مقالات

جدري الماء

علاج جدري الماء في تايلند

تشرع شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج جدري الماء في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج جدري الماء ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف جدري الماء

يسبب فيروس النطاقي الحماقي أو VZV عدوى الجديري المائي. وهو يُسبِّب طفحًا جلديًّا وحُكَّة مع بثور صغيرة، مملوءة بسائل. وهو من الأمراض شديدة العدوى للأشخاص الذين لم يُصابُوا بالمرض من قبل، أو لم يُلقَّحوا ضدَّه. ولكن اليوم، أصبح اللقاح متاحًا لوقاية الأطفال من الجديري المائي. وتُوصِي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بتَلَقِّي التطعيم بانتظام.

التطعيم ضد مرض الجديري المائي هو طريقة آمنة وفعَّالة للوقاية من المرض ومُضاعفاته المُحتَمَلة.

قد يفيدك أيضا :

الأعراض

تَظهَر بثور الطفح الجلدي المثير للحُكَّة بسبب عدوى الجدري المائي من 10 إلى 21 يومًا بعد التعرُّض للفيروس، وعادةً يستمرُّ من 5 إلى 10 أيام. تتضمَّن العلامات والأعراض الأخرى التي قد تَظهَر في يوم أو اثنين قبل الطفح ما يلي:

إقرأ أيضا:متلازمة بروغادا
  • الحُمّى
  • فقدان الشهية
  • الصداع
  • الإرهاق وإحساسًا عامًّا بعدم الصحة (التوعُّك)

يَمُرُّ طفح الجدري المائي حال ظهوره بثلاث مراحل:

  • تَظهَر فقاعات وردية أو حمراء (حطاطات)، وتحتفي بعد عدة أيام.
  • تتكوَّن بثور مملوءة بسائل بسيط (حويصلات) في غضون يوم من هذه الفقاعات، ثم تُفتَح وتُسرِّب السائل
  • قشور تُغَطِّي البثور المفتوحة، وتأخذ عدة أيام لتختفي.

تستمرُّ فقاعات جديدة في الظهور لعدة أيام؛ لذلك تَمُرُّ بالمراحل الثلاثة للطفح -الفقاعات والبثور والجلد المُقشر- في نفس الوقت. يُمكِنُكَ أن تَنشُر الفيروس في غضون 48 ساعة قبل ظهور الطفح، ويَظلُّ الفيروس غير مُعدٍ حتى تتقشَّر البثور المفتوحة.

يكون المرض خفيفًا في الأطفال الأصحاء. يُمكِن أن يُغَطِّي الطفح الجسم بأكمله في الحالات الشديدة، ويُمكِن أن تتكوَّن طبقات في الحلق والعين، وتُكوِّن غِشاءًا مخاطيًّا في مجرى البول والشَّرَج والمِهبل.

متى تزور الطبيب

إذا كنتِ تعتقدين أنكِ أو طفلكِ مصاب بالجدري المائي، فاستشيري طبيبكِ. عادةً ما يمكن تشخيص الجدري المائي من خلال فحص الطفح الجلدي مع الأخذ في الاعتبار الأعراض الأخرى. قد يصف طبيبكِ أيضًا الأدوية لتقليل شدة الجدري المائي وعلاج المضاعفات، إذا لزم الأمر. لتجنُّب إصابة الآخَرين في غرفة الانتظار، اتصلي مقدمًا لتحديد موعد طبي واذكري أنكِ تعتقدين أنكِ أو طفلكِ مصاب بالجدري.

إقرأ أيضا:قطرة لوميجان لعلاج مشاكل الرموش ThaiAdvisor1

أيضًا، أخبر طبيبكَ في حالة:

  • انتشر الطفح إلى إحدى العينين أو كلتيهما.
  • زاد احمرار الطفح أو أصبح دافئًا أو حساسًا للمس. قد يشير هذا إلى التهاب باكتيري ثانوي.
  • اقترن الطفح مع الدوخة والارتباك وتسارُع نبض القلب وضيق النفس والرعشة وفقدان التناسق العضلي وتفاقُم السعال والقيء وتصلُّب الرقبة أو حمًّى أعلى من 102 فهرنهايت (38.9 درجة مئوية).
  • إذا كان أي شخص في محيط الأسرة لديه مشكلة في جهاز المناعة أو أقل من 6 أشهر.

الأسباب

تحدث عدوى الجديري المائي (الحُماق) نتيجة فيروس. يمكن أن ينتشر عن طريق الملامسة المباشرة بظهور طفح جلدي. وقد ينتشر أيضًا بسعال أو عطس شخص مصاب بالحُماق ومن ثَمّ تستنشق رذاذ العدوى (قُطَيرَاته من الهواء).

عوامل الخطر

يرتفع خطر الإصابة بالفيروس النطاقي الحماقي الذي يسبب جُديري الماء إذا لم تسبق إصابتك بجُديري الماء أو لم تأخذ اللقاح المضاد له. ومن الأهمية بصفة خاصة إعطاء اللقاح للعاملين في مرافق رعاية الأطفال أو المدارس.

يكتسب معظم الأشخاص الذين سبقت إصابتهم بجُديري الماء أو تَلَقَّوُا اللقاح المضادَّ له مناعة ضد الإصابة بجُديري الماء. إذا أُصبتَ بجُديري الماء رغم تَلَقِّيك اللقاح، فغالبًا ما تكون الأعراض أخف، حيث تظهر بثور أقل وتُصاب بحُمى بسيطة أو لا تصاب بالحُمى على الإطلاق. قد تُصاب قلة قليلة من الأشخاص بجُديري الماء أكثر من مرة، ولكن في حالات نادرة.

إقرأ أيضا:الضفيرة العضدية

المضاعفات

الجديري المائيُّ هو مرض بسيط عادةً. ولكنه قد يُصبِح خطيرًا ويُسبِّب مضاعفات مثل:

  • العدوى البكتيرية للجلد، والأنسجة الرِّخْوة، والعظام، والمفاصل أو مجرى الدم (يُسمَّى الإنتان)
  • الجفاف
  • التهاب الرئة
  • التهاب الدماغ (التهاب الدماغ)
  • متلازمة الصدمة السُّمِّيَّة
  • متلازمة راي التي تَحدُث في الأطفال والمراهقين الذين يتناولون الأسبرين خلال الإصابة بالجديري المائيِّ.
  • الوفاة

من المعرضون للإصابة بالمرض؟

تتضمن الفئات المعرضة بدرجة كبيرة لمخاطر مضاعفات جدري الماء:

  • حديثي الولادة والرضع الذين لم تُصب أمهاتهم من قبل بجدري الماء أو اللاتي لم يتلقين لقاحًا ضده
  • المراهقين والبالغين
  • السيدات الحوامل اللاتي لم يُصبن بجدري الماء من قبل
  • المدخنين
  • الأشخاص المصابين بقصورٍ في الجهاز المناعي بسبب تلقي علاجٍ ما مثل العلاج الكيميائي، أو بسبب مرض آخر مثل السرطان أو فيروس نقص المناعة البشري
  • الأشخاص الذين يتلقون أدوية ستيرويدية لعلاج مرض أو حالة أخرى مثل الربو

الجدري والحمل

انخفاض الوزن عند الولادة وتشوهات الأطراف أكثر شيوعًا بين الرُّضَّع المولودين لأمهات مصابات بالعدوى بالجديري المائي في بداية حملهن. عندما تصاب الأم بالجديري المائي في الأسبوع قبل الولادة أو في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، يكون طفلها أكثر عُرضَةً للإصابة بعدوى خطيرة مهدِّدة للحياة.

إذا كنتِ حاملًا ولم تكوني محصَّنة ضد الجديري المائي، فتحدثي إلى طبيبك حول المخاطر المعرضة لها أنتِ وجنينكِ.

جدري الماء والهربس النطاقي

إذا كنت مصابًا بعدوى جديري الماء، فأنت عرضة لخطر الإصابة بأحد المضاعفات الأخرى وهو يُسمى الهربس النطاقي. يظل فيروس النطاقي الحماقي في الخلايا العصبية، بعد شفاء الجلد من العدوى. بعد مرور سنوات، قد يستعيد الفيروس نشاطه ويظهر مرة أخرى في صورة الهربس النطاقي — مجموعة مؤلمة من البثور تظهر لوقت قصير. من المحتمل أن يظهر الفيروس مرة أخرى في كبار السن والأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي.

قد يستمر ألم الهربس النطاقي بعد اختفاء البثور لفترة طويلة. وتُسمى هذه الحالة بالألم العصبي التالي للهربس، وقد يكون شديدًا.

ويُتاح لقاحان للهربس النطاقي (زوستافاكس وشينغريكس) للبالغين المصابين بجديري الماء. ويُعَدُّ لقاح شينغريكس معتمَدًا ومُوصًى به للأشخاص الذين يبلغون 50 عامًا أو أكثر، بما في ذلك من تَلَقَّوْا لقاح زوستافاكس من قبل. لا يُوصى بأخذ لقاح زوستافاكس قبل بلوغ 60 عامًا. ويفُضل استخدام لقاح شينغريكس عن لقاح زوستافاكس.

الوقاية

يعد لقاح الجديري المائي (فيروس النطاق الحماقي) أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالجديري المائي. تشير تقديرات خبراء مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن اللقاح يوفر حماية كاملة ضد الفيروس لنحو 98 بالمائة من الأشخاص الذين تلقَّوُا الجرعتين المُوصى بهما. وعندما لا يوفر اللِّقاح حماية كاملة، فإنه يخفِّف من شدة المرض بنسبة كبيرة.

يُوصى باستخدام لقاح الجديري المائي (فاريفاكس) في حالة:

  • الأطفال الصغار. في الولايات المتحدة، يتلقى الأطفال جرعتين من لقاح فيروس الحماق النطاقي — وتُؤخذ الجرعة الأولى في الفترة العمرية ما بين 12 و15 شهرًا، بينما تُؤخذ الجرعة الثانية في الفترة العمرية ما بين 4 و6 أعوام — باعتبارها جزء من الجدول الروتيني لتطعيم الأطفال.

    يمكن الجمع بين اللقاح مع لقاحات الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، ولكن بالنسبة لبعض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و23 شهرًا، قد يزيد هذا الجمع من خطر الإصابة بالحمى ونوبات نتيجة أخذ للقاح. ناقش إيجابيات وسلبيات جمع اللقاحات مع طبيب طفلك.

  • الأطفال الأكبر سنًّا غير المحصنين. يجب أن يأخذ الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 12 عامًا الذين لم يُحصِّنوا اثنين من الجرعات الاستدراكية للقاح فيروس الحماق النطاقي، بحيث تُعطى الجرعتان بفارق ثلاثة أشهر على الأقل. ويجب أيضًا أن يأخذ الأطفال الذين لم يُحصَّنوا ويبلغون من العمر 13 عامًا أو أكبر اثنين من الجرعات الاستدراكية من اللقاح، بحيث تُعطى الجرعتان بفارق أربعة أسابيع على الأقل.
  • البالغين غير المحصَّنين الذين لم تسبق إصابتهم بالجُديري المائي وأكثر عُرضةً للإصابة. يشمل ذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية، والمعلِّمين، والعاملين في مجال رعاية الطفل، والمسافرين الدوليين، والموظفين العسكريين، والبالغين الذين يعيشون مع أطفال صغار، وجميع النساء في سِن الإنجاب.

    يتلقى عادة البالغون الذين لم تسبق إصابتهم بالجديري المائي أو لم يُطعَّموا ضده، جرعتين من اللقاح بفارق أربعة إلى ثمانية أسابيع. إذا لم تتذكر ما إذا كان سبق إصابتك بالجُديري المائي أو تلقيت اللقاح أم لا، فيمكن إجراء اختبار دمٍ لتحديد مناعتك.

لا يُصرح باستخدام لقاح الجُديري المائي في حالة:

  • النساء الحوامل
  • الأشخاص الذين لديهم ضعف المناعة مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشري، أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية ضد الجيلاتين أو المضاد الحيوي نيوميسين

استشِرْ طبيبك إذا لم تكن متأكدًا بشأن احتياجك للقاح. إذا كنتِ تخططين للحمل، فاستشيري طبيبكِ للتأكد من اطِّلاعك على المستجدات بخصوص التطعيمات قبل إنجاب الطفل.

هل هو آمن وفعال؟

يتساءل الآباء عادة عما إذا كانت اللقاحات آمنة أم لا. وبما أن لقاح الجديري المائي بات متاحًا، فقد وجدت الدراسات باستمرار أنه آمن وفعال. كما أن آثاره الجانبية بوجه عام تكون خفيفة، وتشمل الاحمرار والألم والتورم وبشكل نادر وجود بثور صغيرة في موقع الحقنة.

التشخيص

يُشَخِّص الأطباء بشكل عام الجدري المائي بِناءً على الطفح الجلدي.

إذا كان هناك أي شك بشأن التشخيص، يُمْكِن تأكيد الإصابة بجدري الماء من خلال الفحوصات المخبرية، بما في ذلك اختبارات الدم أو مزرعة من عيِّنات الآفة.

العلاج

في حالة الأطفال الأصحاء لا يحتاج الجديري المائي عادة إلى علاج طبي. قد يصف طبيبك مضاد للهستامين لتخفيف الحكة. لكن في أغلب الأحوال يسمح للمرض بأخذ مجراه.

إذا كنت معرضًا بدرجة كبيرة للإصابة بالمضاعفات

في بعض الأحيان، قد يصف الأطباء الأدوية للأشخاص العرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الجدري المائي، لتقليل مدة الإصابة بالعدوى والمساعدة على الحد من خطر الإصابة بالمضاعفات.

إذا كنت أنتِ أو طفلكِ عرضة لخطر الإصابة بالمضاعفات، فقد يقترح طبيبكِ تناول الأدوية المضادة للفيروسات مثل الأسيكلوفير (زوفيراكس، وسيتافيغ) أو دواء آخر يسمي العلاج بالجلوييولين المناعي (بريفيغن). قد تقلل هذه الأدوية من شدة جدري المائي عند تناولها في خلال 24 ساعة بعد ظهور أول طفح جلدي.

قد تقلل الأدوية المضادة للفيروسات، مثل فالاسيكلوفير (فالتريكس)، وفامسيكلوفير من شدة المرض، ولكنها قد لا تكون مناسبة أو قد لا يتم اعتمادها للجميع. في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بتلقي لقاح الجدري المائي بعد التعرض للفيروس. إذ يمكن أن يمنع هذا الإصابة بالمرض أو يقلل من شدته.

مضاعفات العلاج

إذا تطوَّرت المضاعفات فسيتعرَّف طبيبكَ على العلاج المناسب. قد يَصِف أو تَصِف لكَ المضادات الحيوية لعدوى الجلد والالتهاب الرئوي. يُعالَج التهاب المخ (التهاب الدماغ) عادةً بعقاقير مضادَّة للفيروسات. قد يكون المُكُوث في المستشفى ضروريًّا.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

للمساعدة في تخفيف أعراض حالة غير معقدة من الجدري، اتبع إجراءات الرعاية الذاتية هذه.

تجنَّب الخدش

يمكن أن يُسبِّب الخدش ندبات بطيئة الالتئام، ويَزيد من خطر إصابة القروح بالعدوى. إذا عجز طفلكِ عن التوقُّف عن الخدش فـ:

  • ضَعِي قفازات على يدي طفلكِ أو طفلتكِ، خاصة أثناء الليل
  • قلِّمي أظافر طفلكِ أو طفلتكِ

تخفيف الحكة والأعراض الأخرى

يمكن أن يثير طفح الجديري المائي الحكة بشكل كبير، كما أن البثور المشققة له تكون مثيرة للحكة في بعض الأحيان. وتلك الأشياء المزعجة، بالإضافة إلى الحُمّى والصداع والشعور بالوهن، يمكن أن يجعل أي شخص يشعر بالبؤس والضيق. لترتاح من تلك الأعراض، جرب ما يلي:

  • استحم بماء بارد مضاف إليه صودا الخَبز (بيكربونات الصوديوم) وأسيتات الألومنيوم (مثل دومبرا “Domeboro” وغيره) ودقيق الشوفان النيئ أو الشوفان المجروش الرغوي – وهو شوفان مطحون ناعم مصنوع خاصة من أجل النقع.
  • ضع مرطب الكالامين على البثور.
  • اتبع نظامًا غذائيًّا يحتوي على أطعمة طرية وغير حريفة في حالة ظهور تقرحات في الفم نتيجة للجديري المائي.
  • استخدم مضادات الهيستامين مثل ديفينهيدرامين (مثل بينادريل وغيره) لعلاج الحكة. تشاور مع طبيبك للتأكد من أن طفلك يمكنه تناول مضادات الهيستامين بأمان.
  • استخدم الأسِيتامينُوفين (تايلينول وغيره) لعلاج الحُمّى البسيطة.

إذا استمرت الحُمّى لفترة تزيد عن أربعة أيام وكانت درجة حرارة الجسم أعلى من 102، فاتصل بطبيبك. لا تعطِ الأسبرين للأطفال والمراهقين المصابين بالجديري المائي، وهذا لأنه من الممكن أن يؤدي إلى حالة خطيرة تُعرف باسم متلازمة راي.

تحدث إلى طبيبك قبل أن تعطي أي نوع من الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDS) – مثل الأيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وأدوية أخرى) – إلى الشخص المصاب بالجديري المائي. بيد أن بعض الدراسات تشير إلى أن هذه النوعية من الأدوية والعقاقير من الممكن أن ينتج عنها التهاب الجلد أو تلف الأنسجة.

الاستعداد لموعدك

حدد موعدًا مع طبيبك المعالج إذا ظهرت لديك أنت أو طفلك علامات الجديرى المائي أو أعراضه الشائعة. إليك بعض المعلومات لمساعدتك في الاستعداد لموعدك.

معلومات يجب عليك جمعها مسبقًا

  • نصائح ما قبل الموعد الطبي. اسألي عن وجود أيِّ قيود يجب عليكِ أنتِ أو طفلكِ اتباعها، مثل العزل لتجنُّب نشر العدوى، في الوقت السابق للموعد.
  • تاريخ الأعراض. دوِّني الأعراض لديكِ أنتِ أو طفلكِ، ومُدَّة استمرارها.
  • التعرُّض إلى مصادر عدوى مُحتمَلة مؤخرًا. حاوِلِي أن تتذكَّري ما إذا تعرضْتِ أنتِ أو طفلكِ لأيِّ شخص يُحتَمَل إصابته بعدوى الجديري المائي في الأسابيع القليلة الماضية.
  • المعلومات الطبية المِفتاحية. وتَشمَل أيَّ مُشكلاتٍ صحيَّة أُخرى وأسماء أيِّ أدوية تتناولينها أنتِ أو طفلكِ.
  • الأسئلة التي قد يكون مطلوبًا طرحها على طبيبك. دوِّني أسئلتكِ لتحقيق أقصى استفادة من زيارة الطبيب.

وتَشمَل الأسئلة المتعلِّقة بالجديري المائيِّ التي يُمكِنكِ طرحها على طبيبكِ ما يلي:

  • ما السبب الأكثر احتمالية لتلك العلامات والأعراض؟
  • هل هناك أي أسباب محتمَلة أخرى؟
  • ما العلاج الذي تَنصَح به؟
  • متى تتحسَّن الأعراض؟
  • هل توجد علاجات منزلية أو خطوات للرعاية الذاتية من شأنها تَهدِئة الأعراض؟
  • هل أنا أو طفلي ناقلان للعدوى؟ وإلى متى؟
  • كيف نُقلِّل من خطر نقل العدوى للآخرين؟

لا تتردَّدْ في طرح المزيد من الأسئلة.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

قد يطرَح عليك الطبيب الأسئلة التالية:

  • ما هي العلامات والأعراض التي لاحظتها، ومتى ظهرتْ لأول مرَّة؟
  • هل تعلَم شخصًا آخَر مُقرَّب لدَيه أعراض وعلامات مماثِلة لأعراض الجديري المائي في الأسابيع القليلة الماضية؟
  • هل لديك طفل تناوَلَ لِقاحَ الجديري المائي؟ كم عدد الجُرعات؟
  • هل يتمُّ علاجُك أو علاج طفلك مُؤخَّرًا من حالات طبية أُخرى؟
  • ما الدواء الذي يتناوله طفلكِ حاليًّا، بما في ذلك الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية ومن دون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية؟
  • هل يذهب طفلكِ إلى المدرسة أو حضانة الأطفال؟
  • هل أنتِ حامل أو تقومين بالرَّضاعة الطبيعية؟

ما الذي يمكنك القيام به في هذه الأثناء

الراحة قدر الإمكان، وتجنُّب التواصل مع الآخرين. الجديري المائي هو فيروس شديد العدوى حتى مرحلة تقشير البثور الجلدية بالكامل.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

موظف ومقدم خدمات في تايلند أدفايزور للتنسيق الطبي والسياحة العلاجية في تايلاند. ولتنسيق العلاج في تايلاند و حجز مواعيد المستشفي مجانا ، تواصل معنا واتس أب: 0066864036343

السابق
الأمراض الناتجة من حشرة الجدجد
التالي
الجزر المثاني الحالبي

اترك تعليقاً