تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج متلازمة ضيق النفس الحادة (ARDS) في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج متلازمة ضيق النفس الحادة (ARDS) ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف متلازمة ضيق النفس الحادة (ARDS)

تحدث متلازمة ضيق النفس الحادة (ARDS). عند تراكم السائل في الأكياس الهوائية المرنة والصغيرة (الأسناخ) في رئتيك. يمنع السائل رئتيك من الامتلاء بالهواء الكافي، مما يعني وصول أكسجين أقل لمجرى الدم. يُحرم ذلك أعضاءك من الأكسجين الضروري لوظائفهم.

عادةً ما يحدث متلازمة ضيق النفس الحادة لدى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الخطيرة أو الإصابات البالغة. عادةً ما يحدث ضيق النفس الشديد — العرض الرئيسي لمتلازمة ضيق النفس الحادة — ما بين ساعات قليلة إلى أيام قليلة بعد إصابة أو عدوى الإمراض.

لا يعش معظم الأشخاص المصابين بمتلازمة ضيق النفس الحادة طويلًا. يزداد خطر الوفاة مع التقدم في العمر وشدة المرض. من ضمن الأشخاص الذين نجوا من متلازمة ضيق النفس الحادة، يتعافى بعضهم تمامًا بينما يعاني آخرون من ضرر دائم للرئتين.

خدمات أخري لشركة تايلند أدفايزور :

الأعراض

قد تختلف علامات وأعراض متلازمة الضائقة التنفسية الحادة من ناحية الشدة، وذلك وفقًا لسببها وشدتها، بالإضافة إلى وجود أمراض القلب أو الرئة الأساسية. وتشمل:

  • ضيق النفس الشديد
  • صعوبة في التنفس وسرعته بشكل غير طبيعي
  • انخفاض ضغط الدم
  • الارتباك والتعب الشديد

متى تزور الطبيب

عادةً ما يلي متلازمة الضائقة التنفسية الحادة مرض خطير أو إصابة ما، ويقيم معظم الأشخاص المصابين في المستشفى بالفعل.

الأسباب

يعتبر السبب الميكانيكي لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة هو السائل المتسرب من الأوعية الدموية الأصغر في الرئتين إلى داخل الأكياس الهوائية التي تتم فيها أكسجة الدم. عادةً ما يحافظ الغشاء الوقائي على هذا السائل في الأوعية. ومع ذلك، يمكن أن يتسبب المرض أو الإصابة الشديدة في تلف الغشاء، مما يؤدي إلى تسرب سائل متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

وتتضمن أسباب متلازمة الضائقة التنفسية الحادة الرئيسية والأكثر شيوعًا ما يلي:

  • الإِنْتان. يعتبر الإنتان هو السبب الأكثر شيوعًا لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وهو عدوى خطيرة وواسعة الانتشار في مجرى الدم.
  • استنشاق المواد الضارة. يمكن أن يؤدي استنشاق تركيزات عالية من الدخان أو الأبخرة الكيميائية إلى الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، مثلما يحدث عند استنشاق (شفط) القيء أو نوبات الإيشاك على الغرق.
  • التهاب رئوى شديد. عادةً ما تؤثر الحالات الشديدة من الالتهاب الرئوي على الفصوص الخمسة المكونة للرئتين.
  • الرأس أو الصدر أو الإصابات الكبرى الأخرى. يمكن أن تؤدي الحوادث مثل السقوط أو حوادث السيارات إلى الإتلاف المباشر للرئتين أو جزء المخ المتحكم في التنفس.
  • أمور أخرى. التهاب البنكرياس (التهاب في البنكرياس) وعمليات نقل الدم بكمية هائلة والحروق.

عوامل الخطر

يكون معظم الأشخاص المصابين بمتلازمة ضيق النفس الحادة مقيمين في المستشفى بسبب حالة أخرى ويكون العديد في حالات حرجة. أنت معرض لخطر أكبر إذا كنت تعانى انتشار العدوى بشكل واسع في مجرى الدم (تسمم الدم).

يكون الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بالإصابة بإدمان الكحول المزمن عرضة لزيادة خطر الإصابة بمتلازمة ضيق النفس الحادة. من المرجح أن يكون سبب الوفاة متلازمة ضيق النفس الحادة.

المضاعفات

إذا كنت تعاني متلازمة ضيق النفس الحادة، يمكن أن تظهر عليك مشاكل طبية أخرى في أثناء وجودك في المستشفى. المشاكل الأكثر شيوعًا هي:

  • الجلطات الدموية. قد يؤدي الاستلقاء دون حركة في المستشفى، بينما تستخدم جهاز التنفس الصناعي، إلى زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية، وخاصة في الأوردة العميقة بالساقين. وإذا تشكلت جلطة في الساق، يمكن أن ينفصل جزء منها وينتقل إلى إحدى أو كلتا الرئتين (الانصمام الرئوي) — حيث يمنع تدفق الدم.
  • رئة مصابة بالانهيار (استرواح الصدر). في معظم حالات الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، يتم استخدام جهاز التنفس الصناعي لزيادة كمية الأكسجين في الجسم وطرد السوائل من الرئتين. ومع ذلك، قد يتسبب الضغط وحجم الهواء بجهاز التنفس الصناعي في إجبار الغاز على المرور عبر فتحة صغيرة في السطح الخارجي للرئة ويتسبب في انهيار هذه الرئة.
  • العدوى. لأنه يتم توصيل جهاز التنفس الصناعي مباشرة بأنبوب يدخل في القصبة الهوائية، فهذا يسهل أن تصيب الجراثيم الرئتين بالعدوى وتتسبب في إحداث مزيد من التلف بهما.
  • التندب (التليف الرئوي). يمكن أن يحدث تندب وسماكة بالأنسجة بين الأكياس الهوائية في غضون بضعة أسابيع من بداية الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة. مما يؤدي إلى تصلب الرئتين، ويجعل تدفق الأكسجين من الأكياس الهوائية إلى مجرى الدم أكثر صعوبة.

بفضل العلاجات المحسنة، ينجو المزيد من الأشخاص من متلازمة ضيق النفس الحادة. ومع ذلك، فإن العديد من الناجين ينتهي بهم الأمر بالتعرض لتأثيرات خطيرة محتملة وأحيانًا دائمة:

  • صعوبات التنفس. كثير ممن يعانون متلازمة الضائقة التنفسية الحادة يستردون معظم وظائف الرئة خلال عدة أشهر إلى سنتين؛ ولكن قد يعاني الآخرون مشكلات في التنفس لبقية حياتهم. حتى الأشخاص المصابين عادة بضيق في التنفس وتعب وربما يحتاجون إلى الأكسجين التكميلي في المنزل لبضعة أشهر.
  • الاكتئاب. ويفيد معظم الناجين من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة أنهم مروا بفترة من الاكتئاب القابل للعلاج.
  • مشاكل في الذاكرة والتفكير بشكل واضح. قد تؤدي المسكنات وانخفاض مستويات الأكسجين في الدم إلى فقدان الذاكرة ومشكلات في الإدراك بعد الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة. وفي بعض الحالات، قد تقل الآثار بمرور الوقت، ولكن في حالات أخرى، قد يكون الضرر دائمًا.
  • التعب والضعف العضلي. قد يؤدي وجودك في المستشفى أو على جهاز التنفس الصناعي إلى إضعاف عضلاتك. قد تشعر أيضًا بالتعب الشديد عقب العلاج.

    • تخطيط كهربية القلب. يتتبع هذا الفحص غير المؤلم النشاط الكهربائي للقلب. ويتضمن تركيب العديد من المستشعرات السلكية على الجسم.
    • مخطط صدى القلب. يستخدم مخطط الموجات فوق الصوتية للقلب حيث يمكن لهذا الفحص أن يكشف عن المشكلات داخل تشريح ووظيفة القلب.

      التشخيص

      لا يوجد اختبار معين لتحديد الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة. فالتشخيص يعتمد على الفحص الجسدي وتصوير الصدر بالأشعة السينية ومستويات الأكسجين. من المهم أيضًا استبعاد الأمراض والحالات الأخرى — مثل بعض مشاكل القلب — التي يمكن أن تؤدي إلى المعاناة من نفس الأعراض.

      التصوير

      • تصوير الصدر بالأشعة السينية. قد تُظهر الأشعة السينية على الصدر أجزاء الرئة المحتوية على السوائل، وحجم تلك الأجزاء، وما إذا كان القلب متضخمًا أم لا.
      • التصوير المقطعي المحوسب (CT). يجمع التصوير المقطعي المحوسب (CT) بين صورٍ عديدة بالأشعة السينية أُخذت من اتجاهات مختلفة ليعرضها في منظر مقطعي مستعرض للأعضاء الداخلية. يمكن أن توفر فحوص التصوير المقطعي المحوسب معلومات تفصيلية عن البنى داخل القلب والرئتين.

      اختبارات المختبر

      يمكن لاختبار باستخدام الدم من شريان في معصمك أن يقيس مستوى الأكسجين في جسمك. بينما يكون لأنواعٍ أخرى من اختبارات الدم التحقق من وجود علامات على العدوى أو فقر الدم. إذا كان طبيبك يشتبه في أن لديك عدوى في الرئة، فقد يتم اختبار إفرازات مجرى الهواء لتحديد سبب العدوى.

      فحوصات القلب

      بسبب مماثلة علامات وأعراض متلازمة ضيق النفس الحادة (ARDS) لعلامات وأعراض مشكلات القلب الخطيرة المعينة، قد يوصي الطبيب بإجراء فحوصات للقلب، مثل ما يلي:

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts