تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج التكيسات بالثدي في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج التكيسات بالثدي ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف تكيسات الثدي

تعرف أكياس الثدي بأنها عبارة عن أكياس مملوءة بسائل داخل الثدي، والتي عادة ما تكون غير سرطانية (حميدة). يمكن أن يكون لديك واحد أو العديد من خراجات الثدي ويمكن أن يحدث في أحد أو كلا الثديين. كثيرا ما توصف بأنها كتل مستديرة أو بيضاوية ذات حواف واضحة. كيس الثدي عادة ما يشبه ملمس حبة العنب أو بالون مملوء بالماء، ولكن في بعض الأحيان يكون كيس الثدي قاس.

علاج أكياس الثدي عادة ليس ضرورياً إلا إذا كانت مؤلمة أو تسبب عدم الراحة. في هذه الحالة، تصفية السائل من كيس الثدي يمكن أن يخفف من الأعراض.

أكياس الثدي أكثر شيوعاً في النساء قبل انقطاع الطمث بين سن 35 و 50. ولكن يمكن أن توجد في النساء في أي عمر. ويمكن أن تظهر أيضًا في النساء بعد انقطاع الطمث واللاتي يتلقين علاجًا هرمونيًا.

قد يفيدك أيضا :

الأعراض

ربما تتواجد تكيسات الثدي في أحد الثديين أو كليهما. تتضمن علامات وأعراض تكيسات الثدي:

  • كتلة ناعمة قابلة للتحريك بسهولة مستديرة أو بيضاوية الشكل ذات حواف بارزة (والتي تُشير عادةً، وليس دائمًا، إلى أن الورم حميد)
  • إفرازات الحلمة التي ربما تكون شفافة، أو صفراء، بلون القش أو ذات لون داكن
  • ألم أو وجع الثدي في المنطقة التي توجد بها الكتلة بالثدي
  • زيادة حجم الكتلة الموجودة بالثدي ووجع الثدي قبل الدورة الشهرية مباشرة
  • انخفاض حجم الكتلة الموجودة بالثدي وزوال الأعراض الأخرى بعد الدورة الشهرية

لا تؤدي الإصابة بتكيسات الثدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. ولكن وجود التكيسات قد يزيد من صعوبة اكتشاف الكتل الجديدة بالثدي أو التغيرات الأخرى التي ربما تحتاج إلى تقييم من قبل الطبيب المتابع لحالتك. تعرفي على الشكل الطبيعي لثدييك حتى يتسنى لك اكتشاف التغيرات في حالة حدوثها.

متى تزور الطبيب

غالبًا ما يبدو النسيج الطبيعي للثدي متكتلاً أو عقديًا. ولكن في حالة شعورك بوجود أية كتل جديدة بالثدي واستمرارها بعد الدورة الشهرية، أو في حالة ازدياد حجم أو تغير الكتلة الموجودة، يرجى زيارة الطبيب المتابع لحالتك على الفور.

الأسباب

يحتوي كل ثدي من ثدييك على فصوص من الأنسجة الغدية، وتكون مرتّبة في شكل ترتيب بتلات زهرة الأقحوانة. وتنقسم الفصوص إلى فصيصات أصغر تنتج الحليب في أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. تتكون الأنسجة الداعمة التي تمنح الثدي شكله من أنسجة دهنية ونسيج ضام ليفي.  تنمو تكيسات الثديية نتيجة لتراكم السوائل داخل الغدد في الثديين.

يمكن التعرّف على تكيسات الثدي وفقًا لحجمها:

  • التكيسات متناهية الصغر (مجهرية) وتكون أصغر من أن تشعري بها، ولكن يمكن رؤيتها خلال اختبارات التصوير، مثل التصوير الشعاعي أو بالموجات فوق الصوتية.
  • تكيسات صغيرة وهي كبيرة بما يكفي لتتمكني من الشعور بها، ويمكن أن ينمو قطرها من 1 إلى 2 بوصة (2.5 إلى 5 سنتيميترات). يمكن لتكيسات الثدي الكبيرة أن تضغط على أنسجة الثدي المحيطة، مما يتسبب في الشعور بألم أو عدم الراحة في الثدي.

لا يعرف الخبراء أسباب تكيسات الثدي. فقد تنمو نتيجة لتغيرات هرمونية ناجمة عن الدورة الشهرية. تشير بعض الأدلة إلى أن هرمون الإستروجين الزائد في الجسم، والذي يمكنه تحفيز أنسجة الثدي، قد يسهم في تكوين تكيسات الثدي.

التشخيص

بعد مناقشة الأعراض التي تشعرين بها وتاريخك الصحي، سيقوم طبيبك بفحص الثدي وقد يطلب تصوير شعاعي تشخيصي للثدي أو إجراء أشعة بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) على الثدي. بناءً على نتائج الفحص السريري للثدي ونتائج اختبارات التصوير، قد تحتاجين إلى الشفط بإبرة رفيعة أو خزعة الثدي.

فحص الثدي

سيفحص طبيبك كتلة الثدي ويتحقق من وجود أي شيء غير طبيعي آخر في الثدي. لأن طبيبك لن يتمكن من معرفة ما إذا كانت كتلة الثدي تَكيُّسًا أم لا من خلال فحص الثدي السريري فحسب، فستحتاجين لإجراء اختبار آخر. وهو عادة ما يكون اختبار تصوير أو شفطًا بإبرة رفيعة.

فحص الثدي بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند)

من الممكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) للثدي طبيبك في معرفة ما إذا كانت كتلة الثدي مملوءة بالسوائل أم صلبة. وتدل المنطقة المملوءة بالسوائل عادة على وجود تكيس بالثدي. من المحتمل بشكل أكبر أن تكون الكتلة التي تبدو صلبة كتلة غير سرطانية، كأن تكون ورمًا ليغديًّا ليفيًّا، بيد أن الكتل الصلبة أيضًا من الممكن أن تكون سرطان الثدي.

قد يوصي طبيبك بإجراء خزعة لتقييم الكتلة التي تبدو صلبة بشكل أكبر. إذا شعر طبيبك بسهولة بوجود كتلة في الثدي، فقد يتجاوز عن اللجوء لعمل أشعة بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) على الثدي ويشفط بإبرة رفيعة.

الشفط بإبرة رفيعة

أثناء الشفط بالإبرة الرفيعة، يُدخل الطبيب إبرة رفيعة في كتلة الثدي ويحاول سحب (شفط) السائل منها. في كثير من الأحيان، يتم عمل شفط الإبرة الدقيقة باستخدام الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) للوصول إلى المكان الدقيق لوضع الإبرة. إذا خرج سائل من كتلة الثدي واختفت هذه الكتلة، فيمكن لطبيبك تشخيص كتلة الثدي على الفور.

  • إن لم يكن هناك دم في السائل ولم تختفِ كتلة الثدي، فلن تحتاجي إلى أي اختبار أو علاج إضافي.
  • إذا كان هناك دم في السائل أو لم تختفِ كتلة الثدي، فقد يرسل طبيبك عينة من السائل للاختبار المعملي ويُحِيلُكِ إلى جراح متخصص في جراحة الثدي أو اختصاصي أشعة – وهو طبيب مدرب على إجراء اختبارات التصوير وإجراءاته – لمتابعة حالتك.
  • إن لم يتم سحب أي سوائل، فمن المحتمل أن يطلب منك طبيبك عمل اختبار تصوير، مثل صورة الثدي الشعاعية (الماموغرام) أو الأشعة بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) على الثدي. يشير عدم وجود أي سوائل أو كتل الثدي التي لا تختفي بعد الشفط إلى أن كتلة الثدي – أو على الأقل جزء منها – صلبة، وهنا، يمكن أخذ عينة من الخلايا للتأكد من الإصابة بالسرطان (خزعة عن طريق الشفط بإبرة رفيعة).

العلاج

لا يلزم تناول العلاج من أجل تكيسات الثدي البسيطة — وهي التكيسات المملوءة بالسوائل ولا تسبب أي أعراض — والتي يتم إثبات الإصابة بها بالموجات فوق الصوتية للثدي أو بعد سحب خلايا العينة بالإبر الرفيعة. إذا استمر الورم أو تغير بمرور الوقت، فتابعي الأمر مع طبيبك.

الشفط بإبرة رفيعة

قد يساعد الشفط بإبرة رفيعة في تشخيص وعلاج تكيّس الثدي إذا أزال طبيبك جميع السوائل من الكيس عند التشخيص، وفي اختفاء ورم الثدي وشفاء أعراضِك.

بالنسبة لبعض تكيسات الثدي، قد تحتاجين إلى سحب السوائل لأكثر من مرة. من المشهور تردد التكيّس أو ظهور تكيسات جديدة. إذا استمرت تكيسات الثدي خلال دورتين شهريتين أو ثلاث وزاد حجمها، فقومي بزيارة طبيبِك لتقييم حالتك.

استخدام الهرمون

قد يساعد استخدام حبوب منع الحمل (وسائل منع الحمل عن طريق الفم) لتنظيم دوراتك الشهرية في تقليل تردد تكيسات الثدي. لكن بسبب الآثار الجانبية المتاحة، يُنصح غالبًا بتناول حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات، مثل التاموكسيفين، للنساء اللاتي يعانين الأعراض الحادة. قد يساعد إيقاف علاج الهرمون بعد انقطاع الطمث في منع تكيس الثدي أيضًا.

الجراحة

تلزم جراحة إزالة تكيسات الثدي في الحالات غير المعتادة فقط. يمكن اللجوء للجراحة إذا ترددت تكيسات الثدي غير المريحة كل شهر، أو إذا احتوى تكيس الثدي على سوائل مختلطة بالدم أو إذا ظهرت بعض العلامات التي تستدعي القلق.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

لتقليل الإحساس بعدم الراحة المصاحب لتكيسات الثدي، يمكنك محاولة تنفيذ هذه الإجراءات:

  • ارتدي حمالة صدر داعمة ذات مقاس مناسب. إذا كانت تكيسات الثدي لديك مؤلمة، فإن دعم ثدييك قد يساعد على التخفيف من الإحساس بعدم الراحة الذي قد تشعرين به.
  • ضعي ضمادة. إذا كانت التكيسات مؤلمة، فيمكن أن توفر الضمادة الدافئة أو الباردة الشعور بالراحة. يمكن أن يسهم وضع كمادات باردة في تخفيف الإحساس بالألم.
  • تَجنَّبْ تناوُل الكافيين. لا يوجد دليل على وجود رابط بين الكافيين والإصابة بتكيس الثدي. في حين، تشعر بعض النساء بأعراض الراحة بعد التخلص من الكافيين من وجباتهم. فكري في تقليل، أو التخلص من الكافيين — في المشروبات، وكذا في الأطعمة مثل الشوكولاتة — وذلك حتى تلحظي تحسنًا في الأعراض.
  • فكري في تجربة استخدام أدوية إذا أوصى بها طبيبك. يمكن التخلص من بعض آلام الثدي من خلال استخدام الأسِيتامينُوفين (تيلينول، أدوية أخرى)، أو الأدوية الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين (أدفيل، مورتن آي بي، أدوية أخرى)، أو نابروكسين (ألييف، نابروسين، أدوية أخرى).

الطب البديل

زيت الزهور المسائي هو مكمل غذائي من الحمض الدهني (حمض اللينولييك) متوفر دون وصفة طبية. أشارت بعض الدراسات الصغيرة إلى أن زيت الزهور المسائي قد يخفف من ألم الثدي المصاحب لدورة الطمث، الذي أحيانًا ما يرتبط بتكيسات الثدي. لكن يلزم إجراء المزيد من الأبحاث؛ فلقد كانت الدراسات محدودة وغير مراقبة، ولم يكن الدليل حاسمًا. على الرغم من عدم وضوح الآلية، يعتقد بعض الخبراء أن النساء اللاتي ينقصهن حمض اللينولييك يكن أكثر حساسية للتقلبات الهرمونية في أثناء دورة الطمث، مما يؤدي إلى الشعور بألم الثدي.

أخبر طبيبك بما إذا كنت تتناول أي فيتامينات، أو علاجات عشبية أو غيرها من المكملات الغذائية.

الاستعداد لموعدك

ستقابلين على الأرجح مقدم الرعاية الأولية الخاص بك لفحص الكتل التي ظهرت حديثًا في الثدي أو التغييرات التي طرأت على ثدييك. قد تتم إحالتكِ إلى أخصائي في صحة الثدي على أساس فحص الثدي السريري أو نتائج اختبار التصوير.

ما يمكنك فعله

يُلقي التقييم الأول الضوء على تاريخكِ الطبي. ستناقشين أعراضكِ وعلاقتها بدورتكِ الشهرية وأي معلومات أخرى ذات صلة. للاستعداد لهذه المناقشة، أعدي قائمة تتضمن ما يلي:

  • جميع أعراضكِ، حتى إذا كانت لا تبدو ذات صلة بالسبب الذي حددتي من أجله الموعد
  • المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك الضغوط الكبيرة أو تغييرات طرأت مؤخرًا على حياتك
  • جميع الأدوية والفيتامينات والعلاجات العشبية والمكملات الغذائية التي تتناولينها بانتظام
  • الأسئلة التي يجب أن تطرحيها على طبيبكِ، من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية للتأكد من تغطية أكثر النقاط التي تشعرين بالقلق إزاءها

الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على طبيبك:

  • ما هو سبب إصابتي بهذه الأعراض؟
  • هل وجود التكيسات تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟
  • ما أنواع الاختبارات التي سأحتاج إلى الخضوع لها؟
  • ما العلاج الذي من المرجح أن يناسبني بشكل أفضل؟
  • ما البدائل للنهج الأولي الذي تقترحه؟
  • هل توجد أي قيود يلزم علي اتباعها؟
  • هل هناك أي مواد مطبوعة يمكنني أخذها معي إلى المنزل؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟

لا تتردد في طرح أسئلة في أي وقت لا تفهم فيه شيئًا.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

كوني مستعدة للإجابة عن الأسئلة التي يحتمل أن يطرحها عليكِ الطبيب، مثل:

  • متى لاحظتي لأول مرة تكيس أو تكتل في الثدي؟
  • هل لاحظتي تغيُّرًا في حجم التكيس أو التكتل في الثدي؟
  • ما الأعراض التي تعانينها، ومنذ متى وأنتِ تعانينها؟
  • هل تتكرر الأعراض بأحد الثديين أو كلاهما؟
  • هل تغيَّرت الأعراض بمرور الوقت؟
  • هل تشعرين بألم في الثدي؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما مدى شدتها؟
  • هل تعاني خروج إفرازات من الحلمة؟ وإذا كان الأمر كذلك، فهل تتكرر الأعراض بأحد الثديين أو كليهما؟
  • كيف تؤثر دورتك الشهرية على كيسات وكتل الثدي؟
  • متى كان تصوير الثدي الشعاعي الأخير؟
  • هل لديكِ تاريخ عائلي من كيسات وكتل الثدي؟
  • هل عانيتِ مسبقًا وجود كيسات وكتل في الثدي أو خضعتِ لإجراء خزعة الثدي أو أُصبتِ بسرطان الثدي

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts