تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج انخفاض ضغط الدم في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج انخفاض ضغط الدم ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف انخفاض ضغط الدم

قد يبدو ضغط الدم المنخفض مرغوبا فيه، وبالنسبة لبعض الناس، فإنه لا يسبب أي مشاكل. ومع ذلك، بالنسبة لكثير من الناس، فإن انخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعي (هبوط ضغط الدم) يمكن أن يسبب دوخة وإغماء. في الحالات الشديدة، قد يكون انخفاض ضغط الدم مهددًا للحياة.

يعتبر ضغط الدم عند القراءة أقل من 90 مم من الزئبق (مم زئبقي) للعدد الأعلى (الانقباضي) أو 60 ملم زئبق من أجل العدد السفلي (الانبساطي) بشكل عام ضغط دم منخفض.

قد تتراوح أسباب انخفاض ضغط الدم من الجفاف إلى اضطرابات طبية أو جراحية خطيرة. من المهم معرفة ما الذي يسبب انخفاض ضغط الدم حتى يمكن علاجه.

خدمات أخري لشركة تايلند أدفايزور :

الأعراض

بالنسبة لبعض الأشخاص، يشير انخفاض ضغط الدم إلى وجود مشكلة كامنة، خصوصًا عندما ينخفض فجأة أو يصاحبه علامات وأعراض مثل:

  • دوخة أو دوارًا
  • الإغماء (فقدان الوعي)
  • عدم وضوح الرؤية
  • الغثيان
  • الإرهاق
  • فقدان التركيز

صدمة

يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم الشديد إلى هذه الحالة المهددة للحياة. تتضمن العلامات والأعراض ما يلي:

  • التشوش، خصوصًا في كبار السن
  • برودة ورطوبة وشحوب الجلد
  • تنفس سريع ضحل
  • ضعف وسرعة النبض

متى تزور الطبيب

إذا كان لديك مؤشر يدل على الصدمة، يُرجى طلب المساعدة الطبية الطارئة.

إذا كنت تعاني قراءات ضغط دم منخفضة باستمرار ولكن تشعر أنك بخير، فمن المرجح أن يراقبك طبيبك في أثناء الفحوص الروتينية.

حتى الدوار أو الدوخة العرضية قد تكون مشكلة بسيطة نسبيًا — نتيجة الإصابة بجفاف بسيط من قضاء وقت طويل في الشمس أو في حوض ماء ساخن، على سبيل المثال. ومع ذلك، من المهم زيارة طبيبك إذا كنت تعاني علامات انخفاض ضغط الدم وأعراضه لأنها قد تشير إلى وجود مشكلات أكثر خطورة. قد يكون من المفيد الاحتفاظ بسجل يتضمن الأعراض التي تعانيها، وموعد حدوثها، وما الذي تفعله في ذلك الوقت.

الأسباب

ضغط الدم هو مقياس الضغط الموجود داخل الشرايين أثناء مرحلة النشاط والراحة لكل نبضة قلب.

  • الضغط الانقباضي. أعلى قراءة لضغط الدم، وهي كم الضغط الذي يولده القلب عند ضخ الدم عبر الشرايين إلى باقي الجسم.
  • الضغط الانبساطي أدنى قراءة لضغط الدم، وهي تشير لكم الضغط في الشرايين عندما يرتاح القلب بين الضربات.

تُحدد الإرشادات الحالية ضغط الدم الطبيعي بأقل من 120/80 ملم زئبق.

يختلف ضغط الدم خلال اليوم حسب وضع الجسم، وإيقاع التنفس، ومستوى التوتر، والحالة الجسدية، والأدوية التي تتناولها، وما تتناوله من طعام وشراب، وحتى الوقت من اليوم. وعادة ما يكون ضغط الدم منخفضًا في الليل ويرتفع بحدة عند الاستيقاظ.

ضغط الدم إلى أي مدى قد ينخفض؟

ضغط الدم الذي يعتبر منخفضًا بالنسبة لشخص قد يكون طبيعيًا لشخص آخر. يعتبر معظم الأطباء أن ضغط الدم منخفض للغاية فقط إذا تسبب في أعراض.

بعض الخبراء يحدد ضغط الدم المنخفض عندما تكون قراءة الضغط الانقباضي أقل من 90 ملم زئبق أو الضغط الانبساطي أقل من 60 ملم زئبق إذا كان الرقم أقل من ذلك، فيكون ضغطك أقل من المعدل الطبيعي.

يمكن أن يكون الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم خطيرًا. يمكن لتغير ضغط الدم بمقدار 20 ملم زئبق فقط، على سبيل المثال، عندما ينخفض الضغط الانقباضي من 110 إلى 90 ملم زئبق، أن يتسبب في دوار وإغماء عندما يتعذر حصول المخ على القدر الكافي من الدم. كما يمكن أن يكون الهبوط بنسبة كبيرة مهددًا للحياة، مثل ذلك الناجم عن النزيف الخارج عن السيطرة أو حالات العدوى الشديدة أو تفاعلات الحساسية.

الحالات التي قد تُسبب انخفاض ضغط الدم

تشمل الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم ما يلي:

  • الحَمل. نظرًا لأن الجهاز الدوري يتمدد بسرعة خلال فترة الحمل، فمن المحتمل أن ينخفض ضغط الدم. يبدو ذلك طبيعيًا، وعادةً ما يعود ضغط الدم إلى مستوى ما قبل الحمل بعد الولادة.
  • مشاكل القلب. تتضمن بعض أمراض القلب التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم على تباطؤ معدل القلب بشدة (بطء القلب)، ومشكلات صمام القلب، والنوبة القلبية، وفشل القلب.
  • مشكلات الغدد الصماء. إن أمراض الغدة الدرقية — مثل الأمراض الجاردرقية — والقصور الكظري (مرض أديسون) وانخفاض سكر الدم (نقص سكر الدم) وكذلك مرض السكري -في بعض الحالات- قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
  • الجفاف. عندما يفقد الجسم مياهًا أكثر مما يستقبل، قد يتسبب ذلك في ضعف ودوار وتعب. كما يمكن أن تؤدي الحمى والقيء والإسهال الشديد والإفراط في استخدام مدرات البول والتمارين الرياضية الشاقة إلى الجفاف.
  • فقدان الدم. يؤدي فقد كمية كبيرة من الدم، جراء حدوث إصابة أو نزيف داخلي على سبيل المثال، إلى انخفاض كمية الدم في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض حاد في ضغط الدم.
  • عدوى شديدة (تسمم الدم). عندما تدخل عدوى موجودة بالجسم إلى مجرى الدم، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مميت في ضغط الدم يُسمى صدمة إنتانية.
  • تفاعلات حساسية شديدة (فرط الحساسية). وتشمل المحفزات الشائعة لهذا التفاعل الحاد والمهددة للحياة الأطعمة وبعض الأدوية وسم الحشرات واللاتكس. قد يتسبب فرط الحساسية في مشكلات التنفس والشرى والحكة وتورم الحلق وانخفاض خطير في ضغط الدم.
  • نقص المواد المغذية في النظام الغذائي. يمكن أن يمنع نقص فيتامين ب-12 والفولات الجسم من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء (فقر الدم)، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

الأدوية التي يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في انخفاض ضغط الدم بما في ذلك:

  • الأقراص المدرة للبول (مدرات البول)، مثل فوروسيميد (لازيكس) وهيدروكلوروثيازيد (ماكسزيد، أوريتك، وغيرها)
  • حاصرات ألفا، مثل برازوسين (مينيبريس)
  • حاصرات بيتا، مثل أتينولول (تينورمين)، وبروبرانول (أنديرال، إينوبران إكس إل، وغيرها)
  • عقاقير علاج مرض باركنسون، مثل براميبكسول (ميرابيكس) أو تلك التي تحتوي على ليفودوبا
  • بعض أنواع مضادات الاكتئاب (مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات)، بما في ذلك دوكسيبين (سيلينور)، والإيميبرامين (توفرانيل)
  • أدوية خلل الانتصاب، بما في ذلك سيلدينافيل (فياجرا، ريفاتيو) أو تادالافيل (سياليس، أدكيركا)، خاصة عند تناولها مع دواء القلب نتروغليسرين

أنواع انخفاض ضغط الدم

غالبًا يُقسم الأطباء ضغط الدم المنخفض (انخفاض ضغط الدم) إلى فئتين ، وذلك حسب الحالة وعوامل أخرى. وتتضمن بعض أنواع ضغط الدم المنخفض ما يلي:

  • انخفاض ضغط الدم عند الوقوف (انخفاض ضغط الدم الانتصابي، أو الوضعي). يحدث انخفاض حاد في ضغط الدم عند الوقوف من وضع الجلوس أو عند الوقوف بعد الاستلقاء.

    تؤدي الجاذبية الأرضية إلى تجمُّع الدم في الساقين عند الوقوف. وبشكل طبيعي، يعوض الجسم ذلك بزيادة معدل ضربات القلب وتصلب الأوعية الدموية، وبالتالي يضمن الجسم رجوع كمية كافية من الدم إلى المخ.

    ولكن بالنسبة للمصابين بانخفاض ضغط الدم الانتصابي، تفشل آلية التعويض تلك وينخفض ضغط الدم، مما يؤدي إلى أعراض الدوخة والدوار وتشوش الرؤية وحتى قد يحدث إغماء.

    يمكن أن يحدث انخفاض ضغط الدم الانتصابي لعدة أسباب، بما فيها الجفاف، والاستلقاء على الفراش لمدة طويلة، والحمل ومرض السكري ومشاكل القلب والحروق والحرارة الزائدة والدوالي الوريدية الضخمة وبعض الاضطرابات العصبية.

    كما يمكن لعدد من الأدوية التسبب في انخفاض ضغط الدم الانتصابي، خاصةً العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم المرتفع — مدرات البول، وحاصرات بيتا، وحاصرات قنوات الكالسيوم، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين — إلى جانب مضادات الاكتئاب والعقاقير المستخدمة لعلاج مرض باركنسون وخلل الانتصاب.

    يشيع حدوث انخفاض ضغط الدم الانتصابي بشكل خاص لدى كبار السن، لكنه قد يصيب صغار السن أيضًا، وبخلاف ذلك أيضًا الأصحاء عند الوقوف فجأة بعد الجلوس مع وضع الساقين فوق بعضهما لفترة طويلة أو بعد اتخاذ وضع القرفصاء لفترة.

    ومن المحتمل أيضًا أن يتأخر انخفاض ضغط الدم الانتصابي، مع تطور العلامات والأعراض خلال 5 إلى 10 دقائق بعد تغيير وضعية الجسم. قد يكون ذلك شكل أخف من الحالة المرضية أو قد يكون مرحلة مبكرة منه.

  • انخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام. هذا الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم بعد تناول الطعام يصيب كبار السن على الأغلب.

    يتدفق الدم إلى الجهاز الهضمي بعد تناول الطعام. وبشكل طبيعي، يوازن الجسم هذه العملية عن طريق زيادة معدل ضربات القلب وتنقبض بعض الأوعية الدموية للحفاظ على ضغط دم طبيعي. ولكن تفشل هذه الآلية عند بعض الأشخاص، مما يؤدي إلى دوار وضعف وهبوط.

    يؤثر انخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام بشكل أكبر على المصابين بضغط دم مرتفع أو اضطرابات الجهاز العصبي اللاإرادي مثل مرض باركنسون.

    قد يفيد تقليل جرعة أدوية ضغط الدم وتناول وجبات صغيرة منخفضة الكربوهيدرات لتخفيف الأعراض.

  • انخفاض ضغط الدم بسبب خطأ في إشارات الدماغ (انخفاض ضغط الدم بوساطة عصبية). هذا الاضطراب، الذي يسبب انخفاض في ضغط الدم بعد الوقوف لفترات طويلة، غالبًا ما يصيب الشباب والأطفال. ويبدو أنه يحدث نتيجة لسوء التواصل بين الدماغ والقلب.
  • انخفاض ضغط الدم بسبب تلف الجهاز العصبي (ضمور الأجهزة المتعدد مع انخفاض ضغط الدم الانتصابي). يتسبب هذا الاضطراب النادر -الذي يُسمى أيضًا متلازمة شاي دراجر- في تلف تدريجي للجهاز العصبي اللاإرادي، والذي يتحكم في الوظائف اللاإرادية مثل ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، والتنفس والهضم. ويكون مصحوبًا بارتفاع شديد في ضغط الدم عند الاستلقاء.

عوامل الخطر

يمكن أن يحدث انخفاض ضغط الدم لأي شخص، على الرغم من أن هناك أنواعًا معينة من انخفاض ضغط الدم منتشرة بناء على عمرك أو بعض العوامل الأخرى:

  • العمر. يحدث انخفاض ضغط الدم عند الوقوف أو بعد الأكل بصفة رئيسية بين الكبار البالغين أكثر من 65 عامًا. يصيب انخفاض ضغط الدم المتواسط عصبيًا الأطفال والبالغين من الشباب.
  • الأدوية. يتعرض الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة، على سبيل المثال، أدوية ضغط الدم المرتفع مثل حاصرات مستقبلات ألفا، إلى خطر انخفاض ضغط الدم.
  • أمراض معينة. تعرضك أمراض باركنسون والسكري وبعض حالات القلب لخطر أكبر من انخفاض ضغط الدم.

المضاعفات

حتى الأشكال المعتدلة من انخفاض ضغط الدم يمكن أن تتسبب في الإصابة بالدوخة، والضعف، والإغماء ومخاطر الإصابات الناتجة عن السقوط.

كما قد يتسبب انخفاض الدم الشديد في حرمان جسمك من القدر الكافي من الأكسجين حتى يتسنى له القيام بوظائفه الطبيعية، مما يؤدي إلى الإضرار بالقلب والمخ.

التشخيص

الهدف من فحص ضغط الدم المنخفض هو إيجاد السبب. بالإضافة إلى أخذ تاريخك الطبي، إجراء فحص بدني وقياس ضغط دمك، فقد ينصح طبيبك بالآتي:

  • اختبارات الدم. يمكن لهذه تقديم معلومات عن صحتك العامة وعما إذا كنت تعاني من انخفاض مستوى السكر لديك (هيبوجلايسيميا)، ارتفاع مستوى السكر لديك (هايبرجلايسيميا أو السكري) أو انخفاض عدد كرات الدم الحمراء (فقر الدم)، وكلها يمكن أن تؤدي إلى ضغط دم منخفض عن العادي.
  • جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG). خلال هذا الاختبار غير المؤلم وغير الباضع، يتم لصق رقع ناعمة لاصقة (إلكترودات) بجلد صدرك وذراعيك وساقيك. تكشف اللاصقات عن الإشارات الكهربائية للقلب بينما يسجلها أحد الأجهزة على ورقة بيانية أو يعرضها على شاشة.

    جهاز تخطيط كهربية القلب، والذي يمكن إجراؤه في عيادة طبيبك، يكشف عن الاضطرابات في نبض قلبك، الشذوذات البنائية في قلبك، ومشاكل توصيل الدم والأكسجين لعضلة قلبك. يمكنه أيضًا أن يقول ما إذا كنت ستصاب بأزمة قلبية أو إذا كنت قد أصبت بواحدة في الماضي.

    اضطرابات نبض القلب تذهب وتأتي وجهاز تخطيط كهربية القلب قد لا يكتشفها. قد يطلب منك ارتداء جهاز مراقبة لمدة 24 ساعة لتسجيل النشاط الكهربي لقلبك أثناء ممارستك لعملك اليومي العادي.

  • مخطط صدى القلب. يوضح هذا الفحص غير الجائر، الذي يتضمن موجات فوق صوتية لمنطقة الصدر، صورًا مفصلة لبنية القلب ووظيفته.

    تنتقل الموجات فوق الصوتية، وتُسجل أصداؤها من خلال جهاز يُسمى التِرْجام والذي يبقى خارج الجسم. يستخدم الكمبيوتر المعلومات من التِرْجام لإنشاء صور متحركة على شاشة فيديو.

  • اختبار الإجهاد. بعض مشاكل القلب والتي يمكنها التسبب في انخفاض ضغط الدم يمكن تشخيصها بسهولة عندما يعمل قلبك بقوة عما إذا كان في وقت الراحة. أثناء اختبارات الإجهاد، ستسير على مشاية كهربائية أو تقوم بأداء تمارين أخرى. قد تُعطى عقاقير لجعل قلبك يعمل بقوة أكبر إذا لم تكن قادرًا على التمرين.

    حين يعمل قلبك بقوة أكبر، ستتم مراقبته بجهاز التخطيط الكهربائي للقلب أو جهاز تخطيط صدى القلب. قد تتم أيضًا مراقبة ضغط الدم.

  • مناورة فالسالفا. يتحقق هذا الاختبار غير الباضع من عمل الجهاز العصبي الذاتي عن طريق تحليل معدل ضربات القلب وضغط الدم بعد عدة دورات من أحد أنواع التنفس العميق: تأخذ نفسًا عميقًا ثم تدفع الهواء للخارج عبر شفتيك، كما لو كنت تحاول نفخ بالونًا.
  • اختبار الطاولة المائلة. إذا كنت تعاني من ضغط الدم المنخفض عند الوقوف، أو من إشارات المخ الخاطئة (انخفاض ضغط الدم العصبي)، اختبار الطاولة المائلة يمكنه أن يقيم كيفية تفاعل جسمك مع التغيرات في الوضع.

    أثناء الفحص، تستلقي على طاولة تميل لترفع الجزء العلوي من جسمك، والذي يحفز الحركة من الوضع الأفقي للوضع القائم.

العلاج

نادرًا ما يتطلب انخفاض ضغط الدم، الذى لا يسبب علامات أو أعراض أو أسباب ولكن فقط أعراض خفيفة، العلاج.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، يعتمد العلاج على السبب الكامن وراء حدوثه. على سبيل المثال، عند حدوث انخفاض في ضغط الدم بسبب الأدوية، يشمل العلاج عادةً تغيير الدواء أو إيقافه أو تقليل الجرعة.

إذا لم يكن السبب وراء انخفاض ضغط الدم واضحًا أو لا يوجد علاج، يتمثل الهدف في رفع ضغط الدم وتقليل العلامات والأعراض. اعتمادًا على عمرك، وبناءً على الحالة الصحية ونوع انخفاض ضغط الدم، يمكنك القيام بذلك بعدة طرق:

    • تناول المزيد من الملح. يوصي الخبراء عادةً بالحد من تناول الملح في النظام الغذائي لأن الصوديوم يمكن أن يرفع ضغط الدم، وأحيانًا بشكل كبير. يمكن أن يكون ذلك أمر جيد للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

      ولكن نظرًا لأنه يمكن أن يؤدي فرط الصوديوم إلى فشل القلب، تحديدًا مع البالغين الأكبر سنًا، فإنه من المهم التحقق مع طبيبك قبل زيادة الملح في نظامك الغذائي.

    • اشرب المزيد من الماء. تزيد السوائل من حجم الدم وتساعد في الوقاية من الإصابة بالجفاف، وكلاهما مهم في معالجة انخفاض ضغط الدم.
    • ارتدِ الجوارب الضاغطة. تُستخدم الجوارب المرنة عادة لتخفيف الألم ويمكن أن يساعد تورم دوالي الأوردة في تقليل تجمع الدم في ساقيك.
    • الأدوية. يمكن استخدام العديد من الأدوية لعلاج انخفاض ضغط الدم عند الوقوف (نقص ضغط الدم الانتصابي). على سبيل المثال، يستخدم عقار الفلودروكورتيزون الذي يزيد من حجم الدم، لعلاج هذا النوع من انخفاض ضغط الدم في كثير من الأحيان.

ويستخدم الأطباء غالبًا عقار ميدودرين (أورفاتين) لرفع مستويات ضغط الدم طويلة الأجل عند الأشخاص المصابين بنقص ضغط الدم الانتصابي المزمن. يعمل عن طريق تقييد قدرة الأوعية الدموية في التوسع، وذلك يرفع ضغط الدم.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

بناءً على سبب انخفاض ضغط الدم، قد تتمكن من الحد من الأعراض أو الوقاية منها.

    • اشرب كميات كثيرة من الماء وكميات أقل من الكحول. الكحول يسبب الجفاف ويمكن أن يخفض ضغط الدم، حتى إذا كنت تشربه باعتدال. وعلى الجانب الآخر، يمكن أن يعالج الماء الجفاف ويزيد من كمية الدم.
    • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. احصل على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها للتمتع بصحة جيدة عن طريق التركيز على مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والأسماك والدجاج قليل الدهن.

      إذا أوصى طبيبك باستخدام المزيد من الملح ولكنك لا تحب تناول المزيد من الملح في طعامك، فجرّب استخدام صلصة الصويا الطبيعية أو إضافة خلطات الشوربة الجافة إلى المرق والتوابل.

    • انتبه إلى وضعيات جسمك. تحرك بلطف من وضعية الانبطاح أو القرفصاء إلى وضعية الوقوف. لا تجلس ورجليك متقاطعتين.

قبل النهوض في الصباح، تنفس بعمق لبضع دقائق ثم اجلس ببطء قبل الوقوف. النوم مع رفع رأس السرير قليلاً يمكن أن يساعد أيضًا في مقاومة تأثيرات الجاذبية.

إذا بدأت تظهر عليك الأعراض في أثناء الوقوف، فاعقد فخذيك على شكل مقص وقم بالضغط، أو ضع قدمًا واحدة على حافة أو كرسي وانحنِ بأقصى قدر ممكن. تشجع هذه المناورات على تدفق الدم من رجليك إلى قلبك.

  • تناول وجبة صغيرة منخفضة الكربوهيدرات. لمساعدتك في الوقاية من انخفاض ضغط الدم بشكل حاد بعد الوجبات، تناول كميات صغيرة من البروتينات كل يوم وقلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات مثل البطاطس والرز والمكرونة والخبز.

    كما يمكن أن يوصي الطبيب بشرب القهوة أو الشاي اللذين يحتويان على الكافيين مع وجبات لرفع ضغط الدم مؤقتًا. ولكن نظرًا لأن الكافيين يمكن أن يسبب مشكلات أخرى، راجع طبيبك قبل شرب المزيد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

الاستعداد لموعدك

ليست هناك استعدادات خاصة ضرورية لفحص ضغط الدم. لا تتوقف عن تناول أدوية تعتقد أن لها تأثيرًا في ضغط دمك دون نصيحة من طبيبك.

إليك بعض المعلومات لمساعدتك في الاستعداد لموعدك.

ما يمكنك فعله

أعد قائمة بما يلي:

  • الأعراض التي تعانيها ، بما في ذلك أيّ أعراض تبدو غير متعلقة بانخفاض ضغط الدم وموعد حدوثها.
  • المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك سجل العائلة الخاص بانخفاض ضغط الدم والضغوط الكبيرة أو التغيرات الحديثة في الحياة
  • جميع الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية الأخرى التي تتناولها، بما في ذلك الجرعات
  • الأسئلة التي يجب طرحها على طبيبك

بالنسبة لانخفاض ضغط الدم، تتضمن الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على الطبيب ما يلي:

  • ما الذي يمكن أن يتسبب في حالتي أو الأعراض التي لدي؟
  • ما الأسباب المحتملة الأخرى للأعراض أو الحالة التي أُعانيها؟
  • ما الفحوصات التي سأحتاج إليها؟
  • ما العلاج الأنسب؟
  • كم مرة ينبغي أن أخضع للفحص للكشف عن مرض انخفاض ضغط الدم؟
  • أعاني حالات صحية أخرى. كيف يمكنني إدارتها معًا بشكل أفضل؟
  • هل هناك قيود يتعين علي اتباعها؟
  • هل يجب عليَّ زيارة أخصائي؟
  • هل توجد نشرات أو غيرها من المواد المطبوعة التي يمكنني الحصول عليها؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟

لا تتردد في طرح أسئلة أخرى.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

من المرجح أن يطرح عليك طبيبك أسئلة، بما في ذلك:

  • هل أعراضك مستمرة أم عرضية؟
  • ما مدى شدة الأعراض التي تعانيها؟
  • ما الذي قد يحسن من أعراضك، إن وُجد؟
  • ما الذي يجعل أعراضك تزداد سوءًا، إن وُجد؟
  • هل لديك تاريخ عائلي لمرض القلب؟

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts