تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج الوَرَم الدبقي في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج الوَرَم الدبقي ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف الوَرَم الدبقي

الورم الدَّبَقي هو نوع من الأورام يحدث في المخ والحبل الشوكي. يبدأ تكوُّن الأورام الدبقية في الخلايا الغروية الداعمة (الخلايا الدبقية) التي تحيط بالخلايا العصبية، وتساعدها على العمل.

يمكن أن تنتج ثلاثة أنواع من الخلايا الدبقية الأورام. تُصنَّف الأورام الدبقية حسب نوع الخلية الدبقية المتضمَّنة في الورم، وكذا الميزات الجينية للورم، والتي يمكنها المساعدة في توقع كيفية تصرف الورم بمرور الوقت، والعلاجات الأكثر احتمالًا في العمل.

تتضمن أنواع الأورام الدبقية:

  • الأورام النجمية، تتضمن الورم النجمي، والورم الكشمي النجمي، والورم الأرومي
  • أورام البطانة العصبية، تتضمن الورم الكشمي البطاني العصبي، والورم البِطانِي العَصَبِي المُخاطِي الحُلَيْمِي، وورم البِطانَة العَصَبِيَّة وتَحْتها
  • الأورام الدبقية قليلة التغصُّن، وتتضمن ورم الدبقيات قليلة التغصُّن، وورم الدبقيات قليلة التغصن الكشمي، والورم الدبقي قليل التغصن الكشمي

يمكن أن يؤثر الورم الدِبقي على وظيفة المخ كما يمكن أن يكون مهدِّدًا للحياة اعتمادًا على موقعه ومعدَّل نموه.

تُعَد الأورام الدبقية قليلة التغصُّن واحدة من أكثر أنواع أورام المخ الأساسية شيوعًا.

يساعد نوع الورم الدبقي الموجود لديك على تحديد طريقة علاجك، وطريقة سير المرض. وبصفة عامة، فإن خيارات علاج الورم الدبقي تتضمن التدخُّل الجراحي، وجلسات العلاج الإشعاعية، وجلسات العلاج الكيماوي، والجلسات المستهدفة، والتجارِب السريرية التجريبية.

قد يفيدك أيضا :

الأنواع

  1. الوَرَم الأرومي الدبقي
  2. الورم البطاني العصبي
  3. الورم النجمي
  4. ورم الدبقيات قليلة التغصُّن

الأعراض

تتنوَّع أعراض الوَرَم الدبقي بتنوُّع الوَرَم، مثل الحجم، والمكان، ومُعَدَّل النمو.

وتتضمَّن العلامات والأعراض الشائعة ما يلي:

  • الصداع
  • الغثيان أو القيء
  • الارتباك وخللًا في وظيفة المخ
  • فقدان الذاكرة
  • التغيُّرات الشخصية أو التهيُّج
  • صعوبة التوازن
  • سلس البول
  • مشاكل في الرؤية، مثل الرؤية المشوشة (تَغَيُّم الرؤية)، أو الرؤية المزدوجة، أو فقدان الرؤية المحيطية
  • صعوبات الكلام
  • تشنُّجات، خاصَّةً لمن لم يكن لديه تاريخ مرضي من التشنُّجات

متى تزور الطبيب؟

حدد موعدًا مع الطبيب، إذا كان لديك أي علامات وأعراض تشترك مع الورم الدِبقي.

الأسباب

ومثل معظم أورام الدماغ الأولية، لا يُعرف سبب الأورام الدبقية بالضبط. لكن يوجد بعض العوامل التي قد تزيد من خطر إصابتك بورم في الدماغ.

عوامل الخطر

مثل معظم أورام الدماغ الأولية، لا يُعَدُّ سبب الأورام الِبقية معروفًا بالضبط. لكن توجد بعض العوامل التي قد تَزيد من خطر إصابتكَ بوَرَم في الدماغ. وتشمل عوامل الخطر:

  • سِنَّك. يَزيد خطر إصابتكَ بوَرَم في الدماغ مع تقدُّم العمر. الأورام الدبقية هي الأكثر شيوعًا بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و65 عامًا. ومع ذلك، يُمكِن أن يَحدُث وَرَم الدماغ في أي عمر. وهناك أنواع مُعيَّنة من الأورام الدبقية، مثل الأورام البطانية العصبية والأورام النجمية شعريَّة الخلايا، أكثر شيوعًا لدى الأطفال والشباب.
  • التعرُّض للإشعاع. الأشخاص الذين تعرَّضوا لنوع من الإشعاع يُسمَّى الإشعاعات الأيونية يكونون أكثر عرضةً لخطر الإصابة بأورام الدماغ. تَشمَل الأمثلة على الإشعاعات الأيونية كلًّا من العلاج الإشعاعي المُستخدَم في معالجة السرطان، والتعرُّض للإشعاع الناتج من القنابل الذرية.

    الأشكال الأكثر شيوعًا للإشعاع، مثل المجالات الكهرومغناطيسية من خطوط الكهرباء وإشعاع التردُّد الراديوي من أفران الميكروويف، لم تُظهر أنها تَزيد من خطر الإصابة بالوَرَم الدبقي.

    ليس من الواضح ما إذا كان استخدام الهواتف المحمولة يَزيد من خطر الإصابة بسرطان الدماغ أم لا. وقد وَجَدَتْ بعض الدراسات وجود ارتباط محتمَل بين استخدام الهواتف المحمولة ونوع من سرطان الدماغ يُسَمَّى وَرَم العَصَب السمعي. في حين لم تجد العديد من الدراسات الأخرى أي ارتباط. نظرًا لأن الهواتف المحمولة تُعَدُّ عاملًا جديدًا نسبيًّا، فمن الضروري إجراء مزيد من البحوث على المدى الطويل لفَهْم التأثير المحتَمَل لخطر الإصابة بالسرطان. في الوقت الحالي، إذا كان يُساوِرُكَ القلق بشأن العلاقة المحتمَلة بين الهواتف المحمولة والسرطان، يُوصِي الخبراء بالحدِّ من التعرُّض عن طريق استخدام مكبِّر صوت أو جهاز حُرِّ اليدين؛ مما يُبْقِي الهاتف المحمول نفسه بعيدًا عن رأسك.

  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بالوَرَم الدبقي. من النادر أن ينتشر الوَرَم الدبقي بين أفراد الأسرة الواحدة. ولكن وجود تاريخ عائلي للإصابة بالوَرَم الدبقي يُمكِن أن يضاعف من خطر الإصابة به. ارتبطَتْ بعض الجينات ارتباطًا ضعيفًا بالوَرَم الدبقي، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد وجود صلة بين هذه الاختلافات الجينية الوراثية وأورام الدماغ.

التشخيص

إذا اشتبه طبيب الرعاية الأولية في أنك مُصاب بورم في الدماغ، فقد يتم تحويلك إلى أخصائي متخصص في علاج اضطرابات الدماغ والجهاز العصبي (طبيب الأعصاب). قد يوصي طبيبك بعدد من الاختبارات والإجراءات، وتشمل:

استشارة حول طب الأعصاب
  • فحص عَصَبي. يَفحَص الطبيب أثناء الفحص العَصَبي رؤيتكَ، وسمعكَ، واتِّزانكَ، وتناسُقكَ، وقوتكَ، وردود أفعالك. ربَّما توضِّح المشاكل في جُزء أو أكثر من هذه المناطق أدلَّةً عن أجزاء المخِّ التي قد تُصاب بورَم المخ.
  • اختبارات التصوير. يُستَخدَم التصوير بالرنين المِغناطيسي (MRI) في أغلب الأحيان لتشخيص أورام المخ. وفي بعض الحالات، قد يتمُّ حَقْن صبغة (مادة مختلفة) خلال الوريد في الذراع أثناء التصوير بالرنين المِغناطيسي؛ للمساعدة في إظهار الاختلافات الموجودة في أنسجة المخ.

    قد يُساعِد عدد من أنواع التصوير بالرنين المِغناطيسي المتخصِّصة — بما في ذلك التصوير بالرنين المِغناطيسي الوظيفي، وتصوير التروية بالرنين المِغناطيسي وتنظير الطيف بالرنين المغناطيسي — في تقييم الطبيب للوَرَم وخُطَّة العلاج.

  • فحوصات للكشف عن وجود السرطان في مناطق أخرى من الجسم.لاستبعاد أنواع أورام المخ الأخرى التي قد تنتشر من أجزاء أخرى من الجسم، قد يوصي طبيبكَ بإجراء اختبارات وإجراءات لتحديد مكان نشأة السرطان. ينشأ الورم الدبقي داخل المخ، وليس نتيجة للسرطان الذي انتشر (انتقل) من مكان آخر.
  • جمع عينة من نسيج غير طبيعي وفحصها (خزعة). قد يُجرى التوضيع التجسيمي بالخزعة بالإبرة قبل العلاج أو كجزء من عملية إزالة ورم الدماغ بناءً على موقع الورم الدبقي.

    قد يُجرى التوضيع التجسيمي بالخزعة بالإبرة للورم الدبقي في المناطق التي يصعب الوصول إليها، أو المناطق الحساسة جدًا في المخ، والتي قد تتضرر من أي عملية أكثر شمولًا. أثناء التوضيع التجسيمي بالخزعة بالإبرة، يقوم جراح الأعصاب بحفر ثقب صغير في الجمجمة. ثم تُغرز إبرة رفيعة في الثقب. يُزال النسيج باستخدام الإبرة، والتي تُوجَّه عادةً بواسطة مسح التصوير المقطعي المحوسب، أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

    ثم يتم تحليل عينة الخزعة تحت المجهر لتحديد ما إذا كانت سرطانية أو حميدة.

    الخزعة هي الطريقة الوحيدة لتشخيص الورم في المخ، وتقديم تشخيص لتوجيه قرارات العلاج. بناءًا على هذه المعلومات، يمكن للطبيب المتخصص في تشخيص السرطان وغيره من تشوهات الأنسجة (اختصاصي علم الأمراض) تحديد درجة أو مرحلة الورم في المخ.

    سيقوم الطبيب الشرعي أيضًا بفحص المظهر الجسدي، ومعدل نمو عينة الخزعة (التشخيص الجزيئي). سيشرح لك طبيبك نتائج فحوصات الطبيب الشرعي. تساعد هذه المعلومات في توجيه عملية اتخاذ القرار بشأن خطة العلاج الخاصة بك.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts