تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج سرطان البروستاتا في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج سرطان البروستاتا ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف سرطان البروستاتا

يُعد سرطان البروستاتا سرطانًا يصيب البروستاتا — غدة صغيرة على شكل الجوز في الرجال تنتج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية وينقلها.

سرطان البروستاتا أحد أنواع السرطان الأكثر شيوعًا في الرجال. عادة ينمو سرطان البروستاتا ببطء ويقتصر في البداية على غدة البروستاتا حيث لا يسبب ضررًا خطيرًا بها. ومع ذلك، بينما تنمو بعض أنواع سرطان البروستاتا ببطء وقد تحتاج إلى تناول الحد الأدنى من العلاج أو قد لا تحتاج حتى إلى علاج، يوجد أنواع أخرى عنيفة ويمكن أن تنتشر بسرعة.

إن سرطان البروستاتا الذي يكتشف مبكرًا — عندما يكون مقتصرًا على غدة البروستاتا — تكون فرصة نجاح علاجه أكبر.

قد يفيدك أيضا :

الأعراض

قد لا ينجم عن سرطان البروستاتا ظهور أعراض أو علامات في مراحله المبكرة.

قد يسفر عن سرطان البروستاتا الأكثر تطورًا علامات وأعراض، مثل:

  • مشكلات في التبول
  • ضعف قوة التدفق في مجرى البول
  • وجود دم في السائل المنوي
  • عدم الشعور بالراحة في منطقة الحوض
  • ألم العظام
  • ضعف الانتصاب

متى تزور الطبيب؟

حدِّد موعدًا مع الطبيب، إذا كان لديكَ علامات أو أعراض تثير قلقك.

لا يزال الجدل مستمرًّا بشأن مخاطر فحوصات الكشف عن سرطان البروستاتا وفوائده، ولا يزال هناك اختلاف في التوصيات المُقدَّمة من المنظمات الطبية. ناقِشْ فحوصات الكشف عن سرطان البروستاتا مع طبيبك. يمكنكما معًا تحديد الأفضل لك.

الأسباب

إن أسباب سرطان البروستاتا غير واضحة.

يعلم الأطباء أن سرطان البروستاتا يبدأ عندما تصبح بعض خلاياها مشوهة. تتسبب الطفرات في الحمض النووي للخلايا المشوهة في نمو الخلايا وانقسامها على نحو أسرع مما تتبعه الخلايا الطبيعية. وتستمر الخلايا المشوهة في العيش بينما تموت الخلايا الأخرى. تكوّن الخلايا المشوهة المتراكمة ورمًا يمكنه التفشي إلى الأنسجة المجاورة. يمكن كذلك أن تنفصل بعض الخلايا المشوهة وتنتشر (تنتقل) لأجزاء أخرى من الجسم.

عوامل الخطر

تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بسرطان البروستاتا ما يلي:

  • العمر. يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا مع تقدم العمر.
  • العِرق. ولأسباب لم يتم تحديدها بعد، يحمل الرجال سود البشرة خطرًا أكبر للإصابة بسرطان البروستاتا أكثر من الرجال من الأعراق الأخرى. واحتمالية أن يصبح سرطان البروستاتا أكثر عنفًا أو تقدمًا أكبر أيضًا لدى الرجال سود البشرة.
  • التاريخ العائلي. إذا أصيب الرجال في عائلتك بسرطان البروستاتا من قبل، فقد ترتفع نسبة خطر إصابتك. أيضًا إذا كان لديك تاريخ عائلي من الجينات التي تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي جين سرطان الثدي 1 (BRCA1) أو جين سرطان الثدي 2 (BRCA2) أو تاريخ عائلي قوي من الإصابة بسرطان الثدي، فسيزيد لديك خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • السمنة. قد يكون الرجال المصابون بالسمنة ممن تم تشخيصهم بسرطان البروستاتا أكثر عرضة للإصابة بحالة متقدمة من المرض يصعب علاجها.

المضاعفات

تتضمن مضاعفات سرطان البروستاتا وعلاجاته ما يلي:

  • انتشار السرطان (متنقل). يمكن أن ينتشر سرطان البروستاتا إلى الأعضاء المجاورة، مثل المثانة، أو ينتقل عبر الدم أو الجهاز اللمفاوي إلى عظامك أو أعضاء أخرى. يمكن أن يسبب سرطان البروستاتا الذي ينتشر في العظام الشعور بالألم وكسر العظام. بعد انتشار سرطان البروستاتا مباشرة إلى أماكن أخرى بالجسم، ربما يظل يستجيب للعلاج وربما تتم السيطرة عليه، لكن شفاءه غير محتمل.
  • سلس البول. قد يؤدي كل من سرطان البروستاتا وعلاجه إلى سلس البول. يعتمد علاج سلس البول على النوع المصاب به، ومدى شدته ومدى احتمالية تطوره مع مرور الوقت. قد تشمل خيارات العلاج الأدوية والقسطرة والجراحة.
  • ضعف الانتصاب. يمكن أن ينتج ضعف الانتصاب عن سرطان البروستاتا أو علاجه، بما في ذلك العلاجات الجراحية أو الإشعاعية أو الهرمونية. تتوفر الأدوية والمضخات التي تساعد في الانتصاب والجراحة لعلاج ضعف الانتصاب.

الوقاية

يمكنك تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا إذا كنت:

  • اختر نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالفواكه والخضراوات. تتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون وبدلاً من ذلك ركز على اختيار مجموعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. تحتوي الفاكهة والخضروات على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية التي من شأنها أن تساهم في إنعاش صحتك.

    لم يثبت حتى الآن إذا ما كان بإمكانك الوقاية من سرطان البروستاتا بشكل قاطع باتباع نظام غذائي أم لا. لكن يمكن لاتباع نظام غذائي صحي مزود بمجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات أن يحسن صحتك العامة.

  • اختر الأطعمة الصحية بدلاً من المكملات. لم تقترح أي دراسات أن المكملات تلعب دورًا في الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. بدلاً من ذلك، اختر الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن بحيث يمكنك الحفاظ على مستويات صحية من الفيتامينات في الجسم.
  • مارس الرياضة معظم أيام الأسبوع. تحسن ممارسة التمارين الرياضية من الصحة العامة، الأمر الذي يساعدك في الحفاظ على وزنك وتحسين مزاجك. توجد بعض الأدلة التي تشير إلى أن الرجال الذين لا يمارسون الرياضة أكثر عرضة لارتفاع مستويات المستضد البروستاتي النوعي (PSA) في حين قد يقل خطر إصابة الأفراد الذين يمارسون الرياضة بسرطان البروستاتا.

    جرب ممارسة التمارين الرياضية في معظم أيام الأسبوع. إذا كانت ممارسة التمارين الرياضية أمرًا جديدًا عليك، فابدأ ببطء ثم اعمل على زيادة وقت ممارسة التمارين الرياضية كل يوم.

  • حافظ على وزن صحي. إذا كان وزنك الحالي هو الوزن الصحي، فحاول الحفاظ عليه عن طريق ممارسة التمارين معظم أيام الأسبوع. إذا احتجت أن تفقد وزنك، فأضف المزيد من التمارين الرياضية وقلل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا. اطلب من الطبيب تقديم المساعدة في وضع خطة لفقد الوزن الصحي.
  • تحدث إلى الطبيب بشأن ارتفاع خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. قد يفكر الرجال الذين يعانون من ارتفاع خطر الإصابة بسرطان بروستاتا في تناول الأدوية وغيرها من العلاجات الأخرى لتقليل خطر الإصابة. تقترح بعض الدراسات أن تناول مثبطات ألفا 5 المختزلة، بما في ذلك فيناسترايد (بروبيكيا (Propecia)، وبروسكار (Proscar)) ودوتاستيريد (أفودارت (Avodart)) قد يقلل من الخطر الكلي للإصابة بسرطان البروستاتا. تستخدم هذه الأدوية للتحكم بتضخم غدة البروستاتا وفقدان الشعر في الرجال.

    ومع ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أن الرجال الذين يتناولون هذه الأدوية قد يعانون من زيادة خطر الإصابة بنوع أشد خطورة من سرطان البروستاتا (درجة عالية من سرطان البروستاتا). إذا كنت قلقًا بشأن خطر إصابتك بسرطان البروستاتا، فتحدث مع الطبيب.

التشخيص

إن فحص رجل لا تظهر عليه أعراض الإصابة بسرطان البروستاتا أمر مثير للجدل. لا توافق المؤسسات الطبية على إجراء الفحص سواءً كان ذلك مفيدًا أو لا.

توصي بعض المؤسسات الطبية الرجال في عمر الخمسينات أو قبل ذلك للرجال المعرضين لخطر العوامل المسببة لسرطان البروستاتا بالتفكير في إجراء فحص سرطان البروستاتا.

ينبغي مناقشة الوضع الخاص بالمريض وفوائد الفحص ومخاطره مع الطبيب. ومن خلال العمل معًا، يمكن أن تقررا أنسب إستراتيجيات لفحص سرطان البروستاتا الذي يتناسب مع الحالة.

قد تشمل اختبارات فحص البروستاتا ما يلي:

  • اختبار المستقيم الرقمي (DRE). في أثناء اختبار المستقيم الرقمي، يقوم طبيبك بإدخال إصبع مغطى بقفاز ومُزَلَّق إلى المستقيم لفحص البروستاتا، المجاورة للمستقيم. إذا اكتشف طبيبك وجود أيّ شذوذ في أنسجة الغدة، أو شكلها أو حجمها، فقد تحتاج إلى إجراء المزيد من الاختبارات.
  • اختبار مستضد البروستاتا النوعي (PSA). يتم سحب عينة دم من أحد الأوردة في ذراعك ويتم تحليلها للحصول على مستضد البروستاتا النوعي، وهي مادة تنتجها غدة البروستاتا بشكل طبيعي. من الطبيعي أن توجد كمية ضئيلة من مستضد البروستاتا النوعي في مجرى الدم. ومع ذلك، في حالة اكتشاف مستوى أعلى من المستوى الطبيعي، فقد يشير ذلك إلى إصابة البروستاتا بالعدوى، أو الالتهاب، أو التضخم، أو السرطان.

يساعد اختبار مستضد البروستاتا النوعي واختبار المستقيم الرقمي في التعرُّف على سرطان البروستاتا في مراحله المبكرة. وبالتالي، تستمر المناقشات حول فحص سرطان البروستاتا.

تشخيص سرطان البروستاتا

إذا كشف اختبار المستقيم الرقمي (DRE) أو اختبار مستضد البروستاتي النوعي (PSA) عن وجود شذوذ، فربما يوصي طبيبك بإجراء المزيد من الاختبارات لتحديد ما إذا كنت مصابًا بسرطان البروستاتا أم لا، مثل:

  • الموجات فوق الصوتية. إذا أظهرت الاختبارات الأخرى مخاوف، فربما يستخدم طبيبك التصوير بالأشعة فوق الصوتية عبر المستقيم لإجراء المزيد من التقييمات للبروستاتا. يتم إدخال مسبار صغير بحجم وشكل السيجار تقريبًا إلى الأمعاء الدقيقة. يستخدم المسبار الموجات الصوتية لإنشاء صورة لغدة البروستاتا.
  • جمع عينة من نسيج البروستاتا. إذا كانت نتيجة الاختبار الأولية تقترح إصابتك بسرطان البروستاتا، فربما يوصي طبيبك بجمع عينة من أنسجة البروستاتا (خزعة البروستاتا). في معظم الأحيان، يتم إجراء خزعة البروستاتا باستخدام إبرة رفيعة يتم إدخالها في البروستاتا لجمع الأنسجة. يتم تحليل عينة الأنسجة هذه في مختبر لتحديد ما إذا كانت هناك خلايا سرطانية أم لا.
  • الدمج باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي. بينما لا يزال دمج استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للمساعدة في إجراء خزعة البروستاتا والتشخيص قيد التطور حول العالم، فإن استخدامه يزداد.

تحديد ما إذا كان سرطان البروستاتا عنيفًا أم لا

عندما تؤكد الخزعة وجود سرطان، فإن الخطوة التالية هي تحديد مستوى عنف (درجة) خلايا السرطان. يفحص أخصائي علم الأمراض في المختبر عينة من السرطان لتحديد مدى اختلاف الخلايا المصابة بالسرطان عن الخلايا السليمة. تشير درجة السرطان المرتفعة إلى الإصابة بسرطان أكثر عنفًا من المرجح أن ينتشر بسرعة.

يسمى المقياس الأكثر شيوعًا المستخدم في تقييم درجة سرطان البروستاتا بمقياس نقاط جليسون. يجمع مقياس نقاط جليسون رقمين ويمكن أن يتراوح بين 2 (سرطان غير خبيث) و10 (سرطان خبيث جدًا).

بالإضافة إلى ذلك، تستخدم الاختبارات الجينومية على نحو متزايد لتقييم المخاطر بشكل أكثر دقة والكشف عن سرطان البروستاتا العنيف.

بمجرد إجراء تشخيص سرطان البروستاتا، يعمل طبيبك على تحديد مدى (مرحلة) السرطان. إذا اشتبه الطبيب بأن السرطان الذي أصابك قد انتشر متجاوزًا البروستاتا، فقد يوصي بإجراء اختبار أو أكثر من اختبارات التصوير التالية:

  • فحص العظام
  • الموجات فوق الصوتية
  • فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT)
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)
  • فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)

لا ينبغي لكل فرد أن يجري كل فحص من الفحوص. سيساعدك الطبيب في تحديد الفحوص التي تناسب حالتك الفردية.

يستخدم طبيبك المعلومات المستمدة من هذه الاختبارات لتعيين مرحلة السرطان. يُشار لمراحل سرطان البروستاتا بأرقام رومانية تترواح بين 1 و4. تشير أقل المراحل إلى أن السرطان مقتصر على البروستاتا. ينمو السرطان بحلول المرحلة الرابعة متجاوزًا البروستاتا وقد ينتشر في أماكن أخرى بالجسم.

يستمر نظام تحديد مرحلة السرطان في التطور ويصبح أكثر تعقيدًا مع تطور تشخيص الأطباء للسرطان وعلاجه. يستخدم طبيبك مرحلة السرطان لتحديد العلاجات المناسبة لك.

العلاج

تعتمد خيارات علاج سرطان البروستاتا على عدة عوامل، مثل مدى سرعة نمو السرطان، ومدى انتشاره وصحتك بشكل عام، بالإضافة إلى الفوائد المحتملة لهذا العلاج أو آثاره الجانبية.

قد لا يكون العلاج الفوري ضروريًا

بالنسبة للرجال الذين تم تشخيصهم بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، قد لا يكون من الضروري الخضوع للعلاج على الفور. قد لا يحتاج بعض الرجال علاجًا. وبدلاً من ذلك، يوصي الأطباء أحيانًا بالمراقبة المستمرة.

في المراقبة المستمرة، قد يتم إجراء اختبارات الدم وفحوص المستقيم وخزعات محتملة للمتابعة بانتظام لرصد تقدم السرطان. إذا أظهرت الاختبارات أن السرطان يتطور، فقد تختار علاج لسرطان البروستاتا، مثل الخضوع لجراحة أو إشعاع.

قد تكون المراقبة المستمرة خيارًا لسرطان لا ينتج عنه أعراض، ويتوقع أن ينمو ببطء جدًا، ويقتصر على منطقة صغيرة في البروستاتا. كما قد يتم التفكير في المراقبة المستمرة لفرد يعاني من حالة صحية خطيرة أخرى أو شخص بعمر متقدم الأمر الذي يجعل علاج السرطان أكثر صعوبة.

تنطوي المراقبة المستمرة على خطر احتمالية نمو السرطان وانتشاره في فترة ما بين الفحوص، الأمر الذي يقلل من فرص علاج السرطان.

جراحة لإزالة البروستاتا

تتضمن جراحة لعلاج سرطان البروستاتا إزالة غدة البروستاتا (استئصال البروستاتا الجذري)، وبعض الأنسجة المحيطة والقليل من العقد اللمفاوية. يمكن إجراء استئصال البروستاتا الجذري بعدة طرق:

  • استخدام الروبوت للمساعدة في الجراحة. يتم إلحاق الأدوات بجهاز ميكانيكي (روبوت) في أثناء الجراحة بمساعدة الروبوت ويتم إدخالها إلى داخل البطن من خلال عدة شقوق صغيرة. يجلس الجراح في وحدة تحكم ويستخدم أدوات تحكم يدوية ليوجه الروبوت ليحرك الأدوات. قد يتيح استئصال البروستاتا الروبوتي للجراح إجراء تحركات بالأدوات الجراحية أكثر دقة من المسموح بها في الجراحة طفيفة التوغل التقليدية.
  • عمل شق في بطنك. في أثناء الجراحة خلف العانة، يتم استئصال البروستاتا عبر شق في أسفل البطن.

ناقش مع طبيبك أي نوع من الجراحة هو الأفضل لحالتك الخاصة.

يحمل استئصال البروستاتا الجذري خطر حدوث سلس البول وضعف الانتصاب. اسأل طبيبك أن يشرح لك المخاطر التي قد تواجهك وفقًا لحالتك، ونوع الإجراء الذي اخترته، وسنك، ونوع جسمك وحالة صحتك العامة.

العلاج الإشعاعي

العلاج الإشعاعي الذي يستخدم الطاقة العالية لقتل الخلايا السرطانية. يمكن تلقي العلاج الإشعاعي لسرطان البروستاتا بطريقتين:

  • العلاج الإشعاعي من خارج الجسم (حزمة الإشعاع الخارجي). خلال العلاج بحزمة الإشعاع الخارجي، تستلقي على طاولة بينما يتحرك الجهاز حول جسمك، ويوجه حزم الطاقة العالية، مثل الأشعة السينية أو البروتونات، إلى سرطان البروستاتا. عادةً تخضع لعلاجات حزمة الإشعاع الخارجي لمدة خمسة أيام في الأسبوع لعدة أسابيع.
  • وضع الإشعاع داخل جسمك (المعالجة الكثبية). تتضمن المعالجة الكثبية وضع العديد من البذور بحجم الأرز النشطة إشعاعيًا في أنسجة البروستاتا. وتعمل هذه البذور النشطة إشعاعيًا على توصيل جرعة منخفضة من الإشعاع على مدى فترات زمنية طويلة. يقوم الطبيب بزرع البذور النشطة إشعاعيًا في البروستاتا باستخدام إبرة يتم توجيهها بواسطة الصور فوق الصوتية. تتوقف البذور المزروعة في النهاية عن بعث الأشعة ولا تحتاج إلى إزالتها.

يمكن أن تتضمن الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي الشعور بالألم، أو تكرار التبول أو التبول الإلحاحي، بالإضافة إلى أعراض المستقيم، مثل البراز اللين أو الشعور بالألم عن إخراج البراز. كما يمكن أن يصاب أيضًا بضعف الانتصاب.

العلاج بالهرمونات

العلاج بالهرمونات هو علاج لجعل جسدك يتوقف عن إفراز هرمون التستوستيرون الذكوري. تعتمد الخلايا السرطانية بالبروستاتا على التستوستيرون لمساعدتها على النمو. قد يتسبب قطع إمداد التستوستيرون في موت الخلايا السرطانية أو جعلها تنمو بصورة أبطأ.

تشمل خيارات العلاج بالهرمونات:

  • أدوية تمنع الجسم من إفراز التستوستيرون. أدوية تُعرف بناهضات الهرمون المطلق لهرمون اللوتنة (LH-RH) (الموجهة للغدد التناسلية) والتي تمنع الخصيتين من استقبال الرسائل لتكوين التستوستيرون. تشمل الأدوية المستخدمة عادةً في هذا النوع من العلاج بالهرمونات دواء ليوبروليد (ليبرون، وإليغارد)، ودواء غوزرلين (زولاديكس)، ودواء تريبتوريلين (تريلستار) ودواء هيستريلين (فانتاس). تشمل بعض الأدوية الأخرى التي تُستخدم دواء الكيتوكونازول، ودواء أبيراتيرون (زيتيجا).
  • الأدوية التي تحجب التستوستيرون من الوصول للخلايا السرطانية. تمنع الأدوية التي تُعرف بمضادات الأندروجين التستوستيرون من الوصول إلى الخلايا السرطانية. تتضمن الأمثلة دواء بيكالوتاميد (كاسوديكس)، ودواء نيلوتاميد (نيلاندرون)، ودواء فلوتاميد. قد يكون دواء إنزالوتاميد (إكستاندي) خيارًا إذا باتت العلاجات بالهرمونات الأخرى غير مجدية.
  • الجراحة لإزالة الخصيتين (استئصال الخصية). يحد إزالة خصيتيك من مستوى التستوستيرون في جسدك.

يُستخدم العلاج بالهرمونات مع الرجال المصابين بحالة متقدمة من سرطان البروستاتا لتقليص السرطان وإبطاء نمو الأورام. قد يُستخدم العلاج بالهرمونات للرجال المصابين بسرطان البروستاتا في مرحلة مبكرة لتقليص الأورام قبل العلاج الإشعاعي، والذي قد يزيد من احتمالية نجاح العلاج الإشعاعي.

قد تتضمن الأعراض الجانبية للعلاج بالهرمونات ضعف الانتصاب وحدوث هبات ساخنة، وفقدان في الكتلة العظمية، وانخفاض الرغبة الجنسية وزيادة الوزن.

تجميد أنسجة البروستاتا

تعمل الجراحة البردية، أو الاستئصال بالبرودة عن طريق تجميد الأنسجة، على قتل الخلايا السرطانية.

أثناء الجراحة البردية لسرطان البروستاتا، تُغرس إبر دقيقة في غدة البروستاتا، ويُستدل على موقعها بمساعدة التصوير بالموجات فوق الصوتية. ويُمرَّر غاز شديد البرودة في الإبر؛ مما يتسبب في تجميد الأنسجة المحيطة. ويتبع ذلك تمرير غازٍ ثانٍ داخل الإبر لإعادة تسخين النسيج. وتدمِّر دورة التبريد والتسخين الخلايا السرطانية وبعض الأنسجة السليمة المحيطة.

أدَّت المحاولات الأولية لاستخدام الجراحة البردية في معالجة سرطان البروستاتا إلى تزايد معدلات المضاعفات وظهور آثار جانبية غير مرغوب فيها. ولكن الأساليب التكنولوجية الحديثة قلَّلت من معدلات المضاعفات، وحسَّنت من مكافحة السرطان، وجعلت المعالجة يسيرة التحمل. وكثيرًا ما تُستخدم المعالجة البردية علاجًا إنقاذيًّا للرجال الذين لم يساعدهم العلاج الإشعاعي.

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي عقاقير لقتل الخلايا سريعة النمو، بما في ذلك الخلايا السرطانية. ويمكن إعطاؤك العلاج الكيمياء عن طريق أحد أوردة ذراعك، أو على شكل حبوب، أو من خلال كلتا الطريقتين.

قد يكون العلاج الكيميائي خيارًا علاجيًا للرجال المصابين بسرطان البروستاتا الذي انتشر إلى مناطق بعيدة في الجسم. قد يكون العلاج الكيميائي خيارًا للسرطانات التي لا تستجيب للعلاج بالهرمونات.

العلاج البيولوجي

يستخدم العلاج البيولوجي (العلاج المناعي) جهاز مناعة الجسم لمكافحة خلايا السرطان. يتم تطوير أحد أنواع العلاجات البيولوجية التي تسمى sipuleucel-T (Provenge) لعلاج سرطان البروستاتا المتقدم ومتكرر الحدوث.

حيث يأخذ هذا العلاج بعضًا من الخلايا المناعية، وتتم هندستها جينيًا في مختبر لمكافحة سرطان البروستاتا، ثم حقن الخلايا في جسمك مرة أخرى عبر أحد الأوردة. يستجيب بعض الذكور لهذا العلاج مع بعض التحسّن في علاج السرطان، لكن العلاج مكلف للغاية ويتطلب العديد من العلاجات.

الطب البديل

لا توجد علاجات تكميلية أو بديلة لعلاج سرطان البروستاتا. على الرغم من ذلك، قد تساعدك علاجات سرطان البروستاتا البديلة والتكميلية في التكيف مع الآثار الجانبية للسرطان وعلاجه.

يتعرض تقريبًا كل الأشخاص المشخصين بسرطان لبعض الضيق في مرحلة ما. إذا كان لديك شعور بالضيق، فقد تشعر بالحزن أو الغضب أو القلق. قد تواجه صعوبة في النوم أو تجد نفسك تفكر باستمرار في السرطان المُصاب به.

تتضمن العديد من أساليب الأدوية التكميلية التي قد تساعدك في التأقلم مع شعورك بالضيق، ما يلي:

  • العلاج عن طريق الفن
  • العلاج عن طريق الرقص أو الحركة
  • التمارين
  • التأمل
  • العلاج بالموسيقى
  • أساليب الاسترخاء
  • الروحانية

ناقش مشاعرك ومخاوفك مع طبيبك. في بعض الحالات، قد يتطلب علاج الضيق تناول أدوية.

التأقلم والدعم

عندما تتلقى خبر تشخيص إصابتك بسرطان البروستاتا، قد تراودك مجموعة من المشاعر — تتضمن الإنكار، والخوف، والغضب، والقلق، والاكتئاب. وبمرور الوقت، يجد كل شخص طريقته الخاصة للتعايش مع تشخيص الإصابة بسرطان البروستاتا.

وإلى أن تجد طريقة التكيّف التي تناسبك، جرّب ما يلي:

  • تعرف على معلومات كافية حول سرطان البروستاتا؛ لتكن مطمئنًا إزاء اتخاذ قرارات العلاج. تعرف قدر استطاعتك على ما يثقفك بشأن سرطانك وعلاجه؛ لتفهم ما عليك توقعه من العلاج، والحياة بعد العلاج. اطلب من طبيبك، أو ممرضتك، أو أخصائي الرعاية الطبية أن يوصي لك ببعض مصادر المعلومات الموثوقة لتبدأ في التزود بالمعرفة.
  • احتفظ بعلاقتك الوثيقة مع أصدقائك وعائلتك. إذ يستطيع أصدقاؤك وعائلتك توفير الدعم في أثناء العلاج وبعده. قد يحرصون على المساعدة في المهام الصغيرة التي لن تملك الطاقة لأدائها في أثناء العلاج. وقد يكون من المفيد وجود أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء ممن تربطك بهم صلة وثيقة؛ للتحدث إليه عندما تشعر بالتوتر أو القلق.
  • تواصل مع ناجين آخرين من مرض السرطان. لا يفهم الأصدقاء وأفراد الأسرة دومًا طبيعة مواجهة السرطان. أما الناجون الآخرون من مرض السرطان فيمكنهم تقديم شبكة دعم فريدة. اسأل مقدمي الرعاية الصحية عن مجموعات الدعم أو المنظمات المجتمعية التي يمكنها أن تصل بينك وبين غيرك من الناجين من السرطان. توفر الجمعيات، مثل جمعية السرطان الأمريكية، مساحات دردشة ومنتديات نقاش عبر الإنترنت.
  • اعتنِ بنفسك. اعتن بنفسك في أثناء العلاج من السرطان، عن طريق الالتزام بنظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات. جرب ممارسة التمارين الرياضية في معظم أيام الأسبوع. احصل على قسطٍ كافٍ من النوم بحيث تستيقظ شاعرًا بالراحة.
  • واصل تعبيرك الجنسي. إذا انتابك ضعف الانتصاب، فقد يكون رد فعلك الطبيعي أن تتجنب الاتصال الجنسي برمته. ولكن فكر في التلامس، والعناق، والاحتضان، والملاطفة، واعتبرهم طرقًا لمواصلة علاقة حميمة مع شريكتك.

الاستعداد لموعدك

إذا ظهرت عليك علامات أو أعراض تثير قلقك، فابدأ بزيارة طبيب العائلة أو طبيب عام.

إذا اشتبه طبيبك في أنك قد تعاني مشكلة بالبروستاتا، فربما تتم إحالتك إلى أخصائي مسالك بولية. في حالة تشخيص إصابتك بسرطان البروستاتا، فربما تتم إحالتك إلى أخصائيين في علاج السرطان (أخصائي علاج الأورام) أو أخصائي يستخدم العلاج الإشعاعي لعلاج السرطان (أخصائي في علاج الأورام بالإشعاع).

لأن المواعيد الطبية يمكن أن تكون قصيرة وغالبًا ما يكون هناك الكثير من الأمور الواجب توضيحها، فمن الجيد أن تكون مستعدًا للموعد. إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد وما يمكن توقعه من طبيبك.

ما يمكنك فعله

  • التزم بأية تعليمات يحددها لك الطبيب قبل الموعد الطبي. عند تحديد الموعد الطبي، اسأل عن أي تعليمات تحتاج إلى اتباعها قبل الزيارة، كتقليل طعامك على سبيل المثال.
  • اكتبْ أيَّ أعراض تشعر بها، ما في ذلك الأعراض التي قد تبدو غير مرتبطة بالسبب الذي حدَّدْت الموعد الطبي من أجله.
  • اكتبْ معلوماتكَ الشخصية الأساسية، بما في ذلك أي ضغوطات شديدة تعرضت لها أو تغييرات حياتية حدثت لك مؤخرًا.
  • أعِدَّ قائمةً بجميع الأدوية، أو الفيتامينات أو المُكمِّلات الغذائية التي تتناوَلها.
  • اطلُب من أحد أفراد العائلة أو صديقٍ المجيء معك. في بعض الأحيان يكون من الصعب تذكر كل المعلومات المقدمة لك خلال موعدك الطبي. قد يَتذكر الشخص الذي يُرافقك شيئًا قد فاتك أو نسيته.
  • دوِّنْ أسئلتك لطرحها على طبيبك.

وقتكَ مع طبيبكَ محدود؛ لذلك سيساعدك إعداد قائمة بالأسئلة على الاستفادة القصوى من وقتكما معًا. رتِّبْ أسئلتَك من الأكثر إلى الأقلِّ أهميةً لتكون مُستعدًّا في حالة لم يَسمح الوقت بطرْح كلِّ الأسئلة. بالنسبة لسرطان البروستاتا، تَشمل بعض الأسئلة الأساسية التي يَجب طرحها على طبيبك:

  • هل أنا مصاب بسرطان البروستاتا؟
  • ما هو حجم سرطان البروستاتا؟
  • هل انتشر سرطان البروستاتا خارج منطقة البروستاتا؟
  • ما هو مقياس جليسون لدي؟
  • ما هو مستوى مستضد البروستاتا النوعي (PSA) لدي؟
  • هل سأحتاج للمزيد من الفحوصات؟
  • ما خيارات العلاج المتاحة؟
  • هل هناك خيار علاجي تَشعر أنه الأفضل بالنسبة لي؟
  • هل أحتاج إلى علاج السرطان على الفور، أم أنه من الممكن الانتظار لمعرفة ما إذا كان السرطان ينمو؟
  • ما الآثار الجانبية المحتمَلة لكل علاج؟
  • ما فرص شفائي من سرطان البروستاتا؟
  • إذا صادف وجود صديق أو فرد من عائلتي في موقفي، فبماذا توصي؟
  • هل ينبغي عليَّ استشارة مختصٍّ؟ ما تكلفة ذلك، وهل سيُغطيه التأمين الخاص بي؟
  • هل هناك منشورات أو مواد مطبوعة أخرى يُمكنني أخذُها معي؟ ما المواقع الإلكترونية التي تَنصحُني بها؟

بالإضافة إلى الأسئلة التي أعددتها لطرحها على طبيبك، لا تتردد في طرح المزيد من الأسئلة أثناء الموعد الطبي.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة. إن الاستعداد للإجابة عن أسئلة الأطباء قد يتيح لك المزيد من الوقت لاحقًا لتغطية النقاط الأخرى التي تحتاج إلى مناقشتها. قد يسأل طبيبك الأسئلة التالية:

  • متى أول مرة بدأت تعاني فيها الأعراض؟
  • هل أعراضك مستمرة أم عرضية؟
  • ما مدى شدة الأعراض التي تعانيها؟
  • ما الذي قد يحسن من أعراضك، إذا وُجد؟
  • ما الذي يجعل أعراضك تزداد سوءًا، إذا وُجد؟

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts