مقالات طبية

المساريقي المُصلّب

تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج المساريقي المُصلّب في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج المساريقي المُصلّب ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف المساريقي المُصلّب

يحدث التهاب المساريق المصلب، ويُسمى أيضًا بالتهاب السبلة الشحمية المساريقية، عندما يصبح النسيج (المساريقا) الذي يحمل الأمعاء في مكانها مُلتهبًا، ويكوّن ندبًا بالأنسجة. ويُعد التهاب المساريق المصلب نادرًا، وأسبابه غير واضحة.

وقد يسبب التهاب المساريق المصلب ألمًا في البطن، وقيئًا، وانتفاخًا في البطن، وإسهالاً، وحمى. لكن لا يتعرض بعض الأشخاص لعلامات أو أعراض وقد لا يحتاجون إلى أي علاج.

في حالات نادرة، قد تمنع الأنسجة المتندبة التي تكونت من التهاب المساريق المصلب تدفق الطعام خلال الجهاز الهضمي. في هذه الحالة، قد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية.

الأعراض

تتضمَّن أعراض التهاب المساريق المصلب ألمًا في البطن وقَيْئًا وانتفاخًا وإسهالًا وحُمًّى. في بعض الأحيان لا تَظهر أي أعراض على المصابين به.

الأسباب

لا يُوجد سبب معروف لالتهاب المساريق المُصلَّب.

التشخيص

لتشخيص التهاب المساريق المصلب، قد يُجري الطبيب فحصًا بدنيًّا. قد يكون لديكَ صورة تم التقاطها من معدتكَ والبطن عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، أو التصوير المقطعي المحوسب (CT). قد يقوم الطبيب أيضًا بإدخال إبرة طويلة عبر جلدكَ؛ لأخذ عينة من الأنسجة المصابة وفحصها تحت المجهر.

العلاج

قد لا يكون علاج التهاب المساريق المصلب ضروريًّا. خاصةً إذا لم يكن لديكَ أعراض. بدلًا من ذلك، قد يتابع طبيبكَ حالتكَ من خلال اختبارات التصوير مثل: التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحَوْسب (CT). إذا ظهرَت عليكَ أعراض، يمكنك تناوُل الأدوية السترويدية، مثل بريدنيزون لتخفيف التورم. يمكنكَ أيضًا بدء العلاج الهرموني لإبطاء نمو أنسجة الندبة. قد تحتاج إلى عملية جراحية إذا تَعرَّض تدفُّق الدم عبر الجهاز الهضمي للانسداد.

ويمكن أن تظهر متلازمة الشريان المساريقي العلوي في شكل مكتسب حاد (مثل، ظهورها فجأة لدي مريض مقيم داخل المستشفى بعد جراحة الجنف) وكذلك يمكن أن تظهر في شكل مزمن (أي تنمو وتتطور طوال العمر بسبب المشغلات البيئية وتغيرات الحياة وغيرها من الأمراض). تستجيب عادة الحالات الحادة للإدارة الطبية، بينما تتطلب الحالات المزمنة التدخل الجراحي.

وفي الحالات الحادة أو المعتدلة، يجب أولا محاولة العلاج التقليدي التي تنطوي على عكس أو إزالة عامل العجل مع التغذية السليمة واستبدال السوائل والكهارل إما عن طريق إدخال أنبوب تغذية جراحي أنفي معدي الي صائمية أو ادخال قثطرة محيطية مركزية الي (خط PICC) وعمل التغذية الوريدية الكاملة (TPN). وقد تفيد أيضا عوامل تجاه القدرة علي الحركة مثل الميتوكلوبراميد (وهو دواء مضاد للقيء والاسم التجاري هو “ريجلان “). {33} وعادة تتحسن الأعراض بعد استعادة الوزن  ما عدا في حالة أن لا يزال التمعج العكسي قائما أو إذا رفضت الدهون المستعادة التراكم داخل زاوية المساريقي.

إذا فشل العلاج التقليدي أو إذا كانت الحالة حادة أو مزمنة فهنا يلزم التدخل الجراحي. والعمليات الجراحية الأكثر شيوعا لمتلازمة الشريان المساريقي العلوي هي مفاغرة الإثناعشرية الصائمية، وكان أول من اقترح ذلك في عام 1907 هو بلادغود.

وتجري اما كجراحة مفتوحة المفتوحة أو بالمنظار، ويشمل مفاغرة إثناعشرية صائمية إنشاء مفاغرة بين الاثني عشر والصائم،  تجاوز الضغط الناجم عن ألف وسعد محمد على. تشمل العلاجات الجراحية الأقل شيوعا لمتلازمة الشريان المساريقي العلوي مفاغرة الخياطة العفجية الصائمية والتفم المعدي الصائمي والتبديل الامامي للجزء الثالث من الاثني عشر وإعادة الدوران المعوي. المعوية، وتقسيم رباط ترايتس. للانحدار التدريجي (انحلال الخلايا) في عضلات الاثني عشر المعلق ميزة أنه لا ينطوي على إنشاء مفاغرة الأمعاء.

أجري أول ممر تحويلي ميكانيكي مساعد للامعاء في العالم لمتلازمة الشريان المساريقي العلوي في 30 يوليو 2008 في مركز لندن لعلوم الصحة في اونتاريو، كندا. وعلى النقيض من المفاغرة التقليدية لفتح الاثني عشر الصائمية التي تنطوي على ندبة 15 سنتيمترا أعلي البطن والخياطة الرزية الداخلية غير المرنة والبقاء في المستشفى لمدة أسبوع والألم الشديد الذي يلي العملية الجراحية، فان مدي حركة مجموعة الروبوت دافنشي يسمح باستخدام الغرز في مكان الخياطة الرزية، ويقلل من التندب الي خمسة بضوع 1 سنتمتر فقط ويقلل زمن الشفاء في المستشفي واستخدام العقاقير لأكثر من 50 ٪.

ويمكن تتبع المقاومة المحتملة للاعراض الجانبية الممكنة الحدوث بعد الجراحة مع استمرار بروز التمعج العكسي المتبقي على النقيض من التمعج المباشر، على الرغم من أن عامل التمعج (ضغط الاثنا عشرية) قد تم تجاوزه أو تخفيفه. ثبت أن التمعج العكسي يستجيب لصرف الاثني عشر الدائري ولاجراءات العملية الجراحية المعقدة التي تنفذ وتجري أصلا في الصين.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

السابق
المرحلة الأخيرة من مرض الكلى
التالي
الملاريا

اترك تعليقاً