تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج الحروق الشمسية في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج الحرق الشمسي ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف الحرق الشمسي

يعرف الحرق الشمسي بأنه تحول الجلد إلى جلد أحمر ومؤلم ساخن عند اللمس — في خلال عدة ساعات بعد التعرض الزائد عن الحد للضوء فوق البنفسجي (UV) من أشعة الشمس أو المصادر الصناعية مثل المصابيح الشمسية.

يزيد التعرض الشديد المتكرر للشمس الذي ينتج عنه حرق الشمس من خطر إصابتك بضرر آخر بالجلد وبعض الأمراض. ويشمل ذلك جفاف أو تجعد الجلد والبقع الداكنة والبقع الخشنة وسرطانات الجلد مثل الورم الميلاني. يمكنك عادة إيجاد تخفيف لحرق الشمس بالعلاجات المنزلية البسيطة. قد يستغرق حرق الشمس أيامًا عديدة أو مدة أطول ليتلاشى.

يمكنك تجنب حرق الشمس والحالات ذات الصلة عن طريق حماية جلدك. ويكون ذلك ذا أهمية خاصة عند وجودك بالخارج حتى في الأيام الباردة أو ذات الغيوم.

الأعراض

تتضمن أعراض حروق الشمس وعلاماتها ما يلي:

  • احمرار الجلد أو تورده
  • الشعور بدفء الجلد أو سخونته عند لمسه
  • الشعور بالألم، والوجع، والحكة
  • التورم
  • بثور صغيرة مليئة بالسوائل، التي قد تفرقع
  • الصداع والحمى والغثيان والتعب، إذا كانت حروق الشمس شديدة

يمكن لأي جزء مكشوف من جسمك أن يحترق من الشمس، بما في ذلك شحمة الأذن وفروة الرأس والشفتان. بل وقد تحترق حتى المناطق المغطاة، على سبيل المثال: إذا كانت ملابسك مصنوعة من نسيج فضفاض يسمح بمرور الأشعة فوق البنفسجية (UV) من خلاله. كما يمكن أن تلتهب عيناك، التي تُعد حساسة للغاية لأشعة الشمس فوق البنفسجية. قد تشعر بالألم وجفاف بالعين بسبب العيون الملتهبة.

عادةً ما تظهر علامات حروق الشمس وأعراضها في غضون ساعات قليلة بعد التعرض لأشعة الشمس. ولكن قد يستغرق الأمر يومًا أو أكثر للتعرف على المدى الكامل لحروق الشمس التي تُعانيها.

قد يبدأ جسمك في التعافي من تلقاء نفسه في غضون بضعة أيام عن طريق “تقشير” الطبقة العليا من الجلد المتضرر. قد يظهر على جلدك بعد التقشير لون ونمط غير منتظمين مدة مؤقتة. قد يستغرق حرق الشمس السيئة عدة أيام أو أكثر حتى يتعافى.

متى تزور الطبيب

يُرجى زيارة الطبيب إذا كان الحرق الشمسي:

  • مسببًا لظهور البثور ويغطي جزءًا كبيرة من الجسم
  • مصحوبًا بحمى مرتفعة الحرارة، أو ألم شديد، أو صداع، أو تشوش أو غثيان أو قشعريرة
  • لم يتحسن في غضون أيام قليلة

عليك أيضًا اللجوء إلى طلب الرعاية الطبية إذا لاحظت وجود علامات أو أعراض لعدوى. وهذه تشمل:

  • زيادة الألم أو الوجع
  • زيادة التورم
  • نزحًا أصفر (القيح) من بثور مفتوحة
  • خطوطًا حمراء خارجة من بثور مفتوحة

الأسباب

تنجم حروق الشمس عن التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية (UV). تُعد الأشعة فوق البنفسجية طولاً موجيًا من أشعة الشمس ذات نطاق قصير جدًا لدرجة يصعب على العين البشرية رؤيتها. الأشعة فوق البنفسجية A (UVA) هي نوع من الإشعاع الشمسي أكثر ارتباطًا بشيخوخة الجلد (تشيخ ضوئي). وترتبط الأشعة فوق البنفسجية B (UVB) بحروق الشمس. ويرتبط التعرض لكلا النوعين من الإشعاع بالإصابة بسرطان الجلد. كما تنتج المصابيح الشمسية وأجهزة تسمير البشرة أيضًا الأشعة فوق البنفسجية وقد تسبب حروق الشمس.

الميلانين هو صبغة داكنة في الطبقة الخارجية للجلد (البشرة) يمنح بشرتك لونها الطبيعي. عند التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية، فإن جسمك يحمي نفسه عن طريق تسريع إنتاج الميلانين. يؤدي الميلانين الاضافي إلى لون اسمرار أكثر قتامة.

يعتبر السفع طريقة الجسم في إحصار الأشعة فوق البنفسجية لمنع حروق الشمس وغيرها من تلف الجلد. ولكن لا تزال الحماية موجودة حتى الآن. يتم تحديد كمية الميلانين التي تنتجها وراثيًا. هناك الكثير من الناس لا ينتجون أساسًا ما يكفي من الميلانين لحماية الجلد بشكل جيد. في نهاية المطاف، يؤدي ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى حرق الجلد، مما يسبب ألمًا واحمرارًا وتورمًا.

يمكنك الإصابة بحروق الشمس في أيام باردة أو ضبابية أو غائمة. يمر ما يصل إلى 80 في المئة من الأشعة فوق البنفسجية عبر الغيوم. يمكن للثلوج والرمال والماء وغيرها من الأسطح أن تعكس الأشعة فوق البنفسجية، مما يحرق بشرتك بشدة مماثلة لأشعة الشمس المباشرة.

عوامل الخطر

تتضمن عوامل خطر الإصابة بحروق الشمس ما يلي:

  • لديك بشرة فاتحة، وعيون زرقاء، وشعر أحمر أو أشقر
  • العيش في مكان مشمس أو دافئ أو مرتفع أو قضاء الإجازة به
  • العمل بالخارج
  • الجمع بين الاستجمام بالخارج وشرب الكحوليات
  • تاريخ للإصابة بحروق الشمس
  • تعريض الجلد غير المحمي باستمرار إلى ضوء الأشعة فوق البنفسجية من ضوء الشمس أو المصادر الصناعية، مثل أسرة التسمير
  • تناول دواء يجعلك أكثر عرضة للحرق (الأدوية الحساسة للدواء)

المضاعفات

التعرض المكثف والمتكرر لأشعة الشمس الذي يؤدي إلى حروق الشمس يزيد من خطر التعرض لتلف الجلد وبعض الأمراض المحددة. تتضمن تلك شيخوخة الجلد المبكرة (التشيخ الضوئي)، وسرطان الجلد.

شيخوخة الجلد المبكرة

يُعجِّل التعرض للشمس وحروق الشمس المتكررة من شيخوخة الجلد، مما يجعلك تبدو أكبر من عمرك الحقيقي. وتُعرف تغيُّرات الجلد التي تحدث بسبب ضوء الأشعة فوق البنفسجية باسم شيخوخة الجلد المبكرة. وتشمل تأثيرات شيخوخة الجلد المبكرة:

  • ضعف الأنسجة الضامة، مما يقلل من قوة الجلد ومرونته
  • التجاعيد العميقة
  • الجلد الجاف والخشن
  • أوردة حمراء رفيعة في الخدين والأنف والأذن
  • نمشًا، وغالبًا ما يكون في الوجه والكتفين
  • بقعًا داكنة أو متغيرة اللون على الوجه وظهر اليدين والذراعين والصدر وأعلى الظهر — ويُسمى أيضًا بالنمش الشمسي

الآفات الجلدية المحتملة للتسرطن

تظهر الآفات الجلدية المحتملة للتسرطن كبقع خشنة ومتقشرة في المناطق المصابة بالتلف بسبب الشمس. وقد يكون لونها مائلاً إلى البياض أو ورديًا أو أسمر أو بنيًا. وعادةً ما توجد في المناطق المعرضة للشمس من الرأس والوجه والرقبة واليدين لدى ذوي البشرة الفاتحة. وقد تتطور هذه البقع إلى سرطان الجلد. ويُطلق عليها أيضًا التقرن الأكتيني والتقرن الشمسي.

سرطان الجلد

يزيد التعرض المفرط لأشعة الشمس، حتى دون الإصابة بحروق الشمس، من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، مثل سرطان الميلانوما. وقد يؤدي إلى إتلاف الحمض النووي (الدنا) لخلايا الجلد. ومن المحتمل أن تزيد حروق الشمس التي يتعرض لها الأطفال والمراهقون من مخاطر الإصابة بسرطان الميلانوما في وقت لاحق من الحياة.

ويظهر سرطان الجلد بشكل أساسي في مناطق الجسم الأكثر تعرّضًا لأشعة الشمس، بما في ذلك فروة الرأس والوجه والشفاه والأذن والرقبة والصدر والذراعان واليدان والساقان. كما يشيع حدوث سرطان الجلد في الساق لدى النساء أكثر منه لدى الرجال.

وتظهر بعض أنواع سرطان الجلد كورم صغير أو قرحة تنزف بسهولة وتُكوِّن قشرة وتلتئم ثم تفتح مرة أخرى. أما في حالة الإصابة بسرطان الميلانوما، فقد تتغير شامة موجودة أو تظهر شامة جديدة مشتبه بإصابتها. ويظهر نوع من سرطان الميلانوما يُسمى النمشة الخبيثة في المناطق التي تعرّضت لأشعة الشمس لفترات طويلة. ويبدأ ظهوره كبقعة سمراء مسطحة ويتحول لونه ببطء إلى لون داكن ثم يتضخّم.

يجب زيارة الطبيب إذا لاحظت ورمًا جديدًا بالجلد أو تغيرًا مزعجًا في الجلد أو تغيرًا في مظهر الشامة أو ملمسها أو قرحة لا تلتئم.

تلف العين

يُمكن أن تحرق الشمس عينيك أيضًا. التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية يُضر بالشبكية أو العدستين أو القرنية. وقد يؤدي ضرر العدستين الناتج عن الشمس إلى تغيم عدسة العين (إعتام عدسة العين). قد تشعر بالألم وجفاف بالعين بسبب العيون الملتهبة. تُسمى حروق الشمس التي تصيب القرنية أيضًا بالعمى الثلجي.

الوقاية

استخدِم هذه الطرق لمنع حروق الشمس، حتى في الأيام الباردة أو المليئة بالغيوم. وخذ حذرًا زائدًا في الماء والثلج والرمال لأنها تعكس أشعة الشمس. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشعة فوق البنفسجية تكون أكثر كثافةً في المُرْتَفَعَات العالية.

  • تجنب التعرُّض لأشعة الشمس فيما بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا حيث تكون أشعة الشمس أقوى ما يمكن في هذه الساعات؛ لذلك حاول جدولة أنشطة الخروج لأوقات أخرى. إذا لم تتمكن من فعل ذلك، فعلى الأقل قَلِّل الوقت الذي تقضيه في الشمس. حاول الذهاب للظل عنما يكون ذلك متاحًا.
  • تجنب التسمير في الشمس وأسِرَّة التسمير. استخدام أسرة التسمير للحصول على التسمير الأساسي لا يقلل من خطر حروق الشمس
  • تغطية الجسم. عندما تكون في الخارج، ارتدِ قبعة عريضة الحواف وملابس واسعة تغطيك، بما في ذلك ذراعيك وساقيك. توفِّر الألوان الداكنة مزيدًا من الحماية، وكذلك الأقمشة المنسوجة بإحكام. واحرص على ارتداء واقيات مصمَّمة خصيصًا لتوفير الحماية من الشمس عندما تكون بالخارج. تحقَّق من الملصَق لمعرفة عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، والذي يشير إلى مدى فعالية النسيج في حجب أشعة الشمس. كلما زاد الرقم، كان ذلك أفضل.
  • كرِّر استخدام كريم الحماية من الشمس واستخدمه بوفرة. ضع واقيًا من الشمس مقاومًا للماء ومرطِّبَ شفاه ذا عامل حماية من الشمس قدره 30 أو أكثر وذو حماية واسعة النطاق ضد الأشعة فوق البنفسجية A و B. قبل نحو 15 إلى 30 دقيقة قبل الذهاب إلى الخارج، ضع واقيًا من الشمس بكثرة على البشَرة التي لن تكون مغطَّاة بالملابس.

    ضعي واقيًا شمسيًّا كل 40 إلى 80 دقيقة، أو في أقرب وقت بعد إزالته نتيجة السباحة أو التعرُّق. إذا كنت تستخدم أيضًا طارد الحشرات، فضع واقي الشمس أولًا. لا توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالمنتجات التي تجمع بين طارد الحشرات والواقي من الشمس.

    تتطلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من جميع واقيات الشمس الاحتفاظ بقوتها الأصلية لمدة ثلاث سنوات على الأقل. تحقَّق من ملصقات واقيات الشمس لمعرفة تعليمات التخزين وتاريخ انتهاء الصلاحية. تخلص من واقي الشمس إذا انتهت صلاحيته أو مضى على إنتاجه أكثر من ثلاث سنوات.

    توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال باستخدام أشكال أخرى من واقيات الشمس، مثل المكوث في الظل أو الملابس، وذلك للأطفال الرُّضَّع. حافظ على طفلك في درجة حرارة باردة مع إمداد كافٍ من الماء. يمكنك استخدام واقيات الشمس على الأطفال والرُّضَّع عندما لا تتوفر ملابس واقية من الشمس أو الظل. أفضل المنتجات بالنسبة لهم هي تلك التي تحتوي على حاصرات فيزيائية (أكسيد التيتانيوم، أكسيد الزنك)؛ لأنها لها نسبة أقل في إحداث هياج للجلد.

  • ارتدِ نظارات شمسية حينما تكون في الخارج. استبدل بالنظارات الشمسية نظارات ذات حماية من الأشعة فوق البنفسجية A وB. تحقق من تصنيف الوقاية ضد الأشعة فوق البنفسجية على الملصق عند شراء نظارات جديدة. العدسات الداكنة ليست بالضرورة أفضل في حجب الأشعة فوق البنفسجية. كما أنه يساعد على ارتداء النظارات الشمسية التي تتلاءم مع وجهك ولها إطارات محيطة بالوجه والتي تمنع أشعة الشمس من جميع الزوايا.
  • كن على دراية بالأدوية التي تزيد من حساسيتك لأشعة الشمس. تشمل الأدوية الشائعة التي تجعلك أكثر حساسية لأشعة الشمس: مضادات الهيستامين والإيبوبروفين وبعض المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب ومضادات الذهان وبعض أدوية خفض الكوليسترول. تحدث مع الصيدلي عن الآثار الجانبية لدوائك.

التشخيص

من المحتمل أن يجري الطبيب فحصًا بدنيًا، ويطرح أسئلة حول الأعراض، وتاريخ للإصابة بحروق الشمس والتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

إذا كنت تعاني رد فعل للجلد أو لحروق الشمس بعد التعرض البسيط نسبيًا لأشعة الشمس، فقد يوصي الطبيب بالاختبار الضوئي. وأثناء الاختبار الضوئي، قد تتعرض مناطق صغيرة من الجلد إلى كمية مقاسة من الأشعة فوق البنفسجية طويلة المدى (UVA) والأشعة فوق البنفسجية متوسطة المدى (UVB) للمحاولة في تكرار حدوث المشكله. إذا كان جلدك يتفاعل مع الأشعة فوق البنفسجية، فإنك تعاني حساسية تجاه ضوء الشمس (مُتَحسس للضَوء).

العلاج

إن كنتَ تعرَّضْتَ لحرق الشمس، فقد تستغرق يومين لإثبات شدة الحرق وأيام أخرى عديدة حتى يبدأ جلدكَ في الالتئام. لا تُعالِج علاجات حروق الشمس جلدكَ، لكن يُمكِن أن تشعر بالراحة عن طريق تقليل الألم والتورُّم والانزعاج. إذا لم تُساعِد العناية في المنزل أو كان الحرق شديدًا، فقد يَعرِض الطبيب علاجات لتخفِّف الحَرْق.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

ما أن يظهر حرق الشمس فلا يوجد الكثير للقيام به للحد من تلف جلدك. لكن النصائح التالية قد تقلل من ألمك وعدم راحتك:

  • تناول مسكنًا للألم. عند الحاجة يمكن لمسكن للألم من دون وصفة طبية مثل الأيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وغيرهما) أو نابروكسين الصوديوم (أليف) المساعدة على التحكم في الألم والتورم وحرق الشمس خاصة إذا أخذته بعد التعرض للشمس مباشرة. بعض أنواع مسكنات الألم قد توضع على الجلد كهلام.
  • برد الجلد. ضع على الجلد المصاب منشفة نظيفة مغمورة في ماء صنبور بارد. أو خذ حمامًا باردًا.
  • ضع مرطبًا أو مستحضرًا أو هلامًا. مستحضر من الصبار أو هلام أو مستحضر الكالامين قد يكون مهدئًا.
  • اشرب الماء للوقاية من الجفاف.
  • اترك البثور الصغيرة في حالها. لا تفتحهم إذا كانوا أصغر من ظفر إصبعك. إذا انفتحت بثرة بالفعل فنظفها بصابون معتدل وماء. ثم استخدم مرهم مضاد حيوي على الجرح وغطه بضمادة غير لاصقة. إذا ظهر لديك طفح على الجانب، فتوقف عن استخدام المرهم وراجع الطبيب.
  • تعامل مع البشرة المقشرة برفق. في غضون عدة أيام قد تبدأ المنطقة المصابة في التقشر. هذه هي طريقة جسمك في التخلص من الطبقة العليا من الجلد التالف. أثناء تقشر جلدك استمر في الترطيب.
  • لحروق الشمس الشديدة جرب كريم هيدروكورتيزون من دون وصفة طبية، مما قد يخفف من عدم راحتك.
  • احمِ حرق الشمس من التعرض للمزيد من الشمس. ابتعد عن الشمس أو احمِ نفسك من ضوء الشمس عندما تخرج في الهواء الطلق.
  • تجنب وضع منتجات بها المقطع ’-كين’ مثل بنزوكين. مثل هذه الكريمات قد تؤدي إلى تهيّج الجلد أو تُسبب تفاعل الحساسية. ارتبط اسم بنزوكين بحالة نادرة لكنها قد تكون قاتلة، حيث تقلل من مقدار الأكسجين الذي يمكن للدم أن يحمله (ميتهيموغلوبينية الدم).

    لا تستخدم البنزوكين في الأطفال الأصغر من عمر سنتين بدون إشراف من متخصص في الرعاية الصحية. إذا كنت بالغًا لا تستخدم أكثر من الجرعة الموصوفة أبدًا وضع في اعتبارك التحدث مع طبيبك قبل استخدامها.

الاستعداد لموعدك

تتعافى معظم حروق الشمس من تلقاء نفسها. يمكنك طلب العلاج إذا كنت تعاني من حروق الشمس الشديدة أو المتكررة. من المحتمل أن تبدأ في زيارة طبيب الرعاية الرئيسي. قبل زيارة الطبيب، أعد قائمة بالأدوية التي تتناولها – بما في ذلك الفيتامينات والأعشاب والأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية. وهناك بعض الأدوية التي تزيد من الحساسية لضوء الأشعة فوق البنفسجية.

تتضمن الأسئلة التي تطرحها على طبيبك حول حروق الشمس ما يلي:

  • هل يمكنني استخدام الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية لعلاج هذه الحالة، أم أحتاج إلى وصفة طبية؟
  • متى يمكنني أن أتوقع التحسن بعد بدء العلاج؟
  • ما أساليب العناية المعتادة بالبشرة التي توصي بها عند علاج حروق الشمس؟
  • ما التغيرات المشتبه بها في الجلد ويمكنني مراقبتها؟

إذا كانت حروق الشمس شديدة أو لاحظ طبيبك وجود أي تشوهات في الجلد، فقد يُحيلك إلى طبيب متخصص في الأمراض الجلدية (طبيب الأمراض الجلدية) لإجراء المزيد من التقييم.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts