تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج قمل الرأس في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج قمل الرأس ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف قمل الرأس

إن قمل الرأس حشرات صغيرة تتغذى على الدم من فروة الرأس البشري. غالبًا ما يصيب تفشي قمل الرأس الأطفال، وعادة ما ينتج عن انتقال القمل مباشرةً من شعر شخص إلى شعر شخص آخر.

لا تعتبر الإصابة بتفشي قمل الرأس علامة على سوء النظافة الشخصية أو عدم نظافة بيئة المعيشة. لا ينقل قمل الرأس أمراضًا بكتيرية أو فيروسية مُعدية.

تتوفر الأدوية التي تصرف بوصفة طبية أو من دونها لعلاج قمل الرأس. من المهم اتباع تعليمات العلاج بعناية لتخليص فروة رأسك وشعرك من القمل وبيضه.

يستخدم عدد من العلاجات المنزلية أو الطبيعية لعلاج إصابات قمل الرأس، ولكن تكاد ألا توجد أدلة سريرية على فعالية هذه الأدوية.

خدمات أخري لشركة تايلند أدفايزور :

الأعراض

قد لا تكون على دراية بعدوى القمل. ومع ذلك، قد تتضمن العلامات والأعراض الشائعة ما يلي:

  • حكة. تعتبر الحكة في فروة الرأس والرقبة والأذنين أكثر الأعراض شيوعًا. يعتبر ذلك رد فعل تحسسيًا للعاب القمل. عندما يصاب الشخص بالعدوى لأول مرة، قد لا تحدث الحكة لمدة من أسبوعين إلى ستة أسابيع بعد العدوى.
  • القمل في فروة الرأس. قد يكون القمل واضحًا ولكن من الصعب التقاطه نظرًا لصغره وتجنبه للضوء وسرعة حركته.
  • بيض القمل (الصئبان) على خصل الشعر. تلتصق الصئبان بخصل الشعر. قد يكون من الصعب رؤية الصئبان المفرِّخة نظرًا لصغر حجمها الشديد. من الأسهل ملاحظتها حول الأذنين وعلى طول خط الشعر عند الرقبة. قد يكون من الأسهل التقاط الصئبان الفارغة لأنها أفتح في اللون وأبعد عن فروة الرأس. ومع ذلك، لا يشير وجود الصئبان بالضرورة إلى العدوى النشطة.

متى تزور الطبيب

يُرجى الرجوع إلى طبيبك قبل البدء في العلاج إذا كنت تشتبه في إصابتك أنت أو طفلك بعدوى قمل الرأس. تشير الدراسات إلى أن العديد من الأطفال تم علاجهم من قمل الرأس باستخدام الأدوية المصروفة دون وصفات طبية أو العلاجات المنزلية عندما لا يعانون عدوى قمل الرأس النشطة.

تشمل الأمور التي يتم الخلط بينها وبين الصئبان في كثير من الأحيان:

  • الصئبان الفارغة أو الميتة من العدوى السابقة بقمل الرأس
  • القشرة
  • بقايا منتجات الشعر
  • جزءًا من نسيج الشعر الميت على خصل الشعر (أسطوانة الشعرة)
  • الأنسجة القشرية أو الأتربة أو الفضلات الأخرى
  • الحشرات الصغيرة الأخرى الموجودة في الشعر

الأسباب

قمل الرأس هو حشرة بنية أو رمادية اللون بحجم بذرة الفراولة. إنه يتغذى عن طريق دم الإنسان الذي يستخرجه من فروة الرأس. تنتج القملة الأنثوية مادة لاصقة تجعل كل بيضة مثبتة في خصلة شعر. تلتصق بيضة بمسافة ما يقرب من 3/16 بوصة (4 ملليمترات) من قاعدة الخصلة — وهي بيئة تنتج درجة حرارة مثالية لاحتضان البيضة.

دورة حياة القملة

تفقس بيضة القملة بعد ثمانية أو تسعة أيام. وما ينشأ هو شكل غير ناضج للقمل يُدعى باسم حوراء. تصبح الحوراء قملة بالغة ناضجة بعد تسعة إلى 12 يومًا وتعيش البالغة لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

الانتقال

يزحف قمل الرأس ولكنه لا يستطيع القفز أو الطيران. وغالبًا ما يحدث انتقال قملة رأس من شخص إلى آخر عن طريق التلامس المباشر. ولذلك يحدث الانتقال في كثير من الأحيان داخل أفراد العائلة أو بين الأطفال الذين يتلامسون عن قرب في المدرسة أو في أثناء اللعب.

لا يرجَّح حدوث الانتقال غير المباشر، ولكن قد ينتقل القمل من شخص إلى آخر عن طريق العناصر مثل التالي:

  • القبعات والأوشحة
  • الفرش والأمشاط
  • إكسسوارات الشعر
  • السماعات
  • الوسائد
  • المفروشات
  • المناشف

يمكن أيضًا أن يحدث الانتقال غير المباشر ضمن الملابس التي يتم تخزينها معًا. على سبيل المثال، يمكن أن تعمل القبعات أو الأوشحة المعلقين على نفس الخطاف أو مخزنين في نفس خزانة المدرسة كوسائل انتقال القمل.

لا تلعب الحيوانات الأليفة المنزلية مثل الكلاب والقطط دورًا في انتشار قمل الرأس.

عوامل الخطر

ولأن قمل الرأس ينتشر بشكل أساسي عن طريق احتكاك الرأس بالرأس، فيكون خطر الانتقال أكبر بين صغار السن الذين يلعبون أو يذهبون إلى المدرسة معًا. في الولايات المتحدة، تحدث حالات قمل الرأس في معظم الأحيان في الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة حتى المدارس المتوسطة.

المضاعفات

إذا كان الطفل يقوم بحك جزء من فروة الرأس مصاب بالقمل، فمن المحتمل أن تقع خدوش بالجلد وتتطور إلى التهاب.

الوقاية

من الصعب منع انتشار قمل الرأس بين الأطفال في مرافق رعاية الأطفال والمدارس حيث يوجد الكثير من الاتصالات القريبة. وتُعد فرصة الانتقال غير المباشر من الأغراض الشخصية طفيفة.

ومع ذلك، يُعد تعليق الأطفال لملابسهم على شماعة منفصلة عن ملابس الأطفال الآخرين، وعدم مشاركة الأمشاط، والفرش، والقبعات والأوشحة ممارسة جيدة عامةً. لا يُعد القلق من انتقال قمل الرأس سببًا جيدًا لتجنب مشاركة أغطية الرأس الواقية للرياضة والدراجات عندما تكون المشاركة ضرورية.

التشخيص

وفقًا لتوجيهات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يتمثل المعيار الذهبي لتشخيص الإصابة بعدوى قمل الرأس النشطة هو التأكد من وجود شفر صغير أو قملة ناضجة على قيد الحياة.

وتوصي هذه التوجيهات بإجراء فحص للشعر الرطب المدهون بمنتجات مثل بلسم الشعر العادي. سيقوم الطبيب بتمشيط شعر الطفل بحذر باستخدام مشط ذي أسنان رقيقة (مشط مخصص لبيض القمل) بدءًا من فروة الرأس وحتى نهاية الشعرة. في حالة عدم العثور على قملة حية، فسيعيد الطبيب الفحص بأكمله في موعد ثانٍ على الأرجح.

التعرف على بيض قملة الرأس

سوف يتحقق الطبيب من وجود بيض قمل الرأس في شعر الطفل أيضًا. وللعثور على هذا البيض، قد يستخدم مصباحًا متخصصًا يُسمى مصباح وود، الذي يجعل بيض قمل الرأس يظهر بلون ضارب إلى الزرقة. ولكن التعرف على بيض قمل الرأس لا يؤكد بالضرورة تشخيص الإصابة بعدوى الطفيليات النشطة.

وتحتاج بيضة قملة الرأس إلى أن تكون بالقرب من فروة الرأس لتستطيع الفقس. من المحتمل أن يكون بيض قملة الرأس الذي تم العثور عليه عند حوالي أكثر من 1/4 بوصة (6 ملليمترات) من فروة الرأس ميتًا أو فارغًا. يمكن فحص بيض قمل الرأس المشتبه به تحت المجهر لتحديد ما إذا كان البيض على قيد الحياة — بما يُعد دليلاً محتملاً على عدوى طفيليات نشطة.

وإذا لم يتم العثور على بيض قمل الرأس على قيد الحياة، فربما يكون باقيًا من عدوى طفيليات سابقة وليس دليلاً على عدوى طفيليات نشطة.

العلاج

سيوصي الطبيب على الأرجح باستخدام أحد الأدوية المتاحة دون وصفة طبية لقتل القمل وبعض البيض. وهذه الأدوية قد لا تقتل البيض الذي تم وضعه مؤخرًا. ومن ثمّ، عادة ما يكون من الضروري تلقي علاج ثانٍ في الوقت المناسب لقتل الشفر الصغير بعد أن يفقس ولكن قبل أن يصبح قملاً ناضجًا.

وتقترح بعض الدراسات أن إعادة العلاج بعد تسعة أيام من العلاج الأول هو التوقيت المثالي للعلاج الثاني، لكن هناك جداول أخرى لإعادة العلاج. اطلب من الطبيب إرشادات مكتوبة بشأن مواعيد تلقي العلاج الموصى بها.

منتجات (OTC) “تُصرف بدون وصفة طبية”

تعتمد الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية على البيرثرين، مركب كيميائي مستخلص من زهرة الأقحوان السامة للقمل. اغسلي شعر طفلكِ بالشامبو بدون مُنعم الشعر قبل استخدام أحد تلك العلاجات. قد يساعد شطف الشعر بخل أبيض قبل الغسيل على حل الصمغ الذي يثبت بيض القمل بخصل الشعر. اتبعي الإرشادات المكتوبة على العبوة المتعلقة بفترة وضع الدواء على الشعر، واشطفي شعر طفلكِ على حوض بالماء الدافئ.

تتضمن الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية ما يلي:

  • بيرميثرين (نيكس). يعد البيرميثرين نسخة تخليقية من البيرثرين. قد تتضمن الآثار الجانبية على احمرار وحكة فى فروة الرأس.
  • البيرثرين مع إضافات (ريد، A200 لعلاج القمل). في هذا الدواء الذي يصرف دون وصفة طبية، يجتمع البيرثرين مع مادة كيميائية أخرى تعزز من سُميّته. قد تتضمن الآثار الجانبية حكة واحمرار في فروة الرأس. يجب ألا يستخدم البيرثرين إذا كان طفلكِ حساسًا تجاه زهرة الأقحوان أو نبتة الرجيد.

أدوية مقررة بوصفة طبية

في بعض المناطق الجغرافية طوَّر القمل مقاومته ضدَّ الأدوية المقرَّرة دون وصفة طبية. وقد يَصعُب مكافحة القمل أيضًا عند الاستخدام الخاطئ للأدوية المقرَّرة دون وصفة طبية، ومنها عدم تَكرار العلاج في الوقت المناسب.

وإذا لم يُجدِ نفعًا الاستخدام الصحيح للأدوية المقرَّرة دون وصفة طبية، فقد يُوصِي الطبيب بوصفة دوائية. وهي تتضمن:

  • مستحضر كحول البنزيل (يوليسفيا). يَقتُل هذا المستحضر القمل عن طريق منع وصول الأكسجين إليه. وقد تتضمَّن الأعرض الجانبية احمرارًا وحُكَّةً في فروة الرأس. تبيَّن أن استخدام مستحضر كحول البنزيل في تطهير المُعَدَّات الطبية يتسبَّب في نوبات الصرع وردود أفعال أخرى شديدة في حديثو الولادة. وبالتالي مكافحة القمل بمستحضر كحول البنزيل غير مُوصًى باستخدامه في الأطفال الأقل من 6 أشهر في العمر.
  • مستحضر إيفيرمكتين (سكلايس). مستحضر معتمَد، ويمكن استخدامه في الأطفال من عمر 6 أشهر أو أكبر. يُوضَع المستحضر مرة واحدة فقط على الشعر الجاف وفروة الرأس مدة 10 دقائق، ثم يُشطَف بالماء.
  • معلق سبينوساد الموضعي (ناتروبا). مستحضَر معتمَد، ويمكن استخدامه في الأطفال من عمر 6 أشهر أو أكبر. يُوضَع المستحضر على الشعر الجاف وفروة الرأس مدة 10 دقائق، ثم يُشطَف بالماء الدافئ. يَقتُل المستحضَر القمل الحي وبويضاته، ولا يلزم تَكرار المعالجة.
  • مالاثيون (أوفيد). مستحضر معتمَد، ويمكن استخدامه في الأطفال من عمر 6 أشهر أو أكبر. يُوضَع الشامبو الطبي، ويُترَك حتى يَجِفَّ في الهواء الطلق لمدة تتراوح بين 8-12 ساعة، ثم يُشطَف بالماء. يحتوي الدواء على مستوًى عالٍ من الكحول، وبالتالي يُمنَع استخدامه مع مجفِّف الشعر أو بالقرب من لهب مشتعِل.
  • شامبو لندان. لهذا الشامبو الطبي آثار جانبية خطيرة، ومنها النوبات الصرعية، ويُستخدَم فقط عند عدم فاعلية العلاجات الأخرى. وغير مُوصًى به للأطفال من قِبَل الأكاديمية الأمريكية للأطفال. تُحذِّر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم استخدامه لأيِّ فرد يَقلُّ وزنه عن 110 رطل (50 كجم)، أو للحوامل أو المرضعات، أو من لديه تاريخ من المعاناة من نوبات صرعية، أو المصاب بفيروس نقص المناعة البشري.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

إذا كنت تفضل عدم استخدام دواء لعلاج عدوى طفيليات قمل الرأس، فإنه يمكنك التفكير في علاج منزلي بديل. لا يوجد سوى القليل من الأدلة السريرية حول فاعلية أنواع العلاج هذه.

تمشيط الشعر المبلل

قد يزيل تمشيط الشعر المبلل باستخدام مشط ذي أسنان رقيقة لمقاومة الصئبان، القمل وبعض الصئبان. لم تُحسم بعد نتائج الأبحاث حول فاعلية هذه الطريقة.

يجب أن يكون الشعر مبللاً، ويجب عليك إضافة مادة لترطيب الشعر، مثل بلسم الشعر. مشِّط الرأس بالكامل بدءًا من فروة الرأس حتى نهاية الشعر مرتين على الأقل خلال الجلسة. يجب تكرار العملية كل ثلاثة إلى أربعة أيام لعدة أسابيع، بعد أسبوعين على الأقل من عدم العثور على القمل.

الزيوت الأساسية

تشير الدراسات السريرية القليلة إلى أن بعض زيوت النباتات الطبيعية قد يكون لها تأثير سام على القمل وبيضه. تشمل هذه المنتجات ما يلي:

  • زيت شجرة الشاي
  • زيت اليانسون
  • زيت يلانج يلانج
  • نيرودول، وهو مركب كيميائي موجود في العديد من الزيوت النباتية

لا يستلزم أن تلبي هذه المنتجات معايير السلامة، والفعالية، والتصنيع المستخدمة في العقاقير التي تعتمدها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

عوامل الاختناق

يُستخدم عدد من المنتجات المنزلية لعلاج عدوى طفيليات قمل الرأس. ويرجع السبب لأن هذه المنتجات تحرم القمل والبيض من الهواء. يوضع المنتج على الشعر، ومن ثمَّ يُغطى بقبعة الاستحمام ويُترك طوال الليل. تشمل المنتجات المستخدمة لهذا الغرض ما يلي:

  • المايونيز
  • زيت الزيتون
  • الزبدة
  • الفازلين

وجدت إحدى الدراسات المختبرية أنه لم يتوفر منتج غير الفازلين أثبت فعاليته في القضاء على عدد كبير من القمل من بين المنتجات الأخرى. لا توجد سوى أدلة سريرية قليلة على فعالية أنواع العلاج هذه، وليس من الواضح ما إذا كانت الآثار المبلّغ عنها ناتجة عن المنتج أو عن عمليات الغسل والتمشيط المتعددة اللازمة لإزالة المنتجات الزيتية من الشعر.

الجفاف

يتوفر خيار آخر، وهو جهاز يستخدم تطبيقًا واحدًا للهواء الساخن في محاولة لقتل قمل الرأس وبيضه عن طريق التجفيف. يتطلب الجهاز تدريبًا خاصًا وهو غير متاح حاليًا إلا في المراكز المتخصصة في علاج القمل.

يستخدم الجهاز هواءً أبرد من معظم مجففات الهواء، وبمعدل تدفق أعلى بكثير لقتل القمل عن طريق تجفيفه. ينبغي عدم استخدام مجفف الهواء العادي للحصول على هذه النتيجة؛ لأنه ساخن جدًا وقد يحرق فروة الرأس.

المنتجات الخطرة التي يجب تجنبها

لا يجوز أبدًا استخدام المنتجات القابلة للاشتعال، مثل الكيروسين أو البنزين، لقتل القمل أو لإزالة بيض القمل.

منظفات المنزل

لا يعيش القمل عادةً أكثر من يوم واحد دون أن يتغذى من فروة الرأس، ولا يمكن للبيض البقاء إذا لم يتم تحضينه في درجة حرارة بالقرب من فروة الرأس. ولذلك، تكون فرصة بقاء القمل على الأدوات المنزلية ضئيلة.

وكإجراء وقائي، يمكنك تنظيف الأدوات التي استخدمها الشخص المصاب في اليومين السابقين. تشمل توصيات التنظيف ما يلي:

  • غسل الأدوات في مياه ساخنة. غسل الفراش ودمى الحيوانات المحشوة والملابس بالماء الساخن والصابون — على الأقل 130 فهرنهايت (54.4 درجة مئوية) — وتجفيفها في درجة حرارة عالية.
  • تنظيف أدوات العناية بالشعر. تنظيف الأمشاط والفرش وإكسسوارات الشعر في ماء ساخن وصابون.
  • عزل الأدوات في أكياس بلاستيكية. إبعاد الأدوات التي لا يمكن غسلها ووضعها في أكياس بلاستيكية لمدة أسبوعين.
  • التنظيف باستخدام مكنسة كهربائية. احرص على تنظيف الأرض والأثاث المُنجد تنظيفًا جيدًا باستخدام المكنسة الكهربائية.

الاستعداد لموعدك

يُرجى زيارة طبيب الأسرة أو طبيب الأطفال إذا كنت تشتبه في إصابة طفلك بقمل الرأس. تعتبر أفضل ممارسة لتحديد ما إذا كان الطفل يعاني من إصابة قمل الرأس النشط هي تحديد قمل الحوراء الحية أو القمل البالغ. يمكن لطبيبك أن يفحص بشرة طفلك بعناية، وعند الضرورة، يفحص المواد المشتبه بها تحت المجهر قبل تأكيد تشخيص الإصابة بقمل الرأس.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts