تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج خلل التنسج الوركي في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج خلل التنسج الوركي ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف خلل التنسج الوركي

خلل التنسُّج الوركي هو المصطلح الطبي لغطاء الورك الذي لا يغطي الجزء الكروي من عظم الفخذ العلوي. يسمح هذا لمفصل الورك بالانخلاع الكلي أو الجزئي. معظم المصابين بخلل التنسُّج الوركي يُولَدون بهذه الحالة.

سيقوم الأطباء بفحص طفلك بحثًا عن علامات خلل التنسُّج الوركي بعد فترة وجيزة من الولادة وخلال زيارات متابعة صحة الطفل. إذا شُخِّص خلل التنسُّج الوركي في مرحلة الطفولة المبكرة، فيمكن أن تستعد الدعامة اللينة عادةً للمشكلة.

قد لا تبدأ الحالات المتوسطة من تنسُّج الورك بالتسبب في الأعراض، إلا عندما يكون الشخص مراهقًا أو شابًّا بالغًا. يمكن أن يتسبب خلل التنسُّج الوركي في تلف الغضروف المبطن للمفصل، كما يمكن أن يسبِّب تلف الغضروف الرخو (الشفا) الذي يبطِّن الجزء المجوَّف من مفصل الورك. يُسمَّى ذلك تمزُّق شفا الورك.

في الأطفال الأكبر سنًّا واليافعين، قد تكون هناك حاجة إلى عملية جراحية لتحريك العظام إلى المواضع المناسبة لتسهيل حركة المفصل.

خدمات أخري لشركة تايلند أدفايزور :

الأعراض

تتباين العلامات والأعراض بحسب الفئة العمرية. بالنسبة للأطفال الرضع، ربما تلاحظ أن هناك ساق أطول من الأخرى. بمجرد أن يبدأ الطفل في المشي، ربما يظهر العرج. أثناء تغيير الحفاض، ربما يكون أحد الوركين أقل مرونة من الآخر.

بالنسبة للمراهقين والشباب، قد يتسبب التنسّج الوركي في حدوث مضاعفات مؤلمة مثل الفصال العظمي أو تمزق الشفا الوركي. ربما يتسبب هذا الأمر في الشعور بألم الأربية عند ممارسة الأنشطة. في بعض الحالات، ربما تشعر بعدم الاستقرار في الورك.

الأسباب

عند الولادة، يكون مفصل الورك عبارة عن غضاريف ملساء والتي تتصلب تدريجيًّا حتى تكوين العظام. تحتاج رأس الورك والتجويف إلى التوافق معًا بشكل جيد؛ لأنها تعمل كقوالب لبعضها البعض. إذا لم تكن رأس الفخذ مثبَّتة بإحكام في التجويف، فلن يتشكل التجويف بالكامل حول الكرة وسيصبح ضحلًا للغاية.

خلال الشهر الأخير قبل الولادة، يمكن أن تصبح المساحة داخل الرحم مزدحمة لدرجة أن رأس مفصل الورك تنتقل من موضعها الطبيعي، مسبِّبة تجويفًا ضحلًا. العوامل التي قد تقلل من مساحة الفراغ في الرحم تشمل:

  • الحمل الأول
  • جنين كبير الحجم
  • الوضع المقعدي للجنين

عوامل الخطر

يميل التنسّج الوركي إلى الانتشار بين العائلات ويكون شائعًا أكثر بين الفتيات. يكون خطر التنسّج الوركي أيضًا أعلى لدى الأطفال الذين ولدوا في وضعية المقعدة أو لديهم تشوهات القدم.

المضاعفات

في وقت لاحق في الحياة، يمكن أن يتسبب التنسّج الوركي في تلف الغضروف الرخو (الشفا) الذي يحيط بالجزء المجوّف لمفصل الفخذ. يُسمى ذلك بتمزق الشفا الوركي. ويمكن أن يؤدي التنسّج الوركي أيضًا إلي جعل المفصل أكثر عرضة للإصابة بالفُصال العظمي. يحدث ذلك بسبب ارتفاع ضغط التلامس على سطح صغير من التجويف. مع مرور الوقت، يؤدي ذلك إلى تآكل الغضروف الرخو في العظام، إذ إنه يساعد العظام في الانزلاق نحو بعضها البعض أثناء تحرُك المفصل.

التشخيص

أثناء زيارات صحة الطفل، يبحث الأطباء عادةً عن خلل التنسُّج الوركي عن طريق تحريك ساقَي الرضيع في مجموعة متنوِّعة من المواضع التي تُساعِد في الإشارة إلى ما إذا كانت عظام مِفصل الورك تتَّسِق بطريقة صحيحة أم لا.

قد يَصْعُب تشخيص الحالات الخفيفة من خلل التنسُّج الوركي، وقد لا يبدأ في التسبُّب في حدوث مشكلات حتى تُصبِح شابًّا بالغًا. إذا اشتبه طبيبكَ في إصابتكَ بخلل التنسُّج الوركي، فقد ينصحكَ بإجراء اختبارات تصوير، مثل الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية.

العلاج

يعتمد علاج خلل التنسُّج الوركي على عمر الشخص المُصاب ومدى تلف الورك. عادةً ما يُعالج الرُّضَّع باستخدام دعامة لينة، مثل Pavlik harness، لتثبيت الجزء الكروي من المفصل في مكان التجويف الخاص به جيدًا لعدة أشهر. وهذا يساعد التجويف على أن يأخذ شكل هذه الكرة.

لا تعمل الدعامة مع الرُّضَّع الأكبر من ستة أشهر أيضًا. وبدلًا منها، قد يُحرِّك الطبيب العظام في مكانها الصحيح ثم يثبتها فيه لعدة أشهر باستخدام الدعامة الكاملة للجسم. في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى جراحة لضبط عظام المفصل معًا بصورة صحيحة.

إذا كان خلل التنسُّج أكثر شدَّة، فيمكن تصحيح موضع تجويف الحوض أيضًا. في قطع عظام الورك حول الحق، يتم قطع التجويف وفصله من الحوض ومن ثَمَّ إعادة وضعه بحيث يتطابق مع الجزء الكروي على نحو أفضل.

قد تكون جراحة استبدال الورك خيارًا متوفرًا أمام الأشخاص الأكبر سنًّا الذين قد تعرضوا لتلف الورك مع مرور الوقت بسبب خلل التنسُّج، مما أدَّى إلى الإصابة بالتهاب مفاصل موهن.

الاستعداد لموعدك

ربما تحتاج أولاً إلى استرعاء انتباه طبيب العائلة لديك إلى النظر في هذه الأعراض. قد يحيلك أو تحيلك إلى أحد أخصائيي تقويم العظام.

ما يمكنك فعله

قد تحتاج قبل الذهاب لموعدك مع الطبيب إلى ما يلي:

  • كتابة أي علامات وأعراض تشعر بها، بما في ذلك أي علامات قد تَبدو غير مرتبطة بالسبب الذي حددت له موعدك الطبي.
  • أعِدَّ قائمةً بجميع الأدوية، أو الفيتامينات أو المُكمِّلات الغذائية التي تتناوَلها.
  • اطلُب من أحد أفراد العائلة أو صديقٍ المجيء معك. في بعض الأحيان يكون من الصعب تذكر كل المعلومات المقدمة لك خلال موعدك الطبي. قد يَتذكر الشخص الذي يُرافقك شيئًا قد فاتك أو نسيته.
  • طلب إرسال نسخة من السجلات الطبية السابقة إلى طبيبك الحالي، إذا كنت تُغيِّر الأطباء.
  • دوِّن الأسئلة التي تَوَدُّ طرحها على الطبيب.

وقتك مع الطبيب محدود، لذا فقد يساعدك إعداد قائمة من الأسئلة على تحقيق أقصى استفادة من وقتكما معًا. قد تشمل بعض الأسئلة الأساسية التي قد ترغب في طرحها على طبيبكَ ما يلي:

  • ما أكثر الأسباب احتمالًا لإصابتي بهذه الأعراض؟
  • ما هي الفحوصات التي قد أحتاج إلى إجرائها؟ هل تحتاج هذه الفحوصات لأيِّ تحضيرات خاصة؟
  • ما السُّبُل العلاجية المتاحة، وما العلاج الذي تُوصِيني به؟
  • ما أنواع الآثار الجانبية التي يمكن أن أتوقَّعها من العلاج؟
  • هل تُوجد أي بدائل عن المنهج الابتدائي الذي اقترحته؟
  • أنا لديَّ حالاتٌ صحيَّةٌ أخرى. كيف يُمكِنُني التعامل بأفضل طريقة مُمكِنة مع هذه الحالات معًا؟
  • هل هناك أي منشورات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذُها معي للمنزل؟
  • هل يُمكنك التوصية بأي مواقع إلكترونية لمزيد من المعلومات حول حالتي؟

إضافةً إلى الأسئلة التي أعددتها لطرحها على طبيبك، لا تتردد في طرح أي أسئلة في أي وقت تشعر فيه بعدم فهمك لأمر ما أثناء موعدك مع الطبيب.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة. قد يحفظ لك الاستعداد للإجابة عن الأسئلة مزيدًا من الوقت للتطرق إلى أي نقاط تريد أن تركز عليها. قد يسأل طبيبك الأسئلة التالية:

  • متى بدأت أنت أو طفلك تعاني الأعراض لأول مرة؟
  • هل أعراضك مستمرة أم عرضية؟
  • هل هناك أي شيء يبدو أنه يحسن من أعراضكِ؟
  • ما الذي يجعل أعراضك تزداد سوءًا، إن وُجد؟
  • في حالة تشخيصك أنت أو طفلك بالإصابة بخلل التنسج في الورك، فمتى تم إجراء هذا التشخيص وأين؟

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts