تحرص شركة تايلند أدفايزور دائما على تقديم أفضل عروض العلاج في تايلاند لعمليات التجميل، وذلك من خلال توفير عملية تحويل مسار المعدة المصغر ، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن عملية تحويل مسار المعدة المصغر والخطوات المتبعة و الإجراءات التي تتم لأجراء تلك العملية ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال بتايلند .

# لتفاصيل العلاج وإجراء العملية معنا في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) – المطلوب لحجز موعد : صورة جواز السفر للمريض و أيضا صورة من تيكيت الطيران الدولي للإستقبال في المطار عند الوصول (مجانا سيارة المستشفي

عملية تحويل مسار المعدة المصغر

تعددت العمليات التي تهدف إلى إنقاص الوزن الزائد والتخلص من مشكلة العصر ألا وهي السمنة، شهدت هذه العمليات تطورات كبيرة في السنوات الأخيرة، خاصة بعض ظهور المناظير وانتشار استخدامها في كافة أنواع هذه العمليات تقريباً. قدمت كذلك التقنيات الحديثة مثل الليزر أو استعمال الموجات فوق الصوتية المكثفة خيارات كثيرة وأتاحت العديد من الحلول التي يستطيع المريض -بمساعدة طبيبه- أن ينتقي منها الأنسب لحالته الصحية والنفسية الخاصة، والأفضل من حيث الأمان والتكلفة والنتائج.

سنبحر أكثر خلال مقال اليوم في تفاصيل إحدى أشهر هذه العمليات، وهي عملية تحويل مسار المعدة المصغر. تكاثرت الأقاويل حول هذه العملية سواءً كانت تحويل مسار المعدة المصغر التقليدية، أو عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار، عن مدى أمان هذه العملية وقوة نتائجها، دعونا نكتشف أكثر وأكثر عن أسرار هذه العملية، ونقارن بينها وبين عملية تحويل مسار المعدة التقليدية، ونعرف حقيقة اضرار عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار.

خدمات أخري لشركة تايلند أدفايزور :

ما هي عملية تحويل مسار المعدة المصغر؟

اكتسبت عملية تحويل مسار المعدة المصغر شعبية عالية في السنوات الأخيرة، وذلك كونها أسرع من نظيرتها التقليدية. ابتكر د. روبرت روتليدج عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار عام 1997، وذلك في إطار السعي لإيجاد أفضل البدائل الممكنة لإنقاص الوزن بفعالية وسهولة وأمان. تبين بعد إجراء الدراسات والفحوصات أن عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار نجحت بالفعل في إنقاص مؤشر كتلة الجسم والوزن الزائد بشكل ملحوظ، مع تحسن واضح في الأمراض الأخرى المصاحبة للسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة السكر بالدم أو ارتفاع نسبة الكوليستسرول بالدم ووظائف الكبد.

جاءت فكرة عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار من نظيرتها التقليدية – عملية تحويل المسار أو المجازة المعدية- مع إضافة بعض التعديلات البسيطة عليها، وتميزت عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار بقصرها عن العملية العادية، وبكونها أسهل في التنفيذ والتعليم، وأسفرت عن معدلات تدهور أو وفاة أقل، واحتمالية تسريب أقل.

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر

ما هي العوامل التي تحدد تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر؟ تتحكم العديد من العوامل في تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر النهائية، دعونا نلقي نظرة على أهمها:

  1. نوع العملية: تختلف تكلفة عملية تحويل المسار المصغر للمعدة عند إجرائها جراحياً عن إجرائها بالمنظار، وعادة ما يكون سعر جميع عمليات تغيير هيئة المعدة بالمنظار أعلى من الإجراء جراحياً.
  2. عائد الطبيب الخاص: ويختلف هذا العامل أيضاً باختلاف المنطقة التي تعيش فيها، ويختلف كذلك اعتماداً على مدى خبرة الجراح ومهارته، وعلى تعقيد العملية في كل حالة على حدة.
  3. المشفى أو العيادة: بالتأكيد ستختلف تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر بين عيادة وأخرى على حسب جودة الخدمة التي يتلقاها المريض، وتشمل تكلفة الأجهزة وفتح غرفة العمليات والأدوية والمستلزمات الطبية وغيرها.
  4. تكاليف أخرى: تشمل التخدير، وأجرة مساعد الجراح، والأجهزة، والحاجة إلى عمليات تكميلية.

بالأخذ في الاعتبار جميع العوامل السابقة، فإن تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر تتراوح من 16000 – 22000 دولار أمريكي. اقرأ سياسة شركة التأمين التي تتبع لها جيداً مع طبيبك حتى تتمكن من تحديد المبلغ المطلوب بدقة.

متى تفكر بالخضوع لعملية تحويل المسار المصغر للمعدة؟

تعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر وعمليات السمنة الجراحية عموماً خياراً مناسباً لك في الحالات التالية:

  1. مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر (السمنة المفرطة).
  2. مؤشر كتلة الجسم 35 – 39.5، مع وجود مرض خطير آخر متعلق بالسمنة، مثل داء السكري من النوع الثاني، أو ارتفاع ضغط الدم.
  3. المعاناة من الأمراض المزمنة المترتبة على السمنة مثل: الارتجاع المريئي وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكر والكوليستيرول والجلطات وضعف الخصوبة.
  4. تفهمك الكامل أن الشكل المثالي يتطلب تغييرات جذرية في نمط الحياة، ستحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية دورياً.

فترة التعافي بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر

ستعاني من آلام خفيفة في البطن بعد إجراء العملية، تتركز هذه الآلام عند مكان الشق أو إدخال المنظار. ستحتاج أن تبيت في العيادة ليلة واحدة، لكن في بعض الأحيان قد يطلب الطبيب أن تبقى يوماً إضافياً وذلك للتأكد التام من قدرتك على مغادرة المستشفى.

يجب أن تتبع تعليمات الطبيب بالخضوع إلى نظام غذائي صارم في الفترات الأولى بعد العملية، فغالباً سيتكون نظامك الغذائي خلال أول أسبوعين بعد العملية من السوائل فقط، مثل مخفوقات البروتين والعصائر أو على حسب إرشادات الطبيب، ثم يسمح بعد ذلك بإدخال الطعام اللين أو المسلوق لأسبوعين إضافيين، ثم يمكنك العودة إلى الطعام الطبيعي بعد ذلك. يتقلص حجم المعدة بعد العملية بشكل كبير، وهذا يعني أنه لم يعد هنالك مساحة للأطعمة غير المفيدة، حينها ستحتاج إلى البحث عن الطعام ذو القيمة الغذائية الأعلى دائماً.

نتائج عملية تحويل المسار المصغر للمعدة

تشير الدراسات أن عملية تحويل مسار المعدة المصغر يساهم في تقليص كميات الطعام التي يتناولها الشخص بنسبة كبيرة، ويساعد أيضاً على تقليل امتصاص الطعام بقدر فعال، الأمر الذي يسمح بفقدان حتى60 كجم في سنة واحدة للمرضى الذين تخطى وزنهم 130 كجم.

خطوات عملية تحويل مسار المعدة المصغر

تستغرق العملية نحو 45 دقيقة، يستطيع المريض بعدها أن ينهض من على سريره. تشبه عملية تحويل المسار المصغر للمعدة العديد من عمليات المعدة الأخرى، حيث تقسم المعدة إلى جزئين، لكن الاختلاف الأساسي بين عملية تحويل مسار المعدة المصغر والعملية الأصلية، هو أنه لا يكون الجزء الأول من المعدة على شكل كرة صغيرة، بل على شكل أنبوب طويل ضيق. يوصل هذا الأنبوب مباشرة بالأمعاء الدقيقة، حيث يمر الطعام من المريء عبر الأنبوب (المعدة) إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة. أما الجزء المتبقي من المعدة والذي لم يمس حتى الآن – وهو الجزء الأكبر – فيعد بلا وظيفة بعد العملية.

أنواع عمليات التخسيس الأخرى

هناك نوعان من عمليات التخسيس، العمليات التي يجرى فيها تغييرات على الجهاز الهضمي ومنها عملية تحويل مسار المعدة المصغر، والنوع الآخر وهو عمليات شفط الدهون المختلفة، سنلقي نظرة سريعة جداً على النوعين

النوع الأول: العمليات الجراحية للمعدة

  1. تحويل مسار المعدة (المجازة المعدية): وهي أصل عملية تحويل مسار المعدة المصغر، والفارق بينهما بسيط ذكرناه في الفقرة السابق
  2. تحويل مسار الاثناعشر: يستأصل جزء كبير من المعدة في هذه العملية يصل إلى 80%، ويستأصل أيضاً جزء كبير جداً من الأمعاء، مما يجعل العملية ذات تأثير بالغ .

النوع الثاني: عمليات شفط الدهون 

  • شفط الدهون الجراحي
  • شفط الدهون بالليزر
  • شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية
  • شفط الدهون بالتبريد

والفارق الأساسي بين النوعين أن عمليات المعدة الجراحية هي الإجراء المتبع في حالات السمنة المفرطة، أما النوع الثاني فيستخدم في حالات السمنة الموضعية والرغبة في نحت الجسم.

اضرار عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار

لا يحبذ الكثير من الأطباء الخضوع هذه لعملية تحويل مسار المعدة المصغر، مدعين بأنها تسبب الكثير من المضاعفات على المدى البعيد، ويرون أن عملية تحويل المسار التقليدية أكثر أماناً. دعونا نتعرف على اضرار عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار (وهو أكثر أماناً من الجراحة الكاملة):

  • الارتجاع المريئي
  • الغثيان والقيء والإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي
  • ضعف عام بالتغذية
  • أنيميا
  • التهاب الزائدة الدودية
  • القرح المعدية
  • ترهل الجلد، خاصة إذا كان فقدان الوزن سريعاً

يجب مراعاة أن جميع العمليات الجراحية تحتمل وجود الكثير من المضاعفات، وينبغي ملاحظة أن الخضوع إلى عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار، يحد كثيراً من المخاطر المترتبة على هذه العملية.

التحضير لعملية تحويل مسار المعدة المصغر

  1. استشر الجراح المناسب: يناقش الطبيب معك في جلسة الاستشارة جميع مميزات وعيوب العملية مما يجعلك أكثر وعياً بما أنت مقبل عليه، ويمكنك من اتخاذ القرار المناسب. أثناء هذه الجلسة أيضاً سيطلعك الطبيب على بدائل عملية تحويل مسار المعدة المصغر، وعن البديل الاختيار الأنسب لك. يفحص الطبيب تاريخك المرضي وجميع الأدوية التي تتناولها، وذلك للتأكد من عدم وجود أي تعارضات تؤثر على العملية
  2. توقف عن التدخين
  3. اتبع تعليمات الطبيب بخصوص التوقف عن بعض الأدوية أو تعديل جرعتها
  4. حضر نفسك لأن تعيش حياة صحية
  5. تفقد شروط شركة التأمين لتجنب أي أحداث غير متوقعة

اختيار الجراح المناسب

تعد خطوة اختيار الجراح المناسب هي الخطوة الأهم قبل الإقدام على أي عملية تجميلية، ولذا حاول قدر المستطاع أن تستشير جميع من حولك عن الطبيب المناسب، وتأكد من خبرة الجراح ومهارته، وتأكد من حصوله على البورد الأمريكي، وجرب هذه الأداة التي تساعدك من التوصل إلى الجراح المناسب في منطقتك بكل سهولة عبر الانترنت. اقرأ أيضاً هذا المقال: كيف تختار طبيبك لإجراء عملية تجميل؟

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج وإجراء العملية معنا في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) – المطلوب لحجز موعد : صورة جواز السفر للمريض و أيضا صورة من تيكيت الطيران الدولي للإستقبال في المطار عند الوصول (مجانا سيارة المستشفي

Similar Posts