تحرص شركة تايلند أدفايزور دائما على تقديم أفضل عروض العلاج في تايلاند لعمليات التجميل، وذلك من خلال توفير تقويم الاسنان ، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن عملية تقويم الاسنان والخطوات المتبعة و الإجراءات التي تتم لأجراء تلك العملية ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال بتايلند .

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج وإجراء العملية معنا في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) – المطلوب لحجز موعد : صورة جواز السفر للمريض و أيضا صورة من تيكيت الطيران الدولي للإستقبال في المطار عند الوصول (مجانا سيارة المستشفي)

تعريف تقويم الاسنان

للحصول على ابتسامة جذابة لابد من وجود أسنان ناصعة البياض لا تعاني من أية مشاكل وينطبق هذا فقط عند اختيار انواع تقويم الاسنان التي تناسب الوجه، إذ أنه لا يوجد ما هو أكثر سحراً من ابتسامة جميلة وجذابة! تلك الابتسامة القادرة على منحك شعوراً عالياً بالثقة بالنفس ورفع روحك المعنوية ومستوى تقديرك الذاتي.  إذا كنت تعاني من مشاكل اعوجاج الاسنان أو عدم انتظامها أو تشوهات بالفكين، فإنه لحسن الحظ يمكنك التخلص من معظم تلك المشاكل باللجوء إلى تقويم الاسنان.

ومع تطور طب الأسنان في الفترات الأخيرة، ظهرت العديد من الأنواع الجديدة من تقويم الاسنان، تغلبت على مشاكل المظهر غير المحبب أو التعرض للكسر أو صعوبة التنظيف. ستتعرف عزيزي القارئ في هذا المقال على أنواع تقويم الأسنان الثابت، وأنواع تقويم الاسنان المتحرك، وسنناقش المزايا والعيوب لكل من هذه الأنواع، وكيفية اختيار نوع تقويم الأسنان الذي يناسبك.

كيف يعمل تقويم الأسنان

تقوم فكرة تقويم الاسنان على استغلال قدرة الجسد الطبيعية على إعادة تنظيم وتجديد أنسجته وخلاياه. يوفر التقويم قدراً بسيطاً من الضغط المستمر على الأسنان طوال فترة العلاج، فيستحث العظام والأسنان على التحرك إلى مواقع أفضل، أقرب للشكل الطبيعي.

يظن البعض أن استخدام تقويم الاسنان مقتصر على الأطفال، لكن في الحقيقة يمكنك استعمال تقويم الاسنان في جميع الأعمار والحصول على النتائج المرغوبة. بجانب الحصول على المظهر الجذاب، تتعدد أسباب استخدام تقويم الاسنان، ومن أهمها المساعدة على قضم ومضغ الطعام بصورة أفضل وأسهل، وحتى الحديث بشكل أوضح. كما أن الأسنان المصطفة اصطفافاً سليماً؛ يسهل تنظيفها والتخلص من بقايا الطعام مما يقيك من خطر التعرض لتسوس الأسنان ومشاكل اللثة ورائحة الفم الكريهة.

متى تحتاج الاسنان الى تقويم

يقدم  استعمال تقويم الاسنان في الصغر نتائجاً أسرع؛ وذلك لأن الجسم في تلك الفترة لا يزال في مرحلة النمو، ومازالت الخلايا في تجدد مستمر. إلا أنه بالرغم من ذلك، يجب علينا أن ندرك أن الأسنان السليمة يمكن تحريكها وإعادة هيكلتها في أي عمر، وأنه “لم يفتك القطار” بعد! كل ما هنالك أن النتائج قد تتأخر قليلاً، وتختلف مدة العلاج باختلاف كل حالة ومدى تعقيدها.

تجدر الإشارة هنا إلى أهمية مراجعة طبيب الأسنان منذ الصغر، وذلك لإجراء الفحوصات الدورية التي من شأنها أن تظهر أي مشاكل متعلقة بشكل الأسنان في عمر مبكر، ليسهل حل الحالات المعقدة مثل مشاكل القضم أو ازدحام الأسنان لصغر حجم الفك أو عدم تطابق الفكين أو البروز الزائد للأسنان الأمامية والذي قد يتسبب في العديد من المشاكل النفسية للطفل. كما أن اكتشاف تلك المشاكل في الأعمار الصغيرة، يتيح للطبيب اختيارات علاجية أوسع (كاستخدام بعض الأجهزة الخاصة)، والتي من شأنها التعزيز من جودة النتائج وتقليل مدة العلاج.

سبب اعوجاج الاسنان

من السهل أن تنشأ بعض العادات السيئة عند الأطفال، لكن ينبغي أخذ الحذر عندما تكون هذه العادات سبباً لمشاكل حقيقية في مظهر وصحة الأسنان مما يؤثر على ثقة الطفل بنفسه وشعوره بأنه دون زملائه. ومن هذه العادات:

  • مص الإصبع: تكون هذه العادة طبيعية عند الأطفال وتختفي على الأغلب بين عمر 2 – 4 سنوات. لكن في حال استمرارها لأكثر من ذلك، فإن الضغط الناتج من الإصبع على الأسنان الأمامية والفك العلوي قد يؤدي بالنهاية إلى تحرك الأسنان ودفعها للأمام، وقد ينشأ عن ذلك تشوهات في عظام الفك؛ الأمر الذي قد يصل إلى إعاقة القدرة على الحديث.
  • دفع الأسنان باستخدام اللسان: تتشابه عواقب هذه العادة مع عادة مص الإصبع. حيث أن الضغط الناتج من اللسان يتسبب في ظهور تلك التشوهات.
  • التنفس عن طريق الفم: بقاء الفم مفتوحاً هو نمط غير صحي للتنفس يمر فيه الهواء مباشرة إلى الرئة. تربط الدراسات بين هذه العادة وحدوث بعض التغيرات في الوظائف العضلية للسان والوجه؛والذي قد يؤثر سلباً على النمو الطبيعي للفكين.

قد يكون من الصعب ملاحظة مثل هذه العادات في بعض الأحيان، ولذلك ينبغي أن نولي اهتماماً أكثر لمثل هذه الأمور خاصة عند أطفالنا. ويؤكد ذلك على ضرورة الفحص الدوري للأسنان عند المختصين، لسهولة حل تلك المشاكل في سن مبكرة.

انواع تقويم الاسنان

تتعدد انواع تقويم الاسنان ما بين تقويم الاسنان الثابت والمتحرك فالتقويم الثابت يتكون من حاصرات تتصل بالأسنان عبر سلك معدني أو نوع مخصص من الأسمنت، ولا ينزع هذا النوع حتى تنتهي فترة العلاج ويستخدم لعلاج مشاكل الاسنان الأكثر تعقيداً.

أما تقويم الاسنان المتحرك يمكن إزالته عند الحاجة وتركيبه مرة أخرى، ويفضل تركيبه لمدة تصل الي 22 ساعة متواصلة للحصول على أفضل النتائج، ويستخدم هذا النوع غالباً في معالجة مشاكل الأسنان الخفيفة إلى المتوسطة..

عند حضورك إلى طبيب الأسنان لتحديد نوع تقويم الاسنان الأنسب لحالتك، يوصي الطبيب بإجراء بعض الأشعات مثل الأشعة السيفالومترية أو الأشعة السينية أو الأشعة البانورامية. كما قد يلجأ الطبيب إلى عمل مجسم للأسنان في بعض الأحيان. حيث يساعد ذلك على إيضاح المشكلة وتشخيصها بدقة، واختيار خطة العلاج الأنسب.

يمكنك إلقاء نظرة عامة على طريقة عمل تقويم الاسنان وبعض أنواعه في هذا الفيديو:

انواع تقويم الاسنان الثابت

هنالك أربعة أنواع رئيسية لتقويم الاسنان الثابت:

التقويم المعدني

وهو التقويم التقليدي. وهو النوع الأكثر شهرة والأكثر استخداماً من أنواع تقويم الاسنان الثابت. ويتكون هذا النوع من أربطة معدنية تلتف في الخلف على الضروس. وحاصرات معدنية صغيرة تلتصق على الأسطح الأمامية للأسنان. وسلك معدني مرن، يمر بتلك الحاصرات ويعمل على سحب وجذب الاسنان إلى الوضع المرغوب. يثبت هذا السلك المعقوف على الحاصرات بواسطة قطع مطاطية أو أربطة معدنية أو أنواع أخرى من الماسكات.


مميزات التقويم المعدني

  • فعالية العلاج.
  • نتائج مضمونة.
  • النوع الأفضل من ناحية السعر.
  • يتوفر السلك المعدني المرن بألوان مختلفة، والذي يساعد الطفل ويشجعه على تقبل الأمر، والسماح له بإضفاء لمسته الإبداعية الخاصة.
  • كفاءة هذا النوع ونتائجه الفعالة كانت سبباَ رئيسياً لتصدره على جميع أنواع تقويم الاسنان الأخرى.

العيوب:

  • يعد النوع الأكثر ظهوراً وتأثيراً على المظهر.

التقويم الخزفي

 ويتكون من نفس عناصر التقويم المعدني، إلا أن الفارق الرئيسي هو أنه تستخدم في هذا النوع حاصرات شفافة مصنوعة من السيراميك أو البورسلين؛ للسماح لها بالاندماج والانسجام التام مع لون الأسنان، ويجعلها أكثر تلاؤماً مع المظهر العام. أدى ذلك لجعله الاختيار الأمثل عند البالغين.

 

مميزات التقويم الخزفي 

  • أقل وضوحاً وتأثيراً على المظهر.
  • يحقق نتائج أسرع من نظيره المتحرك.

عيوب التقويم الخزفي

  • زيادة التكلفة.
  • يسمح اللون الشفاف بالتصبغ بشكل أسرع، ولذا، يتطلب هذا النوع رعاية أكبر عند التنظيف، واهتمام أكبر بصحة الفم.
  • أكثر هشاشة من التقويم المعدني ويحتاج إلى المزيد من الحرص.

 

التقويم السريع

ويكون أحد النوعين السابقين، ولكن التركيز في هذا النوع على الأسنان التي تظهر أثناء الابتسام. يسمح ذلك لتخفيض مدة استخدام التقويم انخفاضاً ملحوظاً، حيث تصل مدة ارتداء هذا التقويم نحو 4 – 9 أشهر، مقابل سنتين في المتوسط عند استعمال الأنواع الأخرى.

التقويم الداخلي

يعرف أيضاً بالتقويم اللساني أو التقويم الخلفي وهنا تصمم الحاصرات المعدنية بحجم أصغر من المعتاد؛ وذلك كي تتناسب مع تثبيتها في الجهة الخلفية من الأسنان (أي من ناحية اللسان)، وبذلك، يمثل خياراً أمثلاً مع أولئك الذين لا يرغبون أن يلاحظ أحد وجود التقويم.

عيوب التقويم المخفي

  • النوع الأعلى سعراً.
  • يتطلب رعاية صحية دقيقة.
  • لم تثبت فعاليته في الحالات المتقدمة.
  • يتطلب فترة اعتياد أطول.
  • يستغرق العلاج فترة أطول عند استعمال هذا النوع

تقويم الاسنان المتحرك

يعرف بأنه سلسلة من القوالب البلاستيكية الشفافة، التي تتناسب بإحكام مع حجم الأسنان. يضغط القالب على الاسنان لتحريكها إلى الموضع المطلوب عند ارتدائه بالشكل السليم.

ينصح بارتدائه لمدة 22 ساعة في اليوم للحصول على أفضل النتائج. وتستبدل المجموعة كل أسبوعين، ولذا ستحتاج حوالي 18- 30 مجموعة من القوالب خلال فترة العلاج الكاملة.

يجب أن ألا ينزع التقويم إلا عند الضرورة، وذلك حين تنظيف الأسنان، أو عند الأكل، أو كإجراء وقائي عند ممارسة بعض الأنشطة مثل ركوب الدراجات أو استخدام الآلات الموسيقية التي تعتمد على النفخ.

يستعمل هذا النوع عادة لتصحيح التشوهات الخفيفة في الأسنان. لكنه في معظم الأحيان، يستخدم كجزء من العلاج بعد استخدام تقويم الاسنان الثابت؛ للحصول على نتائج أكثر دقة والمحافظة عليها. كما يستخدم أيضاً هذا النوع كوسيلة لمنع الأطفال من عادة مص الإصبع.

مميزات تقويم الاسنان المتحرك

  • خفي وغير ملحوظ.
  • لا وجود لأي نوع من المعادن.
  • لا يتطلب الابتعاد عن أي نوع من الأطعمة.
  • يمنحك الأريحية التامة عند محاولة تنظيف الأسنان

عيوب تقويم الاسنان المتحرك

  • التكلفة العالية.
  • ليس كافياً في الحالات المتقدمة.
  • غير مناسب للاستخدام مع الأطفال. يستخدم مع المراهقين والبالغين فقط.
  • من السهل فقدان القوالب البلاستيكية.

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمزيد من التوضيح:

طريقة اختيار تقويم الاسنان

يعتمد الاختيار على مدى صعوبة المشكلة وماذا تفضل ونمط حياتك الخاص، وبالتأكيد، على الميزانية!

يفضل البعض أن يكون التقويم ملتصقاً بحيث لا يفكر به طوال فترة العلاج، بينما يفضل البعض الآخر تقويم الاسنان المتحرك؛ حتى يتمكن من إزالته في المناسبات الاجتماعية.

في جميع الأحوال وبغض النظر عن نوع التقويم الذي سوف ترتديه، ينبغي وضع النقاط التالية بالحسبان:

  • التأثير في القدرة على الحديث

قد تؤثر الأنواع الخفية كالتقويم اللساني/ الخلفي والتقويم المتحرك على قدرتك على النطق، يستمر ذلك لبضعة أيام حتى تتعود بشكل كامل على التقويم.

  • تجنب الانتكاس

يوصى في أغلب الأحيان بارتداء التقويم المتحرك بعد فترة العلاج، وذلك لمنح الفرصة لنمو العظام حول الشكل الجديد وتدعيمه ومنعه من العودة كما كان.

  • تقويم الأسنان يساعد على خسارة الوزن.

وذلك لعدم سهولة التعود في البداية على الأكل أثناء وجود التقويم. لذا إن كانت لديك بعض الكيلوجرامات التي تزعجك هنا أوهنالك، ربما يمكنك التفكير باستخدام تقويم الأسنان!

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج وإجراء العملية معنا في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) – المطلوب لحجز موعد : صورة جواز السفر للمريض و أيضا صورة من تيكيت الطيران الدولي للإستقبال في المطار عند الوصول (مجانا سيارة المستشفي

 

Similar Posts