مقالات طبية

تضخم الطحال

تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج تضخم الطحال في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج تضخم الطحال ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف تضخم الطحال

الطحال عضو يوجد مباشرة أسفل القفص الصدري على الجانب الأيسر. يمكن أن تؤدي العديد من الحالات، بما في ذلك العداوى وأمراض الكبد وبعض أنواع السرطان، إلى تضخم الطحال.

لا يسبب تضخم الطحال عادةً حدوث أعراض. غالبًا ما يتم اكتشافه أثناء الفحوصات البدنية الروتينية. لا يشعر الطبيب عمومًا بالطحال ذي الحجم الطبيعي لدى البالغين ولكن يمكنه أن يشعر بتضخم الطحال. من المحتمل أن يطلب طبيبك اختبارات التصوير بالأشعة واختبارات الدم ليتمكّن من تحديد السبب.

يركز علاج تضخم الطحال على الحالة المرضية الأساسية التي تسببه. لا يكون استئصال الطحال المتضخم جراحيًا عادةً العلاج الأول، ولكن يُوصى به في بعض الأحيان.

قد يفيدك أيضا :

الأعراض

ربما يتسبب تضخم الطحال في:

  • لا تظهر أعراض في بعض الحالات
  • الألم أو الشعور بالامتلاء في الجزء العلوي الأيسر من البطن والذي ربما ينتقل إلى الكتف الأيسر
  • الشعور بامتلاء البطن دون تناول الطعام أو بعد تناول كمية صغيرة فقط من الطعام نتيجة لضغط الطحال المتضخم على معدتك
  • الأنيميا (فقر الدم)
  • الإرهاق
  • العدوى المتكررة
  • سهولة النزف

متى تزور الطبيب

قم بزيارة الطبيب على الفور في حالة الشعور بألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن، لاسيما إذا كان الألم شديدًا أو تفاقم الألم عند أخذ نفس عميق.

الأسباب

قد يتسبب عدد من حالات العدوى والأمراض في تضخم الطحال. وقد يكون تضخم الطحال مؤقتًا، وفقًا للعلاج. وتتضمن العوامل المساهمة ما يلي:

  • حالات العدوى الفيروسية، مثل داء كثرة الوحيدات
  • حالات العدوى البكتيرية، مثل مرض الزهري أو العدوى في البطانة الداخلية للقلب (التهاب الشغاف)
  • العدوى الطفيلية، مثل الملاريا
  • تليف الكبد وأمراض أخرى تؤثر على الكبد
  • توجد أنواع متعددة من فقر الدم الانحلالي — وتتميز هذه الحالة بالتدمير المبكر لخلايا الدم الحمراء
  • سرطانات الدم، مثل سرطان الدم والأورام النخاعية النقوية، والأورام اللمفاوية، مثل مرض هودجكين
  • اضطرابات الأيض، مثل داء غوشيه ومرض نيمان-بيك
  • الضغط على الأوردة في الطحال أو الكبد أو تجلط الدم في هذه الأوردة

طريقة عمل الطحال

يتواجد الطحال منحسرًا أسفل القفص الصدري بجانب المعدة على الجانب الأيسر من البطن. وهو عضو إسفنجي رخو يقوم بأداء مهام صعبة متعددة. الطحال:

  • ينقي الدم ويقضي على خلايا الدم القديمة المُدمرة
  • يمنع حدوث العدوى من خلال إنتاج خلايا الدم البيضاء (الخلايا اللمفاوية) والقيام بدور خط الدفاع الأساسي الأول ضد الكائنات الحية المسببة للأمراض
  • يقوم بتوفير خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية التي تساعد في تجلط الدم

يؤثر تضخم الطحال على جميع الوظائف الحيوية. ومع نمو الطحال بشكل أكبر، يعمل على تنقية خلايا الدم الحمراء الطبيعية بالإضافة إلى الخلايا غير الطبيعية، الأمر الذي يقلل عدد الخلايا السليمة في مجرى الدم. ويحبس كذلك العديد من الصفائح الدموية.

يمكن لخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية الزائدة أن تؤدي في نهاية الأمر إلى انسداد الطحال وتؤثر على الوظيفة الطبيعية. قد يزيد تضخم الطحال من إمدادات الدم لديه، الأمر الذي يمكنه أن يتسبب في تلف أجزاء من العضو أو تدميرها.

عوامل الخطر

يمكن أن يصاب أيّ شخص بتضخم الطحال في أيّ عمر، ولكن هناك مجموعات معينة معرضة لخطر أكبر، بما في ذلك

  • الأطفال والشباب البالغون المصابون بالأمراض، مثل كثرة الوحيدات
  • الأشخاص المصابون بمرض غوشيه ومرض نيمان-بيك والعديد من الاضطرابات الأيضية الموروثة الأخرى التي تؤثر على الكبد والطحال
  • الأشخاص الذين يعيشون أو يسافرون إلى المناطق التي تنتشر فيها الملاريا

المضاعفات

المضاعفات المحتملة لتضخم الطحال كالآتي:

  • العدوى. يمكن للإصابة بتضخم الطحال أن تقلل من عدد خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء السليمة في مجرى الدم لديك، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات على نحو أكثر تكرارًا. وكذلك تعد الإصابة بفقر الدم وزيادة النزيف محتملة.
  • طحال ممزق. ويعتبر الطحال حتى وهو في حالته الصحية لينًا ومعرضًا للضرر بسهولة، وخاصة في حوادث السيارات. تعد احتمالية التعرض للتمزق أكبر بكثير عند إصابة طحالك بالتضخم. يمكن أن يسبب تمزق الطحال نزيفًا مهددًا للحياة داخل تجويف البطن.

التشخيص

يُرصد تضخم الطحال عادةً عن طريق فحص الجزء العلوي الأيسر من بطنك بعناية. يمكن لطبيبك غالبًا الشعور به عن طريق فحص الجزء العلوي الأيسر من بطنك بعناية. ولكن، في بعض الأشخاص — خاصةً الهزيلين منهم — يمكن أحيانًا الشعور بالطحال السليم، ذي الحجم الطبيعي خلال الفحص.

يمكن لطبيبك أن يؤكد تشخيص تضخم الطحال عن طريق واحد أو أكثر من هذه الاختبارات:

  • اختبارات الدم، مثل تعداد الدم الكامل لقياس أعداد خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح في دورتك الدموية.
  • أشعة الموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) للمساعدة في تحديد حجم طحالك وما إذا يزاحم غيره من الأعضاء.
  • أشعة الرنين المغناطيسي (MRI) لرصد تدفق الدم عبر الطحال.

لا يستلزم الأمر دائمًا اختبارات تصوير لتشخيص تضخم الطحال. ولكن إن أوصى طبيبك بالتصوير، فلن تحتاج بصفة عامة لأي استعداد خاص لأشعة الموجات فوق الصوتية أو أشعة الرنين المغناطيسي (MRI).

إن كنت ستخضع لتصوير مقطعي محوسب (CT)، على أي حال، فقد تحتاج إلى الامتناع عن الأكل قبل الاختبار. إن كنت في حاجة للاستعداد، فسيبلغك طبيبك بذلك مقدمًا.

معرفة السبب

في بعض الأحيان قد تحتاج إلى المزيد من الفحوصات لمعرفة سبب تضخم الطحال، بما في ذلك فحص وظائف الكبد وفحص نخاع العظم. يمكن أن توفر هذه الفحوصات معلومات أكثر تفصيلاً عن خلايا الدم أكثر مما توفره عينة الدم من الوريد.

في بعض الأحيان تؤخذ عينة من نخاع العظم الصلب في إجراء يسمى خزعة نخاع العظم. أو ربما تخضع لشفط نخاع العظم، بحيث يأخذ الجزء السائل من النخاع. في كثير من الحالات، يتم تنفيذ كلا الإجراءين في نفس الوقت (فحص نخاع العظم).

عادةً ما يتم أخذ عينات نخاع العظم السائل والصلب من الحوض. حيث يتم إدخال إبرة في العظم من خلال شق. سوف تخضع لتخدير عام أو موضعي قبل الفحص لتخفيف الشعور بعدم الراحة.

تُعد خزعة الإبرة في الطحال نادرة للغاية بسبب خطر النزيف.

في بعض الأحيان، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة الطحال عندما لا يكون هناك سبب محدد للتضخم. بعد الإزالة الجراحية، يتم فحص الطحال تحت المجهر للتحقق من احتمال الإصابة باللمفومة في الطحال.

العلاج

يركز علاج تضخم الطحال على المشكلة الأساسية. فعلى سبيل المثال، إذا كنت مصابًا بعدوى بكتيرية، فسيتضمن العلاج المضادات الحيوية.

الانتظار اليقظ

إذا كنت تعاني تضخم الطحال، ولا تظهر عليك أي أعراض، ولا يمكن إيجاد أي سبب لذلك، فقد يقترح الطبيب الانتظار اليقظ. ستضطر إلى رؤية الطبيب لإعادة التقييم في مدة تتراوح بين ستة و12شهرًا، أو قبل ذلك إذا ظهرت عليك أي أعراض.

جراحة إزالة الطحال

إذا كان تضخم الطحال يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة أو لا يمكن تحديد السبب أو علاجه، فقد تكون الإزالة الجراحية للطحال (استئصال الطحال) أحد الخيارات. في الحالات المزمنة أو الخطيرة، قد يقدم إجراء العملية الجراحية أفضل أمل للشفاء.

تتطلب إزالة الطحال الاختيارية التفكير الدقيق. يمكنك أن تعيش حياة نشطة دون طحال، ولكن من المرجح إصابتك بحالات عدوى خطيرة أو حتى مهددة للحياة بعد إزالة الطحال. يمكن في بعض الأحيان أن يُقلِّص الإشعاع الطحال وبذلك يمكن تجنب إجراء العملية الجراحية.

الحد من العدوى بعد الجراحة

بعد استئصال الطحال، يمكن لبعض الخطوات مساعدتك في الحد من مخاطر العدوى لديك، بما في ذلك:

  • سلسلة من اللقاحات قبل استئصال الطحال وبعده. تشمل هذه لقاحات ضد عدوى المكورات الرئوية (بنيموفاكس 23)، وضد المكورات السحائية ولعدوى المستديمية المنزلية من النوع باء (Hib)، التي تحمي من الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والالتهابات في الدم والعظام والمفاصل. ستحتاج أيضًا للقاح المكورات الرئوية كل خمس سنوات بعد الجراحة.
  • تناول البنسلين أو أي مضاد حيوي بعد العملية، وفي أي وقت تشك أنت أو طبيبك في احتمالية العدوى.
  • اتصل بالطبيب عند الشعور بأول علامات الحمى، حيث أن هذا قد يشير إلى وجود عدوى.
  • تجنب السفر إلى أجزاء من العالم حيث تنتشر بعض الأمراض مثل الملاريا

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

تجنب الرياضات التي تستلزم احتكاكًا جسديًّا— مثل كرة القدم الإنجليزية والأمريكية والهوكي — وحِد من الأنشطة الأخرى وفقًا لتوصية الطبيب. يمكن لتعديل أنشطتك التقليل من خطر تمزق الطحال.

ومن المهم أيضًا ارتداء حزام الأمان. إذا كنت في حادث سيارة، يمكن لحزام الأمان المساعدة في وقاية طحالك من الإصابة.

وأخيرًا، تأكد من اطلاعك على أحدث التطعيمات المتاحة لك نظرًا إلى ارتفاع خطر إصابتك. وهذا يعني حصولك على التطعيم ضد الأنفلونزا كل عام على الأقل، والتيتانوس والخُناق ومُعزز السعال الديكي كل 10 أعوام. اسأل طبيبك إذا كنت في حاجة إلى أي لقاحات إضافية.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

السابق
الطحال الممزق
التالي
طفح السماق السام الجلدي

اترك تعليقاً