تحرص شركة تايلند أدفايزور دائما على تقديم أفضل عروض العلاج في تايلاند لعمليات التجميل، وذلك من خلال توفير تغليف الأسنان ، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن تغليف الأسنان والخطوات المتبعة و الإجراءات التي تتم لأجراء تلك العملية ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال بتايلند .

# لتفاصيل العلاج وإجراء العملية معنا في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) – المطلوب لحجز موعد : صورة جواز السفر للمريض و أيضا صورة من تيكيت الطيران الدولي للإستقبال في المطار عند الوصول (مجانا سيارة المستشفي)

تعريف تغليف الأسنان

يعتبر تغليف الأسنان أحد وسائل حماية وتجميل الأسنان الدائمة، وتسمى أيضاً تلبيس الأسنان أو تركيبات الأسنان. تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور بداية من سن السادسة لتٌكمل معك مشوار حياتك.

مع التقدم بالسن تبدأ بعض المشاكل بالظهور مثل التسوس، تغير لون الأسنان، عدم تناسقها و تكسيرها، وحتى إصابتها بالعجز وخلعها، لذلك كان لابد من ظهور بعض الوسائل التي تؤدي إلى وقاية الأسنان وحمايتها بل أيضا تجميلها.

تعددت الوسائل و الأدوات التي تستخدم لتغليف الأسنان وتجميلها، حيث إنها من الأعضاء الحيوية الهامة والتي تبدأ مهمتها من المضغ إلي التعبير عن المشاعر من الابتسامة والثقة بالنفس، فمن الممكن أن تكون قد سمعت عن تيجان الأسنان، جسور الأسنان، الزيركون، السيراميك، لاصقات الفينير، وغيرها. في هذا المقال سوف نتكلم عن ما هو تغليف الأسنان؟، دواعي تغليف الأسنان؟، أنواعه، طرق تركيبه، التكلفة، والأماكن التي تقدم هذه الخدمة.

ما هو تغليف الأسنان؟

هو عبارة عن تركيبة تٌصنع ليتم تركيبها على الأسنان المتضررة بهدف منع تدهورها، وإيقاف الضرر الحالي، كما يمكن استخدامها كأحد وسائل التجميل لأسنان متناسقة متراصة الترتيب ناصعة البياض محمية من خطر الاصفرار والتسوس بفعل الأنشطة اليومية من الأكل وعوامل الجو المختلفة من برودة وحرارة والتي قد تسبب حساسية اللثة.

دواعي تغليف الأسنان؟

هناك بعض الحالات التي تتطلب تلبيس الأسنان أو تغليفها بغرض الحماية، منها نذكر:

  1. يستخدم في حالات الحشوات الدائمة والتي تأخذ مساحة كبيرة من الضرس أو الأسنان والتي قد تسقط مع الاستخدام اليومي.
  2. يستخدم مع الأسنان الضعيفة والتي على وشك أن تتكسر بفعل العادات اليومية للمريض من مضغ قوي، لذلك يتم تغليف السن للمحافظة عليه أطول فترة ممكنة.
  3. يستخدم كحماية للقواطع والأسنان القصيرة الحادة معرجة الأطراف التي لها سطح حساس، حتى يقيها من الضرر الذي قد يحدث نتيجة تناول الأطعمة والمشروبات الحامضية والتي تؤثر بصورة مباشرة على سطحها الحساس ويقصر عمرها.
  4. يستخدم لأسباب تجميلية في حالات الأسنان غير متساوية الأطراف، الأسنان المتكسرة، تغيير لون الأسنان، وجود مسافات بينية بين الأسنان وبعضها.
  5. يستخدم غالباً بعد حشوات العصب والتي تتطلب حفر الضرس أو السن لأعمق مكان داخلي للوصول للعصب، في بعض الأحيان تصبح الأسنان ضعيفة ويمكن أن تتكسر مع الاستخدام اليومي والمضغ القوي خصوصا عند المرضى كبار السن، ومرضى نقص الكالسيوم، لذلك يتم تغليف الأسنان لحماية حشو العصب ومنع تضرره وأيضا لحماية الأسنان من التكسير.
  6. يستخدم مع الأسنان غير المتطابقة بانتظام فوق بعضها والتي تؤدي إلى مشاكل المفصل الصدغي، ومشاكل اللثة، عم مضغ الطعام جيداً، تكسير الأسنان المقابلة على الفك الآخر، وبروز الأسنان للخارج، لذلك يتم اللجوء لتغليف الأسنان وتركيب تيجان لتصحيح تطابق الأسنان.
  7. يستخدم في بعض حالات التسوس، حيث تقوم بعض البكتيريا “Streptococcus Mutans” بإفراز مواد حامضية تعمل على التأكل الهيكلي للأسنان، لذلك يتم تنظيف الأسنان من التسوس واستخدام تغليف الأسنان للحفاظ على ما تبقى منها.

أنواع تغليف الأسنان

هناك عدة أنواع من التيجان الدائمة والتي تستخدم لتغليف الأسنان، حيث تختلف باختلاف الغرض من استخدامها كما شرحنا سابقا في دواعي الاستخدام، أيضا المظهر الخارجي، والتكلفة كعامل أساسي في اختيار نوع التاج ومنها نذكر:

1- التيجان المعدنية: مثل الذهب، البلاديوم، النيكل، الكروميوم.

  • تتميز بالصلابة والعمر الافتراضي الطويل والتكلفة البسيطة.
  • تركيبها يتطلب إزالة جزء بسيط من الأسنان الأصلية التي تركب عليها.
  • تتحمل قوة المضغ والعض القوي.
  • غالباً ما تستخدم للضروس الخلفية الغير مرئية.
  • عيوبها هو اللون المعدني الظاهر.

2- تيجان البورسلين المندمج مع المعدن: 

يتكون هذا التاج من جزئين : قاعدة معدنية مغلفة بطبقة من البورسلين له لون مشابه للون الطبيعي للأسنان، يختار اللون حسب طبيعة لون الأسنان.

  • أكثر أنواع التيجان المستخدمة لتغليف الأسنان.
  • يستخدم بكثرة لتغليف الأسنان الأمامية نظراً للشكل المقارب جداً للطبيعي .
  • عيوب هذا النوع هو ظهور طبقة المعدن الموجودة خلف طبقة البورسلين على هيئة خط أسود تحت اللثة، والسطح الخارجي السفلي للتاج.
  • أيضا مع مرور الوقت تبدأ طبقة البورسلين بالتأكل، لذلك يجب مراجعة الطبيب كل فترة محددة للتأكد من سلامة تغليف الأسنان.

3- تيجان السيراميك أو البورسلين الخالصة: 

يصنع بالكامل من السيراميك الخالص أو البورسلين، لا يدخل في تركيب التاج أي معدن.

  • مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المعدن.
  • لها لون طبيعي يضفي بياض براق ولون حسب الاختيار.
  • يعالج عيب الخط الأسود الموجود في تيجان البورسلين المدمج مع المعدن.
  • يستخدم بكثرة في مجال تجميل الأسنان، خصوصا الأسنان الأمامية.
  • عيوبه: أقل صلابة من البورسلين المدمج مع المعدن، يمكن أن يؤثر على الأسنان المقابلة للتلبيسة ويؤدي إلى تأكلها.

4- تيجان السيراميك المضغوطة:

  • في هذا النوع تم استبدال القاعدة المعدنية بقاعدة صلبة مصنوعة من السيراميك، ليصبح التاج بالكامل مصنوع من السيراميك.
  • السطح الخارجي مطلي بطبقة من البورسلين لعطي اللون الطبيعي مثل لون الأسنان الباقية.
  • يتميز بالعمر الافتراضي الأطول من تيجان البورسلين واكثر متانة منها.
  • مناسب للأسنان الأمامية.

5- تغليف الأسنان بالزيركون:

يعد الزيركون من افضل المواد التي استخدمت لصناعة تركيبات الأسنان لما له من خواص كيميائية وفيزيائية جعلته الأفضل منها نذكر:

  • اكثر صلابة من البورسلين والسيراميك، وبالتالي أكثر تحملاً للعضات القوية.
  • مقاوم للخدش ولا يتأثر بالأحماض
  • متوافق حيوياً مع الأنسجة المحيطة مثل اللثة وعظام الفكين ولا يؤدى إلى حساسية
  • تغلب على مساوئ التيجان الأخرى مثل ظهور خط أسود على أسفل اللثة
  • توصيل حراري ضعيف جداً ، وبالتالي عدم التأثر بالبرودة والحرارة وعدم ظهور حساسية اللثة على عكس التركيبات الأخرى.
  • يعكس الضوء الساقط عليه ولا يظهر الأسنان القديمة تحته، ويظهر بريقاً ذو بياض ناصع.
  • يتم تصميمه وتركيبه وفقاً لأحدث التقنيات المُحاكية لأسنان الإنسان(CAD-CAM System)
  • يصلح للأسنان الأمامية والخلفية.

طريقة تغليف الأسنان:

يحتاج الشخص العادي إلى جلستين على الأقل لتركيب تاج لتغليف الأسنان، حيث تتضمن الجلسة الأولى تشخيص الأسنان ومعالجة أي حالة مرضية للأسنان المراد تغليفه.

أما الجلسة الثانية تتضمن تركيب التاج، في بعض الحالات يلزم أكثر من جلستين لمعالجة بعض المشاكل القائمة مثل التهابات اللثة، تورم المنطقة المحيطة بالسن المراد تغليفه، التهاب عصب الأسنان، حيث يلزم المعالجة قبل تركيب التاج لضمان عدم تكون خراج أو تسوس داخل التاج خصوصا في حالات الحشوات اللبية “Endodontic treatment” وفيها لا يشعر المريض بألم نتيجة حشو العصب. وفيما يلي الخطوات الفعلية  لتغليف الأسنان:

  1. في البداية يتم عمل أشعة (X-Ray) أو أشعة بانورامية لفحص جذور الأسنان والتأكد من خلوها من التسوس أو العدوى البكتيرية التي قد تحدث مستقبلاً تحت التاج.
  2. يقوم الطبيب بتخدير المريض موضعياً لأخذ مقاسات التركيبة، حيث يقوم بإعادة تشكيل الأسنان التي ستُقام عليها التركيبة عن طريق بردها لتصغير حجمها لتقبل التركيبة عليها.
  3. في بعض الحالات نتيجة لتأخر التدخل الطبي يضعف التركيب الهيكلي للأسنان ويمكن أن تتكسر، لذلك يقوم الطبيب بوضع مادة لاصقة قوية ليبني عليها التركيبة نتيجة تكسير السن المُستقبل للتاج.
  4. بعدما يقوم الطبيب بإعادة تشكيل مقاس الأسنان حسب المقاسات التي يراها مناسبة للتاج، يقوم بأخذ مقاس محدد لتاج الأسنان عن طريق وضع مادة طبية سائلة داخل قالب بلاستيكي توضع على الأسنان، والتي تأخذ شكل الأسنان عندما تجف بنفس التناسق والترتيب حتى يتم صنع التركيبة “التاج” عليها في معمل الأسنان.
  5. بعدما تجف المادة السائلة تزال من الأسنان وترسل للمعمل بعد تحديد نوعية التاج او التركيبة وتحديد اللون المناسب لأسنانك، حيث تأخذ ما يقارب من أسبوعين لتصميمها.
  6. يتم وضع تاج بلاستيكي أو معدني بصفة مؤقتة للأسنان المبرودة للحفاظ عليها،  لحين انتهاء التاج الدائم وتركيبه في الجلسة التالية.
  7. في الجلسة التالية يقوم الطبيب بإزالة التاج المؤقت، ووضع مادة لاصقة قوية لتثبيت التاج الدائم ومقارنته بالنتائج المتوقعة وفحص مدى كفاءته وملائمته.

تكلفة تغليف الأسنان:

تختلف تكلفة تغليف الأسنان من مكان لآخر طبقا لعدة عوامل منها:

  • حالة الأسنان وما إذا كانت تستدعي تدخل طبي قبل تغليف الأسنان.
  • نوع المادة المصنوع منها التاج، حيث تعتبر تركيبات الزركون الأغلى سعراً
  • مدى شهرة الطبيب أو المركز الطبي والتقييمات الإيجابية لعملاء سابقين
  • المؤهلات الطبية والدراسات العليا لطبيب الأسنان وسجل خبراته في عمليات تغليف الأسنان.

وفيما يلي قائمة بمتوسط أسعار تغليف الأسنان بأماكن مختلفة:

في مصر تتراوح التكلفة ما بين 150 إلي 280 دولار أمريكي للسن الواحد، وفي السعودية تبدأ التكلفة من 350 لتصل إلى 750 ريال سعودي للسن الواحد، أما في دبي تبلغ متوسط التكلفة ما بين 200 إلي 400 دولار أمريكي للسن الواحد، وفي تركيا تبلغ تكلفة تغليف الأسنان بتيجان البورسلين أو السيراميك أو الزركون ما بين 100 إلى 200 دولار أمريكي للسن الواحد.

في الولايات المتحدة تتراوح التكلفة ما بين 800 إلى 2000 دولار أمريكي لتسجل أغلى الدول سعراً في عمليات تجميل وتغليف الأسنان.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج وإجراء العملية معنا في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) – المطلوب لحجز موعد : صورة جواز السفر للمريض و أيضا صورة من تيكيت الطيران الدولي للإستقبال في المطار عند الوصول (مجانا سيارة المستشفي

Similar Posts