تحرص شركة تايلند أدفايزور على تقديم المزيد من الخدمات فى مجال السياحة العلاجية، لذلك فهى تقدم أحدث خدماتها وهى علاج أمراض الأطفال فى مركز طبى شامل ومتقدم، مزود بأحدث التقنيات والوسائل الطبية الحديثة، وتحت إشراف نخبة من الأطباء المتخصصين فى هذا المجال.

خدمات مركز طب وعلاج أمراض الأطفال فى تايلند

تشمل خدمات المركز الطبى فى تايلند علاج العديد من الأمراض التى يعانى منها الأطفال، كعلاج أمراض القلب للأطفال وعلاج الأطفال المصابين بأمراض الدم والأورام، وعلاج الأمراض العصبية وأمراض الرئة للأطفال، بالإضافة إلى علاج الأمراض المعدية والإلتهاب الرئوى للأطفال.

كما تشمل الخدمة فحص شامل لصحة الطفل، يتمثل فى فحص طبى عام وفحص طبى قبل المدرسة، وفحص طبى آخر فبل السفر للدراسة فى الخارج، بالإضافة إلى تقديم التطعيمات اللازمة لحماية الطفل من الأمراض الخارجية.

يساعد مركز طب وعلاج أمراض الأطفال الأم فى علاج بعض المشكلات التى تعانى منها، والتى بطبيعة الحال تؤثر على صحة الطفل، ومن ضمن تلك المشكلات قلة الحليب فى ثدى الأم، عدم قدرتها على إرضاع طفلها رضاعة طبيعية، بالإضافة إلى آلام الثدى التى تعانى منها الأم بعد الولادة.

ويعمل المركز على تقديم أفضل خدمة للأم من خلال توفير نظام غذائى آمن لها يساعدها على إسترجاع قوتها بعد الولادة لتستطيع أن ترضع الطفل رضاعة طبيعية، بالإضافة إلى عمل جلسات استشارية للأم للتعرف على أسباب آلام الثدى ووضع علاج لها.

بالإضافة إلى عمل جلسات توضح أهمية الرضاعة الطبيعية وحليب الأم، وتزويد الأم بمعلومات كافية عن فائدة الحليب الطبيعى الذى يساعد فى بناء جسم الطفل وحمايته من الأمراض، وكيف يفيد الحليب الطبيعى الجهاز الهضمى من خلال تشجيع عمل البكتيريا النافعة.

لتفاصيل العلاج بمركز طب وعلاج أمراض الأطفال في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم.

تابع أيضا

أسعار العلاج بالخلايا الجذعية في تايلاند 

أمراض القلب للأطفال

تعرف بأمراض القلب الخلقية أو عيوب القلب الخلقية، فهى تنتج بشكل رئيسى من اختلالات أو تشوهات تصيب قلب الرضيع منذ الولادة، وتتدرج أمراض القلب عند الأطفال من عيوب ومشاكل بسيطة يمكن علاجها إلى أمراض شديدة الخطورة قد يتم اللجوء إلى التدخل الجراحى فى بعض حالاتها.

أسباب أمراض القلب للأطفال

توجد العديد من العوامل التى تساعد على إحداث تشوهات فى القلب لدى الأطفال، ومن أبرز تلك العوامل ما يلى:

1- التدخين أثناء الحمل: قإذا كانت الأم مدخنة فى فترة الحمل فإنه سيزيد من خطر إصابة الطفل بالعديد من مشاكل القلب، نظرا لأنه يتغذى على الأم فى فترة ما قبل الميلاد.

2- تناول المشروبات الكحولية أثناء الحمل: فوفقا للدراسات والأبحاث التى أجريت فقد تبين تأثير المواد الكحولية والخمور بالسلب على الجنين، فإنه قد يصاب بعيوب خلقية قبل الولادة.

3- الإصابة بمرض السكرى: فإن الإصابة بمرض السكرى تزيد من إمكانية إصابة الطفل بالعديد من العيوب الخلقية فى القلب، كما أنه من الممكن أن يولد الطفل وهو مصاب بالمرض، نظرا للعوامل الوراثية والجينية، وبعض الدراسات أثبتت أن إصابة الأم بسكرى الحمل قد لا يصيب الطفل بأى تشوهات خلقية فى القلب.

4- تناول بعض الأدوية أثناء الحمل: يؤدى تناول الأدوية المختلفة دون استشارة الطبيب أثناء فترة الحمل إلى تشوهات خلقية بقلب الطفل حديث الولادة، ومن أبرز أنواع تلك الأدوية الثاليدوميد ومثبطات الإنزيم بالإصافة إلى المحول للأنجيوتنسين.

5- العوامل الوراثية والجينية: تعمل الجينيات والعوامل الوراثية على نقل بعض الصفات المكتسبة من الآباء والأمهات إلى الطفل، لذلك فإن الطفل فى مرحلة الجنين معرض للإصابة بتشوهات خلقية فى القلب نتيجة إصابة أحد أفراد الأسرة بتلك العيوب من قبل، كما يمكن الإصابة ببعض المتلازمات الجينية مثل متلازمة داون، فقد وجد أن كثير من الأطفال ممن يعانون من متلازمة داون مصابون بتشوهات فى القلب.

6- الإصابة بالحصبة الألمانية: يعتبر الإصابة بفيروس الحصبة الألمانية من أكثر الأسباب التى تحدث تشوهات فى قلب الطفل، لذلك وجب على الطبيب المختص إجراء الفحوصات الكاملة على الأم أثناء فترة الحمل وتحصينها من هذا الفيروس.

أعراض أمراض القلب للأطفال

تظهر العديد من العلامات على الطفل منذ الولادة أو فى الأشهر الأولى من عمره التى تشير إلى إمكانية إصابته بتشوهات وعيوب قلبية، وتتمثل تلك الأعراض فى الآتى:

1- تغير لون الجلد بحيث يتحول إلى اللون الأزرق أو يتحول إلى لون يميل إلى الرمادى.

2- ضعف وزن الطفل عن المعدل الطبيعى، وذلك لعدم قدرته على تناول الغذاء نظرا لحدوث ضيق فى التنفس.

3- الإصابة ببعض التورمات فى مناطق مختلفة من الجسم مثل الساقين أو البطن أو حول العينين فى الشهور الأولى من الولادة.

4- زيادة سرعة التنفس بعض الفترات وعدم القدرة على التنفس فى أوقات أخرى.

5- يمكن أن تظهر أعراض التشوهات القلبية على المريض فى شهور متأخرة من مرحلة الطفولة، والتى يعانى فيها الطفل من تورم فى اليدين والقدمين والكاحل أيضا.

6- الشعور بالتعب من جراء أى نشاط بدنى يقوم به الطفل أو عند ممارسة بعض التمارين الرياضية، وعدم القدرة على التنفس بالشكل السليم، الأمر الذى قد يصل إلى حد الإغماء وفقدان الوعى.

7- الشعور بالتعب والإرهاق بصفة عامة والإصابة بالخمول وعدم القدرة على مشاكرة الأطفال الصغار من هم فى نفس المرحلة العمرية اهتماماتهم وألعابهم.

أنواع عيوب القلب للأطفال

توجد العديد من الأنواع المختلفة من عيوب القلب الخلقية والتى تتمثل فى الآتى:

1- الثقوب فى القلب: وهى عبارة عن ثقوب تتكون فى الجدران الموجودة بين حجرات القلب أو الأوعية الدموية الرئيسية الخارجة من القلب.

تعمل هذه الثقوب على خلط الدم المحمل بالأكسجين مع الدم الغنى بالأكسجين، مما يؤدى إلى قلة كمية الأكسجين التى تصل إلى أعضاء الجسم، كما يمكن أن تؤدى الثقوب إلى إحداث طفح جلدى أو تغيير لون الجلد إلى اللون الأزرق.

2- انسداد تدفق الدم: فمن العيوب الخلقية التى يمكن أن يصاب بها الطفل هى ضيق الشرايين والأوعية الدموية التى تصل بالدم المحمل بالأكسجين إلى القلب، مما يتطلب من القلب ذل جهد مضاعف فى ضخ الدم إلى أنحاء الجسم، مما يؤدى إلى زيادة حجم القلب وكثافة عضلة القلب، ومن أمثلة هذا النوع من العيوب التضيق الرئوى والتضيق الأبهرى.

3- الأعوية الدموية الغير طبيعية: تحدث العديد من الأمراض القلبية للطفل بسبب عدم وجود الأوعية الدموية التى تصل بالدم إلى القلب فى مكانها الصحيح، بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بعيب خلقى يدعى تحويل الشرايين الكبيرة عندما يكون الشريان الرئوى والأبهر على جانبين خطأ من القلب.

4- نقص النمو: يتوقف جزء كبير من القلب أحيانا عن النمو بشكل ملائم فى متلازمة القلب الأيسر ناقص التنسج مثلا، لم يحقق الجانب الأيسر من القلب نموا كافيا ليضخ دما كافيا للجسم بشكل فعال.

مضاعفات أمراض القلب للأطفال

تؤدى أمراض القلب لدى الاطفال إلى التأثير فى كثير من أعضاء الجسم، مما يؤدى إلى الإصابة بالعديد من الامراض والمشاكل الأخرى والتى تتمثل فى الآتى:

1- الإصابة بسكتة دماغية نتيجة الجلطات الدموية التى تنتقل عبر ثقب فى القلب وإلى الدماغ، فعلى الرغم من صغر سن الطفل إلا أنه ليس فى مأمن من هذا المرض.

2- يعانى الطفل من عدم انتظام ضربات القلب نتيجة الإصابة بالعيوب الخلقية وأو يكون ذلك من ندبات تتشكل بعد إجراء الجراحة لتصحيح العيب القلبى الخلقى.

3- يصاب الطفل ببعض المشكلات النفسية نتيجة عدم شعورهم بالأمان نتيجة وجود عيوب خلقية وثقوب فى القلب قد تؤثر عليهم فى أى وقت، كما يدخلون فى حالة من الإكتئاب نتيجة عدم قدرتهم على القيام ببعض الأعمال والأنشطة التى يستطيع من هم فى نفس سنهم القيام بها، فيتحول الشعور لديه إلى شعور عجز وضعف.

4- يعانى الطفل المريض بالعيوب القلبية الخلقية بالتباطؤ فى النمو، وقد يصبحون أصغر من الأطفال الآخرين الذين هم فى نفس سنهم إذا تأثر الجهاز العصبى فقد يتعلمون المشى والكلام فى وقت متأخر عن غيرهم من الأطفال.

5- يتأثر الطفل المريض بإحتياجه إلى إجراء المتابعة من الطبيب المتخصص مدى الحياة، ولذلك فإن عليهم إدراك مشاكل القلب التى يواجهوها وكيفية التعامل معها، لأن العيوب الخلقية القلبية يؤدى إلى خطر الإصابة بإلتهاب أنسجة القلب أو فشل القلب أو مشاكل فى صمام القلب.

علاج أمراض القلب للأطفال

توجد العديد من الطرق التى يمكن من خلالها علاج أمراض القلب لدى الأطفال، وتتمثل تلك الطرق فى الآتى:

1- الحصول على لقاح حصبة الحصبة الألمانية حتى إذا تم الإصابة بها فى فترة الحمل يعمل اللقاح على منع تأثيرها على قلب الطفل.

2- السيطرة على الحالات الطبية المزمنة والمتمثلة فى الإصابة بمرض السكرى وارتفاع ضغط الدم، لأن هذا سيؤثر على الطفل بفعل العوامل الوراثية، بالإضافة إلى تناول أدوية تعمل على التقليل من أعراض بعض الأمراض المزمنة الاخرى كالصرع.

3- تناول الفيتامينات المتعددة التى تحتوى على حمض الفوليك، ففقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول مقدار 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يقلل من العيوب الخلقية التى تحدث فى الدماغ والحبل الشوكى، ويساعد فى الحد من خطر عيوب القلب.

الإلتهاب الرئوى للأطفال

يعد الإلتهاب الئوى من أشهر الأمراض التى تصيب الطفل بعد اكتمال عامه الثانى، حيث أنه عبارة عن إلتهاب الحويصلات الهوائية فى إحدى الرئتين أو كلتيهما، وقد يتم ملء تلك الحويصلات بالسوائل أو الصديد، الأمر الذى يسبب السعال المصحوب بالبلغم أو الصديد.

ويمكن أن تترواح خطورة الإلتهاب الرئوى من درجة خفيفة إلى درجة شديدة الخطورة وتهدد حياة الطفل، ويكون تأثير المرض أكبرعلى الأطفال والرضع، وذلك لضعف جهازهم المناعى الذى لن يقوى على التصدى للمرض، بالإضافة إلى الأشخاص الذين قد تخطوا حاجز الستين عاما ويعانون من مشاكل صحية عديدة.

أسباب الإلتهاب الرئوى للأطفال

تتعدد الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالإلتهاب الرئوى، والتى تحدث عادة نتيجة المجتمع الخارجى، وتتمثل تلك الأسباب فى الآتى:

1- البكتيريا: يعتبر السبب الرئيسى فى الإصابة بالإلتهاب الرئوى، فالبكتيريا تعمل على التأثير على جزء واحد من الرئة الذى من شأنه أن يصيب الجزء الثانى بالمرض، فيما يعرف بالإلتهاب الرئوى الفصى.

2- الفطريات: تتواجد الفطريات فى البيئة الخارجية بشكل كبير، كما أنها تشكل خطرا على الأطفال للإصابة ببعض الأمراض المزمنة الأخرى ليس فقط الإلتهاب الرئوى.

3- الفيروسات: حيث يمكن لفيروسات الأنفلونزا والزكام أن تساعد على الإصابة بالإلتهاب الرئوى، وقد يصبح الإلتهاب الرئوى بسيطا لدى الأطفال، إلا أنه فى حالات أخرى يصبح خطيرا تبعا لحدة وشدة الفيروس.

4- المستشفى: قد يتم الإصابة بالإلتهاب الرئوى خلال فترة الإقامة فى المستشفى، وقد يكون خطيرا لأن البكتيريا المسببة له قد تكون أكثر مقاومة للمضادات الحيوية، لذلك فإن هذا النوع من أنواع الإلتهاب الرئوى يعتبر الأكثر خطورة على الإطلاق.

أعراض الإلتهاب الرئوى للأطفال

يظهر على الطفل المريض بعض الأعراض الناتجة عن الإصابة بالإتهاب الرئوى، والتى تترواح بين الخفيفة والشديدة بناء على نوع البكتيريا أو الفيروس الذى ساعد على الإصابة بالمرض، وقد تستمر تلك الأعراض لفترة طويلة.

وتتمثل تلك الأعراض فى الإصابة بألم شديد فى الصدر عند التنفس أو السعال، مما يجعل عملية التنفس صعبة ومؤلمة، بالإضافة إلى الإصابة بالتشوش الذهنى وعدم القدرة على التمييز بين الأشياء وتغيرات فى الوعى العقلى.

بالإضافة إلى الإصابة بالتعب العام والإرهاق وعدم القدرة على ممارسة الطفل لأى نشاط كاللهو مع غيره من الأطفال، بجانب الإصابة بإرتفاع فى درجة حرارة الجسم قد تصل إلى الإصابة بالحمى، مصحوبة بالتعرق والإرتجاف.

كما يعانى الطفل المريض من الغثيان والقئ بجانب بعض المشاكل فى الجهاز الهضمى والمتمثلة فى الإصابة بالإسهال، كما قد يصاب الطفل فى بعض الأوقات بضيق فى التنفس.

المضاعفات

يصاب الطفل بالعديد من المضاعفات من جراء الإصابة بالإلتهاب الرئوى، وتتمثل تلك المضاعفات فى الآتى:

1- الإصابة ببكتيريا فى مجرى الدم وانتقالها إلى الأعضاء الأخرى، مما يؤدى إلى تلف العديد من أعضاء الجسم.

2- يعانى الطفل المريض من صعوبة التنفس، فإذا كان الإلتهاب الرئوى حاد أو كان الطفل يعانى من مرض خطير مزمن فستكون مشكلة التنفس مقتصرة على نقص الأكسجين، ولذلك فهو يحتاج إلى جهاز تنفس صناعى لعلاج الرئة.

3- تراكم السوائل حول الرئتين والتى تتكون نتيجة الإصابة بالإلتهاب الرئوى، حيث تتجمع السوائل فى الفراغ بين طبقات النسيج الذى يفصل بين الرئتين وتجويف الصدر، وإذا انتقلت العدوى داخل السائل فسيحتاج الطفل المريض إلى تصريفه من خلال أنبوب يوضع فى الصدر أو إخراجه جراحيا.

4- الإصابة بخراج الرئة، والذى يحدث نتيجة تشكل الصديد فى أحد تجويفات الرئة، ويتم علاج الخراج عادة بإستخدام المضادات الحيوية أو اللجوء إلى التدخل الجراحى إذا لزم الأمر.

علاج الإلتهاب الرئوى للأطفال

يتمضن علاج الإلتهاب الئوى علاج العدوى والوقاية من المضاعفات التى تظهر كنتيجة للمرض، وعلى الرغم من أن معظم الأعراض قد يتم التخلص منها فى غضون أسبوع على الأكثر، إلا أن اشعور بالتعب والإرهاق يظل ملازم المريض لبعض الوقت.

ويعتمد علاج الإلتهاب الرئوى على الآتى:

1- استخدام المضادات الحيوية لعلاج البكتيريا التى أدت إلى الإصابة بالإلتهاب الرئوى، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد نوع تلك البكتيريا لإختبار أفضل مضاد حيوى لعلاجها.

2- استخدام أدوية لتهدئة السعال بالإضافة إلى أدوية أخرى تساعد على التخلص من البلغم الذى يخرج مع السعال، وفى بعض الاوقات أدوية السعال لا تحتاج إلى وصف الطبيب.

3- اللجوء إلى خافضات الحرارة أو مسكن للآلام فى حالة شعور الطفل المريض بإرتفاع فى درجات الحرارة أو عند الإصابة بالألم، ومن أشهر أدوية مسكنات الألم الأسبرين والأسيتامينوفين.

الوقاية من الإلتهاب الرئوى

تتطعيم الطفل ضد خطر الإصابة بالإلتهاب الرئوى والأنفلونزا، بالإضافة إلى الحرص على نظافة الطفل الشخصية التى تعتبر مسئولية الأم فى السنوات الأولى من عمر الطفل.

بالإضافة إلى تعليم الطفل ممارسة بعض الرياضات والتمارين اليومية للوقاية من خطر الإصابة بالإلتهاب الرئوى فى سن صغيرة، كما أن مماسة تلك التمارين تساعد على تقوية الجهاز المناعى الذى يحمى الطفل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى.

العلاج في تايلند

لتفاصيل العلاج بمركز طب وعلاج أمراض الأطفال في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 0066864036343 (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم.

Similar Posts