تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج تدلي الصمام التاجي في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج تدلي الصمام التاجي ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف تدلي الصمام التاجي

يحدث تدلي الصمام التاجي، عندما تتمدد وريقات الصمام التاجي (تدلي) في الحجرة القلبية اليسرى (الأذين الأيسر) مثل المظلة خلال انقباض القلب.

يؤدي تدلي الصمام التاجي أحيانًا إلى تسرب الدم مرتدًا إلى الأذين الأيسر، وهي حالة تُسمى قلس الصمام التاجي.

لدى معظم الأشخاص، لا يكون تدلي الصمام التاجي مُهددًا للحياة، ولا يتطلب علاجًا أو تغييرات في نمط الحياة. ولكن بالنسبة للبعض الآخر يتطلب تدلي الصمام التاجي علاجًا.

الأعراض

على الرغم من أن تدلي الصمام التاجي هو اضطراب مزمن فإن العديد ممن لديهم هذه الحالة لا يلاحظون أية أعراض على الإطلاق. حتى أنهم حين يتم تشخيصهم ربما يتعجب هؤلاء حال معرفتهم أن لديهم حالة القلب هذه.

حين تظهر العلامات والأعراض يكون ذلك غالبا بسبب ارتداد الدم عبر الصمام (لارتجاع). أعراض تدلي الصمام التاجي يمكن أن تختلف بشدة من شخص لآخر. حيث تميل إلى أن تكون متوسطة ثم تتطور بالتدريج. قد تشمل الأعراض الآتي:

  • نبضات قلب غير منتظمة ومتسارعة (اضطراب النظم في القلب)
  • دوخة أو دوارًا
  • الصعوبة في التنفس أو ضيق النفس، عادة عند الاستلقاء على الظهر أو أثناء ممارسة النشاط البدني
  • الإرهاق
  • ألم الصدر الغير ناتج عن نوبة قلبية أو مرض الشريان التاجي

متى تزور الطبيب

إذا كنت تظن أن لديك أيًا من الأعراض السابق ذكرها فلتحدد موعدًا مع طبيبك.

يمكن للعديد من الحالات الأخرى أن تتسبب في نفس أعراض تدلي الصمام التاجي لذا فإن زيارة طبيبك وحدها هي التي ستحدد سبب أعراضك. إذا كنت تشعر بألم في الصدر ولم تكن متأكدًا مما إذا كانت نوبة قلبية فلتطلب المساعدة الطبية فورًا.

إذا كان قد تم تشخيصك بالفعل بمرض تدلي الصمام التاجي فلتراجع طبيبك في حالة ما إذا ازدادت الأعراض سوءًا.

الأسباب

عندما يكون القلب يعمل بشكل صحيح، ينغلق الصمام التاجي بشكل كامل خلال انقباض البطين الأيسر ويمنع بذلك الدم من التدفق مرة أخرى إلى حجرة القلب العلوية اليسرى (الأذين الأيسر).

ولكن عند بعض الأشخاص المصابين بتدلي الصمام التاجي، تكون إحدى طيتي (وريقات) الصمام التاجي أو كلاهما تحتوى على أنسجة إضافية منتفخة مثل المظلة في الأذين الأيسر في كل مرة ينقبض القلب فيها.

قد يعيق الانتفاخ الصمام من الغلق بإحكام. عندما يتسرب الدم عكسيًا عبر الصمام، تسمى هذه الحالة قلس الصمام التاجي.

قد لا يتسبب هذا في حدوث مشاكل إذا تسربت كمية صغيرة فقط من الدم إلى الأذين. يمكن أن يسبب قلس الصمام التاجي الحاد الأعراض مثل ضيق النفس أو التعب أو الدوار.

إن الاسم الآخر لتدلي الصمام التاجي هو متلازمة القلقة والنفخة. عندما يستمع الطبيب لقلبك باستخدام سماعة الطبيب، قد يسمع صوت نقر حيث أن وريقات الصمام تتضخم للخارج ويلي ذلك نفخة ناتجة عن عودة تدفق الدم إلى الأذين. تتضمن الأسماء الأخرى لوصف تدلي الصمام التاجي ما يلي:

  • متلازمة بارلو
  • متلازمة الصمام المتدلي
  • متلازمة انتفاخ الصمام التاجي
  • داء الصمام التاجي المتعلق بالورم المخاطي

عوامل الخطر

يمكن أن يصيب تدلي الصمام التاجي أي شخص في أي عمر.

تنزع الأعراض الخطيرة لتدلي الصمام التاجي إلى الحدوث غالبًا في الرجال الأكبر من 50 عامًا.

يمكن أن يتوارث تدلي الصمام التاجي في العائلة، وقد يرتبط بالعديد من الحالات الأخرى، مثل:

  • متلازمة مارفان
  • متلازمة إهلرز-دانلوس
  • شذوذ إبشتاين
  • الحثل العضلي
  • داء غريفز (الدُّرَاق الجُحُوظِيّ)
  • الجنف (ميلان جانبي في العمود الفقري)

المضاعفات

على الرغم من أن معظم من يعانون تدلي الصمام التاجي لا يواجهون مشاكل، إلا أنه قد تحدث مضاعفات. قد تشمل:

  • قلس الصمام التاجي. من بين المضاعفات الأكثر شيوعًا حالة تسريب الصمام للدم ليعود إلى الأذين الأيسر مرة أخرى (قلس الصمام التاجي).

    يزيد خطر قلس الصمام التاجي لدى الذكور أو من يعانون ارتفاع ضغط الدم.

    إذا كان القلس حادًا، فقد تحتاج لعملية جراحية لعلاج الصمام أو استبداله لمنع فشل القلب.

  • مشاكل نظم القلب (اضطراب نظم القلب) يكون عدم انتظام نظم القلب أكثر شيوعًا في الحجرتين العلويتين من القلب. وقد يكون مزعجًا، لكنه ليس مهددًا للحياة في الغالب.

    يكون الأشخاص الذين يعانون قلس الصمام التاجي الحاد أو تشوهًا حادًا في الصمام التاجي أكثر عرضة لخطر وجود مشاكل في النظم، مما قد يؤثر على تدفق الدم عبر القلب.

  • التهاب صمام القلب (التهاب شغافي). يُبَطن القلب من الداخل بغشاء رقيق يسمى الشغاف. التهاب الشغاف هو التهاب هذه البطانة الداخلية.

    يزيد الصمام التاجي غير الطبيعي من فرص الإصابة بالتهاب الشغاف بفعل البكتيريا، التي يمكن أن تزيد من تلف الصمام التاجي.

    يمكن وصف المضادات الحيوية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالتهاب الشغاف بنسب عالية قبل اتخاذ بعض الإجراءات المتعلقة بالأسنان أو الإجراءات الطبية، للحد من خطر الالتهاب.

الوقاية

لا يمكنك منع تدلي الصمام التاجي. ومع ذلك، يمكن تقليل فرص ظهور المضاعفات المرتبطة بها عن طريق التأكد من تناول الأدوية الخاصة بك، إن وجدت، حسب التوجيهات.

التشخيص

قد يُشخص الأطباء تدلي الصمام التاجي في أي عمر. يحتمل أن يُشخص طبيبك تدلي الصمام التاجي بينما ينصت إلى قلبك باستخدام سماعة الطبيب في أثناء الفحص البدني.

إذا كنت مُصابًا بتدلي الصمام التاجي، فقد يسمع طبيبك صوت نقر، والذي يشيع مع تلك الحالة. قد يكتشف طبيبك نفخة قلبية، والتي قد يرجع سببها إلى القلس التاجي إذا كان موجودًا.

تتضمن الاختبارات الأخرى التي قد تستخدم لتقييم قلبك ما يلي:

  • مخطط صدى القلب. عادة ما يُجرَى تخطيط صدى القلب لتأكيد التشخيص ولتحديد شدة حالتك. يُعد تخطيط صدى القلب تقييمًا غير باضع لقلبك باستخدام الموجات فوق الصوتية.

    يستخدم هذا الاختبار موجات صوتية عالية التردد لخلق صور لقلبك. يساعد هذا الاختبار الأطباء في رؤية تدفق الدم عبر الصمام التاجي وفي قياس كمية الدم المتسربة (القلس).

    قد تخضع لتخطيط صدى القلب عبر المريء. في هذا الاختبار، يُدخل طبيبك أنبوبًا مرنًا معلق به جهاز صغير (تِرْجام) مُثبت إلى حلقك هبوطًا إلى مريئك — الأنبوب الذي يصل الجزء الخلفي من فمك بمعدتك (المريء). ومن هذه النقطة، يمكن وضع المحول للحصول على صور أكثر تفصيلاً للقلب.

  • تصوير الصدر بالأشعة السينية. يُظهر تصوير الصدر بالأشعة السينية صورة للقلب، والرئتين، والأوعية الدموية، كما يمكنه مساعدة طبيبك على التشخيص. يمكن أن يساعد التصوير في توضيح ما إذا كان قلبك متضخمًا أم غير مُتضخم.
  • جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG). في هذا الفحص غير الباضع، سيقوم فني بوضع مسبارات على صدرك تسجل النبضات الكهربية التي تحث قلبك على النبض.

    يسجل جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG) هذه الإشارات الكهربية حيث يمكنه مساعدة طبيبك في اكتشاف عدم انتظام بنية القلب ونظمه، بما في ذلك تدلي الصمام التاجي.

  • اختبار الإجهاد. قد يأمر طبيبك بإجراء اختبار إجهاد لرؤية ما إذا كان الصمام التاجي يحد من قدرتك على ممارسة التمرينات الرياضية. في اختبار الإجهاد، تقوم بممارسة التمرينات الرياضية أو بتناول أدوية معينة لزيادة معدل ضربات قلبك ولجعل قلبك يعمل بجهد أكثر.

    كما قد تُجري اختبار الإجهاد إذا كان طبيبك يحاول تحديد ما إذا كان لديك حالة أخرى مثل مرض الشريان التاجي.

  • تصوير الأوعية التاجية. يستخدم هذا النوع من قسطرة القلب التصوير بالأشعة السينية لرؤية الأوعية الدموية بالقلب. لا يُستخدم هذا بشكل عام لتشخيص تدلي الصمام التاجي، ولكنه قد يكشف الحالة عندما تُختبر بحثًا عن تشخيصات أخرى مُشتبه فيها.

    في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بتصوير الأوعية التاجية وبقسطرة قلبية لجمع المزيد من المعلومات حول شدة حالتك.

    في إجراء قسطرة القلب، يدخل الأطباء قسطرةً في شريان في أربيتك (الشريان الفخذي) أو في رسغك (الشريان الكعبري). توجّه القسطرة من ثم خلال أوعيتك الدموية إلى قلبك.

العلاج

لا يحتاج معظم المصابين بانسدال الصمام المترالي، وخاصة الذين لا يشعرون بأي أعراض، إلى علاج.

إذا كنت تعاني من ارتجاع الصمام المترالي ولكنك لا تشعر بأي أعراض، فقد يقترح الطبيب زيارته بانتظام لإجراء فحوصات متابعة لمراقبة حالتك، وذلك اعتمادًا على شدتها.

ومع ذلك، إذا كنت تعاني من أعراض وإذا كانت كمية كبيرة من الدم تتسرب عبر الصمام المترالي، فقد يوصي الطبيب بتناول الأدوية أو إجراء جراحة، وذلك اعتمادًا على شدة حالتك.

الأدوية

إذا بدت عليك الأعراض، فقد يصف لك الطبيب أدوية معينة لمعالجة ألم الصدر المتعلق بتدلي الصمام التاجي أو عدم انتظام ضربات القلب أو المضاعفات الأخرى. تتضمن الأدوية التي قد يتم وصفها ما يلي:

  • حاصرات مستقبلات بيتا. إن هذه العقاقير تساعد على منع ضربات القلب غير المنتظمة، حيث إنها تجعل القلب يدق بمزيد من البطء وقليل من القوة، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. كما تساعد حاصرات مستقبلات بيتا على استرخاء الأوعية الدموية وفتحها من أجل تحسين تدفق الدم.
  • مدرات البول. قد يصف الطبيب لك حبوب الماء (مدرات البول) لتفريغ الرئتين من السوائل.
  • أدوية نظم القلب. قد يصف الطبيب مضادات اضطراب القلب، مثل فليكاينيد (تامبوكور) وأميودارون (كوردارون وباسيرون) وبروبافينون (ريثمول وريثمول سر). تساعد مضادات اضراب القلب على التحكم في نظم القلب لديك من خلال تنظيم الإشارات الكهربائية في أنسجة القلب.
  • الأسبرين. إذا كنت تعاني تدلي الصمام التاجي ولديك تاريخ مع السكتات الدماغية، فقد يصف الطبيب الأسبرين تقليلاً لمخاطر الإصابة بالجلطات الدموية.
  • الأدوية المضادة للاختلاج التي تُصرف بوصفة طبية (مسيلات الدم). هذه الأدوية — مثل ورافين (كومادين) والهيبارين ودابيغاتران (براداكسا) وريفاروكسيبان (زارلتو) وأبيكسابان (إليكويس) وإيدوكسابان (سافايسا) — تمنع تجلط الدم ولو قد عانيت مسبقًا عدم انتظام نظم القلب، مثل الرجفان الأذيني.

    إذا كنت تعاني الرجفان الأذيني أو لديك تاريخ مع فشل القلب أو السكات الدماغية، فقد يقترح الطبيب هذه العقاقير. يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة، ومع ذلك، يجب تناولها بحسب الوصفة تمامًا.

الجراحة

بالرغم من أن معظم الأشخاص المصابين بتدلي الصمام التاجي لا يحتاجون إلى الجراحة، فقد يقترح طبيبك الخضوع للعلاج الجراحي إذا كنت تعاني قلس الصمام التاجي الشديد، سواء وجدت الأعراض أم لا.

يمكن لقلس الصمام التاجي أن يؤدي في النهاية إلى فشل القلب، أيْ منع القلب من ضخ الدم بفاعلية. إذا استمر القلس لفترة طويلة للغاية، فقد يصبح القلب ضعيفًا ولن يمكن الخضوع للجراحة.

إذا اقترح طبيبك الجراحة، فقد يقترح إصلاح الصمام التاجي أو استبداله. يمكن إجراء إصلاح الصمام أو استبداله في جراحة القلب المفتوح أو الجراحات طفيفة التوغل. تتضمن الجراحة طفيفة التوغل شقوقًا أصغر، وقد ينتج عنها فقدان أقل من الدم ويتم التعافي منها في وقت أقصر، وذلك بالمقارنة مع الجراحات المفتوحة.

  • إصلاح الصمام. يعد إصلاح الصمام التاجي جراحة تحافظ على الصمام الخاص بك. هذا يكون العلاج الجراحي المفضَّل لتصحيح الحالة لدى معظم الأشخاص المصابين بتدلي الصمام التاجي.

    يتكون الصمام التاجي لديك من شريحتين من الأنسجة على شكل مثلث، وتسمى بالوريقات. وتتصل وريقات الصمام التاجي بعضلة القلب من خلال دائرة اسمها حلقة الصمام.

    قد يعدّل الجراح الصمام الأصلي (رأب الصمام) لمنع تدفق الدم تدفقًا عكسيًا. يمكن للجراحين أيضًا إصلاح الصمام من خلال إعادة توصيل وريقات الصمام، أو من خلال إزالة أنسجة الصمام الزائدة؛ بحيث يمكن أن تنغلق الوريقات بإحكام.

    وأحيانًا ما ينطوي إصلاح الصمام على تضييق الحلقة أو استبدالها. ويُسمى ذلك برأب حلقة الصمام. من الأهمية أن تتأكد من خبرة طبيبك الجراح في إجراء عمليات إصلاح الصمام التاجي.

  • استبدال الصمام. قد يجري الطبيب الجراح عملية استبدال الصمام في الحالات التي لا يمكن إصلاح الصمام فيها. وفي جراحة استبدال الصمام، يتم استبدال الصمام التاجي التالف من خلال استخدام صمام اصطناعي (بديل). والصمامات الاصطناعية إما تكون صمامات ميكانيكية وإما صمامات نسيجية.

    يمكن أن تدوم الصمامات الميكانيكية لمدة أطول. ومع ذلك، إذا كان لديك صمام ميكانيكي، يجب أن تتناول الأدوية المضادة لتخثر الدم، مثل ورافين (كومادين)، لبقية حياتك، وذلك لتمنع تكوّن جلطات الدم على الصمام. إذا تكونت جلطة دموية على الصمام وتحررت، فقد تنتقل إلى الدماغ وتتسبب في إحداث سكتة دماغية.

    تتكون الصمامات النسيجية من أنسجة الحيوانات، مثل صمام الخنازير أو الأبقار. ويطلق على هذا النوع من الصمامات “بدلات حيوية”. قد يصيبها البلي بمرور الوقت وتحتاج إلى استبدالها. ولكن يتميز الصمام النسيجي بأنه لا يحتاج إلى تناول الأدوية المضادة لتخثر الدم على المدى الطويل.

نادرًا ما يتم التوصية بالمضادات الحيوية

اعتاد الأطباء على التوصية بأن بعض الأشخاص المصابون بتدلي الصمام التاجي يتناولون المضادات الحيوية قبل إجراءات خاصة بالأسنان أو طبية معينة للوقاية من التهاب الشغاف وليس بعدها.

وفقًا لجمعية السكري الأمريكية (American Diabetes Association)، لم تعد المضادات الحيوية ضرورية في معظم الحالات للشخص المصاب بقلس الصمام التاجي أو تدلي الصمام التاجي.

ومع ذلك، إذا جرى إخبارك بتناول المضادات الحيوية قبل أي إجراءات في الماضي، تحقق مع طبيبك إذا كان ذلك ضروريًا.

العلاجات المستقبلية المحتملة

يدرس الباحثون الأساليب الجديدة لإصلاح أو استبدال الصمام باستخدام أنبوب (قسطرة) يتم إدخاله في الوعاء الدموي في الأربية ثم تمريره إلى القلب.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts