تحرص شركة تايلند أدفايزور دائما على تقديم أفضل عروض العلاج في تايلاند لعمليات التجميل، وذلك من خلال توفير أنواع تركيبات الأسنان ، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن أنواع تركيبات الأسنان والخطوات المتبعة و الإجراءات التي تتم لأجراء تلك العملية ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال بتايلند .

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج وإجراء العملية معنا في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) – المطلوب لحجز موعد : صورة جواز السفر للمريض و أيضا صورة من تيكيت الطيران الدولي للإستقبال في المطار عند الوصول (مجانا سيارة المستشفي

تعريف أنواع تركيبات الأسنان

نتعرض جميعنا لمشكلة فقد الأسنان أو تلفها أو تآكلها خلال مرحلةٍ ما من مراحل حياتنا ، وفي الماضي كانت مشكلة فقد الأسنان من المشاكل التي يصعب التعامل معها تجميلياً بصورةٍ فعالة نظراً لندرة الحلول الطبية والتجميلية في ذلك الوقت ، أما اليوم ومع تطور التقنيات الطبية والتجميلية المستخدمة في هذا الغرض وتعدد طرق تعويض الأسنان المفقودة من خلال أنواع تركيبات الأسنان المختلفة بات المجال واسعاً أمام العديد من الخيارات المتنوعة والمتباينة من حيث الجودة والفعالية والتكلفة والعمر الافتراضي بما يتواءم مع حاجات المريض ومتطلباته . وفي هذا المقال سوف نقدم لكم ملفاً شاملاً حول أنواع تركيبات الأسنان المختلفة ، أهم مميزاتها وأبرز عيوبها ، كم تبلغ تكلفتها المحتملة ، أهم النصائح التي يتوجب عليك معرفتها بشأن العناية بها ، الى جانب مجموعة من المعلومات والنصائح التي قد تهمك .

 

ما هي تركيبات الأسنان وما هو الهدف منها ؟

تعرّف عملية تركيب الأسنان بأنها اجراء تعويضيّ الهدف منه هو تعويض الأسنان الناقصة أو المفقودة أو المتآكلة ، وقد بدأ اللجوء اليها منذ قديم الأزل حيثُ اكتشف علماء الآثار وجود عدد من الأسنان الصناعية المصنوعة من الذهب داخل مجموعة من الأثار الفرعونية القديمة ، ومع تطور التقنيات الطبية الحديثة تنوعت خيارات تركيب الأسنان من حيث الأنواع والمواد الداخلة في صناعتها وأيضاً من ناحية تكلفتها والعديد من الأمور الأخرى . وقد ازداد اللجوء اليها مؤخراً نظراً لما اثبتته من فعالية كبيرة في تعويض مشاكل تآكل الأسنان وخاصة مع عوامل تقدم العمر والإصابة بالأمراض التي من شأنها أن تؤثر على صحة الأسنان مثل الروماتويد ومرض السكر وغيرها من الأمراض .

 ما هي المواد الداخلة في صناعة التركيبات السنيّة المتحركة والثابتة ؟

تتنوع الخامات التي تدخل في صناعة التركيبات السنية المتحركة وتتباين من حيث الخصائص الطبية والمميزات والعيوب و الأسعار . أبرز هذه الأنواع :

1- تركيبات الذهب والفضة : وهما من أوائل المواد التي تم استخدامها في هذا المجال ، ويمتاز استخدام الذهب والفضة في صناعة التركيبات المتحركة والثابتة بدرجة مقاومته العالية وتحمله لعوامل الضغط المختلفة مما يجعله أكثر ملائمةً في حالات الضروس الخلفية نظراً لأنها تتحمل النصيب الأوفر من عوامل الضغط ، لكن أهم مايعيب هذا النوع من التركيبات هو المظهر الغير طبيعي والذي يجعله غير ملائم في حالات الأسنان الأمامية .

2- تركيبات الزيركون ( Zirconia ) : يعتبر من أهم المواد المستحدثة مؤخراً في عالم تجميل الأسنان ، وترجع شهرته الكبيرة الى خاصية كونه خالي من وجود المعادن بنسبة 100% وهو ما يعد ميزة كبيرة بالمقارنة بمواد الترميم الأخرى وذلك لتفادي حدوث ردات الفعل التحسسية أو التسمسم أو أي من مشاكل التركيبات المعدنية المتكررة ، ويستخدم هذا النوع غالباً في صناعة تركيبات الأسنان المتحركة الأمامية وذلك لدرجة نقائه العالية ووميزاته الجمالية التي يتفوق بها على غيره من الأنواع الأخرى .

3- تركيبات البورسلين ( Porcelain ) : تمتاز مادة البورسلين الداخلة في صناعة التركيبات بقدرتها المدهشة على محاكاة السن الأصلي من حيث اللون ودرجة المتانة والقدرة على المقاومة بشكلٍ يفوق المواد الأخرى ، كما أن مظهرها الطبيعي والمقارب لمظهر الأسنان يعطيها الأفضلية في الأختيار من قبل المريض .

4- تركيبات التيتانيوم ( Titanium ) : يعتبر من أكثر مواد ترميم الأسنان متانة والأطول عمراً مقارنةً بباقي مواد الترميم الأخرى ، وترجع صلابته الى طبيعته المعدنية والتي تعد عيباً في كثير من الأحيان وخاصة مع الأشخاص الذين يعانون من ردات فعل تحسسية تجاه المعادن .

 

 ما هي أنواع تركيبات الأسنان ؟

يمكن تقسيم تركيبات الأسنان من حيثُ مدّة بقائها الى نوعين :

1- تركيبات الأسنان الثابتة .

2- تركيبات الأسنان المتحركة . 

في العادة يقوم طبيب الأسنان بالانتقاء ما بين هذين النوعين بحسب ما تقتضيه حالة المريض الصحية ووضع اللثة والأسنان الأخرى ، ويتوجب على الطبيب ايضاح كافة الخيارات المتاحة والبدائل المناسبة للمريض قبل البدء في عملية تركيب الأسنان الصناعية .

أولاً : التركيبات السنيّة الثابتة :

كما هو واضح من تسميتها يمكننا أن نعرفها بأنها التركيبات التي تدوم لفترات طويلة وذلك راجعٌ الى زيادة معدلات تحملها مقارنة بالتركيبات السنية المتحركة ، الى جانب ارتفاع قدرتها على العيش لمدة أطول من غيرها .

 الأشخاص المرشحون للقيام بها :

  1. الأشخاص الذين تعرضوا لفقد أسنانهم ( أو عدد منها ) نتيجة لحادث معين أو كنتيجة للتقدم في العمر .
  2. الأشخاص الذين يعانون من تأثر الوظائف الحيوية للأسنان مثل عملية المضغ والقدرة على الكلام وغيرها نتيجة سقوط الأسنان .
  3. الأشخاص الذين يمتلكون عظام لثة سليمة وغير متآكلة للمساعدة في تثبيت التركيبة عن طريق الغرس دون المعاناة من سقوطها لاحقاً .
  4. الأشخاص الذين يتمتعون بصحةٍ جيدة بشكلٍ عام ولا يعانون من أي مشاكل صحية أو أمراض قد تكون تسببت في سقوط أسنانهم .
  5. الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلة سيولة الدم ، حيث غالباً ما يحول عدم القدرة على التجلط عن الحصول على التركيبات الدائمة .

 مميزات تركيبات الأسنان الثابتة :

1- تعمل على تعويض الأسنان المفقودة التي كانت تسبب حرجاً كبيراً للمريض من قبل .

2- تتميز التركيبات الثابتة بدوامها وثباتها لفترات طويلة دون الحاجة الى تغييرها من وقتٍ للآخر .

3- تمتاز أيضاً بفعاليتها العالية في آداء وظيفة الأسنان الطبيعية مثل قضم الطعام والكلام وغير ذلك .

4- تساعد تركيبات الأسنان الثابتة في الحفاظ على الأسنان المتبقية في الفم وذلك لدورها في حمايتها من التآكل مثل باقي الأسنان وإطالة عمرها الافتراضي .

5- تقوم تركيبات الأسنان الثابتة بمهمة تحسين الشكل العام للمريض واستعادة ثقته بنفسه مرة أخرى .

عيوب تركيبات الأسنان الثابتة :

1- أكثر ما يعيب هذا النوع من التركيبات هو كلفتها الباهظة نسبياً مقارنةً بالتركيبات السنيّة المتحركة والتي تكون أقلّ تكلفةً .

2- التأثير المؤقت على عملية بلع الطعام والتسبب في صعوبة الكلام والنطق .

3- قد يؤدي هذا النوع من التركيبات السنية الى احداث نوع من الحساسية تجاه بعض الأطعمة والمشروبات وخصوصاً المشروبات الباردة والساخنة .

 

 تكلفة تركيبات الأسنان الثابتة :

تختلف قيمة هذا الإجراء التعويضي تبعاً لعددٍ من العوامل منها :

1- مهارة طبيب الأسنان وخبرته وسمعة المركز الطبي ومعدلات تقييمه من قبل العملاء .

2- مدى الإهتمام بإجراءات ووسائل التعقيم ومستوى الأجهزة والأدوات والخامات المستخدمة .

3- تختلف كذلك من دولةٍ لأخرى وغالباً ما تزيد التكلفة الاجمالية في حالة القيام بسياحة علاجية .

ولكن في المجمل تتراوح هذه التكلفة في الدول العربية ما بين 500 الى 1000 دولار بالنسبة للسنّ الواحد. وتزيد في الولايات المتحدة لتصل الى متوسّط 2600 دولار يغطّى أغلبها من قبل نظام التأمين الصحيّ هناك .

ما هي طرق العناية بتركيبات الأسنان الثابتة ؟

لا تختلف طرق العناية بها عن وسائل العناية بالأسنان بشكل عام ، حيث النظافة اليومية باستخدام معجون اسنان ملائم واختيار فرشاة أسنان مناسبه وغير جافة ، كما أنه من الضروري الحرص على ازالة الطعام العالق بينها من أجل تجنب تراكم البكتيريا المسببة لتآكلها واصفرارها وذلك من خلال استخدام مضخة الماء المنزلية وخيوط الأسنان ، كما ينصح أيضاً بالحرص على المتابعة الدورية لحالتها من خلال زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم كل ثلاثة أشهر .

 

ثانياً : التركيبات السنيّة المتحركة :

أنواعها : 

1- أطقم الأسنان الكاملة المتحركة : يتم اللجوء الى هذا النوع من الإجراءات التعويضية بهدف تعويض سقوط أسنان الفك العلوي أو السفلي كاملاً ويتمثل الهدف الأساسي وراء ذلك في حماية عظام الفكين من التآكل مع مرور الوقت والعمر وخاصة في حالات الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكر والأمراض الروماتيزمية .

2- أطقم الأسنان الجزئيّة المتحركة : يصمم هذا النوع من الأطقم المتحركة لتعويض التلف أو الفقد الحاصل في بعض أسنان الفكّ وليس جميعها من أجل مساعدة المريض على القيام بعملية المضغ ، وهي تتم من خلال أخذ قياسات الأسنان والشروع بصناعة الأسنان البديلة من خلال إحدى المواد المستخدمة لهذا الغرض ومن ثم القيام بالتعديلات الضرورية لجعل التركيبة المتحركة ملائمة لفم المريض .

 

 الأشخاص المرشحون للقيام بها :

1– صحة فم جيدة : يتلائم هذا النوع من التركيبات مع الأفراد الذين يتمتعون بصحة فم جيّدة ولا يعانون من أي مشاكل صحية أو أمراض أخرى قد تكون مسؤولة عن تساقط الأسنان وتآكلها مثل أمراض السكري ، هشاشة العظام ، الروماتويد ، مرضى الأورام وغيرهم .

2– المصابون بالتسوس : يمكن استخدامها مع الأشخاص الذي يعانون من فقدان سن واحد أو أكثر إما نتيجة التسوس أو نتيجة التعرض لحادث ما عندها بإمكان تركيبات الأسنان المتحركة التغلب على هذه المشكلة بفعالية عالية .

3– فقدان الأسنان : يتناسب هذا النوع من التركيبات مع الأفراد الذين يعانون من تكسر بعض الأجزاء من أسنانهم كنتيجة لعادات صحية خاطئة مثل قضم الأشياء الصلبة دون حذر ، أو استخدام الأسنان في فتح العلبة المعدنية أو قطع الأشياء مما يجعل أسنانهم معرضةً بشكلٍ دائم للتكسر والتآكل والهشاشة .

4– الأشخاص الذين لا يرغبون في الخضوع لعمليات زراعة الأسنان ويبحثون عن بدائل أكثر سهولة وأقل من حيث التكلفة .

5– وجود قواعد لتثبيتها : في حالات تركيبات الأسنان ( الجزئية ) ينبغي توفر أسنان محيطة سليمة كي يتمكن طبيب الأسنان المعالج من تثبيت الجسر الصناعي عليها بسهولة . اما في حال عدم توافرها فقد يضطر المريض الى القيام بزراعة سن واحد أو أكثر من أجل أن  يتم تثبيت التركيبة المتحركة عليه .

ابرز مزايا تركيبات الأسنان المتحركة :

  1. تتميز بفعاليتها العالية و تحملها وقدرتها على أداء وظائف الأسنان الطبيعية مثل قضم الطعام .
  2. من أهم ما تتميز به هذه الأنواع من التركيبات هو تكلفتها المنخفضة بشكلٍ عام اذا ما قارناها بتكلفة التركيبات السنيّة الثابتة .
  3. لا تحتاج الى التخدير لذلك فهي صالحة للمرضى الذين يتحسسون من مخدر الأسنان .
  4. تمتاز التركيبات المتحركة بسهولة التعامل معها من حيث انها تعطي المريض حرية تركيبها وخلعها وقتما يشاء .
  5. توفر التركيبات المتحركة حلاً جيداً للاشخاص الذين لا يمتلكون أي أسنان متبقية لصنع دعامات سنية .

أبرز عيوب تركيبات الأسنان المتحركة :

  1. أبرز ما يعيب التركيبات السنية المتحركة هو صعوبة التكيف معها في بداية الأمر نتيجة للشعور بعدم الراحة .
  2. حاجتها المستمرة الى المتابعة والتغيير كونها غير دائمة ولا تصلح سوى لفترات قصيرة .
  3. احتمالية تسببها بنوع من أنواع الحساسية للمريض وذلك تبعاً للمادة المصنوعة منها .
  4. تأثيرها بشكل سلبي على حالة المريض النفسية وذلك بسبب إعطائه شعوراً واحساساً دائماً بالتقدم بالعمر .

 

تكلفة تركيبات الأسنان المتحركة :

تختلف وتتباين أسعار التركيبات السنيّة المتحركة تبعاً لعوامل عديدة من أهمها :

  1. مهارة الطبيب وخبرته الطويلة في مثل هذا النوع من المهارات التجميلية والتقنيات التعويضية ، فمتى ما زادت عدد سنوات الخبرة تزايدت بشكلٍ طردي التكلفة الإجمالية المتوقعة .
  2. مدى حداثة الأجهزة والمعدات والخامات المستخدمة من قبل الطبيب والمركز الطبي ، فكلما كانت الأجهزة المستخدمة أكثر تطوراً وحداثة كلما زادت تكلفتها ، الى جانب مدى العناية والإهتمام بإجراءات النظافة والتعقيم وهي التي تلعب دوراً هاماً في الوصول الى النتائج المُرضية للمريض .
  3. تختلف تكلفة تركيب الأطقم المتحركة تبعاً للدولة ، حيثُ تعتبر هذه التكلفة متقاربةً كثيراً في الدول العربية ، وتتراوح ما بين 200 الى 400 دولار في مصر وهي تكلفة السن الواحد وفي السعودية تتراوح تكلفتها ما بين 500 الى 800 دولار ، غير أنها تتزايد بشكلٍ ملحوظ إذا ما فكرت إجرائها في أوروبا والولايات المتحدة ، كما تلعب السياحة العلاجية أيضاً دوراً ملحوظاً في رفع القيمة الإجمالية للعملية .

ما هي طرق العناية بتركيبات الأسنان المتحركة ؟

1– الاهتمام بالنظافة : من الضروري الحرص على نظافة أسنانك البديلة من خلال استعمال منتجات الأسنان المخصصة لهذا الغرض لأجل التخلص من بقايا الطعام العالقة بينها والتي تؤدي مع مرور الوقت إلى تراكم البكتيريا والفطريات على سطحها مما يجعلها تتلف سريعاً ، كما أن ذلك يؤثر بشكلٍ كبير على صحة الفم واللثة عموماً .

2– الزيارة الدورية للطبيب : من المهم الحرص على زيارة طبيب الأسنان على الأقل مرة واحدة كل أشهر ، هذه الزيارة ضرورية لتقييم حالة التركيبة المتحركة والكشف المبكر عن أي مشاكل أخرى سواء بها أو بالأسنان المجاورة مما يفيد في الوقاية منها ( درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج ) .

3– التعامل معها بحذر : من المهم أن تكون في غاية الحرص علي إطالة عمر تركيبتك السنيّة الافتراضي لأطول مدى ممكن وذلك من خلال البعد عن استخدامها في قضم ومضغ الأطعمة الصلبة مثل المكسرات والفواكة الجافة والبقوليات وذلك لأجل وقايتها من الكسر أو التآكل والضرر .

4– استعمال مضخة الماء : يساعد استعمال مضخات المياه المنزلية في التخلص من طبقات الجير التي تتراكم فوق سطح الأسنان والأسنان البديلة مع مرور الوقت لذلك ينصح أطباء الأسنان بالمداومة على استعمالها بشكل اسبوعي تقريباً .

5– التوقف عن التدخين : يمكن لعادة التدخين أن تؤثر على لون وهيئة وشكل وصلابة التركيبات السنية المتحركة ويفقدها مظهرها الطبيعي ، لذلك ان كنت ممن يقومون بعادة التدخين فيتوجب عليك الحرص على وضعها جانباً أثناء قيامك بذلك .

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج وإجراء العملية معنا في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) – المطلوب لحجز موعد : صورة جواز السفر للمريض و أيضا صورة من تيكيت الطيران الدولي للإستقبال في المطار عند الوصول (مجانا سيارة المستشفي

Similar Posts