تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج متلازمة بروغادا في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج متلازمة بروغادا ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف متلازمة بروغادا

متلازمة بروغادا هي اضطراب محتمل في نظم القلب يُهدد الحياة ويكون وراثيًّا في بعض الأحيان. يزيد خطر حدوث حالات خلل نظم القلب من حجرتي القلب السفليتين (اضطراب نظم القلب البطيني) في الأشخاص الذين لديهم متلازمة بروغادا.

لا تظهر أي أعراض في كثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة بروغادا، ومن ثم، لا يدركون إصابتهم بهذه الحالة المرضية. ويُكتشف الاضطراب المنبِّه لحدوث إصابة — المُسمى بنمط بروغادا من النوع الأول في مخطط كهربية القلب – عن طريق اختبار مخطط كهربية القلب (ECG). تُشيع متلازمة بروغادا أكثر في الرجال.

يمكن علاج متلازمة بروغادا باتباع تدابير وقائية مثل تجنّب الأدوية التي تُسبِّب تفاقم الحالة، وتخفيف الحُمّى، واستخدام جهاز طبي يُسمى مُزيل الرَّجَفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع (ICD) إذا استلزم الأمر.

خدمات أخري لشركة تايلند أدفايزور :

الأعراض

كثير من الناس الذين يعانون من متلازمة بروجادا لا يتم تشخيصهم؛ لأن الحالة غالبًا لا تسبِّب أي أعراض ملحوظة.

تُعَدُّ العلامة الأكثر أهمية لمتلازمة بروجادا هي وجود حالة غير طبيعية على جهاز رسم القلب تُسمَّى حالة بروجادا من النوع الأول لتخطيط القلب. لا يمكنك الشعور بأعراض متلازمة بروجادا — حيث يتم اكتشافها على جهاز رسم القلب.

قد تُصاب بأعراض متلازمة بروجادا، أو أنماطها، دون وجود متلازمة بروجادا. إلا أن العلامات والأعراض التي قد تَعني الإصابة بمتلازمة بروجادا تشمل:

  • الدوَّار
  • فقدان الوعي (الإغماء)
  • انقطاع النَّفَس (اللهاث)، وصعوبة التنفس، خاصة في الليل
  • عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان
  • نبضات سريعة وغير منتظمة للغاية (توقُّف القلب المفاجئ)

تشبه علامات وأعراض متلازمة بروجادا بعض مشكلات نَظْم القلب الأخرى؛ لذلك من الضروري أن تقوم بزيارة طبيبك لمعرفة ما إذا كانت متلازمة بروجادا أو مشكلة أخرى في نَظْم القلب هي التي تُسبِّب هذه الأعراض.

متى تزور الطبيب؟

إذا كنت مصابًا بخفقان القلب أو عدم انتظام في دقات القلب (اضطراب نظم القلب)، فاحجز موعدًا لمراجعة الطبيب. يمكن أن يكون السبب في مشكلتك ناجمًا عن مشكلة في انتظام ضربات القلب، ولكن يمكن للفحوصات أن تقرِّر إذا ما كان السبب الكامن لمشكلة القلب يعود إلى متلازمة بروغادا.

إذا تعرضتَ لحالة إغماء، وشككتَ أن السبب في هذا الأمر يعود إلى مشكلة قلبية، فاطلب مساعدة الطوارئ الطبية.

إذا شُخِّصت حالة أحد والديك أو إخوانك أو أطفالك على أنها متلازمة بروغادا، فقد تحتاج إلى حجز موعد مع الطبيب. يمكن للطبيب أن يشرح لك إذا ما كنت بحاجة إلى إجراء اختبارات وراثية جينية لمعرفة إذا ما كنت معرضًا لخطر متلازمة بروغادا.

الأسباب

متلازمة بروجادا هي اضطراب في إيقاع القلب. تَحدُث كل نبضة قلب عن طريق نبضة كهربائية يتم إنشاؤها بواسطة خلايا خاصة موجودة في حجرات القلب العليا اليمنى. تقوم المسامات الدقيقة، ويُطلَق عليها القنوات، الموجودة على كل خلية من هذه الخلايا بتوجيه هذا النشاط الكهربي؛ مما يُؤدِّي إلى نبض القلب.

في متلازمة بروجادا، يمكن للتشوُّه الموجود بهذه القنوات أن يجعل القلب يَنبِض بصورة غير طبيعية، وتدور النبضات بصورة كهربية خارجة عن نطاق السيطرة، وبإيقاع سريع وخطير بشكلٍ غير طبيعي (الرجفان البطيني).

ونتيجة لذلك، لا يقوم القلب بالضخِّ بصورة فعالة/ ولا تنتقل كمية كافية من الدم إلى باقي أجزاء الجسم. سيؤدِّي ذلك إلى الإغماء في حالة استمرار هذا النظم لفترة قصيرة فقط، أو قد يؤدي إلى موت القلب إذا ظل إيقاع القلب سيئًا.

عادةً ما تُورث متلازمة بروجادا، ولكن قد تحدث أيضًا نتيجة لوجود مشكلة هيكلية غير طبيعية يصعب اكتشافها بالقلب، أو اختلالات في تَوازُن المواد الكيميائية التي تساعد على نقل الإشارات الكهربية خلال الجسم (كهارل)، أو تأثيرات الأدوية التي تُصرَف بوصفات طبية معيَّنة، أو استخدام الكوكايين.

عادةً ما يتم تشخيص متلازمة بروجادا في البالغين، وكذلك في المراهقين في بعض الأحيان. نادرًا ما يتم تشخيص الأطفال الصغار بهذا المرض.

عوامل الخطر

تشمل عوامل خطر الإصابة بمتلازمة بروجادا ما يلي:

  • التاريخ العائلي للإصابة بمتلازمة بروجادا. إذا كان أفراد الأسرة الآخرون مصابين بمتلازمة بروجادا، فأنت في خطر متزايِد للإصابة بهذه الحالة.
  • كونك ذكرًا. يُشخَّص الرجال البالغون بشكل دوري أكثر من النساء. في الأطفال الصغار والمراهقين، مع ذلك، يُشخَّص الأولاد والبنات بنفس المعدل تقريبًا.
  • العِرق. تحدث الإصابة بمتلازمة بروجادا بشكل دوري في الشعوب الآسيوية أكثر من العرقيات الأخرى.
  • حُمّى. بينما لا تسبِّب الإصابةُ بالحُمّى الإصابةَ بمتلازمة بروجادا في حد ذاتها، فإنَّ الحمى يمكن أن تهيج القلب، وتحفز السكتة القلبية الوعائية، أو السكتة القلبية المفاجئة، خاصةً عند الأطفال.

المضاعفات

مضاعفات متلازمة بورجادا تتطلَّب الرعاية الطبية العاجلة. وتتضمن:

  • توقُّف القلب المفاجئ. وإذا لم يُعالج الفقدان المفاجئ لوظيفة القلب والتنفُّس والوعي، والتي تحدث أثناء النوم، يؤدي ذلك إلى الوفاة. من المُمكِن النجاة عند تطبيق العناية الطبية السريعة والمناسبة.

    تنفيذ الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، — الضغط بحركات سريعة على الصدر — وصدمة خارجية من جهاز خارجي مُزيل للرَّجَفان (AED)، يمكن أن يَزيد من فرص البقاء على قيد الحياة حتى وصول رجل الإسعاف.

  • فقدان الوعي (الإغماء). إذا كنتَ تعاني متلازمة بروجادا، وتفقد الوعي، فاطلب الرعاية الطبية العاجلة.

التشخيص

بصرف النظر عن الفحص البدني النموذجي والاستماع إلى قلبك من خلال سماعة الطبيب وتخطيط كهربية القلب المعياري، تشتمل الاختبارات الأخرى لمعرفه ما إذا كان لديك متلازمة بورغادا على ما يلي:

  • تخطيط كهربية القلب (ECG) مع الدواء. في هذا الاختبار غير الجراحي، يضع الفني مجسات على صدرك تسجل النبضات الكهربائية تجعل القلب ينبض. يسجل تخطيط كهربية القلب (ECG) هذه الإشارات الكهربائية ويمكن أن يساعد طبيبك في الكشف عن المخالفات في إيقاع وبنية قلبك.

    ومع ذلك، ونظرًا لإمكانية تغير إيقاع القلب، فقد لا يكتشف تخطيط كهربية القلب بمفرده إيقاعًا غير طبيعي للقلب. قد يقدم لك الطبيب بعض الأدوية، بما في ذلك بعض أنواع مضادات الغضب، والاكتئاب، ومضادات الذهان أو مضادات الهيستامين، التي يمكن أن تكشف عن نمط تخطيط القلب بورغادا من النوع الأول لدى المصابين بمتلازمة بورغادا. يُحقن الدواء عادة عن طريق خط الوريد (IV).

  • اختبار الفيزيولوجيا الكهربية (EP). إذا كان تخطيط القلب يشير إلى متلازمة بورغادا، أو إذا كنت تشعر بأعراض مثل السكتة القلبية المفاجئة، فقد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء اختبار EP في محاولة لمعرفه مدى سهولة جعل القلب ينتقل إلى إيقاع بورغادا غير الطبيعي.

    في اختبار EP، تُربط القسطرة من خلال وريد في الفخذ إلى القلب، على غرار قسطرة القلب. ثم تُمرَّر الأقطاب الكهربائية من خلال القسطرة إلى نقاط مختلفة في من القلب. تخطط الأقطاب الكهربائية أي ضربات غير نظامية للقلب. لا تصدم الأقطاب الكهربائية القلب، بل تفحص فقط الإشارات الكهربية التي تمر في القلب.

  • الفحص الجيني. في حين أن الاختبارات الجينية غير مطلوبة لتشخيص متلازمة بورغادا، فقد يوصي طبيبك بإجراء اختبار جيني للمساعدة في تحديد ما إذا كان أفراد العائلة الآخرون مصابين في حالة التشخيص بإصابتك بمتلازمة بورغادا.

العلاج

يَعتمد علاج متلازمة بروجادا على مدى خطر التعرض للإصابة بعدم انتظام نبض القلب (اضطراب نظم القلب). أولئك الذين يكونون عرضة للإصابة بدرجة كبيرة يكون لديهم:

  • وجود تاريخ شخصي من حدوث مشكلات خطيرة في نظم القلب
  • وجود تاريخ شخصي من حدوث نوبات إغماء
  • وجود تاريخ شخصي من النجاة من السكتة القلبية المفاجئة

بسبب طبيعة الخلل في نظم القلب، عادة لا تُستخدم الأدوية لعلاج متلازمة بروجادا. الجهاز الطبي الذي يُطلق عليه مٌقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع يُعد هو العلاج الرئيسي.

  • مٌقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD). بالنسبة للأشخاص المعرضين لمخاطر عالية، قد يَشمل العلاج استخدام مٌقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD). يُراقب هذا الجهاز الصغير نظم القلب بشكل مستمر ويُوصل الصدمات الكهربائية إذا دعت الحاجة للتحكم في عدم انتظام نبض القلب.

    لوضع جهاز مٌقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD)، يُدخل سلك مرن معزول (الرصاص) في وريد رئيسي أسفل عظمة الترقوة أو بالقرب منها ويُوجه إلى قلبك بمساعدة صور الأشعة السينية.

    يَجري تأمين نهايات الخيوط في غرفتي الضخ السفليتين للقلب (البطينين)، بينما تُربط الأطراف الأخرى بمولد الصدمات، الذي يُغرس عادة تحت الجلد أسفل عظمة الترقوة. عادة ما يتطلب إجراء عملية زرع جهاز مٌقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) المبيت في المستشفى بعد إجراء العملية.

    قد يَتسبب جهاز مٌقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) في حدوث مضاعفات، بعضها مهدد للحياة، لذلك فمن الضروري تقييم الفوائد والمخاطر. أفاد الأشخاص الذين أجروا عملية زراعة جهاز مٌقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) كعلاج لمتلازمة بروجادا أنهم تلقوا صدمات غير ضرورية من الجهاز الخاص بهم حتى لو لم تكن ضربات قلبهم مهددة لحياتهم.

    سيبرمج طبيبك جهاز مٌقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) لتقليل التعرض لهذا الخطر. إذا كان لديك جهاز مٌقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD) مزروع كجزء من علاج متلازمة بروجادا، تحدث إلى طبيبك بشأن الطرق الخاصة بتجنب الصدمات غير المناسبة.

  • العلاج الدوائي. في بعض الأحيان، تُستخدم أدوية مثل كينيدين لمنع حدوث نظم خطير محتمل للقلب. قد يكون مفيدًا أيضًا كعلاج إضافي للأشخاص الذين لديهم بالفعل جهاز مٌقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD).

    ومع ذلك، إذا كان الشخص المصاب بمتلازمة بروجادا معرضًا لخطر كبير بسبب حدوث توقف للقلب من قبل أو نوبة إغماء، فإن العلاج الرئيسي يكون زرع جهاز مٌقَوِّم نظم القلب ومُزيل الرَّجَفان القابل للزرع (ICD).

التأقلم والدعم

من الصعب اكتشاف أن لديكَ متلازمة بروجادا. فقد تكون قلقًا حول مدى فعالية علاجكَ أو تَعَرُّض أحد أفراد أسرتكَ للخطر. هناك طُرُق للتأقلم مع مشاعركَ حول حالتكَ المرضية، وتشمل:

  • مجموعات الدعم. يمكن أن يكون اكتشاف أنكَ أو شخص عزيز عليكَ لديه مرض بالقلب مثيرًا للأعصاب. من الضروري اللجوء للعائلة والأصدقاء للحصول على الدعم، ولكن تَنَاقَشْ مع طبيبكَ حول الانضمام إلى مجموعة دعم، إذا احتجتَ للمزيد من المساعدة. فقد تجد أن التحدُّث عن مخاوفكَ مع آخرين يختبرون نفس صعوباتكَ قد يفيد.
  • الفحص الطبي المستمر. إذا كنت مُصابًا بمتلازمة بروجادا، فستجد أن متابعة الفحص بانتظام مع طبيبكَ للتأكد من تعاملُك مع حالة قلبكَ المرضية على نحوٍ صحيح، فكرة جيدة. حيث قد يساعد الفحص المُنتظِم طبيبكَ ليقرِّر إذا كنتَ بحاجة لتغيير علاجكَ، وقد يساعد أيضًا في رصد أي مشاكل جديدة في وقت مبكِّر.

الاستعداد لموعدك

إذا اشتبه الطبيب في إصابتك بمتلازمة بروجادا، فمن المحتمل أن تحتاج لعدة مواعيد طبية للتأكد من التشخيص ومعرفة خطورة حالتك. يجب أن يخبرك الطبيب بإرشادات عن الاستعدادات الخاصة قبل كل موعد طبي.

إليك بعض المعلومات التي ستساعدك على التأهب لموعدك الطبي، وتكوين تصوُّر عما سيقوم به الطبيب.

ما يمكنك فعله؟

  • التزم بأية تعليمات يحددها لك الطبيب قبل الموعد الطبي. عند تحديد الموعد الطبي، تأكَّدْ من السؤال عمَّا إذا كان هناك أي شيء تحتاج لفعله مقدَّمًا. إذا كنتَ ستخضع لاختبار مثلًا للنظر في نشاط قلبكَ الكهربائي (دراسة فسيولوجية كهربائية)، فستحتاج إلى الصيام لمدة 12 ساعة قبل اختباركَ.
  • اكتب أي أعراض تتعرض لها، بما في ذلك أي أعراض ربما تبدو غير مرتبطة بمتلازمة بروغادا.
  • اكتب المعلومات الشخصية الرئيسية، وخاصة أي تاريخ في الأسرة من الموت المفاجئ والأزمة القلبية وحالات القلب، وأي تاريخ شخصي من التعرُّض للإعياء أو اضطرابات ضربات القلب.
  • أعِدَّ قائمة بجميع الأدوية، أو الفيتامينات أو المكمِّلات الغذائية التي تتناولها.
  • اصطحِب أحدَ أفراد العائلة أو الأصدقاء إلى مَوعدك، إنْ أمكَن. قد يَتذكر الشخص الذي يُرافقك شيئًا قد فاتك أو نسيته.
  • اكتب أسئلة لطبيبكَ.

سيُساعدك تحضير قائمة بالأسئلة على الاستفادة القصوى من وقتك مع طبيبك. هناك بعض الأسئلة الأساسية التي ينبغي طرحها على الطبيب فيما يتعلق بمتلازمة بروغادا، وتتضمَّن ما يلي:

  • ما السبب المرجِّح لظهور الأعراض أو الحالة التي أعاني منها؟
  • ما الأسباب الأخرى المحتملة للأعراض أو الحالة التي أعانيها؟
  • ما أنواع الفحوصات التي أحتاج إلى إجرائها؟
  • هل سأحتاج إلى علاج لمتلازمة بروغادا؟
  • ما العلاج الأفضل؟
  • ما مستوى النشاط البدني الملائم؟
  • ما معدَّل زيارات المتابعة التي أحتاج إليها لمراقبة حالتي؟
  • أنا لديَّ حالاتٌ صحيَّةٌ أخرى. كيف يمكنني إدارة هذه الحالات معًا على النحو الأفضل؟
  • هل يجب عليَّ اتباع أي تعليمات؟
  • هل ينبغي عليَّ استشارة مختصٍّ؟
  • هل هناك أي منشورات أو مطبوعات أخرى يمكنني أخذها معي إلى المنزل؟ ما المواقع الإلكترونية التي تَنصحُني بها؟
  • هل ينبغي فحص أسرتي؟

لا تتردَّد في طرح أي أسئلة أخرى لديكَ.

ما يمكن أن يقوم به الطبيب

من المرجَّح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة، مثل:

  • هل لديك تاريخ عائلي في الإصابة بمتلازمة بروغادا أو أي مشاكل متعلقة بانتظام ضربات القلب؟
  • متى بدأت الأعراض تظهر عليك؟
  • هل أعراضُك مُستمرَّة أم عرَضِية؟
  • كم مرة ظهرت عليك أعراض، مثل الإغماء؟

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts