تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج اعتلال عضلة القلب التضخمي في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج اعتلال عضلة القلب التضخمي ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف اعتلال عضلة القلب التضخمي

يُعد اعتلال عضلة القلب التضخمي (HCM) مرضًا تصبح فيه عضلة القلب سميكة (متضخمة) بطريقة غير طبيعية. يمكن لعضلة القلب زائدة السمك أن تصعّب على القلب ضخ الدم.

يظل اعتلال عضلة القلب التضخمي غير خاضع للتشخيص غالبًا بسبب أن العديد من المرضى لديهم، القليل من الأعراض، إن وُجدت، ويمكنهم مباشرة الحياة بشكل طبيعي دون مشكلات كبيرة. ومع ذلك، في عدد قليل من المصابين باعتلال عضلة القلب التضخمي، يمكن أن تؤدي عضلة القلب المتضخمة إلى ضيق التنفس أو ألم الصدر أو مشكلات في النظام الكهربائي للقلب، مما يؤدي إلى اضطراب مهدد للحياة غير طبيعي في نظم القلب (اضطراب نظم القلب).

الأعراض

قد تشمل علامات اعتلال عضلة القلب التضخمي وأعراضه واحدًا أو أكثر مما يلي:

  • ضيق النفس، خاصةً في أثناء ممارسة التمارين الرياضية
  • ألمًا في الصدر، خاصةً في أثناء ممارسة التمارين الرياضية
  • الإغماء، خاصةً في أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو بذل مجهود أو بعدها مباشرةً
  • شعور برفرفة متسارعة أو ضربات قلب عنيفة (خفقان)
  • النفخة القلبية، التي يمكن للطبيب اكتشافها في أثناء الاستماع إلى قلبك

متى تزور الطبيب

يمكن أن يتسبب عدد من الحالات في ضيق النفس وخفقان القلب. من المهم الحصول على تشخيص فوري ودقيق ورعاية ملائمة. بادر بزيارة الطبيب إذا اعترتك أي أعراض مرتبطة باعتلال عضلة القلب التضخمي.

اتصل بالرقم 911 أو رقم الطوارئ في منطقتك إذا واجهت أيًّا من الأعراض التالية لأكثر من دقائق قليلة.

  • ضربات قلب غير منتظمة أو سريعة
  • صعوبة في التنفس
  • ألم الصدر

الأسباب

يحدث اعتلال عضلة القلب التضخمي عادة بسبب جينات غير عادية (الطفرة الجينية) التي تؤدي إلى تضخم عضلة القلب بشكل غير عادي. كما أن الأشخاص المصابين باعتلال عضلة القلب التضخمي يعانون من ترتيب غير طبيي لخلايا عضلة القلب (تشوش الليف العضلي). ويمكن أن يساهم هذا التشوش في حدوث اضطراب نبض القلب لدى بعض الأشخاص.

وتتفاوت شدة اعتلال عضلة القلب التضخمي تفاوتًا كبيرًا. فمعظم الأشخاص المصابين باعتلال عضلة القلب التضخمي يعانون من أحد أشكال المرض يصبح فيه الجدار الفاصل بين الغرفتين السفليتين للقلب (البطينين) متضخمًا ويعيق تدفق الدم (اعتلال عضلة القلب التضخمي المعوق).

وفي بعض الأحيان يحدث اعتلال عضلة القلب التضخمي دون إعاقة تدفق الدم (اعتلال عضلة القلب التضخمي غير المعوق). ومع ذلك، قد تصبح غرفة الضخ الرئيسية للقلب (البطين الأيسر) متيبسة، الأمر الذي يقلل من مقدار الدم الذي يمكن للبطين الاحتفاظ به ومقدار الدم الذي يتم ضخه إلى الجسم مع كل نبضة.

عوامل الخطر

عادةً ما يكون اعتلال عضلة القلب التضخمي وراثيًا. يوجد احتمال بنسبة 50 بالمئة أن الأطفال الذين لديهم آباء مصابين باعتلال عضلة القلب التضخمي سوف يرثون الطفرة الجينية للمرض. يجب على الأقارب من الدرجة الأولى — الآباء أو الأطفال أو الأشقاء — لشخص مصاب باعتلال عضلة القلب التضخمي أن يسألوا الأطباء عن إجراء اختبار للمرض.

المضاعفات

لا يعاني الكثير من المصابين باعتلال عضلة القلب التضخمي (HCM) مشاكل صحية كبيرة. لكن بعضهم يعاني مضاعفات، مثل:

  • الرجفان الأذيني. يمكن أن يعرقل تضخم عضلة القلب، وكذلك البنى غير الطبيعية لخلايا القلب، الوظيفة الطبيعية للنظام الكهربي للقلب؛ مما يسفر عن سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها. كما يزيد الرجفان الأذيني خطر الإصابة بالجلطات الجلطات الدموية، التي يمكنها أن تنتقل إلى الدماغ متسببة في سكتة دماغية.
  • الموت المفاجئ للقلب. يمكن أن يتسبب تسرع القلب البطيني والرجفان البطيني في الموت المفاجئ للقلب. يواجه الأشخاص المصابون باعتلال عضلة القلب التضخمي خطورة أكبر لموت القلب المفاجئ، مع أن مثل هذه الحالات نادرة. تقدر نسبة حدوث الموت المفاجئ للقلب بحوالي 1 بالمائة من مرضى اعتلال عضلة القلب التضخمي كل عام. يمكن أن يسبب اعتلال عضلة القلب التضخمي وفاة مفاجئة لأسباب قلبية للأشخاص من جميع الأعمار، لكن الحالة تسبب موت القلب المفاجئ غالبًا للأشخاص الذين أعمارهم دون 30 عامًا.
  • انسداد تدفق الدم. تسد عضلة القلب المتضخمة طريق خروج تدفق الدم من القلب عند الكثير من المصابين. ويمكن أن يسبب انسداد تدفق الدم ضيقا في النفس عند ممارسة مجهود، وألمًا بالصدر، ودوارًا، ونوبات إغماء.
  • اعتلال عضلة القلب التوسعي. بمرور الوقت، قد تصبح عضلة القلب المتضخمة ضعيفة، وغير فعالة عند نسبة ضئيلة جدًا من المصابين باعتلال عضلة القلب التضخمي. يتضخم البطين (يتسع)، وتقل قوة قدرته على الضخ.
  • مشاكل الصمام التاجي. قد لا تترك عضلة القلب المتضخمة سوى مساحة صغيرة ليتدفق منها الدم، ما يسبب تدافع الدم عبر صمامات القلب بصفة أسرع وأكثر قوة. هذه القوة الزائدة قد تمنع الصمام الواقع بين الأذين والبطين اليسريين (الصمام التاجي) من الانغلاق الصحيح. نتيجة لذلك، قد يتسرب الدم مرتدًا إلى الأذين الأيسر (قلس الصمام التاجي)، مما يحتمل أن يفاقم الأعراض.
  • فشل القلب. قد تصبح عضلة القلب المتضخمة تدريجيًا أكثر تيبسًا مما يسمح بامتلائها بالدم على نحو فعّال. نتيجة لذلك، يعجز القلب عن ضخ الدم الكافي لتلبية احتياجات الجسم.

الوقاية

اعتلال عضلة القلب التضخمي موروث، لذا لا يمكن الوقاية منه. ولكن من المهم التعرف على الحالة مبكرًا قدر الإمكان؛ لتوجيه العلاج، ومنع حدوث مضاعفات.

تجنب الموت المفاجئ

لقد أُثبت أن زراعة مزيل الرجفان يُساعد على تلافي الموت المفاجئ للقلب، والذي يحدث لدى 1 في المائة من الأشخاص المصابين باعتلال عضلة القلب التضخمي.

ولأن معظم الأشخاص المصابين باعتلال عضلة القلب التضخمي لا يدركون حقيقة مرضهم، تكون العلامة الأولى في بعض الحالات هي الموت المفاجئ للقلب. ويُمكن أن تحدث هذه الحالات للشباب الذين يبدون بصحة جيدة، بمن فيهم الرياضيين في المدارس الثانوية والشباب الآخرين الذين يمارسون أنشطة. وتسترعي أخبار هذه الأنواع من الوفيات اهتمامًا مقدّرًا، لأنها مفاجئة، ولكن على الآباء أن يدركوا أن حدوث هذه الوفيات أمر نادر للغاية.

مع ذلك، ينصح الأطباء المختصين بمعالجة تشوهات القلب بشكل عام بألا يشارك الأشخاص المصابون باعتلال عضلة القلب التضخمي في الألعاب الرياضية شديدة التنافس، مع استثناء محتمل لبعض الألعاب الرياضية الأقل حدة. ناقش ما يتعلق بالتوصيات المحددة مع طبيب القلب الخاص بك.

التشخيص

قد يراجع طبيبك تاريخك الطبي والعائلي، ويناقش علاماتك وأعراضك، ويُجري فحصًا بدنيًا. قد يطلب طبيبك إجراء عدة اختبارات لتشخيص اعتلال عضلة القلب التضخمي (HCM).

الفحوصات

  • مخطط صدى القلب. من المرجح أن يوصي طبيبك باختبار تصوير يسمى مخطط صدى القلب لتشخيص اعتلال عضلة القلب الضخامي. ويسمح هذا الاختبار للطبيب بمعرفة ما إذا كانت عضلة القلب سميكة بشكلٍ غير طبيعي أو في حالة انسداد تدفق الدم وتحرك صمامات القلب بشكل طبيعي.

    في تخطيط صدى القلب عبر الصدر، يتم الضغط على جهاز (محول) بقوة ضد جلدك. ويقوم المحول بتوجيه شعاع موجات فوق صوتية عبر صدرك إلى قلبك، وإنتاج الصور المتحركة من عمل القلب.

    وقد يقوم الأطباء أحيانًا بإجراء نوع آخر من مخطط صدى القلب يسمى مخطط صدى القلب عبر المريء. وفي هذا الاختبار، يتم توجيه أنبوب مرن يحتوي على محول أسفل حلقك وفي الأنبوب الذي يربط الفم والمعدة (المريء). ومن هناك، يمكن للمحول الحصول على صور أكثر تفصيلًا لقلبك. وقد يوصى بهذا الاختبار إذا كان من الصعب الحصول على صورة واضحة لقلبك مع مخطط صدى القلب القياسي أو إذا كان الطبيب يريد فحص الصمام التاجي بشكلٍ إضافي. ويتم هذا الاختبار في عددٍ قليل جدًا من الأشخاص الذين يعانون اعتلال عضلة القلب الضخامي.

وقد يتم طلب اختبارات إضافية للبحث عن آثار أخرى من اعتلال عضلة القلب الضخامي ومساعدة طبيبك على تحديد العلاج الأنسب لحالتك. وتشمل هذه الاختبارات الآتي:

  • جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG). أسلاكًا (أقطابًا) تتصل بلاصقات على الجلد لقياس النبضات الكهربائية من قلبك. يمكن لمخطط تخطيط القلب الكشف عن حجيرة موسعة بقلبك وكذلك إيقاعات القلب غير الطبيعية.
  • اختبار الإجهاد في أثناء استخدام جهاز المشي. تتم مراقبة نظم القلب وضغط الدم والتنفس في أثناء المشي على جهاز المشي. قد يوصي الطبيب بعمل اختبار الإجهاد في أثناء استخدام جهاز المشي لتقييم الأعراض والقدرة على ممارسة التمارين الرياضية وتحديد ما إذا كانت التمارين الرياضية تثير نظم القلب غير الطبيعية.

    يتم إجراء اختبار الإجهاد في أثناء استخدام جهاز المشي في بعض الأحيان مع تخطيط صدى القلب إذا كان لديك أعراض اعتلال عضلة القلب الضخامي، حين لا يُظهر مخطط صدى القلب في أثناء الراحة موضع إعاقة تدفق الدم. وعادةً ما تستخدم اختبارات الإجهاد في أثناء استخدام جهاز المشي مع الأشخاص الذين يعانون اعتلال عضلة القلب الضخامي.

  • جهاز هولتر. يمكنك ارتداء جهاز محمول لمخطط كهربية القلب يسجل نشاط قلبك بشكل مستمر على مدى يوم أو يومين. وغالبًا ما يتم هذا الاختبار في الأشخاص الذين يعانون اعتلال عضلة القلب الضخامي.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي القلبي. يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي القلبي المجالات المغناطيسية وموجات الراديو لإنشاء صور لقلبك. وغالبًا ما يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي القلبي بالإضافة إلى تخطيط صدى القلب لتقييم الأشخاص الذين يعانون اعتلال عضلة القلب الضخامي.
  • القسطرة القلبية. في هذا الإجراء، يتم إدراج القسطرة في الأوعية الدموية، وعادةً في منطقة الرقبة أو الفخذ. ثم يتم ربط القسطرة بعناية إلى حجيرات قلبك تحت توجيه آلة الأشعة السينية.

    وبالإضافة إلى قياس الضغوط في قلبك، يتم استخدام قسطرة القلب للحصول على صور الأشعة السينية (تصوير الأوعية) للقلب والأوعية الدموية. حيث يتم حقن صبغة من خلال القسطرة للمساعدة في تصور القلب والأوعية الدموية. ونادرًا ما يستخدم هذا الاختبار لتشخيص اعتلال عضلة القلب الضخامي.

الفحص العائل

إذا كان لديك قريبٌ من الدرجة الأولى — أحد الأبوين أو الأشقاء أو الأبناء — مصابٌ باعتلال عضلة القلب التضخمي، فقد يوصيك الأطباء بالخضوع للفحص للكشف عن إصابتك بهذا المرض من عدمه. وسوف يناقش معك الأطباء نتائج الفحص ومخاطر اختبارات الجينات الوراثية وفوائدها. وهناك نوعان من الفحص، هما:

  • الفحوص الجينية. قد لا تقدم لك الفحوص الجينية إجابة محددة نظرًا لأن الأسباب الجينية لاعتلال عضلة القلب التضخمي غير مفهومة بشكل كامل. كما أن حوالي 50 بالمائة فقط من العائلات المصابة باعتلال عضلة القلب التضخمي لديها طفرة جينية يمكن اكتشافها حاليًا، وبعض شركات التأمين لا تغطي الفحوص الجينية.

    ولكن إذا تم اكتشاف جين شاذ في أسرتك، يمكن لأفراد الأسرة الآخرين معرفة ما إذا كانوا معرضين لخطر الإصابة باعتلال عضلة القلب التضخمي أم لا عن طريق الفحوص الجينية. ويوصى بالتشاور مع استشاري وراثي للمساعدة في تحديد ما إذا كان الفحص الجيني خيارًا جيدًا لك أم لا.

  • مخطط صدى القلب. إذا لم يتم إجراء الفحص الجيني، أو إذا كانت النتائج غير مساعدة، فقد يوصيك طبيبك بإجراء فحوص تخطيط صدى القلب على أساس منتظم إذا كان هناك فردٌ في أسرتك مصابٌ باعتلال عضلة القلب التضخمي. ويجب فحص الرياضيين المشتركين في المسابقات والمراهقين مرة واحدة سنويًا. ويجب فحص البالغين غير المتنافسين في الألعاب الرياضية كل خمس سنوات.

العلاج

ن هدف علاج اعتلال عضلة القلب التضخمي هو تخفيف الأعراض ومنع الموت المفاجئ للقلب بين الأشخاص الذين يعانون من خطر كبير. يعتمد علاجك على مدى شدة أعراضك. سيتناقش الطبيب معك لتحديد أفضل خطة علاج لحالتك.

وتتضمن الخيارات ما يلي:

  • الأدوية. قد يوصف لك أدوية لإرخاء عضلة القلب ولتقليل معدل ضربات القلب ليكون ضخ القلب للدم أكثر كفاءة. قد يوصي طبيبك بتناول حاصرات مستقبلات بيتا مثل: ميتوبرولول (Lopressor, Toprol)، وبروبرانولول (Inderal, Innopran) أو أتينولول (Tenormin)، وحاصرات قنوات الكالسيوم مثل: فيراباميل (Verelan, Calan, Covera) أو ديلتيازيم (Cardizem, Tiazac, Dilacor)، أو أدوية تسيطر على نظم القلب مثل: الأميودارون (Pacerone) أو ديسوبيرامايد (Norpace).

    إذا كنت مصابًا بالرجفان الأذيني، ربما يصف طبيبك مسيلات الدم مثل: أدوية وارفارين (كومادين، جانتوفين) أو دابيغاتران (براداكسا) أو ريفاروكسيبان (زارلتو) أو أبيكسابان (إليكويس) لتقليل خطر إصابتك بتجلط الدم.

  • استئصال عضلة الحاجز. تعد عملية استئصال عضلة الحاجز إجراء قلب مفتوح يزيل فيه الجراح الجزء السميك المتضخم من الحاجز بين البطينين. وبإزالة جزء من العضلة المتضخمة يتحسن تدفق الدم ويقل قلس الصمام المترالي.

    قد يقوم الجراحون بهذا الإجراء باستخدام أساليب مختلفة، بناء على موقع عضلة القلب المتضخمة. في نوع من أنواع استئصال عضلة الحاجز، يُزيل الأطباء عضلة القلب المتضخمة من جانب أعلى القلب. يقوم الجراحون أحيانًا بإصلاح الصمام التاجي في نفس وقت استئصال عضلة الحاجز.

    قد يُنصح باستئصال عضلة الحاجز إذا لم تشفي الأدوية أعراضك. معظم الأشخاص الذين يخضعون لاستئصال عضلة الحاجز لا يعانون من أعراض أخرى. إن استئصال عضلة الحاجز متاح في المراكز الطبية المتخصصة في علاج اعتلال عضلة القلب التضخمي فقط.

  • جذّ الحاجز. يتمثل جذّ الحاجز في تحطيم جزء صغير من نسيج عضلة القلب المتضخمة، وذلك عن طريق حقن الكحول عبر أنبوب طويل ورفيع (قسطرة) إلى داخل الشريان الذي يغذي ذلك الجزء بالدم. قد يُحسن هذا الإجراء من أعراضك. تتضمن المضاعفات المحتملة لهذا الإجراء انسداد القلب — اضطراب النظام الكهربائي للقلب — والذي يتطلب زرع جهاز تنظيم ضربات القلب.
  • جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة (ICD). قد ينصح الأطباء باستخدام جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة إذا كنت تعاني من اضطرابات نظم القلب المهددة للحياة (اضطراب نظم القلب)، مثل: تسرع القلب البطيني أو الرجفان البطيني. جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة هو جهاز صغير يراقب ضربات قلبك باستمرار. وهو يُزرع داخل صدرك مثل جهاز تنظيم ضربات القلب.

    إذا حدث عدم انتظام ضربات القلب المهدد للحياة، يوفر الجهاز صدمات كهربائية تم معايرتها بدقة، وذلك لاستعادة نظم القلب الطبيعي. قد يقترح طبيبك استخدام الجهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة إذا كنت مصابًا باعتلال عضلة القلب التضخمي وكنت عرضة لخطر كبير للإصابة بالموت المفاجئ للقلب بسبب اضطرابات في نُظم القلب.

اعتلال عضلة القلب التضخمي وخيارات العلاج

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

يمكن للتغييرات في نمط الحياة التقليل من خطر المضاعفات المرتبطة باعتلال عضلة القلب التضخمي. قد يوصي طبيبك بتغييرات في نمط الحياة، بما في ذلك:

  • ممارسة النشاط البدني. لا يوصى بممارسة الرياضة التنافسية عمومًا للأشخاص الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب التضخمي. قد يمكن لبعض الأشخاص الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب التضخمي المشاركة في ممارسة التمارين الرياضية متوسطة ومنخفضة الشدة كجزء من نمط الحياة الصحي. اطلب من طبيبك الإرشادات.
  • اتباع نظام غذائي صحي. يعتبر النظام الغذائي الصحي جزءًا مهمًا في الحفاظ على صحة القلب.
  • الحفاظ على وزن صحي. سيمنع الحفاظ على وزن صحي الضغط الزائد على القلب وسيقلل من المخاطر الصحية المرتبطة بالجراحة والإجراءات الأخرى.
  • التقليل من تناول الكحول. إذا كنت تعاني من الأعراض أو من تاريخ عائلي من النظم تثيرها الكحوليات، فاطلب من طبيبك الإرشادات عن المستوىات الآمنة لتناول الكحوليات. يمكن لشرب الكثير من الكحول أن يحفز معدل ضربات القلب وقد يؤدي إلى انسداد متزايد في تدفق الدم إلى القلب.
  • تناول الأدوية. تأكد من تناول الأدوية الخاصة بك كما هو محدد في الوصفة الطبية.
  • تحديد مواعيد طبية منتظمة. قد يوصي طبيبك بمواعيد متابعة منتظمة لتقييم حالتك. أعلم طبيبك إذا كانت لديك أي أعراض جديدة أو إذا كانت الأعراض تزداد سوءًا.

الحَمل

تستطيع المصابات باعتلال عضلة القلب التضخمي عمومًا أن تحملن بشكل طبيعي. إلا أنك إذا كنت تعانين من أعراض ومضاعفات اعتلال عضلة القلب التضخمي، قد يوصي طبيبك بأن تزوري طبيبًا خبيرًا في رعاية المصابات بحالات مرتفعة الخطر أثناء حملك.

التأقلم والدعم

يمكن أن يتسبب التشخيص باعتلال عضلة القلب التضخمي في الشعور بمجموعة من الانفعالات الصعبة. قد تواجه مشاعر الحزن، والخوف، والغضب، مثل العديد من الأشخاص الذين يعانون هذه الحالة. تلائم هذه الاستجابات تغيرات نمط الحياة التي تطرأ مع تشخيصك.

للتأقلم مع حالتك:

  • تقليل الضغط. ابحث عن أساليب للتقليل من إجهادك النفسي.
  • احصل على الدعم. احصل على الدعم من أصدقائك وأسرتك.
  • اتبع تغييرات نمط الحياة التي يوصي بها طبيبك. يمكن أن يساعدك إجراء تغييرات صحية على نمط حياتك في التعايش مع حالتك، ومنها اتباع نظام غذائي صحي، والحفاظ على وزن صحي.

الاستعداد لموعدك

من المحتمل أن تتم إحالتك إلى طبيب مدرب على تشخيص أمراض القلب وعلاجها (طبيب القلب). إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد لموعدك.

ما يمكنك فعله

  • ينبغي التعرف على التعليمات التي ينبغي اتباعها قبل الموعد مع الطبيب، مثل مستوى النشاط البدني أو النظامك الغذائي.
  • دوِّن الأعراض التي تعانيها ومدة الإصابة بها.
  • أحضر قائمة بجميع أدويتك والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها.
  • دوِّن المعلومات الطبية الرئيسية الخاصة بك، بما في ذلك الحالات الأخرى التي تم تشخيصها.
  • دوِّن بياناتك الشخصية الرئيسية، بما في ذلك أي تغييرات أو ضغوط حدثت مؤخرًا في حياتك.
  • دوِّن أسئلتك لطرحها على الطبيب.

الأسئلة التي يجب طرحها على طبيبك

  • ما هو السبب الأكثر احتمالاً في حدوث الأعراض لديّ؟
  • ما أنواع الاختبارات التي قد أحتاج إلى الخضوع لها؟
  • ما العلاجات التي يمكن أن تساعد؟
  • ما المخاطر التي تنتج عن حالة القلب لديَ؟
  • كم مرة سأحتاج لمواعيد متابعة؟
  • هل أحتاج إلى أحد من الأنشطة التي أمارسها؟
  • هل ينبغي فحص أطفالي أو أقاربي الآخرين للتحقق من مدى إصابتهم بهذا المرض، وهل يتعين عليّ زيارة استشاري الأمراض الوراثية؟
  • كيف ستؤثر الحالات الأخرى التي أعانيها أو الأدوية الأخرى التي أتناولها على مشكلتي القلبية؟

بالإضافة إلى الأسئلة التي قد أعددتها لطرحها على طبيبك، لا تتردد في طرح الأسئلة في أثناء موعدك.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة. قد يمنحك الاستعداد للإجابة عن الأسئلة مزيدًا من الوقت للتطرق إلى النقاط التي تريد أن تركز عليها. يمكن أن يتم سؤالك:

  • متى بدأت تعاني الأعراض، وما مدى حدتها؟
  • هل تغيرت الأعراض بمرور الوقت؟ إذا كان الأمر كذلك، كيف؟
  • هل تزيد ممارسة التمارين أو الإجهاد البدني من سوء الأعراض؟
  • هل فقدت الوعي من قبل؟
  • هل لديك تاريخ عائلي لمرض القلب؟

ما الذي يمكنك القيام به في هذه الأثناء

قبل موعدك، اسأل أفراد عائلتك إذا كان قد أصيب أي من الأقارب باعتلال عضلة القلب التضخمي، أو عانى من الوفاة المفاجئة بدون سبب. سوف يساعد هذا طبيبك في معرفة أكبر قدر من التفاصيل عن التاريخ الطبي للعائلة.

إذا كانت التمارين تزيد من سوء الأعراض لديك، فتجنب التدريبات الشاقة حتى تزور طبيبك ويعطيك توصيات معينة بالتدريبات.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts