مقالات طبية

العدوى الفيروسية الصغيرة

تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج العدوى الفيروسية الصغيرة في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج العدوى الفيروسية الصغيرة ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف العدوى الفيروسية الصغيرة

عدوى الفيروسة الصغيرة هي مرض شائع ومعدٍ بدرجة كبيرة يصيب الأطفال، ويطلق عليه أحيانًا داء الخد المصفوع لنشأة طفح جلدي على الوجه يميزه. عُرفت عدوى الفيروسة الصغيرة أيضًا باسم الداء الخامس، نظرًا لأنها تاريخيًا كانت إحدى خمس أمراض شائعة تصيب الأطفال يميزها الطفح الجلدي.

تكون عدوى الفيروسة الصغيرة في أغلب الأطفال طفيفة وتستلزم علاجًا بسيطًا. مع ذلك، ففي بعض البالغين، قد تكون العدوى خطيرة. يمكن لعدوى الفيروسة الصغيرة في بعض السيدات الحوامل أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة على الجنين. كما أن عدوى الفيروسة الصغيرة تكون أيضًا أكثر خطورة في الأشخاص المصابين بأنواع محددة من فقر الدم أو الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف.

قد يفيدك أيضا :

الأعراض

أغلب الأشخاص المصابين بعدوى الفيروسة الصغيرة لا تكون لديهم علامات أو أعراض. في حال ظهور الأعراض بالفعل، تتباين بدرجة كبيرة حسب عمر الشخص المصاب بالمرض.

أعراض الفيروسة الصغيرة عند الأطفال

العلامات والأعراض المبكرة لعدوى الفيروسة الصغيرة لدى الأطفال قد تتضمن ما يلي:

  • الحُمّى
  • اضطراب المعدة
  • الصداع
  • سيَلان الأنف

طفح جلدي مميَّز في الوجه

قد يَظهَر بعد عدة أيام من ظهور الأعراض المبكرة طفح جلدي أحمر مميَّز وفاتح بالوجه — يظهر عادةً على الوجنتين. قد يمتدُّ هذا الطفح الجلدي في نهاية المطاف إلى الذراعين وجذع الجسم والفخذين والردفين، حيث يبدو الطفح الجلدي كشرائط وردية ناتئة قليلًا. قد يُسبِّب الطفح الجلدي حُكَّة، في أخمص القدمين بالأخص.

يَحدُث هذا الطفح الجلدي بوجه عام بالقرب من نهاية المرض. يُحتَمَل الخلط بين هذا الطفح الجلدي وأنواع طفح جلدي فيروسية أخرى، أو الخلط بينه وبين أنواع طفح جلدي ناجمة عن استعمال الأدوية. قد ينشأ هذا الطفح الجلدي ويستمر لفترة تصل إلى ثلاثة أسابيع، ويُصبِح أكثر وضوحًا مع تعرُّض الطفل لدرجات حرارة شديدة، أو قضائه الوقت في الشمس.

أعراض الفيروس الصغير عند البالغين

لا يظهر طفح الخد المصفوع عادة لدى البالغين. بدلًا من ذلك، العرَض الأكثر شيوعًا للعدوى بالفيروس الصغير عند البالغين هو ألم المفاصل، الذي يستمر من أيام لأسابيع. المفاصل الأكثر تأثُّرًا غالبًا هي اليدين، الرسغين، الركبتين والكاحلين.

متى تزورين الطبيب

عادة، لا يحتاج المرء لزيارة الطبيب من أجل عدوى الفيروس الصغير. لكن إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من حالة صحية رئيسة قد تزيد من خطر إصابتك بالمضاعفات، فحدِّد موعدًا مع طبيبك. وتتضمن هذه الحالات ما يلي:

  • فقر الدم المنجلي
  • جهاز مناعي ضعيف
  • الحَمل

الأسباب

يسبب الفيروس الصغير بي 19 عدوى الفيروس الصغير. وهذا مختلف عن الفيروس الصغير الذي يظهر في الكلاب والقطط، لذلك لا يمكن أن تصاب بالعدوى من أحد الحيوانات الأليفة أو العكس.

تكون عدوى الفيروس الصغير البشري أكثر شيوعًا بين الأطفال في سن المدرسة الابتدائية خلال التفشيات في شهور الشتاء والربيع، ولكن يمكن أن يمرض به أي شخص وفي أي وقت من السنة. وهو ينتشر من شخص إلى آخر، كالزكام تمامًا، وغالبًا عن طريق الإفرازات التنفسية وملامسة الأيدي لبعضها البعض.

يمكن للفيروس الصغير كذلك الانتشار عن طريق الدم. يمكن للسيدة الحامل المصابة بالعدوى أن تمرر الفيروس إلى جنينها.

المرض معد في الأسبوع السابق لظهور الطفح الجلدي. فور ظهور الطفح الجلدي، لا يعتبر الشخص المصاب بالمرض معديًا بعدها ولا يحتاج لإخضاعه للعزل.

المضاعفات

الفيروس الصغير وفقر الدم

يمكن أن تسبب عدوى الفيروس الصغير مضاعفاتٍ خطيرةً للأشخاص المصابين بفقر الدم، وهي الحالة التي تُستهلَك فيها كرات الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء جسمك، بمعدل أسرع عما يستطيع النخاع العظمي استبدالها. قد تعطِّل عدوى الفيروس الصغير في حالة الأشخاص المصابين بفقر الدم إنتاج كريات الدم الحمراء، وتسبِّب أزمة فقر الدم. إن الأشخاص المصابين بأنيميا الخلايا المنجلية معرَّضون للخطر بصفةٍ خاصة.

يمكن أن يتسبب الفيروس الصغير أيضًا في الإصابة بفقر الدم والمضاعفات المتعلقة به في حالة كل من:

  • الأجنة من النساء المصابات بالفيروس الصغير أثناء فترة الحمل
  • الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة

العدوى الفيروسية الصغيرة في أثناء الحمْل

تؤثر العدوى الفيروسة الصغيرة في أثناء الحمْل أحيانًا على خلايا الدم الحمراء لدى الجنين. وبالرغم من عدم انتشار هذه الحالة، إلَّا أنها قد تَتسبَّب في فقر دمٍ حادٍّ مِمَّا يؤدِّي إلى الإجهاض أو ولادة وليدٍ ميِّت. وتظهر المخاطر الجنينيَّة في أعلى درجةٍ في أثناء النصف الأول من الحمْل.

العدوى الفيروسية الصغيرة لدى الأفراد المصابين بضعف أجهزة المناعة

يمكن أيضًا للعدوى الفيروسية الصغيرة أن تؤدي إلى حدوث فقر الدم الحاد لدى أصحاب الأجهزة المناعية الضعيفة، وهو ما قد يكون نتيجةً لما يلي:

  • عدوى فيروس نقص المناعة البشرية
  • علاجات السرطان
  • العقاقير المضادة لرفض العضو التي تُستخدَم بعد زراعته

الوقاية

لا يوجد لقاح حتى الآن لمنع عدوى الفيروس الصغير البشرية. بمجرد أن تتعرض للإصابة بالفيروس الصغير تكتسب مناعة مدى الحياة. إن غسل يديك وأيدي أطفالك باستمرار، وعدم مشاركة الطعام أو المشروبات، قد يساعد في تقليل فرص الإصابة بالعدوى.

التشخيص

ما يقرب من نصف البالغين محصنين من العدوى الفيروسية الصغيرة، وذلك على الأرجح بسبب عدوى سابقة في الطفولة لم يتم ملاحظتها. قد يستفيد الأفراد، المعرضون لخطر الإصابة بمضاعفات شديدة لعدوى الفيروسية الصغيرة، من اختبارات الدم التي يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كانوا محصنين من الإصابة بعدوى فيروسية صغيرة أو أصبحوا مصابين بالعدوى مؤخرًا.

العلاج

بالنسبة لعدوى الفيروس الصغير غير المصحوبة بمضاعفات، عادة ما تكون الرعاية الذاتية في المنزل كافية. أما المرضى المصابون بفقر الدم الحاد فقد يحتاجون لدخول المستشفى والخضوع لنقل الدم. كما قد يتلقى المرضى الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي مضادات حيوية، من خلال حقن الجلوبولين المناعي، لعلاج العدوى.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

ويهدف علاج الرعاية الذاتية في المقام الأول إلى تخفيف العلامات والأعراض وتخفيف أي شعور بعدم الراحة. احرص على حصولك أنت أو طفلك على قسط وافر من الراحة وشرب الكثير من السوائل. قد يساعد الاسيتامينوفين (تيلينول، وغيره) على تقليل درجات الحرارة الأعلى من 102 فهرنهايت (39 درجة مئوية) أو الأوجاع البسيطة وآلام.

توخ الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال والمراهقين. إن الأسبرين معتمد لاستخدام الأطفال فوق عمر 3 سنوات، إلا أنه يجب عدم تناول الأطفال والمراهقين له مطلقًا أثناء تعافيهم من جدري الماء والأعراض المشابهة للإنفلونزا. وهذا لأن استخدام الأسبرين قد ارتبط بالإصابة بمتلازمة راي عند مثل هؤلاء الأطفال، وهي حالة نادرة ولكنها مهددة للحياة.

يُعد عزل الطفل أمرًا غير عمليًا وغير ضروريًا. لن تدرك إصابة طفلك بعدوى فيروسية صغيرة حتى ظهور الطفح الجلدي، وعندئذ لن يكون طفلك معديًا.

الاستعداد لموعدك

إن معظم الأشخاص المصابين بعدوى الفيروس الصغير لا يطلبون عنايةً طبيةً. قد ترغب في التحدث إلى طبيب عائلتك إذا تعرضت أنت أو طفلك لعدوى الفيروس الصغير ولديك حالة مرضية مستبطنة تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات.

ما يمكنك فعله؟

قبل زيارة الطبيب، قد ترغب في كتابة قائمة تتضمَّن ما يلي:

  • كيف ومتى تعرضتَ أنت أو طفلك للفيروس الصغير
  • وصفًا مفصَّلًا للأعراض
  • المشاكل الطبية المنتشِرة في عائلتك
  • المشاكل الطبية التي مررت أو مَرَّ بها طفلك في الماضي
  • كل العقاقير والمكمِّلات الغذائية التي تتناولينها أو يتناولها طفلك

ما يمكن أن يقوم به الطبيب

خلال الفحص البدني، سينتبه طبيبك بشكل خاص لأي طفح جلدي. إذا كنتِ أنثى بعد سن البلوغ، فقد يسأل طبيبكِ إن كانت هناك أي فرصة للحمل.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

السابق
عدوى فيروس الورم الحليمي البشري
التالي
عدوى نوروفيروس

اترك تعليقاً