تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج المخاض المبكر في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج المخاض المبكر ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف المخاض المبكر

يحدُث المخاض المبكر عندما تؤدي الانقباضات المتزايدة إلى فتح عنق الرحم الخاص بكِ، بعد الأسبوع الـ20 وقبل الأسبوع الـ37 من الحمل.

ويمكن أن يؤدي المَخاض المبكر إلى الولادة المبكرة. كلما حدثت الولادة المبكرة مبكرًا، زادت المخاطر الصحية التي قد يصاب بها الطفل. يحتاج الأطفال المولودون قبل الأوان (الخُدَّج) إلى رعاية خاصة في وحدة الرعاية الفائقة لحديثي الولادة. كما يمكن أن يعاني الأطفال الخُدَّج من إعاقات ذهنية وجسدية طويلة المدى.

في كثير من الأحيان يكون السبب المُحدد للمَخاض المبكر غير واضح. قد تزيد بعض العوامل المُعينة من خطر الإصابة، لكن يمكن أن يحدُث المخاض المبكر للنساء الحوامل دون أي عوامل خطر معروفة. افهمي علامات وأعراض المَخاض المبكر والخطوات التالية التي ستفعلينها.

خدمات أخري لشركة تايلند أدفايزور :

الأعراض

تتضمن علامات وأعراض المخاض المبكر ما يلي:

  • الشعور بتقلصات مؤلمة منتظمة أو متكررة (انقباضات)
  • الشعور بألم خفيفٍ في أسفل الظهر
  • الشعور بضغط في الحوض أو ضغط أسفل البطن
  • تقلُّصات خفيفة بالبطن
  • نزول طمث أو نزيف خفيف من المهبل
  • تمزُّق الأغشية المبكر مما يؤدي إلى تدفُّق السائل أو حدوث تنقيط مستمر له بعدما تقطعت الأغشية المحيطة بالجنين
  • تغيير في طبيعة الإفرازات المهبلية، فتُصبح مائية مخاطية أو ممزوجة بالدماء

متى تزور الطبيب؟

إذا شعرتَ بهذه العلامات أو الأعراض، أو إذا كانت لديك مخاوف تجاه ما تشعر به، فتواصَلْ مع مزوِّد الرعاية الصحية لديك على الفور. لا تقلقي بشأن الخلط بين الطَّلْق الكاذب والولادة الحقيقية. سيكون الجميع سعداء إذا كان إنذارًا زائفًا.

عوامل الخطر

يؤثر المخاض المبكر على أي حمل. تسبب العديد من العوامل زيادة خطر المخاض المبكر، وتتضمن:

  • حدوث مخاض مبكر سابقًا أو ولادة مبكرة، خاصة في آخر ولادة أو في أكثر من ولادة سابقة
  • الحمل بتوائم ثنائية أو ثلاثية أو توائم متعددة
  • أمراض الرحم وعنق الرحم والـمَشيمة
  • تدخين السجائر أو تناول الأدوية غير المشروعة
  • عدوى محددة، خاصة عدوى السائل السَّلَوِي الذي يحيط بالجنين والجزء السفلي للجهاز التناسلي
  • بعض الحالات المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم وداء السكري
  • أحداث الحياة التي تشكل ضغطًا نفسيًّا، مثل وفاة شخص عزيز
  • زيادة السائل السَّلَوِي (الاستسقاء السلوي)
  • النزيف المهبلي أثناء الحمل
  • حدوث تشوهات خلقية للجنين
  • الفترة بين الحملين أقل من ستة أشهر
  • مرض دواعم السن هو عدوى تحدث في الأنسجة المحيطة والداعمة للأسنان (أمراض اللثة)

المضاعفات

تتضمَّن مضاعفات المخاض الخديج ولادة رضيع مبتسر. يُشَكِّل ذلك عددًا من المخاوف الصحية لوليدكَ، كانخفاض الوزن عند الولادة، وصعوبات التنفُّس، والأعضاء غير مكتملة النمو، ومشاكل الإبصار. يتعرَّضُ الأطفال المبتسرون أيضًا لمخاطر الإصابة بصعوبات التعلُّم والمشاكل السلوكية بصورة أكبر.

الوقاية

قد لا تتمكنين من منع حدوث الولادة المبكرة – ولكن هناك الكثير مما يمكنك فعله للحصول على حمل صحي كامل المدة. على سبيل المثال:

  • الحصول على رعاية منتظمة قبل الولادة. يمكن لزيارات ما قبل الولادة مساعدة مزود الرعاية الصحية في متابعة صحتك وصحة طفلك. اذكري أي علامات أو أعراض تقلقكِ. إذا كان لديك تاريخ في الولادة المبكرة أو ظهرت عليك علامات، أو أعراض للخدج، فقد تحتاجين إلى زيارة مزود الرعاية الصحية الخاص بك في كثير من الأحيان أثناء الحمل.
  • اتّبعي نظامًا غذائيًّا صحيًّا. تشير بعض الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة المتعددة (PUFAs) يرتبط بانخفاض خطر الولادة المبكرة. توجد الدهون غير المشبعة المتعددة في المكسرات والبذور وزيوت البذور.
  • تجنبي المواد الخطرة. إذا كنت تدخن، فأقلع عن التدخين. اطلب من مزود الرعاية الصحية الحصول على برنامج للإقلاع عن التدخين. كما يحظر تناول الأدوية غير المشروعة أيضًا.
  • اهتمي بتباعد فترات الحمل. حيث تشير بعض الأبحاث إلى وجود صلة بين فترات الحمل المتباعدة لمدة أقل من ستة أشهر وزيادة خطر الولادة المبكرة. تذكري التحدث مع مزود الرعاية الصحية الخاص بك عن تباعد مرات الحمل.
  • توخي الحذر عند استخدام التكنولوجيا للاستعانة بها في الإنجاب. إذا كنت تخططين لاستخدام التكنولوجيا للاستعانة بها في حدوث الحمل، ففكري في عدد الأجنة التي سيتم زرعها. الحمل المتعدد له مخاطر أعلى من الولادة المبكرة.

إذا أشار مزود الرعاية الصحية الخاص بك إلى وجود خطورة زائدة من الولادة المبكرة، فقد يوصي باتخاذ خطوات إضافية لتقليل مخاطرك، مثل:

  • تناول الأدوية الوقائية. إذا كان لديك تاريخ للولادة المبكرة، فقد يقترح مزود الرعاية الصحية لديك أخذ عينات أسبوعية من نوع هرمون البروجسترون المسمى بهيدروكسي بروجستيرون كابروات يبدأ خلال الثلث الثاني من الحمل ويستمر حتى الأسبوع 37 من الحمل. بالإضافة إلى ذلك، قد يزودك مزود الرعاية الصحية الخاص بك بالبروجسترون من خلال إدخاله في المهبل، كإجراء وقائي ضد الولادة المبكرة. إذا تم تشخيص وجود قصر في عنق الرحم قبل الأسبوع 24 من الحمل، فقد يوصي مزود الرعاية الصحية أيضًا باستخدام هرمون البروجسترون حتى الأسبوع 37 من الحمل.
  • إدارة الحالات المزمنة. هناك بعض الحالات التي تزيد من خطر الولادة المبكرة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم. تعاوني مع مزود الرعاية الصحية الخاص بك من أجل التحكم في أي حالات مزمنة.

إذا كان لديك تاريخ في الولادة المبكرة، فأنت في خطر حدوث خدج لاحق. تعاوني مع مزود الرعاية الصحية الخاص بك لإدارة أي عوامل خطر والاستجابة لعلامات وأعراض الإنذار المبكر.

التشخيص

سيقوم مُوفِّر الرعاية الصِّحيَّة الخاص بكِ بمُراجعة تاريخكِ المرَضي وعوامِل خطورة المخاض المُبكِّر وتقييم العلامات والأعراض الخاصَّة بكِ. إذا تعرَّضتِ لانقباضات رحم مُنتظمة وبدأ عنق الرَّحم في اللِّين، الرِّقة والفتح (التمدُّد) قبل الأسبوع 37 من الحمل، سيتمُّ تشخيصكِ بالمَخاض المُبكر.

تتضمَّن الاختبارات والإجراءات لتشخيص المَخاض المُبكر ما يلي:

  • فحص الحوض. قد يقيِّمُ مُزوِّد الرعاية الصحية الخاص بكِ صلابة وإيلام رحمكِ وحجم الطفل ووضعه. إذا لم يَبدأ تَدفُّق ماء الرَّحِم وليس هناك قلق من أن المَشيمة تُغطِّي عُنق الرحم (المَشيمة المُنزاحة)، قد يقوم الطبيبُ أيضًا بعمل فحص الحوض لتحديد إذا ما كان عُنق الرحم قد بدأ في الفتح. قد يتحقَّق مُزوِّد الرعاية الصحية الخاص بكِ من وجود نزيف بالرحم.
  • الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند). قد يتمُّ إجراء موجات فوق صوتية (ألتراساوند) عن طريق المِهبل لقِياس طول عُنق الرحم. يُمكن أيضًا عمل موجاتٍ فوق صوتية (ألتراساوند) للتحقُّق من وجود مُشكلات في الطفل أو المشيمة، التأكُّد من وضع الجنين، تقييم حجم السائل الذي يُحيط بالجنين (السائل السَّلَوِي)، وتقييم حجم الطفل.
  • مُتابعة الرحم. قد يَستخدِم مُزوِّد الرعاية الصحية الخاص بكِ جهاز مُتابعة رحم لقياس مُدَّة الانقباضات والمسافة بينها.
  • الفحوصات المختبرية. قد يأخُذ مُزوِّد الرعاية الصحية الخاص بكِ مَسحةً من الإفرازات المِهبلية للتحقُّق من وجود عدْوَى مُحدَّدة وفِبرونِيكتين جنيني — مادة تعمل مِثل الصَّمغ بين الكيس الجنيني وبِطانة الرحم ويتمُّ تفريغها أثناء المخاض. سيتمُّ مُراجعة هذه النتائج مع عوامل الخطر الأخرى. ستُقدِّمين أيضًا عيِّنة بول، والتي سيتمُّ اختبارها لوجود بكتيريا مُحدَّدة.

العلاج

الأدوية

بمجرَّد دخولك في المخاض، لا يوجد أي أدوية أو إجراءات جراحية لمنعه. من ناحية أخرى، من المرجَّح أن يُوصِي الطبيب بالأدوية التالية:

  • الكورتيكوستيرويدات. إذا كنتِ حاملًا بين الأسبوع ال 24 وال 34 من الحمل، فقد يُوصِي مُزَوِّد الرعاية الصحية بحُقَن من الستيرويدات قوية المفعول؛ لتسريع نضج رئتَيْ طفلك. قد يوصى أيضًا بالكورتيكوستيرويدات بدءًا من الأسبوع الـ 23 من الحمل، إذا كنتِ معرَّضة لخطر الولادة في خلال 7 أيام. بالإضافة إلى ذلك، قد يُوصِى بالكورتيكوستيرويدات إذا كنتِ حاملًا بين الأسبوع ال 34 وال 36 و 6 أيام من الحمل، ومعرَّضة لخطر الولادة في غضون 7 أيام ولم تتلقَّيْها من قبل. قد يتم إعطاؤكِ برنامجًا متكرِّرًا من الكورتيكوستيرويد إذا كنتِ في أقل من الأسبوع ال 34 من الحمل، وكنتِ معرَّضة لخطر الولادة في غضون 7 أيام وتم إعطاؤكِ برنامجًا مسبقًا من الكورتيكوستيرويدات قبل أكثر من 14 يومًا.
  • كبريتات المغنيسيوم. قد يصف لكِ طبيبكِ كبريتات المغنيسيوم إذا كنتِ معرَّضة لخطر زائد للولادة بين الأسبوع ال 24 وال 32 من الحمل. أظهرَتْ بعض الأبحاث أنه قد يُقَلِّل من خطر الإصابة بنوع محدَّد من التلف في الدماغ (الشلل الدماغي) عند الأطفال المولودين قبل الأسبوع 32 من الحمل.
  • مانعات تقلصات الرحم. قد يعطيكِ مزوِّد الرعاية الصحية دواءً يُسَمَّى “مانع تقلص الرحم” لوقف الانقباضات مؤقتًا. لا تستطيع هذه الأدوية إيقاف الولادة المبكرة لمدة تزيد عن يومين؛ لأنها لا تعالج السبب الكامن للولادة المبكرة. ومع ذلك، يمكنها أن تُؤَجِّل الولادة المبكرة لفترة كافية؛ حتى تُوفِّر الكورتيكوستيرويدات أكبر نفع، أو لنقلكِ إلى منشأة يمكنها تقديم رعاية متخصصة للأطفال المبتسرين، إذا لزم الأمر. لن يوصي مزوِّد الرعاية الصحية بمانع تقلص الرحم في حالة إصابتكِ بحالة معينة، مثل ارتفاع ضغط الدم نتيجة الحمل.

إذا لم تُقِيمِي بالمستشفى، فقد تحتاجين إلى تحديد مواعيد زيارات أسبوعية أو تكرارها خلال الأسبوع مع مزوِّد الرعاية الصحية حتى يتمكَّن/تتمكَّن من مراقبة علامات الولادة المبكِّرة وأعراضها.

الإجراءات الجراحية

بالنسبة إلى بعض السيدات؛ يمكن لعملية جراحية معروفة باسم عملية ربط عنق الرحم، أن تساعد السيدات اللائي يعانين من الولادة المبكرة الناتجة عن قصر عنق الرحم. وخلال هذه العملية الجراحية، يُخيط عنق الرحم بغرزٍ قوية. وفي العادة، تُزال هذه الغُرز بعد مرور 36 أسبوعًا من الحمل. ويمكن إزالة هذه الغرز قبل ذلك إذا اقتضت الضرورة.

قد يُنصح بإجراء ربط عنق الرحم إذا كانت فترة الحمل لم تتجاوز مدة 24 أسبوعًا، وإذا كان لديكِ سابقة ولادة مبكرة، وإذا كان الفحص بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) يُظهِر أن عنق الرحم مفتوح، أو أن طول عنق رحمكِ يقل عن 25 ملم.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

قد تكون الانقباضات السابقة للأوان انقباضات براكستون هيكس، التي تُعد أمرًا شائعًا ولا تعني بالضرورة أن عنق الرحم سيبدأ في الفتح. إذا كنتِ تشعرين بتقلصات وتعتقدين أنها قد تكون أحد أعراض الولادة المبكرة، فحاولي المشي أو الاستراحة أو تغيير وضع جسمك. فقد يوقف هذا تقلصات الولادة الكاذبة. أما إذا كنتِ في حالة حقيقية من الولادة المبكرة، فسوف تستمر التقلصات.

التأقلم والدعم

إذا كنتِ عُرضة لخطر المخاض المبكِّر أو الولادة المبكرة، فريما تشعرين بالذُّعر أو القلق على حملكِ. وربما يحدث ذلك، وخاصة إذا كان لديك تاريخ للشعور بالمخاض قبل الأوان أو الولادة المبكرة. استشيري مزود الرعاية الصحية الخاص بكِ حول الطرق الصحية للاسترخاء والهدوء.

الاستعداد لموعدك

إذا ظهرت عليكِ أي علامات أو أعراض للمخاض المبكر، يرجى الاتصال بمزود الرعاية الصحية في الحال. تبعًا لظروف حالتكِ، قد تحتاجين إلى رعاية طبية فورية.

إليك بعض المعلومات لمساعدتك في الاستعداد لموعدك الطبي ومعرفة ما يُمكن توقعه من مزود الرعاية الصحية.

ما يمكنك فعله؟

قد تحتاجين قبل الذهاب لموعدك مع الطبيب إلى ما يلي:

  • اسألي طبيبك عن التعليمات التي تحتاجين اتِّباعها قبل موعدك. في أغلب الحالات سيحدد لكِ الطبيب موعدًا على الفور. أما في حالة لم يحدث ذلك، فاسألي الطبيب ما إذا كنتِ بحاجةٍ إلى الراحة والحدِّ من نشاطكِ بعضَ الشيء أثناء انتظارك الموعد المحدد.
  • اطلبي من أحد أصدقائكِ أو شخص عزيز عليكِ أن يصحبكِ إلى موعدك. فقد يعوقك خوفك من احتمالية الولادة المبكرة عن التركيز على ما يقوله مزوِّد الرعاية الصحية. اصطحبي شخصًا معكِ يساعدكِ على تذكر المعلومات.
  • دوِّني الأسئلة التي قد ترغبين في طرحها على مزوِّد الرعاية الصحية الخاص بك. فبهذه الطريقة، لن تَغفلي أي شيءٍ مهم تَرغبين في السؤال عنه، وسيَكون بمقدورك الاستفادة من غالبية وقتك مع مزود الرعاية الصحية.

فيما يلي بعض الأسئلة الأساسية عن الولادة المبكرة التي يمكنك طرحها على مزود الرعاية الصحية. لا تترددي في طرح أي أسئلة أخرى تطرأ على ذهنك أثناء الزيارة.

  • هل سأَلِد الآن؟
  • ما الذي يمكنني القيام به لزيادة مدة الحمل إنْ أمكن؟
  • هل هنالك أية وسيلة طبية يمكنها مساعدة الطفل؟
  • ما العلامات والأعراض التي تَستدعي الاتِّصال بك على الفور؟
  • ما العلامات والأعراض التي تستدعي الذهاب إلى المستشفى على الفور؟
  • ما هي مخاطر ولادة طفلي الآن؟

ما تتوقعينه من مقدم الرعاية الصحية لديك

من المرجح أن يطرح عليكِ مقدم الرعاية الصحية لديكِ عددًا من الأسئلة التي تتضمن ما يلي:

  • متى لاحظتِ العلامات أو الأعراض لأول مرة؟
  • هل تشعرين بتقلصات؟ إذا كنتِ كذلك، كم عددها في الساعة؟
  • هل لديكِ أي تغييرات فيما يخص النجيج المهبلي أو النزف المهبلي؟
  • هل تعرضتِ لمرضٍ معدٍ؟ هل أنت مصابة بالحُمّى؟
  • هل خضعت سابقًا لأي حالات حمل أو إجهاض أو عمليات جراحية في عنق الرحم أو الرحم لستِ على علم بها؟
  • هل تدخنين حاليًّا أو كنت مدخنة سابقًا؟ بأيِّ كميَّة؟
  • كم يبعُد المكان الذي تعيشين فيه عن المستشفى؟
  • كم يتطلب من الوقت لنقلكِ إلى المستشفى في حالات الطوارئ، يتضمن ذلك الوقت اللازم لتجهيز الرعاية الضرورية للطفل أو النقل؟

يشكل المخاض المبكر مخاطر كبيرة على طفلك. اعملي مع مقدم الرعاية الصحية لديك لفهم تشخيصك وتحسين فرصتك في الحصول على نتائج صحية.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts