تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج اضطراب الصداع النصفي الحسي في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج اضطراب الصداع النصفي الحسي ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف اضطراب الصداع النصفي الحسي

يُعد اضطراب الصداع النصفي الحسي (المعروف أيضًا باسم الصداع النصفي التقليدي) نوعًا من الصداع الذي يحدث بعد الاضطربات الحسية أو معها والتي تسمَّى الهالة. يمكن أن تتضمن هذه الاضطرابات ومضات من الضوء والبقع العمياء وغيرها من التغييرات في الرؤية أو الوخز في اليد أو الوجه.

وتتماثل عادةً علاجات اضطراب الصداع النصفي الحسي أو غير الحسي (المعروف بالصداع النصفي العام). يمكن محاولة الوقاية من الصداع النصفي الحسي باستخدام الأدوية نفسها وإجراءات الرعاية الذاتية التي تقي من الصداع النصفي.

قد يفيدك أيضا :

الأعراض

تشمل أعراض هالة الصداع النصفي اضطرابات بصرية أو حسية مؤقتة تسبق عادةً أعراض الصداع النصفي الأخرى — مثل الألم الشديد في الرأس والغثيان والحساسية تجاه الضوء والصوت.

وغالبًا ما تبدأ هالة الصداع النصفي قبل ألم الرأس بساعة تقريبًا وتدوم عمومًا لمدة تقل عن 60 دقيقة. وفي بعض الأحيان، يصحب هالة الصداع النصفي صداعًا بسيطًا أو لا صداع على الإطلاق، وخصوصًا لدى الأشخاص الذين يبلغون 50 عامًا وأكبر.

علامات وأعراض بصرية

معظم الأشخاص الذين يتعرضون لصداع نصفي مصحوب بهالة يصابون بعلامات بصرية مؤقتة وأعراض الهالة. قد يتضمن هذا:

  • النقاط العمياء (العتمة)، التي تظهر أحيانًا في صورة أشكال هندسية بسيطة
  • الخطوط المتعرجة التي تطفو تدريجيًا في جميع أنحاء مجال الرؤية
  • البقع أو النجوم المتلألئة
  • تغيرات في الرؤية أو فقدان البصر
  • وميض من الضوء

تبدأ هذه الأنواع من الاضطرابات البصرية في الظهور في مركز المجال البصري وتنتشر في الخارج.

الاضطرابات الحسية الأخرى

تشمل الأحاسيس المؤقتة الأخرى المصاحبة لهالة الصداع النصفي في بعض الأحيان ما يلي:

  • الشعور بالتنميل، يكون عادةً في صورة وخز في يد واحدة أو الوجه
  • صعوبة في التخاطب أو اللغة
  • ضعف العضلات

متى تزور الطبيب

بادر بزيارة الطبيب على الفور إذا كنت تعاني علامات وأعراض الصداع النصفي المصحوب بهالة، مثل فقدان الرؤية المؤقت أو البقع الطافية أو الخطوط المتعرجة في مجال رؤيتك. سيحتاج الطبيب إلى استبعاد حالات مرضية أكثر خطورة، مثل السكتة الدماغية أو تمزق الشبكية.

وبمجرد استبعاد إصابتك بهذه الأمراض، لن تحتاج لزيارة الطبيب بشأن الصداع النصفي في المستقبل إلا إذا تغيرت الأعراض.

الأسباب

سبب الصداع النصفي مع الأورة غير مفهوم بشكل واضح. يعتقد أن الصداع النصفي مع الأورة البصرية يشبه موجة كهربائية أو كيميائية تتحرك عبر جزء من الدماغ الذي يعالج الإشارات البصرية (القشرة البصرية) ويسبب هذه الهلوسة البصرية.

والعديد من العوامل التي تسبب الصداع النصفي يمكن أن تسبب أيضًا الصداع النصفي مع الأورة، بما في ذلك التوتر، والأضواء الساطعة، وبعض الأطعمة والأدوية، والنوم كثيرًا أو قليلاً جدًا، والحيض.

عوامل الخطر

على الرغم من عدم وجود عوامل محددة تزيد من خطر اضطراب الصداع النصفي الحسي، يبدو أن نوبات الصداع النصفي تكون أكثر شيوعًا في الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من نوبات الصداع النصفي. وتكون نوبات الصداع النصفي أكثر شيوعًا بين النساء من الرجال.

المضاعفات

يكون الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي المصحوب بأورة أكثر عرضة إلى حد ما لخطر الإصابة بسكتة دماغية. وتكون النساء اللاتي يعانين الصداع النصفي المصحوب بأورة أكثر عرضة لخطر الإصابة بسكتة دماغية إذا كن يدخنّ، أو يتناولن حبوب منع الحمل.

التشخيص

إذا كنت تعاني علامات وأعراض الهالة التي تتبعها العلامات والأعراض المعتادة للصداع النصفي، فمن المحتمل أنك مصاب بالصداع النصفي المصحوب بهالة. وقد يشخص الطبيب حالتك على أساس التاريخ المرضي والفحص الجسدي.

لكن، إذا لم يتبع الهالة ألم في الرأس أو اضطرابات بصرية تؤثر في عين واحدة فقط، فقد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات محددة لاستبعاد حالات مرضية أكثر خطورة، مثل تمزق الشبكية أو النوبة الإقفارية العابرة — انخفاض مؤقت في إمداد جزء من المخ بالدم — يمكن أن تكون السبب في ظهور الأعراض لديك.

قد يوصي طبيبك بما يلي:

  • فحص العين. خلال هذا الفحص، يستخدم الطبيب أداة في حجم مصباح كاشف صغير (منظار العين) لتسليط شعاع من الضوء داخل العين لفحص الجزء الخلفي من مقلة العين (تنظير قاع العين).
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT). تنتج تقنية الأشعة السينية هذه صورًا تفصيلية للأعضاء الداخلية في الجسم، بما فيها المخ.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). ينتج إجراء التصوير التشخيصي هذا صورًا تفصيلية للأعضاء الداخلية في الجسم، بما فيها المخ.

وفي هذه الحالة، قد يحيلك طبيبك إلى طبيب متخصص في اضطرابات الجهاز العصبي (اختصاصي طب الأعصاب) لاستبعاد الحالات المرضية التي يمكن أن تصيب المخ وتكون سببًا في ظهور الأعراض لديك.

العلاج

لا يوجد علاج محدد لعلامات الأورة وأعراضها، ولكن يوجد طرق لعلاج ألم الصداع النصفي. تتشابه علاجات وأدوية الصداع النصفي المصحوب بأورة مع علاج الصداع النصفي غير المصحوب بأورة.

الأدوية المسكنة للآلام

تعمل الأدوية، المستخدمة لتخفيف ألم الصداع النصفي، على نحو أفضل عندما يتم تناولها عند ظهور أول عرض لنوبة الصداع النصفي التالية، على سبيل المثال، عندما تلاحظ علامات وأعراض بداية أورة الصداع النصفي.

تتضمن أنواع الأدوية التي يمكن أن تستخدم لعلاج الصداع النصفي ما يلي:

  • مسكنات الألم. مسكنات الألم التي تصرف بوصفة طبية أو من دونها، مثل الأسبرين أو إيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما). قد تسبب عند تناولها لفترة طويلة نوبات صداع بسبب الإفراط في تناول الأدوية، واحتمالية الإصابة بقرح ونزيف في القناة الهضمية. قد تكون مسكنات الصداع النصفي التي تجمع بين الكافيين والأسبرين وأسيتامينوفين (Excedrin Migraine) مفيدة، ولكنها عادة لا تعالج إلا ألم الصداع النصفي الخفيف.
  • تريبتانات (Triptans). أدوية التريبتانات (إيميتريكس، وماكسالت، وغيرهما) هي أدوية تصرف بوصفة طبية تستخدم خصيصًا للصداع النصفي لأنها تسد ممرات الألم في الدماغ. يمكنها تخفيف العديد من أعراض الصداع النصفي، ويمكن أن يتم تناولها كحبوب أو حقن أو بخاخات للأنف. قد لا تكون آمنة لأي شخص معرض لخطر الإصابة بسكتة قلبية أو نوبة قلبية.
  • أدوية الإرغوت (Ergots). الإرغوت (ميجيرجوت، كافيرجوت) نوع آخر من الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي. وهي أكثر فعالية عند تناولها مدة قصيرة بعد بدء أعراض الصداع النصفي في الظهور، وفي نوبات الصداع النصفي التي تنزع إلى الاستمرار أكثر من 48 ساعة. يمكن أن تتضمن الآثار الجانبية لأدوية الإرغوت نوبات الصداع بسبب الإفراط في تناول الأدوية وتفاقم القيء والغثيان المرتبطين بالصداع النصفي.
  • الأدوية الأفيونية. بالنسبة لمرضى الصداع النصفي الذين لا يتناولون أدوية التريبتانات أو الإرغوت، فقد تكون الأدوية أفيونية المفعول المسكنة (خاصة الأدوية التي تحتوي على الكودين) مفيدة. لتجنب الإدمان، لا تستخدم هذه الأدوية عادة إلا إذا كانت العلاجات الأخرى غير فعالة.
  • أدوية مضادة للغثيان. يمكنهم أن يساعدوا إذا كان الصداع النصفي المصحوب بهالة مصحوبًا بالغثيان أو القيء. تتضمن الأدوية المضادة للغثيان: كلوربرومازين أو ميتوكلوبراميد (ريجلان) أو البروكلوربيرازين (كومبرو). عادة ما تُتناول هذه مع أدوية أخرى.
  • القشراني السكري. أحيانًا يُستخدَم القشراني السكري (بريدنيزون، ديكساميثازون).مع أدوية أخرى لتوفير تسكين أفضل للألم. نظرًا للآثار الجانبية، ينبغي ألا يُستخدم القشراني السكري باستمرار.

ينبغي للأفراد الذين يعانون هالات تدوم لوقت طويل ألا يتناولون أدوية الإرغوت، لأنها قد تقلل من تدفق الدم إلى الدماغ.

الأدوية الوقائية

يمكن أن يساعد تناول الأدوية في الوقاية من الإصابة بحالات الصداع النصفي المتكررة، المصحوبة بأورة أو من دونها. قد يوصي طبيبك بتناول الأدوية الوقائية إذا كنت تُعاني حالات صداع شديدة، أو طويلة الأمد، أو متكررة، لا تستجيب للعلاج استجابةً جيدة.

يمكن أن تساعد الأدوية الوقائية بعد تناولها لعدة أسابيع في تقليل نوبات الصداع النصفي، وتساعد العلاجات في العمل بفاعلية أكبر عندما تُعاني صداعًا نصفيًا.

تتضمن خيارات الأدوية الوقائية ما يلي:

  • أدوية خفض ضغط الدم. ويتضمن ذلك حاصرات مستقبلات بيتا مثل بروبرانولول (إنديرال إل إيه، وإينوبران إكس إل، وغيرها)، وميتوبرولول طرطرات (لوبريسور) وتيمولول (بيتيمول). يمكن أن تساعد حاصرات قنوات الكالسيوم مثل فيراباميل (كالان، فيريلان، وغيرها) في منع الإصابة بالصداع النصفي المصحوب بأورة.
  • مضادات الاكتئاب. تبين فعالية الأميتريبتيلين، وهو أحد مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، في منع الإصابة بالصداع النصفي. يتم وصف مضادات الاكتئاب الأخرى في بعض الأحيان بسبب التأثيرات الجانبية التي يُحدثها الأميتريبتيلين (مثل النعاس، وزيادة الوزن وغيرها).
  • العقاقير المضادة للنوبات. قد تساعدك فالبروات (ديباكون) وتوبيراميت (توباماكس) في تقليل معدّل إصابتك بالصداع النصفي، ولكنهما قد يسببا آثارًا جانبية مثل الدوخة، وتغيرات الوزن، والغثيان وأكثر من ذلك.
  • حقن البوتوكس. يمكن أن تمنع حقن ذيفان السجقية (بوتوكس) كل 12 أسبوعًا الإصابة بالصداع النصفي لدى بعض الأشخاص البالغين.

إدارة التوتر ونمط الحياة

يمكنك تهدئة الصداع النصفي المصحوب بأورة باستخدام تقنيات الرعاية الذاتية التي يمكن استخدامها للصداع النصفي غير المصحوب بأورة:

  • العلاج السلوكي المعرفي (CBT). تعلمك هذه التقنية طرقًا أكثر ملاءمة للتعامل مع المواقف المسببة للإجهاد، وقد تساعد في تقليل نوبات الصداع النصفي التي تُعانيها. يمكن الجمع بين العلاج السلوكي المعرفي وإستراتيجية أخرى تسمى تعلم التأقلم (LTC). ينطوي تعلم التأقلم على تعريضك ببطء إلى محفزات الصداع الشائعة لمساعدتك في أن تصبح أقل حساسية تجاهها.
  • احظ بقدر صحي من النوم. لا تنام أكثر ولا أقل من اللازم. حدد جدولاً زمنيًا ثابتًا للنوم والاستيقاظ يمكنك اتباعه كل يوم وليلة.
  • استرخ عندما تبدأ الأعراض. عندما تبدأ أعراض أورة الصداع النصفي، توجه إلى غرفة مظلمة هادئة، واسترح بوضع كيس ثلج (مغلف بمنشفة أو قطعة قماش) على الجزء الخلفي من رقبتك.

الاستعداد لموعدك

إذا كنت تعاني اضطرابات بصرية أو حسية مؤقتة، فزر طبيب العائلة أو ممارسًا عامًا. وفي بعض الحالات، قد تتم إحالتك إلى طبيب متخصص في اضطرابات الجهاز العصبي (أخصائي الأعصاب).

إليك بعض المعلومات التي تساعدك في الاستعداد لموعدك والتعرف على ما يمكنك توقعه من الطبيب.

ما يمكنك فعله

  • تابع أعراضك. يُعد تدوين يوميات عن إصابتك بصداع أحد الأمور الأكثر فائدة والتي يمكنك فعلها. اكتب وصفًا عن كل حوادث الاضطرابات البصرية أو الأحاسيس غير المألوفة. ماذا تكون؟ متى حدثت؟ ما المدة التي استغرقتها؟ ما الذي تتبع حدوثها؟ هل كان هناك شيء يبدو أنه يحفز حدوثها؟ قد تساعد المدونة التي تسجل فيها نوبات الصداع الطبيب في تشخيص حالتك.
  • دوِّن المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك أي ضغوط كبيرة أو أي تغييرات طرأت مؤخرًا على حياتك.
  • دوِّن أسئلتك لطرحها على الطبيب.

بالنسبة للصداع النصفي المصحوب بهالة، تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على الطبيب ما يلي:

  • ما السبب المحتمل لظهور الأعراض لدي؟
  • ما الاختبارات التي قد أحتاج إلى الخضوع لها، إن وجدت؟
  • هل حالتي محتمل أن تكون مؤقتة أم مزمنة؟
  • ما خيارات العلاج المتوفرة؟ ما العلاج الذي توصي به؟
  • ما بدائل النهج الأولي التي تقترحها؟
  • أعاني حالات صحية أخرى. كيف يمكنني إدارتها معًا بشكل أفضل؟
  • هل يوجد قيود على النظام الغذائي يلزم علي اتباعها؟
  • هل هناك دواء بديل جنيس للدواء الذي تصفه؟
  • هل توجد مواد مكتوبة يمكنني أخذها معي للمنزل أو مواقع إلكترونية توصي بزيارتها؟

لا تتردد في طرح الأسئلة الأخرى التي لديك.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

من المرجح أن يطرح عليك طبيبك عددًا من الأسئلة، بما في ذلك:

  • متى بدأت تعاني الأعراض؟
  • ما هي أنواع الأعراض المتعلقة بالرؤية أو الأحاسيس الأخرى التي تعاني منها؟
  • ما مدة استمرارها؟
  • هل يتبعها الشعور بالصداع؟
  • وإذا كنت تعاني من الصداع، فكم مرة تُصاب به وما هي مدة استمراره؟
  • ما مدى شدة الأعراض التي تعانيها؟
  • ما الذي قد يحسن من أعراضك، إن وُجد؟
  • ما الذي يجعل أعراضك تزداد سوءًا، إذا وُجد؟

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts