تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج التوائم الملتصقة في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج التوائم الملتصقة ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف التوائم الملتصق

التوأم الملتصق هما طفلان يولدان متصلين ببعضهما البعض جسديًا ، ينمو التوأم الملتصق، عندما تنفصل المضغة جزئيًا في وقت مبكر فقط لتشكل فردين. على الرغم من تطور الجنينين من هذه المضغة، سيظلون متصلين جسديًا وغالبًا من منطقة الصدر أو البطن أو الحوض. قد يتشارك التوأم الملتصق أيضًا أحد الأعضاء الداخلية أو أكثر من عضو.

تتوفى العديد من التوائم الملتصقة في الرحم (يولدون ميتين) أو تتوفى بعد الولادة بفترة وجيزة. يمكن أن يتم فصل بعض التوائم الملتصقة جراحيًا. يعتمد نجاح العملية الجراحية على مكان التصاق التوائم والأعضاء المشتركة وعددها، بالإضافة إلى خبرة ومهارة الفريق الجراحي.

الأعراض

لا توجد علامات أو أعراض محددة تشير إلى الحمل في توأمين ملتصقين. كما هو الحال مع حالات الحمل بتوأمين الأخرى، قد ينمو الرحم أسرع من الحمل بجنين واحد، وقد يوجد المزيد من الإجهاد والغثيان والقيء في وقت مبكر من الحمل. يمكن تشخيص توأمين ملتصقين في وقت مبكر من الحمل باستخدام الفحص القياسي بالموجات فوق الصوتية.

كيفية التصاق التوأمين

يتم تصنيف التوأمين الملتصقين عادةً حسب المكان الملتصق، وهو عادةً ما يكون في مواقع مطابقة، وأحيانًا في أكثر من موقع واحد. في بعض الأحيان يتقاسمون الأعضاء أو أجزاء أخرى من أجسادهم. إن البنية التشريحية المحددة لكل زوج من التوائم الملتصقة فريدة من نوعها.

قد يلتصق التوأمان الملتصقان في أي من هذه المواقع:

  • الصدر. يلتصق التوأمان متحدا الصدر وجهًا لوجه عند منطقة الصدر. فهما غالبًا يشتركان في القلب وقد يشتركان أيضًا في الكبد والجزء العلوي من الأمعاء. وهذا هو أكثر حالات التوائم الملتصقة انتشارًا.
  • البطن. يلتصق التوأمان متحدا السرتين بالقرب من السّرة. العديد من التوائم متحدة السرتين تشترك في الكبد، وبعضها يتقاسم الجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة (اللفائفي) والقولون. وهما لا يشتركان في القلب عمومًا.
  • قاعدة العمود الفقري. التوأمان الملتصقان من العجز أو الأرداف يكون التصاقهما وظهر كل منهما مواجهًا للآخر عند قاعدة العمود الفقري والأرداف. بعض التوائم الملتصقة من العجز أو الأرداف تتشارك في السبيل المعدي المعوي السفلي، وعدد قليل منها تشترك في الأعضاء التناسلية والبولية.
  • طول العمود الفقري. التوائم المتلاصقة على طول العمود الفقري يكون التوأمان منتصلين من ظهرهما على طول العمود الفقري. هذا النوع شديد الندرة.
  • الحوض. التوأمان الملتصقان عند الوركين يتصلان عند منطقة الحوض، إما وجهًا لوجه وإما من الظهر. يتشارك الكثير من التوائم الملتصقة عند الوركين في السبيل المعدي المعوي السفلي، بالإضافة إلى الكبد والأعضاء التناسلية والمسالك البولية. قد يكون لكل توأم ساقان أو يتقاسم التوأمان اثنين أو ثلاثة أرجل في الحالات الأقل شيوعًا.
  • الجذع. التوأمان الملتصقان عند الجذع يتصلان من الجانبين عند الجذع وفي جزء من البطن والصدر أو البطن والصدر بالكامل، ولكن لديهما رأسان منفصلان. يمكن أن يكون للتوأمين ذراعان أو ثلاثة أو أربعة ورجلان أو ثلاثة.
  • الرأس. التوأمان الملتصقان من الرأس يتصلان عند الرأس من الخلف أو من الجزء العلوي أو من الجانب، ولكن ليس من الوجه. يشترك التوأمان الملتصقان من الرأس في جزء من الجمجمة. لكن أدمغتهما عادة ما تكون منفصلة، على الرغم من أنهم قد يتشاركون في بعض أنسجة المخ.
  • الرأس والصدر. التوأمان الملتصقان من الرأس والصدر يتصلان عند الوجه والجزء العلوي من الجسم. يوجد الوجهان على جانبين متقابلين لرأس واحد مشترك، ويشتركان في الدماغ. هذه التوائم نادرًا ما تنجو.

وفي حالات نادرة، يلتصق التوأمان بشكل غير متوازن، فيوجد توأم أصغر من الآخر لم يتشكّل بصورة كاملة مقارنة بأخيه التوأم الآخر.

الأسباب

تحدث حالة التوائم المتماثلة (تَوأَما الزِّيجوتِ الوَاحِدَة) عندما تنقسم بويضة واحدة مخصبة وتتطور إلى شخصين. بعد 8 إلى 12 يومًا من الحمل، تبدأ الطبقات الجنينية التي ستنقسم لتكوّن تَوأَما الزِّيجوتِ الوَاحِدَة في التطور إلى أعضاء وبنى محددة.

ومن المعتقد أنه عندما ينقسم الجنين في وقت متأخر عن هذا — عادةً ما بين 13 و15 يومًا بعد الحمل — يتوقف الانفصال قبل اكتمال العملية، ويتم ضم التوائم الناتجة.

وتقترح نظرية بديلة أن الجنينين المنفصلين قد يندمجان معًا في حالة التطور المبكر.

والسبب وراء حدوث كلتا الحالتين غير معروف.

عوامل الخطر

لأن التوائم الملتصقة حالة نادرة للغاية، والسبب غير واضح، فمن غير المعروف ما قد يجعل بعض الأزواج أكثر عرضة لإنجاب توائم ملتصقة.

المضاعفات

يجب أن يتم إنجاب التوائم الملتصقة بالولادة القيصرية. يولد العديد من التوائم الملتصقة ميتين أو يتوفون بعد الولادة بفترة وجيزة. ليس جميع التوائم الذين على قيد الحياة مرشحين لإجراء جراحة فصل التوائم. يعتمد نجاح العملية الجراحية على مكان التصاق التوائم والأعضاء المشتركة وعددها، بالإضافة إلى خبرة ومهارة الفريق الجراحي.

التشخيص

يمكن أن تُشخص التوائم الملتصقة باستخدام فحص بالموجات فوق الصوتية القياسية في وقت مبكر من نهاية الثلاثة أشهر الأولى. يمكن استخدام فحوصات أكثر تفصيلاً بالموجات فوق الصوتية ومخطط صدى القلب في منتصف الحمل تقريبًا لتحديد مدى اتصال التوأم والحالة الوظيفية لأعضائهما بشكل أفضل.

إذا كشف فحص بالموجات فوق الصوتية عن وجود توأم ملتصق، فقد يُجرى فحص بالتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). قد يوفر التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) مزيدًا من التفاصيل حول موضع اتصال التوأم الملتصق والأعضاء التي يتشاركان فيها.

العلاج

يعتمد علاج التوائم الملتصقة على ملابساتهم الفريدة و صحتهم، ومكان تلاصقهم، وإن كانوا يتشاركون أعضاءً أو أجهزة أخرى حيوية.

المراقبة في فترة الحمل

فإذا كنت حاملاً في توأم ملتصق، يجب متابعتك بعناية طوال فترة الحمل. ومن المحتمل أن يحيلك إلى أحد أطباء طب الأم والجنين المتخصص في علاج حالات الحمل عالية المخاطر. كما يُحتمل أيضًا إحالتك إلى متخصصين آخرين مثل الأطباء المتخصصين في جراحة الأطفال وأخصائي طب القلب للأطفال وأخصائي رعاية الأطفال.

يفهم الأطباء وغيرهم من فريق الرعاية الصحية المسؤولين عن حالتك قدر المستطاع التركيب البنيوي للتوأم الذي بداخلك وقدراتك الوظيفية وتوقعات سير المرض لديك حتى يتمكنوا من وضع خطة العلاج للتوأم.

التوصيل

يتم التخطيط للولادة الجراحية (القيصرية) قبل موعدها بكثير، والذي يكون في الغالب لأسبوعين إلى أربعة قبل التاريخ المحدد.

بعد ولادة التوأمين الملتصقين، فسوف يتم تقييمهم بشكل كامل. وباستخدام المعلومات الناتجة، يمكنك مع أعضاء فريق الرعاية الصحية اتخاذ القرارات فيما يتعلق برعايتهم وإن كانت جراحة الفصل مطروحة.

جراحة فصل التوائم

تُعد جراحة فصل التوائم اختيارية، يتم إجراؤها بعد الولادة بشهرين أو أربعة أشهر. وقد تكون هناك حاجة لإجراء جراحة عاجلة لفصل التوائم إذا مات أحدهما أو صار مصدر تهديد لحياة التوأم الآخر أو في طريقه لهذا.

هناك العديد من العوامل المهمة التي ينبغي وضعها في الاعتبار عند اتخاذ قرار الشروع في جراحة فصل التوائم. تنفرد كل مجموعة من التوائم الملتصقة باعتبارات فريدة نتيجة للاختلافات في التشريح. قد تشمل الأسئلة ما يلي:

  • هل يشترك التوأمان في أعضاء حيوية، مثل القلب؟
  • هل يتمتع التوأمان بصحة جيدة تكفي لتحمل جراحة الفصل؟
  • ما هي احتماليات نجاح عملية الفصل؟
  • ما نوع الجراحة الترميمية التي قد يلزم إجراؤها لكل توأم بعد نجاح عملية الفصل؟
  • ما هو الدعم الوظيفي الذي يتوقع الحاجة إليه بعد جراحة الفصل؟
  • ما المشاكل التي قد يواجهها التوأمان في حالة تركهما ملتصقين؟

وقد ساعد التقدم الحديث في إمكانات التصوير قبل الولادة وفي رعاية الحالات الحرجة والرعاية التخديرية في تحسين نتائج جراحة فصل التوائم.

إذا لم تكن الجراحة خيارًا

إذا كانت جراحة فصل التوائم غير ممكنة، أو إذا قررت عدم المضي فيها قدمًا، يستطيع فريقك مساعدتك في الوصول إلى احتياجات الرعاية الطبية لتوائمك.

وإذا كانت الظروف خطيرة، يتم توفير رعاية الراحة الطبية — كالتغذية، والسوائل، والملامسة البشرية، وتخفيف الألم.

التأقلم والدعم

قد تمثل معرفتك بإصابة طفليك التوأم قبل ولادتهما بمشكلة طبية كبيرة أو حالة صحية مهددة للحياة أمرًا شديد الصعوبة بالنسبة إليك. كونك أبًا يجعلك تصارع من أجل اتخاذ قرارات صعبة تخص التوأم الملتصق ومستقبلهما الغامض. وقد تؤثر العواقب على كيفية اتخاذك للقرار، فالتوائم الملتصقة التي تتمكن من النجاة تواجه عادةً عقبات كبيرة للغاية.

من الممكن أن تجد صعوبة في الوصول إلى مصادر تدعمك، وذلك بسبب كون حالات التوائم الملتصقة أمر نادر الحدوث. تواصل مع فريق الرعاية الصحية واسألهم عن إمكانية توافر أخصائيين اجتماعيين في المجال الطبي أو استشاريين ليقدموا لك المساعدة. بناءً على حاجتك، اطلب مزيدًا من المعلومات حول المنظمات الداعمة لآباء الأطفال المصابين بأمراض جسدية خطيرة، أو الآباء الذين فقدوا أطفالهم.

الاستعداد لموعدك

إذا كنتِ حاملاً بتوأم ملتصق، فستتم إحالتكِ إلى فريق من المتخصصين للمساعدة في إرشادك ووضع خطة علاج لتوأمك. إليك بعض المعلومات التي تساعدك على الاستعداد، وما يجب أن تتوقعه من الطبيب.

ما يمكنك فعله

قبل موعدك:

  • يمكنك التفكير في اصطحاب أحد أفراد الأسرة أو صديق لك. أحيانًا يكون من الصعب تذكر جميع المعلومات التي قُدِّمت أثناء الموعد. قد يتذكر الشخص الذي يأتي معك شيئًا قد فاتك أو نسيته.
  • إعداد قائمة بالأسئلة لطرحها على طبيبك. رتب أسئلتك التي ستطرحها على طبيبك على شكل قائمة من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية للاستفادة القصوى من وقتك خلال الزيارة.

بعض الأسئلة الأساسية لتطرحها على طبيبك:

  • ما هي الفحوص التي يحتاج إليها توأمي؟
  • أين تقع أماكن التصاق التوأم، وما هي أعضاء الجسد التي يتشاركاها إن وجدت؟
  • ما أفضل خطة علاجية؟
  • هل الفصل خيار متاح؟ ما هي النتيجة المحتملة للفصل؟
  • ما البدائل لنهج العلاج الذي تقترحه؟
  • ما التخصصات التي يجب أن يتضمنها فريق الرعاية الصحية؟
  • هل هناك أي تخصصات أخرى يحب عليّ أن أزورهم؟
  • أين يمكنني أن أعثر على الدعم من أجل عائلتي؟
  • هل هناك مواد مطبوعة أخرى يمكنني الحصول عليها؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟
  • إذا اخترت أن أحصل على مزيد من الأطفال، فهل هناك احتمالية أن يكونوا ملتصقين أيضًا؟

لا تتردد في طرح أسئلة أخرى خلال الزيارة.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

سيراجع طبيبكِ وفريق الرعاية الصحية اختبارات التوائم الملتصقة ونتائج الاختبارات الخاصة بكِ ومناقشة الخيارات معكِ. حيث يمكنك اتخاذ قرارات لعلاج التوائم والرعاية الخاصة بكِ بالتعاون مع فريق الرعاية الصحية الخاص بكِ.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts