تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج التهاب الأنف الأرجي في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج التهاب الأنف الأرجي ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف التهاب الأنف الأرجي

التهاب الأنف اللاأرجي يشمل العطس المزمن أو احتقان وسيلان الأنف دون سبب واضح. تتشابه أعراض التهاب الأنف اللاأرجي مع أعراض حمى القش (التهاب الأنف الأرجي)، لكن لا يوجد أي دليل على وجود رد فعل تحسسي.

يمكن أن يؤثر التهاب الأنف اللاأرجي على الأطفال والبالغين، ولكنه أكثر شيوعًا بعد سن 20. تختلف محفزات أعراض التهاب الأنف اللاأرجي، وقد تشمل بعض الروائح أو المهيجات في الهواء، والتغيرات في الطقس، وبعض الأدوية، وأطعمة معينة، والحالات الصحية المزمنة.

يُشَخَّص التهاب الأنف اللاأرجي بعد استبعاد احتمال وجود الحساسية. قد يتطلب هذا اختبارات حساسية الجلد أو الدم.

الأعراض

إن أصبت بالتهاب الأنف غير الأرجي، فستصاب على الأرجح لأعراض من آن لآخر على مدار السنة. قد تصاب بأعراض مستمرة، أو بأعراض لا تستمر إلى لفترة وجيزة. قد تتضمن علامات التهاب الأنف غير الأرجي وأعراضه ما يلي:

  • انسداد الأنف
  • أنف مرتشحة
  • عَطْس
  • المخاط (البلغم) في الحلق (التنقيط الأنفي الخلفي)
  • سعال

لا يسبب التهاب الأنف غير الأرجي عادةً حكة الأنف أو العينين أو الحلق — الأعراض المصاحبة للحساسيات مثل حمى القش.

متى تزور الطبيب

يُرجى الرجوع إلى الطبيب في الحالات التالية:

  • أعراضك شديدة
  • تنتابك علامات وأعراض لا تخففها الأدوية التي تصرف من دون وصفة طبية أو الرعاية الذاتية
  • لديك آثار جانبية مزعجة من أدوية تصرف بوصفة طبية أو من دونها، لعلاج التهاب الأنف

الأسباب

لا يُعرف السبب الدقيق وراء الْتهاب الأنف غير التحسُّسِي.

يعلم الخبراء جيدًا بأن الْتهاب الأنف غير التحسُّسِي يحدُث عندما تتمدد أوعية الأنف الدموية؛ مما يسبِّب امتلاء تجويف الأنف بالدم والإفرازات. هناكَ أسباب عديدة محتملة، وتشمل زيادة في استجابة النهايات العصبية في الأنف، بنفس طريقة تفاعل الرئتين مع الربو.

أيًّا كان السبب، فإن النتيجة واحدة – انتفاخ أغشية الأنف، واحتقانها أو زيادة المخاط.

هناكَ أشياء عديدة معروفة بأنها سبب الْتهاب الأنف غير التحسُّسي – بعضها تسبِّب أعراضًا قصيرة المدى وأخرى تسبِّب مشاكل مزمنة. مسبِّبات الْتهاب الأنف غير التحسُّسي تشمل:

  • مهيِّجات بيئية أو مهيِّجات لها علاقة بطبيعة العمل. الغبار، أو الدخان، أو التدخين السلبي، أو الروائح القوية مثل العطور، يمكن أن تسبِّب الْتهاب الأنف غير التحسُّسي. الأبخرة الكيميائية، مثل تلكَ الأبخرة التي يمكنكَ التعرض لها في وظائف معينة، قد تكون أيضًا مسؤولة.
  • تغيُّرات المناخ. تغيُّرات درجة الحرارة أو الرطوبة يمكنها أن تسبِّب انتفاخًا لأغشية أنفكَ كما يمكن أن تسبِّب سيلانًا أو انسدادًا بالأنف.
  • حالات العدوى. هناكَ سبب شائع لالْتهاب الأنف غير التحسُّسي، وهو العدوى الفيروسية – على سبيل المثال، الأنفلونزا أو نزلة برد.
  • الأطعمة والمشروبات. يمكن أن يحدُث الْتهاب الأنف غير التحسُّسي بينما تأكل، خصوصًا عندما تأكل الأطعمة الساخنة أو الحارة. تناوُل المشروبات الكحولية يمكن أن يسبِّب انتفاخ أغشية الأنف، مؤديًا إلى احتقان الأنف.
  • أدوية مُعيَّنة. بعض الأدوية يمكن أن تسبِّب الْتهاب الأنف غير التحسُّسي. وتشمل تلكَ الأدوية الأسبيرين، الأيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وأدوية)، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، مثل حاصرات مستقبلات بيتا.

    يمكن أن ينتُج الْتهاب الأنف غير التحسُّسي في بعض الأشخاص عن استخدام المهدئات، أو مضادات الاكتئاب، أو وسائل منع الحمل الفموية أو الأدوية المستخدمة لعلاج خلل الانتصاب. فَرْط استخدام بخَّاخات الأنف المزيلة للاحتقان يمكن أن يؤدي إلى نوع من أنواع الْتهاب الأنف غير التحسُّسي يسمى الْتهاب الأنف الدوائي.

  • التغيُّرات الهرمونية. قد تؤدي التغيُّرات الهرمونية الناتجة عن الحمل، أو الحيض، أو استخدام وسائل منع الحمل الفموية أو مشكلة هرمونية أخرى مثل قصور الدرقية؛ إلى الْتهاب الأنف غير التحسُّسي.
  • النوم على ظهركَ، وانقطاع النفس النومي والارتجاع الحمضي. النوم على ظهركَ في المساء يمكن أن يسبِّب الْتهاب الأنف غير التحسُّسي، كما يمكن أن يفعل انقطاع النفس الانسدادي النومي أو الارتجاع الحمضي.

عوامل الخطر

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالتهابات الأنف غير التحسسية ما يلي:

  • التعرّض للمهيجات. إذا كنت تتعرض للدخان، أو أبخرة عوادم السيارات، أو دخان التبغ — على سبيل المثال لا الحصر — فقد يتزايد خطر إصابتك بالتهابات الأنف غير التحسسية.
  • أن يكون عمرك أكبر من 20 سنة. على عكس التهابات الأنف التحسسي، والتي تحدث عادة قبل سن الـ 20، وغالبًا في مرحلة الطفولة، تحدث التهابات الأنف غير التحسسية في معظم الأشخاص الذين بلوغوا عمر الـ 20.
  • استخدام قطرات الأنف المزيلة للاحتقان أو البخاخات لفترات طويلة. قد يسبب استخدام قطرات الأنف المزيلة للاحتقان أو البخاخات التي تُصرف دون وصفة طبية (أفرين ودريستان وغيره) احتقان بالأنف أكثر حدة عند انتهاء مزيلات الاحتقان، وغالبًا ما يُسمى بالاحتقان الارتدادي.
  • النساء. وغالبا ما يزيد احتقان الأنف سوءًا بسبب التغييرات الهرمونية أثناء الحيض والحمل.
  • التعرض للدخان في أثناء العمل. قد تنجم التهابات الأنف غير التحسسية في معظم الحالات عن التعرض إلى المهيجات المنقولة بالهواء في مكان العمل (التهاب الأنف المهني). تتضمن بعض المسببات الشائعة مواد البناء، أو المذيبات، أو المواد الكيميائية الأخرى، والدخان الناتج عن المواد العضوية المتحللة مثل السماد المُخلَّط.
  • وجود مشاكل صحية معينة. هناك عدد من المشاكل الصحية المزمنة التي قد تتسبب التهاب الأنف أو تزيده سوءًا، مثل قصور الغدة الدرقية ومتلازمة التعب المزمن.
  • الضغط النفسي. قد يؤدي الإجهاد العاطفي أو البدني إلى الإصابة بالتهابات الأنف غير التحسسية في معظم الأشخاص.

المضاعفات

تشمل الأعراض الناجمة عن التهاب الأنف اللاأرجي:

  • السلائل الأنفية. هذه هي الأورام غير السرطانية (الحميدة) الرخوة التي تصيب بطانة الأنف أو الجيوب الأنفية بسبب التهاب مزمن. قد لا تسبب الزوائد اللحمية الصغيرة مشكلات، لكن الزوائد اللحمية الكبيرة يمكن أن تحجب تدفق الهواء من خلال الأنف، مسببة صعوبة في التنفس.
  • التهاب الجيوب الأنفية. يمكن أن تزيد الإصابة لمدة طويلة باحتقان الأنف الناتج عن التهاب الأنف اللاأرجي من احتمالات الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية — وهي عدوى أو التهاب يصيبان الغشاء المبطِّن للجيوب الأنفية.
  • التهابات الأذن الوسطى. قد يؤدي السائل المتزايد واحتقان الأنف إلى حدوث التهابات الأذن الوسطى.
  • الأنشطة اليومية المنقطعة. يمكن أن يكون التهاب الأنف التحسسي تمزيقيًا. قد تكون أقل إنتاجية في العمل أو المدرسة، كما قد تحتاج إلى أن تأخذ إجازة بسبب الشعور بحدة الأعراض أو الذهاب إلى زيارات الطبيب.

الوقاية

لا توجد حاليًا طريقة ناجحة لمنع الإصابة بالتهابات الأنف غير التحسسية. ومع ذلك، أشارت دراسة جديدة إلى أن الأطفال الذين يتناولون السمك الغني بالزيت أو بعض الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة قد يكونون أقل عرضة لظهور مرض التهاب الأنف غير التحسسي والتحسسي. لوحظ انخفاض الخطر في الأطفال الذين يستهلكون سمك الرنجة أو الماكريل أو سمك السلمون على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

إذا كنت مصابًا بالفعل بالتهاب الأنف غير التحسسي، يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل أعراضك ومنع احتدامها:

  • تجنب محفزاتك. إذا تمكنت من تحديد الأشياء التي تسبب الأعراض أو تُفاقمها، فإن تجنبها يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.
  • لا تفرط في استخدام مزيلات احتقان الأنف. استخدام هذه الأدوية لأكثر من بضعة أيام في المرة الواحدة يمكن في الواقع أن يتسبب في تفاقم أعراضك.
  • احصل على علاج مؤثر. إذا كان العلاج لا يُعطي النتائج المرجوة، فعليك أن ترى طبيبك. يمكن لطبيبك إجراء تغييرات تؤدي إلى منع الأعراض أو تقليلها بشكل أفضل.

التشخيص

يتم تشخيص التهاب الأنف اللاأرجي بناءً على أعراضك واستبعاد الأسباب الأخرى خصوصًا الحساسية. سيقوم طبيبك بإجراء فحص بدني وطرح أسئلة حول أعراضك.

وقد يوصي بفحوص معينة. لا توجد فحوص محددة أو معينة يتم استخدامها لتشخيص التهاب الأنف اللاأرجي. من المرجح أن يتوصل طبيبك إلى أن أعراضك سببها التهاب الأنف اللاأرجي إذا كنت تعانى احتقان بالأنف أو سيلان الأنف أو التنقيط الأنفي الخلفي، ولا توضح الفحوص للحالات الأخرى السبب الكامن مثل الحساسية أو مشاكل الجيوب الأنفية.

في بعض الحالات، قد يجرب الطبيب أدوية ويرى إذا ما كانت ستتحسن أعراضك.

استبعاد سبب يؤدي إلى الحساسية

يحدث التهاب الأنف في العديد من الحالات بسبب رد فعل ناتج عن الحساسية. والطريقة الوحيدة لمعرفة عدم تسبب الحساسية في التهاب الأنف هي اختبار الحساسية، والذي قد يشمل اختبارات الجلد أو الدم.

  • فحص جلدي. لمعرفة ما إذا كانت الأعراض لديك ناتجة عن مثير حساسية معين، يتم أخذ عينة من الجلد ثم يتم تعريضها إلى كميات صغيرة من مثيرات الحساسية الموجودة في الجو، مثل عثة الغبار، والعفن، وحبوب اللقاح ووبر القطط والكلاب. وإذا كان الشخص يعاني من الحساسية تجاه مثير حساسية معين، فمن المحتمل أن تظهر حدبة (شرى) مكان إجراء الاختبار على الجلد. وإذا لم تكن مصابًا بحساسية تجاه أي مادة من المواد، فسيبدو الجلد بحالة طبيعية.
  • فحص الدم. يمكن لاختبار الدم أن يقيس استجابة جهازك المناعي تجاه مثيرات حساسية شائعة من خلال قياس كمية الأجسام المضادة المعينة في مجرى الدم، والتي تعرف بأجسام الجلوبين المناعي E (IgE) المضادة. حيث تُرسل عينة من الدم إلى المعمل الطبي لفحصها بحثًا عن دليل على وجود حساسية تجاه مثيرات الحساسية المحددة.

وفي بعض الحالات قد يحدث التهاب الأنف نتيجة لكلٍ من الأسباب المتعلقة بالحساسية وغير المتعلقة بها.

استبعاد مشاكل الجيوب الأنفية

كما سيرغب الطبيب في التأكد من أن الأعراض التي تعانيها ليست ناتجة عن مشكلة بالجيوب الأنفية ترتبط بانحراف الحاجز أو سلائل الأنف. في حالة اشتباه الطبيب في وجود مشكلة بالجيوب الأنفية تتسبب في ظهور الأعراض التي تعانيها ، فربما تحتاج للخضوع لأحد اختبارات التصوير لفحص الجيوب الأنفية لديك.

  • تنظير باطني أنفي. يتضمن هذا الاختبار فحص الممرات الأنفية لديك من الداخل. ويتم إجراء هذا الاختبار باستخدام أداة فحص رفيعة بالألياف البصرية تُعرف باسم المنظار. سيقوم الطبيب بتمرير منظار الألياف البصرية عبر فتحتي الأنف لفحص الممرات والجيوب الأنفية لديك.
  • فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT). الفحص المذكور عبارة عن طريقة محوسبة تستخدم الأشعة السينية تقوم بإصدار صور للجيوب الأنفية لديك بحيث تكون الصور أكثر تفصيلاً من الصور التي يتم إصدارها بواسطة فحوصات الأشعة السينية التقليدية.

العلاج

يَعتمد علاج التهاب الأنف اللَّاأَرَجِيّ مدى إزعاج المرض للشخص المصاب. ففي الحالات البسيطة، قد يَكون العلاج بالمنزل وتجنّب المُثيرات كافيًا. وفي حالة الأعراض الأكثر إزعاجًا، يُمكن لبعض الأدوية أن تُخفف الألم، من بينها:

  • بخاخات المحلول الملحي للأنف. يُمكن استخدام بخاخ المحلول الملحي الذي يَتوفر دون وصفةٍ طبية أو محلول الماء المالح المنزلي لغسل الأنف من المهيِّجات والمساعدة في ترقيق المخاط وتلطيف أغشية الأنف.
  • بخاخات الأنف التي تَحتوي على كورتيكوستيرويد. في حالة تعذر السيطرة على الأعراض بسهولة باستخدام مضادات الاحتقان أو مضادات الهيستامين، فقد يُوصي الطبيب باستخدام بخاخ الأنف الذي يَحتوي على كورتيكوستيرويد المتوفر بدون وصفة طبية، مثل فلوتيكازون (فلوناز) أو تريامسينولون (نازاكورت). كما تَتوفر كذلك بخاخات الأنف التي تَحتوي على كورتيكوستيرويد الموصوفة طبيًّا.

    تُساعد الأدوية التي تحتوي على كورتيكوستيرويد في الوقاية من الالتهاب المرتبط ببعض أنواع التهاب الأنف اللَّاأَرَجِيّ وعلاجه. وتَتضمن آثاره الجانبية المحتملة جفاف الأنف ونزيفها وصداعًا وجفاف الحلق.

  • بخاخات الأنف المضادة للهيستامين. جرِّب بخاخات الأنف المضادة للهيستامين التي تُصرف بوصفة طبيب، مثل أزيلاستين (أستيلين وأستيبرو) وأولوباتادين هيدروكلوريد (باتانيز). في حين أن مضادات الهيستامين التي يتم تناولها عن طريق الفم لا تَبدو أنها تُساعد في علاج التهاب الأنف اللَّاأَرَجِيّ، وقد تُقلل بخاخات الأنف التي تَحتوى على مضادات الهيستامين أعراض التهاب الأنف اللَّاأَرَجِيّ.
  • بخاخات مضادات الكولينيات ومضادات تنقيط الأنف. غالبًا ما يُستخدم دواء إبراتروبيوم (أتروفنت) الذي يُصرف بوصفة طبيب مع بخاخ الربو. ولكنه ليس متوفرًا كبخاخٍ للأنف، وقد يكون مفيدًا إذا كانت شكوتك الأساسية هي تنقيط الأنف ورشحها. قد تَتضمن الآثار الجانبية جفاف الجزء الداخلي من الأنف ونزيفه.
  • عقاقير إزالة الاحتقان. تَتضمن أمثلة الأدوية، التي تُصرف بوصفة طبيب أو دون وصفة، الأدوية التي تَحتوي على سودوإيفيدرين (سودافيد)، وفينيليفرين (أفرين ونيو-سنيفيرين وغيرهما). تُساعد هذه الأدوية على تضييق الأوعية الدموية، وتقليل احتقان الأنف. تَتضمن الآثار الجانبية المحتملة ارتفاع ضغط الدم، وخفقان القلب (خفقان)، والتململ.

وعادة لا يكون لمضادات الهيستامين التي يتم تناولها عن طريق الفم وتُصرف بدون وصفة طبيب، مثل ديفينهيدرامِين (بينادريل)، وسيتريزين (زيرتك)، وفيكسوفينادين (أليجرا)، ولوراتادين (كلاريتين) مفعول على التهاب الأنف اللَّاأَرَجِيّ بنفس قدر مفعولها على حساسية الأنف.

وفي بعض الحالات، قد تكون الإجراءات الجراحية خيارًا لعلاج المشاكل الناجمة عن المضاعفات، كانحراف الحاجز الأنفي أو السلائل الأنفية المستمرة.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

جرب هذه النصائح للمساعدة في تقليل الانزعاج وتخفيف أعراض الْتِهاب الأَنْفِ اللاأَرَجِيِّ:

  • اشطف ممرات الأنف بالماء. استخدم زجاجة انضغاطية مصمَّمة خصيصًا، مثل تلك الموجودة في مجموعات محاليل المياه المالحة، أو محقنة الكرة المطاطية أو محلول وعاء نيتي لشطف ممرات الأنف. يمكن لهذا العلاج المنزلي، المسمى بغسيل الأنف، المساعدة في تنظيف أنفك من المهيِّجات. عند استخدامه يوميًّا، يعد هذا أحد أكثر علاجات الْتِهاب الأَنْفِ اللاأَرَجِيِّ فعالية.

    لمنع العدوى، استخدم الماء المقطَّر سابقًا أو المعقِّم أو المغلي أو المبرد أو الذي خضع للترشيح باستخدام فلتر بمسام يبلغ حجم فتحتها ميكرون واحد أو أصغر لتكوين محلول الإرواء الملحي. وتأكد أيضًا من غسل أداة الإرواء بعد كل مرة من استعمالها باستخدام ماء مقطر، أو معقم، أو سبق غليه وتبريده، أو خضع للترشيح مثلما حدث مع ماء الغسل أو اترك الأداة مفتوحة لتجف بفعل الهواء.

  • أخرج ما في أنفك. نظِّف أنفك بانتظام وبرفق في حالة وجود مخاط أو مهيِّجات.
  • رطِّب المكان. إذا كان الهواء في منزلك أو مكتبك جافًّا، فركِّب جهاز ترطيب الهواء في مكان عملك أو نومك. احرص على تنظيف جهاز ترطيب الهواء بانتظام وفقًا لتعليمات الجهة المصنِّعة. يمكنك أيضًا استنشاق البخار من الحمام الدافئ للمساعدة في تخفيف المخاط في أنفك وتخليص رأسك من انسداد الأنف.
  • اشرب السوائل. قد يساعد شرب الكثير من السوائل -بما في ذلك الماء والعصير والشاي الخالي من الكافيين- على تخفيف المُخاط في أنفك. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

الطب البديل

أظهرت الدراسات أن وضع الكابسيسين — المادة المسؤولة عن الطعم الحارق في الفلفل الحار — داخل الأنف يخفف من احتقانه. يجب استخدامه عدة مراتٍ في اليوم الواحد، ومن الواضح أن فاعليته تستمر حتى 36 أسبوعًا. إلا أننا ما زلنا بحاجةٍ إلى دراساتٍ أكثر تعمقًا.

الاستعداد لموعدك

إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد لموعدك.

ما يمكنك فعله

  • انتبه إلى أي قيود لفترة ما قبل الموعد. عند تحديد الموعد، اسأل عما إذا كان هناك أيّ شيء تحتاج إلى القيام به مسبقًا، مثل عدم تناول الدواء قبل الاحتقان مسبقًا.
  • دوِّن أي أعراض تعانيها، بما في ذلك أي أعراض قد لا تبدو ذات صلة بالسبب الذي حددت من أجله الموعد.
  • دوِّن المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك أي ضغوط كبيرة أو أي تغييرات طرأت مؤخرًا على حياتك.
  • أعد قائمة بجميع الأدوية، الفيتامينات، أو المكملات الغذائية التي تتناولها.
  • دوِّن أسئلتك لطرحها على الطبيب.

سيساعدك إعداد قائمة بالأسئلة لطبيبك على الاستفادة القصوى من وقتكما معًا. رتب أسئلتك من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية. فيما يتعلق بالتهاب الأنف اللاأرجي، فإن بعض الأسئلة الأساسية التي تطرحها على الطبيب قد تتضمن:

  • ما هو السبب الأكثر احتمالاً في حدوث الأعراض لديّ؟
  • ما الاختبارات التي أحتاجها؟
  • هل من المحتمل أن تكون حالتي مؤقتة أم طويلة المدى؟
  • ما هي العلاجات المتاحة؟ وما الخيارات التي توصيني بها؟
  • أعاني هذه الحالات الصحية الأخرى. كيف يمكنني إدارة هذه الحالات معًا بشكل أفضل؟
  • هل هناك دواء بديل جنيس للدواء الذي تصفه؟
  • هل هناك منشورات أو مواد مطبوعة أخرى يمكن أخذها معي؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟

لا تتردد في طرح أسئلة أخرى خلال الزيارة.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة، بما في ذلك:

  • هل أصبت بالبرد أو مرض آخر مؤخرًا؟
  • متى بدأت تعاني الأعراض؟
  • هل تعاني أعراضًا طوال الوقت أم تشعر بها من حين لآخر؟
  • ما مدى شدة الأعراض التي تعانيها؟
  • هل هناك أي شيء يبدو أنه يحسن من أعراضكِ؟
  • ما الذي يجعل أعراضك تزداد سوءًا، إن وُجد؟
  • ما الأدوية التي تناولتها للأعراض التي تعانيها، وهل كان أي منها مفيدًا؟
  • هل تزيد أعراضك سوءًا بتناول الأطعمة الحارة أو شرب الكحول أو تناول أدوية معينة؟
  • هل عادة ما تتعرض للأدخنة أو المواد الكيميائية أو المهيجات المتطايرة في الهواء؟

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts