مقالات طبية

تمخرط القرنية

علاج تمخرط القرنية في تايلاند

تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج تمخرط القرنية في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج تَمَخْرُطُ القَرْنِيَّة ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف تمخرط القرنية

ينتج تمخرط القرنية عندما تقل سماكة القرنية، وهي السطح الأمامي الشفاف على شكل قبة للعين، وتبرز تدريجيًا للخارج على شكل مخروط.

تتسب القرنية مخروطية الشكل في عدم وضوح الرؤية وقد تتسبب في الحساسية للضوء والوهج. عادةً ما يؤثر تمخرط القرنية في كلتا العينين ويبدأ عادةً لدى الأشخاص ممن تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 25 عامًا أولاً. قد تتطور الحالة ببطء مدة 10 سنوات أو أكثر.

في المراحل الأولى من تمخرط القرنية، يمكنك تصحيح مشكلات الإبصار بالنظارات أو العدسات اللاصقة المرنة. قد تحتاج لاحقًا إلى تركيب عدسات لاصقة صلبة نفاذة للغاز أو أنواع أخرى من العدسات. إذا كانت حالتك تتطور لمرحلة متقدمة، فقد تحتاج إلى إجراء عملية زراعة قرنية.

الأعراض

قد تتغير أعراض وعلامات تمخرط القرنية مع تطور المرض. وتشمل:

  • الرؤية المشوشة أو المشوهة
  • زيادة الحساسية تجاه ضوء ساطع ومتوهج، والذي قد يسبب مشاكل متعلقة بالقيادة أثناء الليل
  • الحاجة إلى تغييرات متكررة في وصفات النظارات
  • تغيم الرؤية أو تدهورها المفاجئ

متى تزور الطبيب

يُرجى زيارة طبيب العيون (أخصائي تصحيح البصر أو أخصائي العيون) إذا كان بصرك يسوء بسرعة، والذي ينجم عن انحناء غير منتظم بالعين (اللابؤرية). وقد يبحث أو تبحث أيضًا عن علامات تمخرط القرنية أثناء فحص العين الروتيني.

إذا كنت تفكر في إجراء جراحة للعين لتصحيح تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر (الليزك)، فسيفحص طبيبك علامات تمخرط القرنية قبل إجرائها.

الأسباب

لا يعرف أحد أسباب تمخرط القرنية.

عوامل الخطر

يمكن أن تزيد هذه العوامل من فرص الإصابة بتمخرط القرنية:

  • وجود تاريخ عائلي من تمخرط القرنية
  • فرك العينين بشدة
  • الإصابة ببعض الحالات، مثل التهاب الشبكية الصباغي ومتلازمة داون ومتلازمة إهلرز-دانلوس وحمى القش والربو

المضاعفات

في بعض الحالات، قد تتورم القرنية بسرعة وتسبب انخفاضًا مفاجئًا في الرؤية وتندب القرنية. ويحدث هذا بسبب حالة مرضية تتدهور فيها البطانة الداخلية للقرنية، مما يسمح بدخول السائل للقرنية (استسقاء).

وفي حالة القرنية المخروطية المتقدمة، قد تصبح القرنية مليئة بالندوب، وخاصة مكان تكوّن الشكل المخروطي. وتتسبب القرنية المليئة بالندوب في تفاقم مشكلات الرؤية وقد تتطلب إجراء جراحة لزرع القرنية.

التشخيص

لتشخيص تمخرط القرنية، سيقوم طبيب العيون (أخصائيي العيون) بمراجعة تاريخك الطبي والعائلي، وإجراء فحص العين. وقد يجري الطبيب اختبارات أخرى لتحديد المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بشكل القرنية. تشمل اختبارات تشخيص تمخرط القرنية:

  • انكسار العين. يستخدم طبيب العيون في هذا الاختبار معدات خاصة تقيس عينيك للتحقق من مشاكل الإبصار. وقد يطلب منك النظر عبر جهاز يحتوي على عجلات بعدسات مختلفة (جهاز تحديد قياس عدسات النظارات) للمساعدة في تحديد أي مجموعة من القياسات تقدم لك رؤية أوضح. قد يستخدم بعض الأطباء أداة محمولة باليد (منظار الشبكية) لتقييم عينيك.
  • فحص المصباح الشقي. يقوم طبيبك في هذا الاختبار بتوجيه حزمة ضوئية عمودية على سطح عينك، ويستخدم مجهرًا منخفض الطاقة لفحص عينك. ويقيّم عندئذ شكل القرنية، ويبحث عن مشاكل أخرى محتملة في عينك.

    قد يكرر الطبيب الاختبار بعد أن توضع لك قطرة بالعينين لتوسيع حدقتيهما. يساعد ذلك في رؤية الجزء الخلفي من العين.

  • قياس القرنية. في هذا الاختبار، يركز طبيب العيون دائرة ضوئية على القرنية، ويقيس الانعكاس لتحديد الشكل الأساسي للقرنية.
  • تخطيط القرنية المحوسب. تعمل اختبارات التصوير الخاصة، مثل التصوير المقطعي للاتساق البصري، وتصوير القرنية، على تسجيل صور للقرنية لإنتاج خريطة مفصّلة لسطح القرنية. يمكن أن تقيس الاختبارات أيضًا سُمك القرنية.

العلاج

يتوقف علاج تمخرط القرنية على شدة حالتك ومدى سرعة تقدم الحالة.

يمكن علاج تمخرط القرنية التي تتراوح شدته بين خفيف إلى معتدل باستخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة. بالنسبة لمعظم الأشخاص، سوف تستقر القرنية بمرور بضع سنوات. إذا كنت تُعاني هذا النوع، فمن المحتمل ألا تواجه مشكلات شديدة في الرؤية أو تتطلب المزيد من العلاج.

تصبح القرنية متندبة لدى بعض الأشخاص المصابون بتمخرط القرنية، أو يصعب عليهم ارتداء العدسات اللاصقة. في هذه الحالة، قد تكون العملية الجراحية ضرورية.

العدسات

  • النظارات أو العدسات اللاصقة اللينة. يمكن أن تعمل النظارات أو العدسات اللاصقة اللينة على تصحيح الرؤية الضبابية أو المشوهة في تمخرط القرنية المبكر. ولكن يحتاج الأشخاص في كثير من الأحيان إلى تغيير وصفاتهم الطبية للنظارات أو العدسات اللاصقة مع تغير شكل قرنياتهم.
  • عدسات لاصقة صلبة. تُعد العدسات الصلبة النفاذة للغاز هي الخطوة التالية في علاج تَمَخْرُطُ القَرْنِيَّة المتطورة. قد تكون العدسات الصلبة غير مريحة في البداية، ولكن يتكيف العديد من الأشخاص مع ارتدائها، ويمكن أن توفر رؤية ممتازة. يمكن أن يُصنع هذا النوع من العدسات ليلائم قرنيتك.
  • العدسات الصلبة المحمولة. إذا كانت العدسات الصلبة غير مريحة، فقد يوصي طبيبك بـ”وضع” عدسات لاصقة صلبة فوق إحدى العدسات اللينة.
  • العدسات الهجينة. هي عدسات لاصقة ذات مركز صلب محاطة بحلقة أكثر ليونة من الخارج لزيادة الشعور بالراحة. قد يفضل الأشخاص الذين لا يتحملون العدسات اللاصقة الصلبة العدسات الهجينة.
  • العدسات الصلبوية (Scleral). تُعد هذه العدسات مفيدة للتغيرات الكبيرة في الشكل غير المنتظم للقرنية في تَمَخْرُطُ القَرْنِيَّة المتقدم. فبدلاً من الاستناد على القرنية مثل العدسات اللاصقة التقليدية، توضع العدسات الصلبوية على الجزء الأبيض من العين (الصلبة) والقبو على القرنية دون لمسها.

إذا كنت تستخدم العدسات اللاصقة الصلبة أو العدسات الصلبوية، فتأكد من تركيبها من قبل طبيب عيون لديه خبرة في علاج تَمَخْرُطُ القَرْنِيَّة. ستحتاج أيضًا إلى إجراء فحوص دورية لتحديد ما إذا كان التركيب ما يزال مناسبًا. يمكن أن تتلف العدسة غير المناسبة القرنية.

الجراحة

قد تحتاج إلى الخضوع لجراحة إذا كنت مصابًا بتندب القرنية، أو ترقق القرنية الشديد، أو ضعف الإبصار برغم استخدام أقوى العدسات اللاصقة الطبية، أو كنت غير قادر على ارتداء العدسات اللاصقة البتة. تتوفر العديد من الجراحات، ويتوقف الاختيار من بينها على موقع المخروط البارز وشدة الحالة.

تتضمن الحلول الجراحية:

  • غريسات القرنية. في هذه الجراحة، يضع الطبيب في القرنية غريسة شفافة من البلاستيك هلالية الشكل ومتناهية الصغر (أجزاء من حلقات داخل القرنية) لتسطيح المخروط ودعم شكل القرنية وتحسين الرؤية.

    يمكن أن تستعيد غريسات القرنية شكلاً أكثر طبيعية للقرنية، وتُبطئ ترقي تمخرط القرنية. وتقلل الحاجة إلى زرع قرنية جديدة. وقد تسهل هذه الجراحة أيضًا ضبط مقاس العدسات اللاصقة وتُمكّن تحملها. يمكن إزالة غريسات القرنية؛ لذا يمكن اعتبار هذا الإجراء تدبير مؤقت.

    تقترن بهذه الجراحة بعض الأخطار، كالعدوى وإصابات العين.

  • زراعة القرنية. إذا كنت مصابًا بتندب القرنية أو ترققها البالغ، فستحتاج على الأرجح إلى زراعة القرنية (رأب القرنية).

    يُعرف رأب القرنية الصفاحي بأنه زراعة سُمك جزئي، يتم فيها استبدال جزء من سطح القرنية فحسب.

    رأب القرنية الاختراقي هو زراعة قرنية كاملة. في هذا الإجراء، يزيل الأطباء جزءًا بسمكه الكامل من مركز القرنية ويستبدلون به نسيجًا من متبرع.

    يحفظ رأب القرنية الصفاحي الأمامي العميق بطانة القرنية الداخلية (الغشاء البطاني الخلفي). وهذا يساعد في تجنب رفض هذه البطانة الداخلية الحساسة ذات الموضع الحرج، وهو ما قد يحدث عند زراعة سمك كامل.

    قد يستغرق الشفاء بعد رأب القرنية مدة تصل إلى عام كامل، وقد تحتاج إلى مواصلة ارتداء العدسات اللاصقة الشبكية للحصول على رؤية واضحة. قد يتحقق التحسن التام للإبصار بعد عدة سنوات من الزراعة.

    وبصفة عامة، زراعة القرنية لعلاج تمخرط القرنية ناجحة للغاية، على أن المضاعفات الممكنة تتضمن: رفض الغريسة، وضعف الإبصار، والاستجماتيزم، وعدم القدرة على ارتداء العدسات اللاصقة، والعدوى.

الاستعداد لموعدك

إذا كنت تعاني من صعوبة في الرؤية، فمن المرجح أن تبدأ بزيارة طبيب العيون (أخصائي العيون). إذا حدد طبيب العيون المتابع لحالتك أنك ربما تحتاج إلى زراعة القرنية، فربما تتم إحالتك إلى أخصائي العيون الحاصل على تدريب خاص في مجال جراحة القرنية.

إليك بعض المعلومات لمساعدتك في الاستعداد لموعدك.

ما يمكنك فعله

قبل الذهاب إلى موعدك، أعِد قائمة بالآتي:

  • أعِد قائمة بالأعراض التي تعانيها ومدتها
  • تغييرات الحياة والضغوط الكبيرة التي طرأت مؤخرًا
  • كافة الأدوية وقطرات العين والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها، بما في ذلك الجرعات
  • الأسئلة التي يجب طرحها على طبيبك

بالنسبة لتمخرط القرنية، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على الطبيب ما يلي:

  • ما هو السبب الأكثر احتمالاً في حدوث الأعراض لديّ؟
  • ما الأسباب المحتملة الأخرى؟
  • هل يلزمني الخضوع لأي اختبارات؟
  • هل هذه الحالة مؤقت؟
  • ما العلاجات المتاحة، وما التي توصي بها؟
  • ما بدائل النهج الأولي التي تقترحها؟
  • أعاني هذه الحالات الصحية الأخرى. كيف يمكنني إدارتها معًا بشكل أفضل؟
  • هل هناك أي منشورات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟

ما الذي تتوقعه من طبيبك

قد يطرح طبيبك عليك عددًا من الأسئلة، مثل:

  • ما أنواع العلامات أو الأعراض التي تعانيها؟
  • متى بدأت تعاني من الأعراض؟
  • هل أعراضك مستمرة أم عرضية؟
  • ما مدى شدة الأعراض التي تعانيها؟
  • هل هناك أي شيء يبدو أنه يحسن من أعراضكِ؟
  • ما الذي يجعل أعراضك تزداد سوءًا، إن وُجد؟
  • هل هناك أي شخص في عائلتك مصابًا بتمخرط القرنية؟

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

السابق
تلين العظام
التالي
تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. سالم قال:

    مرحبا كيف الحال اريد اجراء عملية في القرنية او بما بعرف بالزراعة القرنية العين
    كم تكلف هذه العملية بالدولار في تايلند في مستشفى الامريكي وماهية الاشياء المطلوبة وشكرا

اترك تعليقاً