تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج الحساسية من العفن في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج الحساسية من العفن ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف الحساسية من العفن

إذا كنت تعاني الحساسية من العفن، فسيبالغ الجهاز المناعي في رد الفعل حين تستنشق بوغ العفن. يمكن أن تؤدي الحساسية من العفن إلى السعال، وتُحدِث حكّة في العين، وأعراض أخرى تجعل حياتك صعبة للغاية. في بعض الأشخاص، ترتبط الحساسية من العفن بالربو، ويؤدي التعرض له إلى تقييد التنفس وظهور أعراض أخرى متعلقة بالمسالك الهوائية.

إذا كنت تعاني الحساسية من العفن، فأفضل سبل الوقاية تتمثل في تقليل التعرض لأنواع العفن الذي يتسبب في رد الفعل هذا. يمكن أن تساعد الأدوية على التحكم بردود الأفعال نحو الحساسية من العفن.

الأعراض

تسبب الحساسية من العفن نفس العلامات والأعراض التي تحدث في أنواع أخرى من حساسية الجهاز التنفسي العلوي. يمكن أن تشمل علامات وأعراض التهاب الأنف التحسسي الناجم عن حساسية من العفن الآتي:

  • عَطْس
  • سيلان الأنف وانسدادها
  • كحة وتنقيط انفي خلفي
  • حكة في العينين والأنف والحنجرة
  • عيون دامعة
  • الجلد المتقشر والجاف

تختلف أعراض حساسية العفن من شخص لآخر وتتراوح من خفيفة إلى حادة. قد تكون لديك أعراض تستمر على مدار العام أو أعراض تحتدم فقط خلال أوقات معينة من السنة. قد تلاحظ الأعراض عندما يكون الطقس رطبًا أو عندما تكون في أماكن مغلقة أو مفتوحة تحتوي على تركيزات عالية من العفن.

حساسية العفن والربو

إذا كنت تعاني حساسية العفن والربو، فقد تظهر أعراض الربو عن طريق التعرض لجراثيم العفن. مع بعض الأشخاص، يمكن أن يؤدي التعرض إلى بعض حالات العفن إلى نوبات الربو الشديدة. تشمل علامات وأعراض الربو:

  • سعال
  • الصفير
  • ضيق النفس
  • ضيق في الصدر

متى تزور الطبيب

إذا كنت تعاني من انسداد في الأنف، أو العطس، أو عيون دامعة، أو ضيق في التنفس، أو الصفير، أو أي أعراض مزعجة أخرى مستمرة، فراجع الطبيب.

الأسباب

مثل أيّ حساسية، تحدث أعراض حساسية العفن بسبب استجابة جهاز المناعة الحساس جدًا. عندما تستنشق جراثيم العفن الصغيرة المتطايرة، يتعرف عليها جسمك بالأجسام الغريبة ويفرز الأجسام المضادة المسببة للحساسية لمكافحتها.

بعد انتهاء التعرض للأجسام الغريبة، تستمر في إفراز الأجسام المضادة التي “تتذكر” هذه الأجسام بحيث يتسبب أيّ اتصال لاحق بالعفن في تفاعل جهاز المناعة لديك. يؤدي هذا التفاعل إلى إفراز مواد مثل الهيستامين، الذي يسبب حكة وعيونًا دامعة وسيلان الأنف والعطس وأعراض حساسية العفن الأخرى.

حالات العفن شائعة جدًا بالداخل والخارج. هناك العديد من الأنواع، لكن هناك بعض أنواع العفن التي تسبب الحساسيات. إن التعرض للحساسية لأحد أنواع العفن لا يعني بالضرورة أنك سوف تعاني حساسية الأنواع الأخرى. بعض حالات العفن الأكثر شيوعًا والتي تسبب الحساسيات تشمل الترناريا ورشاشية الدخناء والمبغثرة والبنيسيليوم.

عوامل الخطر

يتضافر عدد من العوامل لتجعلك أكثر عرضة للإصابة بحساسية من العفن أو تفاقم أعراض الحساسية من العفن الموجودة، وتشمل:

  • وجود تاريخ عائلي من الإصابة بالحساسية. إذا كان الحساسيات والربو منتشرين في أسرتك، فإنه من المرجح غالبًا إصابتك بحساسية من العفن.
  • العمل في مهنة تعرضك للعفن. قد تتضمن المهن التي قد يزداد فيها التعرض للعفن الزراعة، والعمل في مجال الألبان، وقطع ونقل الأخشاب، والخبز، ومواد البناء، والنجارة، والعمل في الصوبات الزراعية، وصناعة النبيذ وإصلاح الأثاث.
  • العيش في منزل ذي رطوبة مرتفعة. إن كانت الرطوبة في مسكنك أعلى من 50 في المئة، فقد تتعرض بدرجة أعلى للعفن في منزلك.

    يمكن للعفن أن ينمو افتراضيًا في أي مكان إن كانت الظروف مناسبة — في الأقبية، وخلف الجدران في الأُطُر، والملاط المغطى بالصابون وغير ذلك من الأسطح الرطبة، وفي حشوات السجاد، وفي السجاد نفسه. ويمكن للتعرض لمستويات مرتفعة من العفن داخل المسكن أن يستثير أعراض الحساسية للعفن.

  • العمل أو السكن في مبنى معرض للرطوبة المفرطة. تتضمن الأمثلة الأنابيب المسربة، والمياه الجوفية خلال أضرار العواصف المطرية والفيضان. وفي مرحلة ما، يكاد يوجد في كل مبنى به نوع من الرطوبة المفرطة. ويمكن لهذه الرطوبة أن تتيح للعفن الازدهار.
  • العيش في منزل سيئ التهوية. يمكن للنوافذ المحكمة والأبواب المغلقة أن تحبس الرطوبة داخل المنزل وتمنع التهوية السليمة، وهو ما يخلق الظروف المثالية لنمو العفن. والمناطق الرطبة — مثل الحمامات، والمطابخ، والأقبية — هي الأكثر عُرضة لذلك.

المضاعفات

تتضمن معظم استجابات الحساسية للعفن أعراضًا من نوع حمى القش يمكن أن تجعلك بائسًا ولكنها ليست خطيرة. ومع ذلك، بعض الحالات التحسسية الناجمة عن فطر العفن أكثر حدة. وهذه تشمل:

  • الربو الناجم عن فطر العفن بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من فطر العفن، فإن استنشاق الأبواغ أو الجراثيم يمكن أن يؤدي إلى اندلاع الربو. إذا كان لديك حساسية فطر العفن والربو، تأكد من وجود خطة طوارئ متوفرة لديك في حال تعرضت لنوبة ربو حادة.
  • التهاب الجيوب الأنفية الفطري التحسسي. هذه النتائج من رد فعل التهابي للفطريات في الجيوب الأنفية.
  • داء الرشاشيات القصبي الرئوي التحسسي. يمكن أن يحدث هذا التفاعل للفطر في الرئتين عند الأشخاص المصابين بالربو أو التليف الكيسي.
  • التهاب رئوي فرط الحساسية. تحدث هذه الحالة النادرة عندما يؤدي التعرض للجسيمات المحمولة بالهواء مثل جراثيم العفن إلى إلتهاب الرئتين. قد تحدث بسبب التعرض للغبار المسبّب للحساسية في العمل.

المشكلات الأخرى الناتجة عن العفن

بالإضافة إلى مسببات الحساسية، يمكن أن يتسبب العفن في مخاطر على الصحة لدى الأفراد القابلين للمرض. على سبيل المثال، يمكن أن يسبب العفن عدوى الجلد والأغشية المخاطية. وبشكل عام، مع ذلك، لا يسبِّب العفن عدوى جهازية إلا في الأفراد المصابين باعتلالات الجهاز المناعي، مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشري/الإيدز أو الذين يتناولون دواء مثبطًا للمناعة.

الوقاية

لتقليل نمو العفن في منزلك، ضع في الاعتبار هذه النصائح:

  • القضاء على مصادر الرطوبة في الأقبية أو البدروم، مثل تسريب الأنابيب أو تسرب المياه الجوفية.
  • استخدم مزيل الرطوبة في أي مكان في منزلك والتي تبدو رائحتها عفنة أو رطبة. حافظ على مستويات الرطوبة أقل من 50 في المئة. تذكر تنظيف دلو التجميع وملفات التكثيف بانتظام.
  • اﺳﺗﺧدم جهاز ﺗﮐﯾﯾف، وفكر ﻓﻲ ﺗرﮐﯾب ﺗﮐﯾﯾف ھواء ﻣرﮐزي ﺑﺎﺳﺗﺧدام مرشح جسيمات ھواء ﻋﺎﻟﻲ اﻟﮐﻔﺎءة HEPA. يمكن لمرشح جسيمات ھواء ﻋﺎﻟﻲ اﻟﮐﻔﺎءة احتجاز جراثيم العفن من الهواء الخارجي قبل تدويره داخل منزلك.
  • تغيير فلاتر الفرن ومكيفات الهواء بانتظام. العمل على فحص قنوات تسخين الهواء، وتنظيفها إذا لزم الأمر.
  • تأكد من أن جميع الحمامات جيدة التهوية، وقم بتشغيل مروحة التهوية أثناء الاستحمام أو الحمام وبعدها مباشرة لتجفيف الهواء. إذا لم يكن لديك مروحة تهوية، افتح نافذة أو بابًا أثناء أخذ دش أو الاستحمام.
  • لا تضع سجاد في الحمامات أو الأقبية أو البدروم.
  • قم بالعمل على تصريف المياه الجوفية بعيدًا عن منزلك عن طريق إزالة الأوراق والنباتات من حول المؤسسة وتنظيف مزاريب الأمطار بشكل متكرر.
  • إبقاء حاويات النباتات العضوية نظيفة وجافة، مثل تلك المصنوعة من القش، أو الخوص أو القنب.
  • إرم أو قم بإعادة تدوير الكتب والصحف القديمة. إذا تركت في أماكن رطبة، مثل الأقبية، فمن الممكن أن تتعفن بسرعة.

التشخيص

إلى جانب وضع العلامات والأعراض في الاعتبار، قد يرغب طبيبك في إجراء فحص جسدي لتحديد المشكلات الطبية الأخرى أو استبعادها. وقد يوصي أيضًا بإجراء اختبار واحد أو أكثر لمعرفة ما إذا كان مصابًا بنوع من الحساسية يمكن التعرف عليه. وهذه تشمل:

  • اختبار وخزة الجلد. ويستخدم هذا الاختبار مقادير مخفّفة من مسببات الحساسية الشائعة أو المشتبه بها، كأنواع العفن الموجودة في المنطقة المحلية. وتطبق هذه المواد خلال الاختبار على الجلد في ذراعك أو ظهرك من خلال ثقوبٍ دقيقة. إذا كنت تعاني الحساسية، فسيظهر نتوء بارز (شَري) في مكان الاختبار على جلدك.
  • فحص الدم. يستطيع أحد اختبارات الدّم, والذي يدعى أحيانًا اختبار الممتزّ الأرجي الإشعاعيّ (RAST)، قياس استجابة جهازك المناعي للعفن عبر قياس كميّة أجسام مضادة محددة في مجرى الدم لديك، وتعرف هذه الأجسام بأجسام الجلوبلين المناعي المضادة E (اختصارًا lgE). وفيه تُرسل عينة من الدم إلى المعمل الطبي، حيث يمكن اختبارها بحثًا عن دليل على وجود حساسيةٍ تجاه أنواع محددة من العفن.

العلاج

إن أفضل طريقة علاجٍ لأيّ نوعٍ من أنواع الحساسيّة تتمثّل في اتخاذ خطواتٍ لتجنّب التعرّض لمحفّزات تلك الحساسيّة لديك، ولكنّ العفن شائع الانتشار، ولا يمكن تجنّبه بصورةٍ كاملة. في حين لا توجد طريقة مؤكدة لعلاج التهاب الأنف التحسسي الناجم عن حساسية العفن، يمكن لعدد من الأدوية تخفيف الأعراض التي تظهر عليك. وهذه تشمل:

  • الهرمونات المنشطة (الكورتيكوستيرويدات) عبر الأنف. تساعد هذه البخاخات الأنفية في الوقاية من الالتهاب الناجم عن حساسية الجهاز التنفسي العلويّ للعفن. بالنسبة للكثير من الأشخاص، تمثل هذه البخاخات أكثر أدوية الحساسيّة فعاليّةً، وغالبًا ما تمثّل النّوع الأوّل من الأدوية التي يصفها الطبيب.

    وتشمل الأمثلة سيكليسونيد (أومناريس) وفلوتيكازون (فلوناز) وموميتازون (نازونكس) وتريامسينولون (نازاكورت إي كيو) وبوديزونيد (رينوكورت أكوا). يعدّ نزيف الأنف وجفافه أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا لهذه الأدوية، والتي تعدّ آمنةً بصورةٍ عامّة للاستخدام طويل الأمد.

  • مضادات الهيستامين. قد تنفع هذه الأدوية في حالات الحكّة والعطاس وسيلان الأنف. وهي تعمل من خلال حصر الهستامين، وهو مادة كيميائية التهابيّة يفرزها الجهاز المناعي أثناء تفاعل الحساسية

    وتتضمن مضادات الهيستامين المتوفرة بدون وصفة طبية لوراتدين (آلافيرت، كلاريتين)، وفيكسوفينادين (أليرجا) وسيتريزين (زيرتيك أليرجي). وهي قد تسبب شيئًا بسيطًا من النعاس أو جفاف الفم، أو قد لا تسبب ذلك على الإطلاق. كما تنفع أيضًا مضادات الهيستامين القديمة مثل الكليماستين (تافيست-1)، ولكنّها قد تصيب بالنعاس، وتؤثر في العمل والأداء المدرسي، وتسبب جفاف الفم.

    وتتوفر بخاخات أنفية من نوع آزيلاستين (أستيلين، أستيبرو) وأولوباتادين (باتاناز) وفق وصفة طبيّة. وقد تتضمن الآثار الجانبية للبخاخات الأنفية مرارة الفم وجفاف الأنف.

  • مضادات الاحتقان التي يتم تناولها عن طريق الفم. تشمل مزيلات الاحتقان الفموية المتاحة دون وصفة طبية سودافيد ودريكسورال. ونظرًا لكون مزيلات الاحتقان الفموية قد ترفع من ضغط الدم، فعليك تجنبها إذا كنت مصابًا بارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم). وتتضمن الآثار الجانبية المحتملة ارتفاع ضغط الدم والأرق وفقدان الشهية وخفقان القلب والقلق والتململ.
  • البخاخات المزيلة لاحتقان الأنف. وتتضمن أوكسيميتازولين (أفرين وغيرها). لا تستخدم هذه الأدوية لأكثر من ثلاثة إلى أربعة أيام، حيث أنها قد تسبب عودة الاحتقان بأعراض أسوء عند توقفك عن استخدامها. وتتضمن الآثار الجانبية الأخرى المحتملة الصداع والأرق وتوتر الأعصاب.
  • المونتيلوكاست. المونتيلوكاست (سنجولير) أقراصٌ تؤخذ لحصر عمل الليكوترينات، وهي مواد كيماوية يفرزها الجهاز المناعي وتسبب أعراض الحساسية مثل زيادة إفراز المخاط. وقد أثبت هذا الدواء فعاليته في معالجة الربو التحسسي، كما أنّه فعالٌ أيضًا في معالجة حساسية العفن.

    ولا يضاهي هذا الدواء في فعاليته الكورتيكوسترويدات المستنشقة، شأنه في ذلك شأن مضادات الهيستامين. وغالبًا ما يُستخدم عندما يتعذر على المريض تحمل بخاخات الأنف، أو عند وجود الربو الخفيف.

تتضمن الأدوية الأخرى لعلاج الحساسية للعفن ما يلي:

  • العلاج المناعي. قد تكون طريقة العلاج هذه — وهي سلسلة من حقن الحساسية — فعالةً جدًا لبعض أنواع الحساسية، كحمى القش. وتستخدم حقن الحساسية لأنواع محددة فقط من حالات التحسس للعفن.
  • غسل الأنف. قد يوصي طبيبك بغسل الأنف يوميًا بالماء المالح للمساعدة في أعراض تهيّج الأنف. استخدم زجاجةً انضغاطيةً ذات تصميمٍ خاص، كتلك التي تحتويها حقائب الماء المالح (سينوس رينز وغيرها) والمحاقن ذات الكرة ووعاء نيتي لإرواء الممرات الأنفية. يمكن لهذا العلاج المنزلي، المسمى بغسيل الأنف، المساعدة في تنظيف أنفك من المهيجات.

    استخدم المياه المقطَّرة المعقَّمة والتي سبق غليها ثم تبريدها أو ترشيحها بواسطة مرشح ذي مسام قياسها ميكرونٌ واحدٌ أو أقل لتحضير محلول الإرواء الملحي. تأكد من غسل أداة الضخ بعد كل استخدام بماء مُقَطّر، أو معقم، أو تم غليه ومن ثم تبريده، أو مفلتر واتركها في الهواء الطلق لتجف.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

للحفاظ على نفسك من الإصابة بالحساسية من العفن، اتبع هذه التدابير:

  • اترك النوافذ مغلقة أثناء النوم لمنع العفن. يزيد تركيز جراثيم العفن المتطايرة في الهواء خلال الليل، عندنا تنخفض درجة الحرارة وتكون رطبة.
  • ارتد قناع واقي من التراب على أنفك وفمك لمنع دخول جراثيم العفن إذا كنت مضطرًا لجمع أوراق الشجر أو لرعاية بستانك أو العمل في محيط يحتوي على سماد.
  • تجنب الخروج من المنزل في أوقات معينة, مثل بعد عاصفة ممطرة أو في الضباب أو في الرطوبة أو عندما تزيد نسبة جراثيم العفن المنتشرة في الجو.

الاستعداد لموعدك

يتم تشخيص العديد من الأشخاص وعلاجهم من الحساسية من قبل أطباء الرعاية الأولية (PCP). لكن، اعتمادًا على شدة الحساسية لديك، قد يحيلك طبيب الرعاية الأولية إلى طبيب متخصص في علاج الحساسية.

يمكنك اتخاذ الخطوات للتأكد من تغطية كل ما هو مهم لك خلال موعدك. إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد، ومعرفة ما يمكن توقعه من طبيبك.

ما يمكنك فعله

  • اسأل إذا كانت هناك أي قيود لفترة ما قبل الموعد عند تحديد ميعادك. على سبيل المثال، إذا كنت ستجري اختبارات الحساسية، فسيطلب الطبيب أن تتجنب تناول أدوية الحساسية لمدة معينة قبل الاختبار.
  • دوِّن أي أعراض تعانيها وكذلك أين كنت عندما بدأت الأعراض وماذا كنت تفعل حينها.
  • أعد قائمة بجميع الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تتناولها وأحضر هذه القائمة معك لموعدك.
  • دوِّن أي أسئلة تخطر ببالك لتوجهها لطبيبك.

يساعدك إعداد قائمة بأسئلتك في الاستفادة القصوى من وقتك مع طبيبك. بالنسبة إلى الحساسية من العفن، تتضمن بعض الأسئلة التي قد ترغب في طرحها:

  • ما الذي تعتقد بأنه يسبب هذه الأعراض؟
  • هل هناك اختبارات متاحة يمكن أن تؤكد حساسية محددة؟ هل يلزمني الاستعداد لهذه الاختبارات؟
  • كيف يمكن معالجة الحساسية من العفن؟
  • ما الآثار الجانبية التي يمكن توقعها من علاجات الحساسية؟
  • كيف يمكنني أن أتخلص من العفن من منزلي؟
  • هل هناك دواء بديل جنيس للدواء الذي تصفه؟
  • أعاني حالة صحية أخرى. كيف يمكنني إدارة هذه الحالات معًا بشكل أفضل؟
  • هل لديك نشرات أو أيّ مواد مطبوعةٌ أخرى؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟

ما الذي تتوقعه من طبيبك

لتحديد إذا كانت هناك حالات حساسية أو أسباب أخرى مسؤولة عن أعراضك، يمكن أن يطرح طبيبك عليك عددًا من الأسئلة مثل:

  • ما الأعراض التي تظهر عليك بالضبط؟
  • ما الذي يبدو أنه يحفز الأعراض أو يزيدها سوءًا؟
  • هل تسوء أعراضك في أوقات معينة من العام أو في أوقات محددة في اليوم؟
  • هل تتفاقم أعراضك عندما تكون في مواقع معينة، مثل الأماكن الخارجية أو في قبوك؟
  • ما الأدوية التي تتناولها، بما فيها العلاجات العشبية؟
  • ما المشكلات الصحية الأخرى التي تعانيها؟
  • هل يعاني أفراد آخرون من العائلة أي حالات حساسيات؟ ما الأنواع؟
  • هل تتعرض إلى العفن أو الغبار أو الأبخرة، أو المواد الكيميائية في العمل؟
  • هل تعرف إذا كان في منزلك عفنًا؟

ما الذي يمكنك القيام به في هذه الأثناء

بينما تنتظر موعد زيارة طبيبك، ثمّة العديد من أدوية الحساسية المتاحة دون وصفةٍ طبيّة والتي قد تخفف الأعراض لديك.

وإذا كان لديك عفنٌ ظاهرٌ في منزلك، فإنّه من المفيد أن يقوم شخصٌ لا يعاني من الحساسية للعفن بتنظيف المنطقة باستخدام محلول يتركب من أوقية واحدة من المعقّم لكلّ ربع غالون الماء أو باستخدام أحد المنتجات التجارية المتوفرة لتنظيف العفن. وإذا كان عليكِ تنظيف العفن بنفسك، تأكدي من ارتداء قفازاتٍ مطاطيةٍ طويلة، ونظاراتٍ واقيةٍ وقناعٍ للحدّ من تعرّضك للعفن.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts