مقالات طبية

أنواع تلبيس الأسنان

تحرص شركة تايلند أدفايزور دائما على تقديم أفضل عروض العلاج في تايلاند لعمليات التجميل، وذلك من خلال توفير أنواع تلبيس الأسنان ، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن أنواع تلبيس الأسنان والخطوات المتبعة و الإجراءات التي تتم لأجراء تلك العملية ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال بتايلند .

# لتفاصيل العلاج وإجراء العملية معنا في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) – المطلوب لحجز موعد : صورة جواز السفر للمريض و أيضا صورة من تيكيت الطيران الدولي للإستقبال في المطار عند الوصول (مجانا سيارة المستشفي

تعريف تلبيس الأسنان

لا شيء يضاهي أهمية الحصول على أسنان صحية خالية من التسوس والعيوب وابتسامةٍ جميلة وجذابة ومثالية بما يتوافق مع مقاييس الجمال العالمي ، لذلك يزداد حرص أطباء تجميل الأسنان والمختصين يوماً بعد يوم على تطوير مجال طب الأسنان التجميلي واستحداث الوسائل والطرق والتقنيات الجديدة من أجل تسريع النهوض بهذا المجال ، ومن بين التقنيات التجميلية ظهرت تقنية تيجان الأسنان أو تلبيس الأسنان كحلٍ فعال لحالات الأسنان التالفة والمتآكلة ، وفي هذا الملف سوف نجيب عن كل الأسئلة المتعلقة بتلبيسات الأسنان ، ما هي وما هو الغرض منها ، ما هي أهم أنواعها وأبرز مميزاتها وعيوبها ، كم تبلغ تكلفتها التقريبية الى جانب قائمة بأشهر أطباء الفم والأسنان في مصر والشرق الأوسط ومجموعة اخرى كبيرة من المعلومات التي قد تهمك .

خدمات أخري لشركة تايلند أدفايزور :

ما هي تلبيسات الأسنان وما هو الغرض منها ؟

يطلق عليها أيضاً تيجان الأسنان أو غطاء الأسنان وهي تقنية تجميلية وتعويضيّة تهدفُ الى تحسين مظهر بعض الأسنان المتضررة وتعويض التلف الحاصل لها كنتيجة لبعض الحوادث أو الكسور أو كنتيجة لسقوط بعض الأجزاء من السنّ أو إصابة الأسنان بالتسوس ، ويكمن الهدف وراء هذا الإجراء في استعادة وظيفة المضغ بصورةٍ جيّدة والقدرة على تقطيع الطعام ، ويهدف أيضاً الى وقاية الأسنان وحمايتها والحفاظ على ما تبقّى منها في منأى بعيداً عن أن تطاله يدّ التلف والتآكل ، واليوم ومع تسارع وتيرة الحداثة الطبية تطورت الوسائل والطرق والمواد المستخدمة في صناعة تيجان الأسنان فباتت تحاكي وبشكل كبير وواضح مظهر وكفاءة ووظيفة الأسنان الطبيعية .

ما هي أنواع تلبيسات الأسنان ؟

أولاً – الخزف والبورسلين : تصنف تلبيسات البورسلين من بين التيجان السنيّة متوسطة الصلابة ويوفر هذا النوع من التيجان مظهر أسنان وانعكاسات طبيعية مقاربة لمظهر الأسنان الأصلية أكثر من أي نوعٍ آخر من التيجان ، كما أنها تبدو أكثر ملائمةً للأشخاص الذين يعانون من حساسية المعادن ، كما أنها تتميز بامكانية استخدامها لكلا الأسنان الأمامية والخلفية .

ثانياً – التلبيسات الفولاذية ( المعدنية ) المقاومة للصدأ : عادةً ما يتم استخدام هذا النوع من التلبيسات كإجراء مؤقت من أجل حماية السنّ أمام المزيد من عوامل التآكل والتلف ، ويستخدم هذا النوع من التلبيسات أيضاً في صناعة التلبيسات الخاصة بأسنان الأطفال اللبنية المؤقتة لحين استبدالها بالأسنان الدائمة . أما ما يعيب هذا النوع من التلبيسات السنيّة فهو اللون المعدنيّ وفي هذه الحالة يفضل أن يتم استخدامه في الأسنان الخلفية ليكون بعيداً عن الرؤية ، وفي هذا النوع من التلبيسات يتم اللجوء الى استخدام أنواع عديدة من المعادن مثل:

1- تلبيسات الذهب والفضة .

2- تلبيسات البلاتين .

3- خليط الكوبالت او النيكل والكروم .

ثالثاً – الخزف المصهور بالمعادن : وهو من أهم المواد المستخدمة في صناعة تلبيسات أو تيجان الأسنان سواءً بالنسبة لأطباء الأسنان أو المرضى ، نظراً لما يجمعه من ميزة الصلابة والمتانة كنتيجة لدخول المعدن في تركيبه وأيضاً الشكل الجذاب والمقارب لمظهر الأسنان الطبيعية نتيجة لتغليف جسم التاج بمادة البورسلين المشابهة لمظهر ولون الأسنان الطبيعي . أما ما يعيب هذا النوع من التلبيسات فهو احتمالية ظهور المعدن على شكل خط داكن مقارب لسطح اللثة مما يؤثر بشكلٍ ملحوظ على الهيئة الجمالية للسنّ .

رابعاً – تلبيسات الرانتج : وهي الأكثر هشاشةً من بين باقي أنواع التلبيسات السنيّة الأخرى ، تتميز تلبيسات الرانتج أيضاً بقصر عمرها الافتراضيّ وسرعة تكسرها وتآكلها لذا فهي الأقل تكلفةً من بين باقي أنواع التركيبات السنية الأخرى نظراً للحاجة الدائمة الى تغييرها من وقتٍ لآخر .

خامساً – التلبيسات المؤقتة : يتم صناعة هذا النوع من التلبيسات في عيادة الأسنان ووضعها فوق السن بشكلٍ مؤقت لحين القيام بوضع التلبيسات الدائمة ، ولا يحتاج هذا النوع من التركيبات السنيّة غالباً الى تجهيز مسبق من قبل فنيّ المعمل ، ويتم صناعته عادةً من بعض المواد المعدنية مثل : الصلب الغير قابل للصدأ والاكريليك .

 خطوات تلبيس الأسنان

يتطلب القيام بتلبيس الأسنان القيام بـ زياراتٍ متتالية لطبيب الأسنان :

1- الزيارة الأولى : الهدف من هذه الزيارة هو إجراء الأشعة البانورامية من أجل تشخيص حالة جذر الأسنان والتأكد من سلامته والكشف عن حالات التسوس إن وجدت من أجل البدء في علاجها بشكلٍ مسبق .

2- الزيارة الثانية : في هذه الزيارة يقوم الطبيب بأخذ أبعاد وقياسات الأسنان الخاصة بالتلبيسة المراد صنعها ثم يقوم بعد ذلك بتحديد درجة اللون المطلوبة والمتلائمة مع درجات ألوان الأسنان الأخرى المحيطة . وبعدها يتم ارسال هذه القياسات الى المعمل من أجل صناعة التلبيسة المطلوبة .

3- الزيارة الثالثة : وهي الخطوة الأخيرة من عملية تلبيس الأسنان ويقوم طبيب الأسنان في هذه الخطوة بتركيب التلبيسة التي سبق صناعتها وتثبيتها وازالة النتوءات البارزة على سطحها من أجل جعلها أكثر ملائمةً للمريض ، قد تتطلب هذه الخطوة القيام بتخدير موضعي بسيط لمنع الشعور بالوخز الناتج عن ازالة الطبقة العلوية من الأسنان وتمليسها .

 أهم فوائد تلبيسات الأسنان

  1. إصلاح التشققات والكسور : تساهم تلبيسات وتيجان الأسنان في عملية إخفاء وإصلاح التشققات والكسور الناتجة عن المرور بحوادث معينة أو نتيجة للإصابة ببعض الحالات المرضية التي تؤثر على صلابة عظام الأسنان .
  2. المظهر الجمالي الجذاب : تستخدم تلبيسات الأسنان في تحسين المظهر الجمالي للأسنان من خلال تغطية الأسنان المتكسرة أو المفقودة أو الصفراء نتيجة لبعض العادات الصحية السيئة مثل التدخين .
  3. الحصول على الدعم والوقاية : تساعد تلبيسات الأسنان في توفير الدعم اللازم والوقاية المطلوبة لحماية الأسنان المتشققة والتالفة .

ما هي أبرز عيوب تلبيس الأسنان ؟

  1. الشعور بالألم المزعج : يبدأ الإحساس بالألم عادةً في الوقت الذي يبدأ فيه مفعول التخدير بالتلاشي ، ويستمر الألم لساعات قليلة بعد هذا الإجراء ويمكن تفادي هذا الشعور بالألم من خلال تناول المسكنات الخفيفة مثل : ( الباراسيتامول ، والبروفين ) . أما في حالات الحفاظ على عصب السن فقد يواجه المريض بعض الحساسية تجاة الحرارة والبرودة ، في هذه الحالة يوصي الأطباء باستخدام معجون أسنان مضاد للحساسية . وقد ينشأ الألم عند العض والقضم نتيجةً لارتفاع مستوى التاج عن مستواه الطبيعي وفي هذه الحالة ننصحُ بالعودة لطبيب الأسنان من أجل الحصول على المساعدة في تلافي هذه المشكلة.
  2. العرضة للكسر : وهي أحد المشاكل الشائعة في أنواع التيجان المصنوعة من البورسلين والخزف المصهور بالمعادن ، حيثُ أنها تكون رقراقةً وهشة أمام مضغ بعض الاطعمة الصلبة ، في حالة كان الكسر طفيفاً يمكن تداركه عبر استخدام الراتنج لإصلاحه ، أما في حال كان التلف كبيراً فيلزم حينئذٍ القيام باستبداله بشكل كلي .
  3. مشكلة التلوث : في بعض الأحيان تتقلص كمية المادة اللاصقة المثبته للتاج مما يسمح بتراكم بقايا الطعام أسفله ، مما يحوله الى بيئة ملائمة لللبكتيريا والفطريات والعدوى التي قد تتسبب في حدوث الالتهاب والصديد والتسوس ، في هذه الحالة من المهم مراجعة الطبيب من أجل اعادة تثبيته بشكلٍ محكم .
  4. سقوط التاج : يحدث هذا الأمر نتيجة تآكل المادة اللاصقة الداعمة للتاج ، في هذه الحالة ينبغي القيام بتنظيف التاج والسن الأصلي بشكل جيد كخطوة مبدئية ومن ثم التواصل مع طبيب الأسنان من أجل تقديم التعليمات المناسبة لهذا الشأن لحين تحديد موعد زيارة الفحص .
  5. ردات الفعل التحسسية : وهو أمرٌ نادر الحدوث ، وعادةً ما يحدث نتيجة المعادن المستخدمة في أنواع التيجان المعدنية أو الخزفية المعالجة بالمعدن .
  6. الخطوط الداكنة على حواف اللثة : وهو أحد المشاكل التجميلية التي تظهر في هيئة خط داكن دقيق بمحاذاة اللثة ، وعادة ما يظهر في أنواع التيجان الخزفية المصهورة بالمعدن ، لكنه ليس مشكلةً في حد ذاته ولا ينبغي القلق منه إلا من الناحية التجميلية فحسب .

كم يمتد العمر الافتراضي لتلبيسات الأسنان ؟

يختلف العمر الافتراضيّ لتلبيسات الأسنان بحسب عوامل عديدة من أبرزها :

1- مستوى العناية بالتلبيسة السنيّة والمحافظة عليها تجاه العوامل المؤذية .

2- طبيعة المواد الداخلة في صناعة التركيبة السنية وقوة تحملها .

لكن في المجمل يمتد العمر الافتراضيّ للتركيبات السنية لفترةٍ تتراوح ما بين 10 سنوات الى 15 إذا ما تمت العناية بها بشكلٍ جيد والابتعاد عن كل ما قد يضرها ، وينصح أطباء الأسنان بالابتعاد عن بعض العادات غير الصحية مثل : ( قضم الثلج  ، تناول المشروبات الساخنة والباردة على التوالي ، عادة قضم الأظافر ، فتح العبوات المعدنية بواسطة الأسنان ) وغير ذلك من العادات الضارة .

ما هي أهم وسائل العناية بتلبيسات الأسنان ؟

لا تختلف وسائل العناية بتلبيسات الأسنان عن روتين العناية اليومي بالأسنان العادية ويشمل تفريش الأسنان بمعدل مرتين الى ثلاث مراتٍ يومياً ، استعمال مضخات المياة المنزلية وخيوط الأسنان الحريرية للتخلص من بقايا الطعام ، استعمال غسول الفم المطهر للتخلص من البكتيريا والفطريات المتراكمة وأخيراً ينصح الأطباء بالقيام بزيارة طبيب الأسنان بشكلٍ منتظم كل أشهر من أجل الاطمئنان على حالة الأسنان وتدارك المشكلات البسيطة قبل تفاقمها .

متوسط التكلفة التقريبية لتلبيسات الأسنان :

تختلف تكلفة تركيب تلبيسات أو تيجان الأسنان تبعاً لعوامل عديدة من أهمها وأبرزها :

  1. مهارة ودقّة طبيب الأسنان وعدد سنوات خبرته الطبية في هذا المجال .
  2. تقييم المركز الطبي من قبل العملاء ومدى حداثة الأجهزة المستخدمة فيه الى جانب العناية بمستوى النظافة واتباع خطوات التعقيم .
  3. تختلف تكلفة تيجان أو تلبيسات الأسنان من بلد لآخر وتزيد في حالة القيام بسياحة علاجية .

تتراوح تكلفة تركيب السن الواحد في مصر ما بين 150 الى 300 دولار وفي الإمارات تزيد هذه التكلفة قليلاً لتصل الى 380 دولار وقد تزيد قليلاً . في الولايات المتحدة الأمريكية تتراوح هذه التكلفة ما بين 500 الى780 دولار للسن الواحد يتم تغطيتها بشكلٍ كليّ أو جزئيّ بحسب نظام التأمين الصحّي .

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج وإجراء العملية معنا في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) – المطلوب لحجز موعد : صورة جواز السفر للمريض و أيضا صورة من تيكيت الطيران الدولي للإستقبال في المطار عند الوصول (مجانا سيارة المستشفي

السابق
الفينير المتحرك
التالي
عروض التقويم المتحرك الشفاف في تايلند

اترك تعليقاً