تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج الكتف المتجمدة في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج الكتف المتجمدة ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف الكتف المتجمدة

الإصابة بالكتف المتجمدة، والمعروفة أيضًا باسم التهاب المحفظة اللاصق، هي حالة تتميز بوجود ألم في مفصل الكتف وتيبسه. عادة ما تبدأ العلامات والأعراض تدريجيًا، حيث تزداد سوءً بمرور الوقت ثم يتم علاجها، وعادة ما يستغرق ذلك عامًا إلى ثلاثة أعوام.

تزداد خطورة الإصابة بالكتف المتجمدة ما إذا كنت تتماثل للشفاء من إجراء أو حالة طبية تمنعك من تحريك ذراعك، كالسكتة الدماغية أو استئصال الثدي.

يتضمن علاج الكتف المتجمدة تمارين مدى الحركة وأحيانًا ما يتضمن الكورتيكوستيرويدات وأدوية مخدرة يتم حقنها بالمحفظة المفصلية. في نسبة صغيرة من الحالات يمكن الإشارة إلى جراحة تنظير المفصل لإرخاء المحفظة المفصلية حتى تتمكن من الحركة بحرية أكبر.

من غير الطبيعي معاودة الإصابة بالكتف المتجمدة في نفس الكتف، ولكن يمكن إصابة بعض الأشخاص في الكتف الأخرى.

الأعراض

تظهر حالة الكتف المتجمدة عادة ببطء وعلى ثلاث مراحل. وقد تستمر كل مرحلة لعدة أشهر.

  • مرحلة التجميد. حيث تسبب أي حركة لكتفك الألم، ويبدأ نطاق حركة كتفك في أن يصبح محدودًا.
  • المرحلة المجمدة. قد يبدأ الألم بالتناقص خلال هذه المرحلة. ومع ذلك، يصبح كتفك أكثر تيبسًا، ويصبح استخدامه أكثر صعوبة.
  • مرحلة الذوبان. يبدأ نطاق الحركة في كتفك في التحسن.

بالنسبة لبعض الناس، يتفاقم الألم ليلاً، ويمنع من النوم أحيانًا.

الأسباب

تحيط بالعظام والأربطة والأوتار التي يتألف منها مفصل كتفك محفظة من النسيج الضام. تحدث الكتف المتجمدة عندما يزداد سمك هذه المحفظة وتضيق حول مفصل الكتف، مما يحد من حركته.

الأطباء غير متأكدين من سبب حدوث ذلك لبعض الأشخاص، رغم أنه يحدث على الأرجح للأشخاص المصابين بداء السكري أو من اضطروا لتثبيت كتفهم لفترة طويلة، كما يحدث بعد الجراحة أو كسر الذراع.

عوامل الخطر

تزداد خطورة إصابتك بالكتف المتجمِّد عن طريق عوامل معينة.

العمر والجنس

يكون الأشخاص بعمر الأربعين أو أكبر، وخاصةً النساء منهم، أكثر عرضةً للإصابة بتجمُّد الكَتِف.

انعدام الحركة أو قِلَّتها

الأشخاص الذين واجهوا انعدام الحركة أو حُددت حركة الكتف لفترة طويلة هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالكتف المتجمدة. الجمود قد يكون نتيجة للعديد من العوامل، بما في ذلكَ:

  • تمزق الكُفة المدوّرة
  • ذراع مكسورة
  • السكتة الدماغية
  • التعافي من جراحة

الأمراض الجهازية

وبعض الأفراد المصابون ببعض الأمراض المحدَّدة أكثر عُرضة للإصابة بالكتف المتجمد. تتضمَّن الأمراض التي تَزيد خطر الإصابة:

  • داء السُّكَّري
  • فَرْط نشاط الغدة الدرقية (فَرْط الدرقية)
  • قصور الغدة الدرقية (قصور الدرقية)
  • أمراض القلب الوعائية
  • السُّل
  • مرض باركنسون

الوقاية

أحد الأسباب الشائعة للكتف المتجمد هو عدم الحركة الذي قد ينتج خلال فترة تعافي من إصابة أو ذراع مكسور أو سكتة دماغية. إذا كنت تعانى إصابة تجعل من الصعب عليك تحريك الكتف، فتحدث مع طبيبك حول التمارين التي يمكنك فعلها للحفاظ على نطاق الحركة في مفصل الكتف.

التشخيص

في أثناء الفحص البدني، قد يطلب منك طبيبك أن تتحرك بطرق معينة للتحقق من الألم وتقييم نطاق الحركة (المدي النشيط للحركة). وبعدها قد يطلب منك الطبيب أن تريح عضلاتك بينما يحرك هو ذراعك (المدى السلبي للحركة). تؤثر الكتف المتجمدة في كل من المدى النشيط والمدى السلبي للحركة.

في بعض الحالات، قد يقوم الطبيب بحقن الكتف بدواء مُخدِر لتحديد المدى النشيط والسلبي للحركة.

عادةً ما يمكن تشخيص الكتف المتجتمدة بالعلامات والأعراض بمفردها. ولكن قد يقترح الطبيب إجراء اختبارات التصوير الطبي، مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، لاستبعاد أيّ مشاكل أخرى.

 

العلاج

تتضمَّن معظم علاجات الكتف المتجمِّدة التحكم في آلام الكتف، والحفاظ على أكبر قدر ممكن من الحركة في الكتف.

الأدوية

يمكن أن تساعد مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل الأسبرين والأيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وأدوية أخرى)، في تخفيف الآلام والالتهابات المرتبطة بالكتف المتجمد. في بعض الحالات، قد يصف لك الطبيب مسكنات ألم ومضادات التهاب أقوى.

العلاج

يمكن لاختصاصي علاج طبيعي أن يعلمك التمارين التي تساعدك على التعافي واستعادة أكبر قدر ممكن من حركة كتفك. إن التزامك بالقيام بهذه التمارين لهو أمر مهم لتحسين استعادة حركتك.

الإجراءات الجراحية والإجراءات الأخرى

يتحسَّن الكَتِف المتجمد في معظم الحالات دون علاج في فترة تتراوح بين 12 إلى 18 شهرًا. في حالة حدوث أعراض متواصلة، قد يقترح طبيبكَ الآتي:

  • حُقَن الستيرويد. قد يُساعِد حقن الكورتيكوستيرويدات داخل مِفصل الكتف في تخفيف الألم وتحسين حركة الكتف، وخاصة خلال المراحل الأولى للعملية.
  • تَمَدُّد المِفصل. يُمكن أن يُساعِد حقن الماء المعقم داخل غشاء المفاصل في تَمدُّد الأنسجة وتسهيل تحريك المِفصل.
  • المعالجة اليدوية للكتف. ستخضع خلال هذا الإجراء للتخدير الكلي؛ لذا لن تكون واعيًا ولن تشعر بالألم. ثم يُحرِّك طبيبكَ مِفصل كتفكَ في اتجاهات مختلفة؛ لمساعدتكَ على التخلُّص من الشدِّ في الأنسجة.
  • الجراحة. نادرًا ما يُجري الأطباء جراحة تجميد الكتف، ولكن إذا لم يفدكَ أي إجراء آخر، فقد ينصحكَ طبيبكَ بإجراء جراحة لإزالة النسيج الندبي والالتصاقات من داخل مِفصل الكتف. يُجْرِي عادة الأطباء هذه الجراحة باستخدام أدوات أنبوبية خفيفة يتم إدخالها عن طريق شقوق صغيرة حول مِفصلكَ (التنظير المِفصلي).

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

استمر في استخدام الكتف والطرف المصابين قدر الإمكان مع الوضع في الاعتبار القيود المفروضة بسبب ألمك ومدى حركتك. قد يساعد استخدم الحرارة والبرودة.على كتفك في تخفيف الألم.

الطب البديل

الوخز بالإبر

الوخز بالإبر يتضمن إدخال إبر رفيعة للغاية في جلدك في نقاط محددة على جسمك. عادةً، تبقى الإبر في مكانها لمدة 15 إلى 40 دقيقة. خلال ذلك الوقت قد تُنقَل أو تُلمَس. نظرًا لأن الإبر رفيعة ومرنة وتُدخَل في العموم بشكل سطحي، فإن معظم علاجات الوخز بالإبر غير مؤلِمة نسبيًّا.

التحفيز الكهربي للعصب عن طريق الجلد (TENS).

التحفيز الكهربي العصبي عن طريق الجلد (TENS) وهي وحدة تطلق تيارًا كهربيًّا صغيرًا للنقاط الرئيسة على المسارات العصبية. يُطلَق التيار عبر أقطاب كهربائية شريطية لجلدك، وهو ليس مؤلمًا أو ضارًّا. ليس معلومًا بالضبط طريقة عمل التحفيز الكهربي للعصب عن طريق الجلد TENS، ولكن يُعتقد أنه ربما يحاكي إطلاق جزيئات منع الشعور بالألم (الإندورفينات) أو يحجز أنسجة الألم التي تحمل نبضات الألم.

الاستعداد لموعدك

بينما تلجأ في البداية إلى استشارة طبيب العائلة، حيث قد يحيلك إلى طبيب متخصص في جراحات العظام.

ما يمكنك فعله؟

قبل زيارة الطبيب، قد تحتاج إلى تدوين الآتي:

  • وصفًا مفصلًا بالأعراض التي تشعر بها
  • معلومات حول المشكلات الطبية التي كانت لديك
  • معلومات حول المشكلات الطبية لدى والديكَ أو إخوتكَ
  • جميع الأدوية والمُكمِّلات الغذائية التي تتناولينها
  • الأسئلة التي يُطلب منك طرحها على الطبيب

ما يمكن أن يقوم به الطبيب

قد يَطرح عليك طبيبك بعض الأسئلة التالية:

  • متى بدأت الأعراض تظهر عليك؟
  • هل هناك أنشطة تتسبب في جعل الأعراض لديك تزداد سوءًا؟
  • هل جرحت كتِفك من قبلُ؟ إذا كان الأمر كذلك، فكيف؟
  • هل لديك أعراض داء السُّكَّري؟
  • هل أجريت مؤخَّرًا أي عمليات جراحية أو تعرضتَ لفترات من تقييد حركة الكتف؟

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts