مقالات طبية

تمزق الغضروف الهلالي

علاج تمزق الغضروف الهلالي في تايلاند

تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج تمزق الغضروف الهلالي في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج تمزق الغضروف الهلالي ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف تمزق الغضروف الهلالي

يعرف تمزق الغضروف الهلالي على أنه أحد أشهر حالات إصابات الركبة. وقد يؤدي أي نشاط يشمل دوران الركبة أو التفافها بقوة خاصة مع وضع وزنك بالكامل عليها إلى تمزق الغضروف الهلالي.

تحتوي كل ركبة على هلالتين — وهي غضروف على هيئة حرف C وتعمل كوسادة بين عظمة الساق وعظمة الورك. ويسبب تمزق الغضروف الهلالي الألم والورم والتصلب. وقد تشعر أيضًا بتوقف الركبة عن الحركة وصعوبة في ثنيها بالكامل.

العلاج التحفظي — مثل الراحة والثلج والأدوية — يفي أحيانًا لتسكين ألم تمزق الغضروف الهلالي ويمنحك الوقت الكافي لتعافيها تلقائيًا. وفي بعض الحالات، قد يلزم إجراء إصلاح جراحي لعلاج تمزق الغضروف الهلالي.

الأعراض

إذا قمت بتمزيق الغضروف الهلالي، فإنك قد تعاني العلامات والأعراض التالية في ركبتك، وهي:

  • إحساس بالفرقعة
  • ورم أو تيبس
  • شعور بالألم وخصوصًا عندما تقوم بلف أو تدوير ركبتك
  • صعوبة في بسط ركبتك بالكامل
  • الشعور كما لو كانت ركبتك عالقة في مكانها عندما تحاول تحريكها

متى تزور الطبيب

اتصل بطبيبك إذا كانت ركبتك تؤلمك أو متورمة، أو إذا كنت لا تستطيع تحريك ركبتك بالطرق المعتادة.

الأسباب

يحدث تمزق الغضروف الهلالي نتيجة أحد الأنشطة البدنية التي تسبب التواءً أو دورانًا قويًا للركبة، مثل استدارتك بعنف أو توقفك أو التفاتك بصورة مفاجئة. من الممكن أن يحدث تمزق للغضروف الهلالي أيضًا حينما تجثو على ركبتيك، أو تجلس في وضع القرفصاء طويلاً أو تحمل شيئًا ثقيلاً. في حالات كبار السن، قد تسهم التغيرات التنكسية التي تحدث في الركبة في الإصابة بتمزق الغضروف الهلالي، ويكون ذلك بدون حدوث إصابة رضحية أو حدوثها بنسبة ضئيلة.

عوامل الخطر

تعرضك ممارسة الأنشطة التي تتضمن التواءً عنيفًا ودوران الركبة إلى خطر تمزق الغضروف الهلالي. يُعد الخطر مرتفعًا بشكل خاص للرياضيين — خاصةً أولئك الذين يشاركون في رياضات تتطلب الاحتكاك الجسدي، مثل كرة القدم، أو الأنشطة التي تنطوي على الدوران، مثل التنس أو كرة السلة. يزداد خطر تمزق الغضروف الهلالي أيضًا كلما تقدمت في العمر؛ بسبب بلى ركبتيك وتمزقهما.

المضاعفات

يمكن أن يؤدي تمزق الغضروف الهلالي إلى عدم استقرار الركبة وعدم القدرة على تحريك ركبتك بشكل طبيعي أو ألم الركبة المستمر. قد تكون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام في الركبة المصابة.

التشخيص

غالبًا ما يمكن تحديد الإصابة بتمزق الغضروف الهلالي في أثناء إجراء فحص بدني. قد يحرك الطبيب ركبتك وساقك في مواضع مختلفة، ويراقبك في أثناء المشي ويطلب منك اتخاذ وضعية القرفصاء للمساعدة في تحديد سبب العلامات والأعراض التي لديك.

اختبارات التصوير الطبي

  • الأشعة السينية. ولأن تمزق الغضروف الهلالي مصنوع من الغضروف، فهو لن يظهر في الأشعة السينية. ومع ذلك، يُمكن أن تساعد الأشعة السينية في استبعاد مشاكل الركبة الأخرى التي تسبب أعراض مشابهة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). يستَخدِم التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو ومجالاً مغناطيسيًا قويًا لإنتاج صور مفصلة لكلاً من الأنسجة القاسية والرخوة داخل الركبة. إنه أفضل دراسات التصوير للكشف عن تمزق الغضروف الهلالي.

تنظير المفصل

في بعض الحالات، يستخدم الطبيب أداة معروفة باسم منظار المفصل لفحص الجزء داخل الركبة. ويقوم الطبيب بإدخال منظار المفصل من خلال فتحة صغيرة بالقرب من الركبة.

ويحتوي الجهاز على ضوء وكاميرا صغيرة والتي تنقل الصورة المكبَّرة لداخل الركبة إلى شاشة المراقبة. وعند الضرورة، يمكن إدخال الأدوات الجراحية عبر منظار المفصل أو شقوق صغيرة إضافية في الركبة لقص أو إصلاح التمزق.

العلاج

العلاج الأولي

يبدأ علاج تمزق الغضروف الهلالي غالبًا بالعلاج التحفظي، بناءً على نوع وحجم وموقع التمزق.

وتتلاشى التمزقات المقترنة بالتهاب المفاصل عادةً مع الوقت بعلاج التهاب المفاصل ولذلك لا ينصح الأطباء عادةً بإجراء الجراحة. ويصبح العديد من حالات التمزق الأخرى غير المقترنة بمنع أو تقييد حركة الركبة، أقل ألمًا مع الوقت، ولذلك لا تحتاج إلى الجراحة أيضًا.

قد يوصي طبيبك بما يلي:

  • الراحة ينبغي اجتناب الأنشطة التي تزيد من شدة ألم الركبة وخاصةً الأنشطة التي تؤدي إلى ليّ أو تدوير الركبة أو الارتكاز عليها. وإذا كان الألم حادًا، يمكن أن يقلل استخدام العكازات من الضغط على الركبة وتعزيز التعافي.
  • الثلج. يمكن أن يقلل الثلج من ألم الركبة وتورمها. يمكن استخدام الكمادات الباردة أو أكياس الخضروات المجمدة أو منشفة مملوءة بمكعبات الثلج لمدة 15 دقيقة تقريبًا في كل مرة مع رفع الركبة. يُنصح بتنفيذ هذا الإجراء كل أربع إلى ست ساعات في اليوم الأول أو أول يومين، ثم تكراره حسب الحاجة.
  • الدواء. يمكن أن تفيد مسكنات الألم التي تتوفر دون وصفة طبية أيضًا في علاج ألم الركبة.

العلاج

يمكن للعلاج الطبيعي مساعدتك في تقوية العضلات الموجودة حول الركبة والساقين، للمساعدة في استقرار مفصل الركبة ودعمه.

الجراحة

إذا استمر ألم ركبتك بالرغم من العلاج التأهيلي، أو إذا كانت ركبتك عالقة، فقد يوصي طبيبك بالجراحة. من الممكن أحيانًا إصلاح تمزق الغضروف الهلالي، خاصةً لدى الأطفال والشباب.

إذا لم يكن بالإمكان إصلاح التمزق، فمن الممكن قص الغضروف الهلالي جراحيًا، ربما عن طريق إجراء شقوق صغيرة باستخدام منظار المفصل. بعد الجراحة، ستحتاج إلى التمرين لتحسين قوة الركبة وثباتها.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

تجنب الأنشطة التي تزيد آلام الركبة سوءًا — خاصة الأنشطة الرياضية التي تتضمن لف الركبة أو لويها — حتى يختفي الألم. يُمكن أن يُفيدك استخدام الثلج أو مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية.

الاستعداد لموعدك

يدفع الألم والإعاقة المرتبطان بتمزق الغضروف الهلالي العديد من الأشخاص إلى طلب العناية الطبية الفورية. يمكن للآخرين تحديد موعد لزيارة طبيب العائلة لديهم. اعتمادًا على شدة إصابتك، قد يتم إحالتك إلى طبيب متخصص في الطب الرياضي أو أخصائي في جراحة العظام والمفاصل (جراح العظام).

ما يمكنك فعله

قبل الموعد، كن مستعدًا للإجابة عن الأسئلة التالية:

  • متى حدثت الإصابة؟
  • ما الذي كنت تفعله في هذا الوقت؟
  • هل سمعت صوت “فرقعة” عاليًا أو أحسست بـ”فرقعة”؟
  • هل كان هناك الكثير من التورم بعد ذلك؟
  • هل أصبت في ركبتك من قبل؟
  • هل أعراضك مستمرة أم عرضية؟
  • هل هناك أي حركات معينة تبدو أنها تُحسّن من أعراضك أو تزيدها سوءًا؟
  • هل سبق وشعرت بأن ركبتك “متيبسة” أو تشعر بأنها متصلبة عندما تحاول تحريكها؟
  • هل سبق وأن شعرت بأن ركبتك غير ثابتة أو غير قادرة على تحمّل وزنك؟

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

السابق
تمدد الأوعية الدموية الدماغية
التالي
تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني

اترك تعليقاً