تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج التنكّس القشريّ القاعديّ في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج التنكّس القشريّ القاعديّ ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف التنكّس القشريّ القاعديّ

في التنكس القشري التقاعدي، تنكمش مناطق في الدماغ (بما فيها قشرة الدماغ والعقد القاعدية) وتتحلل الخلايا وتموت مع مرور الوقت. وهذا التحلل يؤدي إلى صعوبة متزايدة في تحريك أحد جانبي الجسم أو كليهما.

ربما تفضي هذه الحالة إلى الإصابة بسوء التنسيق أو التيبس أو صعوبات في التفكير (المعرفية) أو صعوبة في الكلام أو اللغة، أو مشاكل أخرى.

الأعراض

تتضمن أعراض التنكّس القشريّ القاعديّ صعوبة في الحركة على أحد جانبي الجسم أو كليهما. تزداد الحركة صعوبة مع الوقت. وتشمل الأعراض الأخرى ضعف التنسيق والتيبّس. ربما تحدث مشاكل في التفكير والنطق واللغة.

التصنيف

(a) :المحاور العصبية و المشتملات العصبية في السيتوبلازم في superficial cerebral neocortex
(b): المشتملات العصبية في السيتوبلازم في hippocampal dentate granule cells
(c):مشتملات عصبية داخل انوية خلايا القشرة الدماغية
شريط المقاييس: (a) and (b) 40 μm, (c) 25 μm, insert 6 μm.
هناك 3 أنماط هيستولوجيّة نجدها بعد موت المريض المصاب:

FTLD-Tau: يتّسم بوجود مُشتَملات (tau positive Inclusions) – و هي مشتملات تحتوي على تراكمات من البروتين tau المختل (غير وظيفي) – داخل الخلية تُسَمّى ب أجسام بيك (Pick-bodies). من الأمثلة على هذا النمط: مرض بيك (Pick’s disease) والتنكس القشري القاعدي (Corticobasal degeneration) والشلل فوق النوى المترقي (Progressive supranuclear palsy).
FTLD-TDP: يتّسم بوجود اليوبيكويتين (Ubiquitin) و TDP-43، وبعد وجود Tau كالنوع السابق، هنالك مشتملات موجودة في الخلايا تمتاز بانها لا تحتوي على تراكمات من بروتين tau المختل و لكنها تحتوي على تراكمات من البروتين fus المختل و تدعى هذه المشتملات (tau negative,fus positive inclusions). إنّ الصفات الهيستولوجية لهذا النوع متغيرة ومتنوعة جدا مما جعلنا نقسّم هذا النوع إلى 4 أقسام فرعية أيضا، تبعا للصفات الدقيقة التي نجدها هيستولوجيّا:
النوع الأول: يحتوي على التهابات عصبية طويلة تشمل القشرة السطحية، لكن لا توجد – أو يندر وجود- مشتملات في الخلايا العصبية أو الدّبقية.
النوع الثاني: يحتوي على العديد من المشتملات الموجودة في سيتوبلازم الخلايا العصبية والدبقية في الطبقات السطحية والعميقة من القشرة، لكن يندر أو يغيب عنه المشتملات الموجودة داخل انوية الخلايا العصبية.
النوع الثالث: يحتوي على التهابات عصبية ومشتملات داخل سيتوبلازم الخلايا العصبية في طبقات العلوية السطحية من القشرة، كما توجد مشتملات تشبه الأشرطة داخل انوية الخلايا العصبية (bar-like intranuclear inclusion).و عادة ما يرتبط هذا النوع من FTLD-TDP مع طفرات C9ORF72.
النوع الرابع: يحتوي على مشتملات داخل انوية الخلايا العصبية والتهابات عصبية ; كما تظهر تشوهات في محاور الخلايا العصبية، وغياب للمشتملات في الطبقة الحُبيبِيّة من الحصين(Hippocampus). ويحتوي على طفرات VCP.
تحليل لنسيج الدماغ من مرضى FTLD-TDP.

a: التهاب عصبي ومشتملات عصبية في الطبقة السطحية من القشرة.

b: مشتملات عصبية في الطبقة الحبيبية من الحصين.

c: مشتملات عصبية داخل النواة في القشرة.

FTLD-FUS: يحتوي على مشتملات داخل الخلايا وداخل النواة ، و هذه المشتملات تمتاز بوجود تراكمات من البروتين FUS المختل (بروتين يرتبط بال RNA) ، و كما توجد هذه التراكمات على شكل خيوط في محاور الخلايا العصبية. ولوحظ وجود هذه المشتملات في القشرة والحصين وخلايا الحركة في نخاع العظم والعصب القحفي الثاني عشر.
أمّا الخَرَف الذي لا يحتوي على صفات هيستولوجية مميزة (DLDH) فيحدث في حالات نادرة ومثيرة للجدل. والتحليلات الجديدة جعلتنا نصنّف الكثير من الحالات التي كانت تعتبر (DLDH) ضمن التصنيف السابق.

الجينات

حدث الكثير من التقدّم مؤخرا في وصف الأسباب الجينية للتنكس الفصّي الجبهي الصدغي (FTLD)، والمرض المشابه (التصلّب الجانبيّ الضّموريّ).

طفرات في جين Tau تنتج FTLD-Tau.[2] وهناك أكثر من 40 نوع طفرة من هذا النمط.
طفرات في جين بروجرانيولين (Progranulin) تنتج FTLD-TDP43. وتنتج هذه الطفرات تقليلا في إنتاج البروجرانيولين إلى النصف.
طفرات في جين CHMP2B تنتج متلازمات سلوكية نادرة مقاربة ل bvFTLD. ولا يتواجد في هذه الحالات ال tau ولا FUS. ولكن اليوبيكويتونين يكون موجودا.
طفرات في جين VCP تنتج FTLD-TDP43 وتتواجد مع متلازمة IBMPFD (الخرف الجبهي الصدغي ومرض باجيت).
طفرات فيجين TDP-43 و هي نادرا ما تسبب FTLD مع أنها تتواجد في بعض أنواعه. لكنها سبب أكثر شيوعا للتصلب الجانبي الضموري (ALS).
جميع هذه الطفرات المذكورة أعلاه تسبّب جزءا صغيرا جدا من طيف أمراض التنكس الفصّي الجبهيّ الصدغيّ (FTLD). فمعظم الحالات تكون فُراديّة (بلا سبب جينيّ معلوم).

تمّ ربط مجموعة من حالات ال FTLD-TDP43 (والذين معهم ALS أيضا) بمنطقة معينة في الكروموسوم 9. وتم تحديد المنطقة المسؤولة بالضبط بجين C9ORF72. ثمّة تضخم في تكرارات معينة في تسلسل الجين تسبّب هذا المرض. وهذا الأمر وُجد في نسبة كبيرة من الحالات العائلية والفراديّة، وخاصة في الشعب الفنلندي.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts