تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج تكهف النخاع في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج تكهف النخاع ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف تكهف النخاع

يعرف تكهف النخاع الشوكي بأنه عبارة عن إصابة بتكيس ممتلئ بالسائل (أنبوب المصفار) داخل حبلك الشوكي. بمرور الوقت، يمكن أن يكبر التكيس مؤديًا إلى تلف الحبل الشوكي ومتسببًا في ألم وضعف وتيبس، من بين أعراض أخرى.

هناك أسباب عديدة وراء تكهف النخاع الشوكي، على الرغم من أن غالبية الحالات تقترن بحالة يبرز فيها نسيج الدماغ إلى داخل القناة الشوكية (تشوه خياري).

هناك أسباب أخرى لتكهف النخاع الشوكي، وتشمل أورام الحبل الشوكي وإصابات الحبل الشوكي والتلف الناتج عن الالتهاب المحيط بالحبل الشوكي.

إذا لم يتسبب تكهف النخاع الشوكي في أي مشكلات لك، فقد يستلزم الأمر حينها مراقبة الحالة فقط. ولكن إن ضايقتك الأعراض، فقد تحتاج إلى جراحة.

الأعراض

عادةً ما تتطور أعراض الإصابة بتكهف النخاع الشوكي ببطء على مدار الوقت. إذا كانت الإصابة بتكهف النخاع الشوكي ناتجة عن نتوء أنسجة المخ في القناة الشوكية (تشوه خياري)، فعادةً ما تبدأ الأعراض في الظهور بين سن 25 و40.

في بعض الحالات، قد يحفز السعال أو الإجهاد ظهور أعراض تكهف النخاع الشوكي، على الرغم من أنه لا ينتج عن كليهما الإصابة بتكهف النخاع الشوكي.

قد تؤثر الأعراض والعلامات المبكرة التالية لتكهف النخاع الشوكي أولاً على الجزء الخلفي من العنق والكتفين والذراعين واليدين:

  • ضعف وفقدان العضلات (الضمور)
  • فقدان ردود الأفعال
  • فقدان الشعور بالألم ودرجة الحرارة

قد تتضمن العلامات والأعراض الأخرى لتكهف النخاع الشوكي ما يلي:

  • الشعور بتيبس في الظهر والكتفين والذراعين والساقين
  • الشعور بألم في الرقبة والذراعين والظهر
  • مشاكل في وظائف الأمعاء والمثانة
  • ضعف العضلات والشعور بتشنجات في ساقيك
  • انحناء السيساء (الجنف)

متى تزور الطبيب

إذا كنت تعاني من أيّ علاماتٍ أو أعراضٍ مرتبطة باتساع قناة الحبل الشوكي، فلا بد من زيارة الطبيب. ويعد من الضروري إجراء تقييم طبي شامل لتشخيص الحالة بشكل دقيق لأن هناك العديد من العلامات والأعراض التي يمكن أيضًا أن تكون مرتبطة باضطرابات أخرى.

إذا سبق لك التعرّض لإصابة بالحبل الشوكي، فلاحظ عن كثب وجود علامات وأعراض اتساع قناة الحبل الشوكي. فقد تمر فترة طويلة تتراوح من عدة أشهر إلى سنوات عديدة بعد الإصابة وقبل أن يظهر اتساع قناة الحبل الشوكي. فإذا كنت تعاني من الأعراض، فتأكد عند ذهابك لإجراء فحص من أن طبيبك على دراية بأنه قد سبق لك التعرّض لإصابة في الحبل الشوكي.

الأسباب

إن كيفية حدوث الإصابة بتكهف النخاع الشوكي وسببها ليسا واضحين بالضبط. فعند الإصابة به، يتجمع السائل الدماغي الشوكي — السائل الذي يحيط بالدماغ والحبل الشوكي لديك ويحميهما ويبطنهما — داخل الحبل الشوكي نفسه مكوّنًا تكيسًا مملوءً بالسوائل (أنبوب المصفار).

يمكن للإصابة بعدة حالات وأمراض أن تؤدي إلى الإصابة بتكهف النخاع الشوكي، بما في ذلك:

  • تشوه خياري، وهي حالة تبرز فيها أنسجة الدماغ إلى داخل القناة الشوكية لديك
  • التهاب السحايا، وهو التهاب الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي لديك
  • ورم الحبل الشوكي، والذي قد يتداخل مع الدورة الطبيعية للسائل الدماغي الشوكي
  • الحالات القائمة عند الولادة، مثل الحبل الشوكي المربوط، وهي حالة تنجم عندما تحُد الأنسجة المتصلة بالحبل الشوكي لديك من حركته
  • إصابات الحبل الشوكي، والتي قد تسبب أعراضًا بعد الإصابة الأولية بشهور أو حتى سنين

المضاعفات

قد يصبح اتساع قناة الحبل الشوكي لدى بعض الأشخاص اضطرابًا متفاقمًا ويؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة. في حالات أخرى، قد لا توجد أعراض مصاحبة للحالة ويكون التدخل غير ضروري.

من المضاعفات التي قد تحدث مثل تضخم التكهُّف أو تسببه في تلف الأعصاب داخل الحبل الشوكي ما يلي:

  • انحراف العمود الفقري — وهو انحناء غير طبيعي للعمود الفقري
  • الألم المزمن — قد يتسبب تلف الحبل الشوكي في الشعور بألم شديد ومزمن
  • الصعوبات الحركية — قد يؤثر ضعف وتصلب عضلات الساق في النهاية على مشيتك

التشخيص

لتشخيص تكهّف النخاع الشوكي، سيبدأ طبيبك بالسؤال عن التاريخ الطبي الخاص بك، وإجراء فحص بدني.

في بعض الحالات، قد يُكتشف تكهّف النخاع الشوكي عن طريق الصدفة في أثناء إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، أو تصوير مقطعي محوسب (CT)، على العمود الفقري، لأسباب أخرى.

إذا ارتاب طبيبك في إصابتك بتكهّف النخاع الشوكي، فستخضع على الأرجح لبعض اختبارات قد تتضمن:

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). يعد إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، أو تصوير مقطعي محوسب (CT) على العمود الفقري والحبل الشوكي أكثر الطرق موثوقية لتشخيص تكهّف النخاع الشوكي.

    يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو ومجالاً مغناطيسيًا قويًا لإنتاج صور مفصلة للعمود الفقري والحبل الشوكي. إذا كان مصفار قد تكوّن داخل حبلك الشوكي، فسوف يستطيع طبيبك رؤيته في صورة الرنين المغناطيسي.

    في بعض الحالات، سيحقن أخصائي صبغ في وعاء دموي بمنطقة الأربية في جسدك، حيث سينتقل هذا الصبغ عبر الوعاء الدموي إلى عمودك الفقري، كاشفًا عن الأورام والتشوهات.

    ويجوز تكرار التصوير بالرنين المغناطيسي بمرور الوقت لمراقبة تطور تكهّف النخاع الشوكي.

  • فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT). يستخدم التصوير المقطعي المحوسب سلسلة من الأشعة السينية لإصدار صورة مفصلة للعمود الفقري والحبل الشوكي..

    وقد يكشف التصوير المقطعي المحوسب عن وجود أورام أو حالات تخص العمود الفقري من عدمها.

العلاج

يعتمد علاج تكهف النخاع على شدة العلامات والأعراض التي تعانيها وتقدمها.

المراقبة

في حالة اكتشاف اتساع قناة الحبل الشوكي عن طريق الفحص بالتصوير بالرنين المغناطيسي الذي تم إجراؤه لسبب آخر، فهذا دليل على أن اتساع قناة الحبل الشوكي لا يتسبب في ظهور علامات أو أعراض، وقد تكون المراقبة مع إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي والفحص العصبي بشكل دوري هو كل ما تحتاج إليه.

الجراحة

إذا تسبب تكهف النخاع في ظهور علامات وأعراض تعوق حياتك اليومية، أو إذا كانت العلامات والأعراض تتفاقم بسرعة، فعادةً سيوصي طبيبك بإجراء جراحة.

يكمن الهدف من الجراحة في التخلص من الضغط الذي يضعه التكهُّف على الحبل الشوكي واستعادة تدفق السائل الدماغي النخاعي. وقد يساعد هذا في تحسين الأعراض ووظائف الجهاز العصبي (الوظائف العصبية). ويعتمد نوع الجراحة التي ستحتاج إليها على السبب الرئيسي لتكهف النخاع.

تتوفر أنواع مختلفة من الخيارات الجراحية لتقليل الضغط على الدماغ والحبل الشوكي. تشمل أنواع الجراحة ما يلي:

  • علاج تشوه كياري. إذا كان السبب في الإصابة بتكهف النخاع هو تشوه كياري، فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة تتضمن تكبير الفتحة الموجودة في قاعدة الجمجمة (قطع القحف تحت القذال) وتوسيع غلاف الدماغ (الأم الجافية).

    حيث يمكن لهذه الجراحة أن تقلل من الضغط على الدماغ والحبل الشوكي، واستعادة التدفق الطبيعي للسائل الدماغي النخاعي، وقد تحسِّن من حالة تكهف النخاع أو تكون حلاً لها.

  • تصريف التكهُّف. لتصريف التكهُّف، سيقوم طبيبك جراحيًا بإدخال نظام تصريف، يسمى تحويلة. ويتألف هذا الإجراء من أنبوب مرن يحافظ على تدفق السائل من التكهُّف في الاتجاه المطلوب. حيث يوضع أحد طرفي الأنبوب في التكهُّف، بينما يوضع الآخر في منطقة أخرى من الجسم كالبطن مثلًا.
  • إزالة العوائق. إذا كان هناك شيء ما داخل الحبل الشوكي، مثل ورم أو زائدة عظمية، هي التي تعوق التدفق الطبيعي للسائل الدماغي النخاعي، فإن الاستئصال الجراحي لهذا العائق قد يستعيد التدفق الطبيعي ويتيح تصريف السائل من التكهُّف.
  • تصحيح الخلل. إذا كانت هناك مشكلة بالعمود الفقري تعوق التدفق الطبيعي للسائل الدماغي النخاعي، فقد تستعيد جراحة لتصحيحها، مثل تحرير الحبل الشوكي المربوط، التدفق الطبيعي للسائل والسماح بتصريف التكهُّف.

لا تستعيد الجراحة دائمًا تدفق السائل الدماغي النخاعي بشكل فعال، بل قد يظل التكهُّف موجودًا، رغم الجهود المبذولة لتصريف السائل منه.

الرعاية في مرحلة المتابعة

تُعد الرعاية في مرحلة المتابعة بعد إجراء الجراحة أمرًا بالغ الأهمية لأنه من المحتمل أن يعود تكهف النخاع الشوكي مرة أخرى. ستحتاج إلى إجراء الفحوص بانتظام مع طبيبك، بما في ذلك التصوير بالرنين المغناطيسي الدوري، لتقييم نتائج الجراحة.

يمكن أن ينمو أنبوب المصفار بمرور الوقت، ويتطلب علاجًا إضافيًا. حتى بعد العلاج، قد تظل بعض علامات وأعراض تكهف النخاع الشوكي، ويمكن للأنبوب المصفار أن يسبب ضررًا دائمًا في الحبل الشوكي والأعصاب.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

إن اتخاذ الخطوات التالية قد يساعد في تقليل آثار تكهف النخاع الشوكي على حياتك اليومية.

تجنب الأنشطة التي قد تفاقم الأعراض

إذا تم تشخيص إصابتك بتكهّف النخاع الشوكي، فتجنب أي نشاط ينطوي على رفع أشياء ثقيلة، أو شد عمودك الفقري أو تسليط أي قوة زائدة عليه.

فكّر في العلاج الفيزيائي

إذا تسبب اتساع قناة الحبل الشوكي في حدوث مشكلات عصبية أدت إلى الحد من حركتك وممارسة أنشطتك، مثل ضعف العضلات أو الألم أو التعب أو التيبس، فقد يتسنى لاختصاصي المعالجة الفيزيائية وضع برنامج لك لممارسة الرياضة يناسبك ويمكن أن يقلل من هذه الأعراض.

فتحدث إلى طبيبك حول اختصاصيي المعالجة الفيزيائية في منطقتك الذين يتمتعون بخبرة كافية في علاج الحالات المرضية العصبية.

إدارة الألم المزمن

يمكن أن يمثل الألم المزمن مشكلة في ظل وجود اتساع قناة الحبل الشوكي. فإذا كنت تعاني ألمًا مزمنًا، فاستشر طبيبك بشأن الخيارات العلاجية المطروحة. يوجد في العديد من المراكز الطبية أطباء متخصصون في إدارة الألم.

في كثير من الأحيان، فإن الطريقة الأنسب لعلاج الألم المزمن الناتج عن مرض النخاع الشوكي هو أن يكون لديك فريق رعاية صحية يضم جراح مخ وأعصاب، وأخصائي أعصاب، وأخصائي إعادة تأهيل وطبيب إدارة ألم والذين يمكنهم العمل معًا لوضع خطة مناسبة لحالتك.

التأقلم والدعم

قد يشكل التعايش مع تكهف النخاع ومضاعفاته تحديًا. قد تشعر كما لو أن تكهف النخاع يؤثر على كل جانب من جوانب حياتك وتود أن لا تفكر فيه لمدة يوم، خاصة إذا كان لديك تذكير دائم، مثل الألم المزمن أو مشاكل الأعصاب.

أن يكون لديك شخص تتحدث معه أو تعتمد عليه أمر لا يقدر بثمن. سواء كان صديقًا أو مستشارًا أو معالجًا موثوقًا به، فقد تجد التشجيع والراحة في مستمع جيد.

مصدر آخر للدعم والمعلومات قد يكون إحدى المجموعات الداعمة لمرضى تكهف النخاع. قد يتمكن طبيبك من التوصية بمجموعة محلية، أو يمكنك العثور على المجموعات عبر الإنترنت. توفر مجموعات الدعم منتدى لتبادل الخبرات ويمكن أن تكون مصادر جيدة للمعلومات، وتقديم نصائح مفيدة أو مساعدة للأشخاص الذين يعانون من تكهف النخاع.

الاستعداد لموعدك

من المرجح أن تبدأ أولاً بزيارة طبيب العائلة. ومع ذلك، عند الاتصال لتحديد موعد في بعض الحالات، قد تتم إحالتك على الفور إلى طبيب مدرب على تشخيص أمراض الدماغ والجهاز العصبي (طبيب الأعصاب).

نظرًا إلى أن المواعيد الطبية يمكن أن تكون قصيرة وغالبًا ما يكون هناك الكثير من الأمور المفترض مناقشتها، فمن الجيد أن تكون مستعدًا بشكل جيد للموعد. إليك بعض المعلومات التي تساعدك على الاستعداد لموعد زيارتك إلى الطبيب، وما يجب أن تتوقعه منه.

ما يمكنك فعله

  • انتبه إلى أي قيود لفترة ما قبل الموعد. في الوقت الذي تقوم فيه بتحديد موعد، اسأل عما إذا كان هناك أي شيء تحتاج إلى القيام به مسبقًا، مثل تقييد نظامك الغذائي.
  • دوِّن أي أعراض تعانيها، بما في ذلك أي أعراض قد لا تبدو ذات صلة بالسبب الذي حددت من أجله الموعد.
  • دوِّن المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك أي ضغوط كبيرة وأي تغييرات طرأت مؤخرًا على حياتك والتاريخ العائلي عن تكهف النخاع الشوكي وأي إصابات أو جراحات أجريتها للظهر أو بالعمود الفقري سابقًا.
  • أعد قائمة بجميع الأدوية، أو الفيتامينات أو المكملات التي تتناولها.
  • أحضر معك أي معلومات طبية ذات صلة. إذا كانت لديك سجلات طبية سابقة، أو تصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) الذي قد يكون له علاقة بمشكلتك الحالية، فأحضرها معك في موعدك.
  • اصطحب أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء معك، إن أمكن. في بعض الأحيان قد يكون من الصعب استيعاب كل المعلومات المقدمة لك خلال موعد زيارتك. قد يتذكر الشخص الذي يرافقك شيئًا قد فاتك أو نسيته.
  • دوِّن أسئلتك لطرحها على الطبيب.

وقتك مع طبيبك محدود، لذلك سيساعدك إعداد قائمة بالأسئلة على الاستفادة القصوى من وقتكما معًا. رتب أسئلتك من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية لتكون مستعدًا في حالة نفاد الوقت. وبالنسبة لتكهف النخاع الشوكي، تشمل بعض الأسئلة الأساسية التي يمكن طرحها على الطبيب ما يلي:

  • ما الذي يمكن أن يتسبب في حالتي أو الأعراض التي لدي؟
  • هل هناك أسباب أخرى محتملة للأعراض أو الحالة التي أعانيها؟
  • هل من الممكن أن تتحسن أعراضي من تلقاء ذاتها؟
  • ما أنواع الاختبارات التي قد أحتاج إلى الخضوع لها؟
  • هل حالتي محتمل أن تكون مؤقتة أم مزمنة؟
  • هل ترتبط حالتي بنظامى الغذائى أو البيئة؟
  • ما أفضل مسار عمل؟
  • ما البدائل للنهج الأولي الذي تقترحه؟
  • هل يمكن للتمارين أن تساعدني؟
  • أعاني حالات صحية أخرى. كيف يمكنني إدارتها معًا بشكل أفضل؟
  • هل يوجد أي قيود يجب اتباعها؟
  • هل يجب عليَّ زيارة أخصائي؟
  • هل هناك أي منشورات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي إلى المنزل؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟

لا تتردد في طرح أي أسئلة تطرأ عليك أثناء الموعد، بالإضافة إلى الأسئلة التي أعددتها لطرحها على طبيبك.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة. قد يحفظ لك الاستعداد للإجابة عن الأسئلة مزيدًا من الوقت للتطرق إلى أي نقاط تريد أن تركز عليها. كن محددًا بقدر ما تستطيع عند الإجابة. قد يسأل طبيبك الأسئلة التالية:

  • متى بدأت مواجهة هذه الأعراض لأول مرة؟
  • هل أعراضك مستمرة أم عرضية؟
  • ما مدى شدة الأعراض التي تعانيها؟
  • ما الذي قد يحسن من أعراضك، إن وُجد؟
  • ما الذي يجعل أعراضك تزداد سوءًا، إذا وُجد؟

ما الذي يمكنك القيام به في هذه الأثناء

تجنّب القيام بأي شيء قد يتسبب في تفاقم الأعراض. وبالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعانون تكهف النخاع الشوكي، فقد يتسبب الإجهاد في ظهور الأعراض، ولذلك حاول تجنُّب الأنشطة التي تتضمن عمليات رفع الأحمال الثقيلة أو الإجهاد. وأيضًا، تجنب الثني الحاد للرقبة.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts