تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج متلازمة إهلرز-دانلوس في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج متلازمة إهلرز-دانلوس ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف متلازمة إهلرز-دانلوس

تُعد متلازمة إهلرز-دانلوس مجموعة من الاضطرابات الموروثة التي تسبب الأنسجة الضامة والتي توجد في البشرة والمفاصل وجدران الأوعية الدموية في المقام الأول. وتُعد الأنسجة الضامة مزيدًا مركَّبًا من البروتينات والمواد الأخرى التي تعطي القوة والمرونة للهيكل التشريحي الأساسي للجسم.

يكون المصابون بمتلازمة متلازمة إهلرز-دانلوس عادةً لديهم مفاصل ذات مرونة مفرطة وبشرة قابلة للتمدد وضعيفة. ويمكن أن تصبح هذه الحالة مشكلة في حالة الإصابة بالجروح والتي تتطلب الخياطة وهذا لأن الجلد لا يكون قويًا بالقدر الكافي لتثبيت الغُرز.

ويمكن لنوع أشد خطورة من هذا الاضطراب، والمعروف باسم متلازمة إهلرز-دانلوس، نوع الأوعية الدموية، أن يؤدي إلى تمزق جدران الأوعية الدموية أ الأمعاء أو الرحم. وبسبب أنه يمكن أن يكون لمتلازمة إهلرز-دانلوس، نوع الأوعية الدموية، مضاعفات خطيرة محتملة في حالة الحمل، يلزم التحدث إلى استشاري الأمراض الوراثية قبل بدء إنشاء أسرة.

الأعراض

متلازمة إيلرز دانلوس التقليدية

تتضمن علامات الشكل الأكثر شيوعًا من متلازمة إيلرز دانلوس وأعراضه ما يلي:

  • مرونة مفرطة بالمفاصل. نظرًا لزيادة مرونة النسيج الضام الذي يمسك المفاصل معًا، يمكن أن تتحرك مفاصلك لأبعد من نطاق حركتها الطبيعي. شيوع ألم المفاصل وخلعها.
  • جلدًا قابلاً للتمدد. تسمح الأنسجة الضامة الضعيفة للجلد بالتمدد أكثر من المعتاد. فقد تستطيع سحب جزء من الجلد بعيدًا عن اللحم، ولكنه يعود مباشرة إلى المكان الصحيح عند تركه. وقد تكون بشرتك أيضًا ناعمة ومخملية إلى حد غير عادي.
  • هشاشة الجلد. عدم تعافي الجلد المتضرر جيدًا. على سبيل المثال، غالبًا ما تتمزق الغرز المستخدمة في غلق جرح، وتترك ندبةً ذات فجوة. قد تبدو هذه الندوب رقيقة ومجعدة.

يمكن أن تختلف شدة الأعراض من شخص لآخر. يعاني بعض المصابين بمتلازمة إيلرز دانلوس مرونةً مفرطةً بالمفاصل، ولكنهم يعانون أعراضًا جلديةً قليلةً أو معدومةً.

متلازمة إهلرز-دانلوس، نوع الأوعية الدموية

عادةً ما يتشارك الأشخاص المصابون بمتلازمة إهلرز-دانلوس، أحد أنواع الأوعية الدموية، في خصائص وجه مميزة كالأنف الرفيع، والشفة العلوية الرفيعة، وشحمة الأذن الصغيرة، والعيون البارزة. كما أنهم يتميزون أيضًا ببشرة رفيعة وشفافة يمكن أن تصاب بالكدمات بسهولة شديدة. في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، تكون الأوعية الدموية التابعة واضحة للغاية عبر الجلد.

يمكن أن تؤدي متلازمة إهلرز-دانلوس، أحد أنواع الأوعية الدموية، إلى ضعف أكبر شريان بالقلب (الأبهر)، بالإضافة إلى شرايين أماكن أخرى بالجسم. يمكن أن يؤدي تمزق أي من هذه الأوعية الدموية الأكبر إلى الوفاة. يمكن أن يؤدي نوع الأوعية الدموية أيضًا إلى ضعف جدران الرحم أو الأمعاء الغليظة، والتي يمكن أن تتمزق أيضًا.

الأسباب

ترتبط أنواع مختلفة من متلازمة إهلرز دانلوس بمجموعة من الأسباب الوراثية، فبعضها موروث وينتقل من الوالدين إلى الطفل. وفي حالة الإصابة بأشهر أنواع متلازمة إهلرز دانلوس، فهناك احتمال بنسبة 50 بالمائة أن ينتقل الجين إلى كل طفل من أطفال المريض.

المضاعفات

تعتمد المضاعفات على أنواع العلامات والأعراض التي تعانيها. فعلى سبيل المثال، يمكن أن ينتج خلع المفاصل والتهاب المفاصل في مراحله المبكرة عن المرونة المفرطة للمفاصل. وقد يُصاب الجلد الضعيف بالتندب البارز.

إن الأشخاص المصابون بمتلازمة إهلرز-دانلوس، من النوع الوعائي، معرضون لخطر الإصابة بتمزقات مميتة في أغلب الأحيان للأوعية الدموية الرئيسية. وقد تتمزق أيضًا بعض الأعضاء، مثل الرحم والأمعاء. يمكن للحمل أن يزيد من هذه المخاطر.

الوقاية

إذا كان لديك تاريخ شخصي أو عائلي من الإصابة بمتلازمة إهلرز دانلوس وكنت تفكر في إنشاء أسرة، فقد يفيدك التحدث إلى استشاري الأمراض الوراثية — وهو اختصاصي رعاية صحية مدرب على تقييم مخاطر الاضطرابات الموروثة. يمكن أن تساعدك الاستشارة الوراثية على فهم نمط الوراثة لنوع متلازمة إهلرز دانلوسا لتي تؤثر عليك وعلى المخاطر التي تشكلها على أطفالك.

التشخيص

غالبًا ما يكون الارتخاء المفرط في المفاصل أو هشاشة الجلد أو الجلد قابل للتمدد والتاريخ العائلي للإصابة بمتلازمة إهلرز دانلوس (Ehlers-Danlos) علامات كافية لتأكيد التشخيص بالإصابة. يمكن أن تؤكد الاختبارات الجنينية التي تُجرى على عينة من دمك التشخيص في بعض الحالات ويمكن أن تستبعد مشكلات أخرى.

العلاج

لا يوجد دواء لمتلازمة إهلرز-دانلوس، ولكن يمكن للمعالجة المساعدة في التحكم في الأعراض وتجنب المضاعفات المستقبلية.

الأدوية

قد يوصي الطبيب بعقاقير للمساعدة في السيطرة على:

  • الألم. إن مُسكِّنات الألم التي يتم صرفها دون وصفة طبية مثل أسيتامينوفين (تيلينول، وغيره) وإيبوبروفين (أدفيل وموترين آي بي وغيرهما) ونابروكسين الصوديوم (أليف) تُعتبر أساس العلاج. يتم وصف الأدوية ذات التركيز الأقوى فقط للإصابات الحادة.
  • ضغط الدم. ونظرًا لأن الأوعية الدموية تكون أكثر هشاشةً في بعض أنواع متلازمة إهلرز-دانلوس، فقد يرغب الطبيب في الحد من الضغط على الأوعية وذلك من خلال الحفاظ على انخفاض ضغط الدم.

العلاج الطبيعي

تزداد احتمالية خلع المفاصل ذات الأنسجة الضامة الضعيفة. تعتبر ممارسة التمارين لتقوية العضلات وتثبيت المفاصل هي العلاج الأساسي لمتلازمة إهلرز-دانلوس. يمكن أن يوصي أيضًا أخصائي العلاج الطبيعي الخاص بك بتركيب دعامات محددة للمساعدة في منع حالات خلع المفصل.

الإجراءات الجراحية وغيرها من الإجراءات

قد يوصى بإجراء جراحة لإصلاح المفاصل التالفة بسبب التعرض لحالات خلع متكررة. مع ذلك، قد لا يلتئم جلدك والأنسجة الضامة للمفصل المُصاب بشكل صحيح بعد الجراحة.

قد تكون الجراحة ضرورية لإصلاح الأعضاء أو الأوعية الدموية المتمزقة لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة إهلرز-دانلوس، النوع الوعائي.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

إذا كنت مصابًا بمتلازمة إيلرز دانلوس، فمن المهم أن تتقي الإصابات. إليك بعض التدابير التي يمكنك اتخاذها لتحمي نفسك.

  • اختر رياضاتك بحرص. المشي، أو السباحة، أو التاي تشي، أو ركوب الدراجات الترويحي، أو استخدام المعدات الرياضية، أو الدراجة الثابتة جميعها اختيارات جيدة. تجنب الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، ورفع الأثقال، وغيرهم من الانشطة التي تزيد خطر تعرضك لإصابة. قلل من الإجهاد الواقع على وركيك، وركبتيك، وكاحليك.
  • أرح فكك. لحماية مفصل الفك، تجنب مضغ اللادن، والخبز الصلب، والثلج. خذ أوقات استراحة في أثناء إجراءات الأسنان لتغلق فمك.
  • تجنب بعض الآلات الموسيقية. للوقاية من هبوط الرئة، تجنب العزف على آلات النفخ الخشبية والنحاسية. تعد الفيولينة، والفيولا، والبيانو خيارات أكثر أمنًا، وسوف تستفيد من مرونة يديك الزائدة.

التأقلم والدعم

يمثل التعايش مع مرض مدى الحياة تحديًا. وبناءً على حدة الأعراض لديك، قد تواجه تحديات في المنزل، وفي العمل وفي علاقاتك مع الآخرين. وفيما يلي بعض الاقتراحات التي قد تساعدك في التأقلم:

  • زيادة معرفتك. يمكن لمعرفة المزيد عن متلازمة إهلرز-دانلوس أن تساعدك على السيطرة على حالتك. ابحث عن طبيب من ذوي الخبرة في معالجة هذا الاضطراب.
  • أخبر الآخرين. اشرح حالتك لأفراد العائلة والأصدقاء وصاحب العمل. اسأل صاحب العمل عن أي تجهيزات ترى أنها ستجعلك موظفًا أكثر إنتاجية.
  • ابن نظامًا للدعم. حسِّن علاقاتك بالعائلة والأصدقاء الإيجابيين ومقدمي الرعاية. وقد يساعد أيضًا التحدث إلى مستشار أو رجال الدين. ويمكن للعديد من المصابين بمتلازمة إهلرز-دانلوس أن يستفيدوا من رؤية طبيب نفسي أو أخصائي اجتماعي.

تساعد مجموعات الدعم — سواء عبر الإنترنت أو وجهًا لوجه — الأشخاص على تبادل الخبرات المشتركة والحلول المحتملة للمشاكل.

مساعدة طفلك في التأقلم

إذا كنت والدًا لطفل يعاني متلازمة إهلرز-دانلوس، فإنه يمكنك التفكير في هذه الاقتراحات لمساعدة طفلك:

  • حافظ على النمط الطبيعي للحياة قم بمعالجة طفلك مثل الأطفال الآخرين. اطلب من الآخرين والأجداد والعمات والأعمام والمعلمين أن ينفِّذوا الإجراء نفسه.
  • كن متفتحًا. اسمح لطفلك بالتعبير عن حالات الشعور التي تنتابه من الإصابة بمتلازمة إهلز -دانلوس، حتى لو تسبب ذلك في شعورك بالغضب في بعض الأحيان. تأكد من أن معلمي طفلك ومقدِّمي الرعاية الآخرين يعرفون الحالة التي يمر بها طفلك. راجع معهم مهارات الرعاية المناسبة، خاصة في حالة السقوط أو الإصابة.
  • قم بتعزيز النشاط الآمن. شجِّع طفلك على المشاركة في الأنشطة البدنية بالحدود المناسبة. لا تشجعه على الرياضات التي تتطلب احتكاكًا جسديًا ولكن قم بتشجعيه لممارسة الأنشطة التي لا تتطلب تحمل الأوزان مثل السباحة. قد يُقدِّم طبيب الطفل أو اختصاصي العلاج الطبيعي أيضًا توصيات.

الاستعداد لموعدك

قد تستدعي الحاجة أولاً إلى إبلاغ طبيب العائلة بالمخاوف التي تنتابك، ولكنه قد يحيلك إلى طبيب متخصص في الأمراض الوراثية.

ما يمكنك فعله

ربما عليك أن تكتب قائمة قبل موعدك تجيب فيها على الأسئلة التالية:

  • ما هي أنواع الأعراض التي تعانيها؟
  • هل عانى والداك أو جديك أو أخوتك أعراضًا مشابهة؟
  • هل توفي أي من أقرباء دمك نتيجة تمزق أحد الأوعية الدموية أو الأعضاء؟
  • ما الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها بانتظام؟

ما الذي تتوقعه من طبيبك

قد يطرح عليك طبيبك بعضًا من الأسئلة التالية:

  • هل أي من مفاصلك مرن بشكل مفرط؟
  • هل جلدك بالغ المرونة؟
  • هل يُشفى جلدك ببطء بعد الإصابات؟

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts