تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير طرق لعلاج يرقان الوليد في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج يرقان الوليد ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

قد يفيدك أيضا :

تعريف يرقان الوليد

 يرقان الوليد ، وهو شائع جدا وسط الولدان (جميع وليد). ويظهر اليَرَقان (Jaundice) عادة، لدى الرضع، الأطفال والبالغين. واليرقان ليس معرّفا كمرض، بل يُعرّف كحالة طبية تتركز فيها كميات كبيرة جدا من البيليروبين (Bilirubin) في الدورة الدموية. والبيليروبين هو مركب ينتجه الجسم عند تحليل الهيموغلوبين (خضاب الدم – Hemoglobin) من خلايا الدم الحمراء. وانّ كمية البيليروبين الفائضة تؤدي إلى اصفرار لون الجلد، العينين والأنسجة المخاطية الموجودة في تجويف الفم.

اليَرقان منتشر جدا وسط الولدان ويختفي من تلقاء نفسه بشكل عام دون الحاجة لأي علاج. ولكن، عند البالغين، ظهور الأعراض الدالّة على مرض اليرقان، تدل بشكل عام على مشكلة في الكبد. وإذا لم تتم معالجة يرقان الوليد، فقد يؤدي إلى فشل عام في وظائف الكبد.

 يرقان الوليد

يرقان الوليد عند حديث الولادة

اليرقان عند حديثي الولادة (او اليرقان الوليدي – Neonatal jaundice) ظاهرة شائعة ، غالبا ما تزول من دون مضاعفات. نصف الاطفال عند حديثي الولادة الناضجين واغلب الخدج يظهر عندهم اليرقان في الأسبوع الأول من حياتهم. وتصل قمة الإصابة بمرض اليرقان عند حديثي الولادة الناضجين بين اليوم الثالث واليوم الخامس من حياتهم، بينما تحدث في فترة متأخرة أكثر، لدى الخدج. كلما كان سن الخدج أصغر في جيل الحمل كلما استمر اليرقان لفترة أطول. يعتبر اليرقان عند حديثي الولادة فيزيولوجا (أمرا طبيعيا) في غياب مشكلة أخرى تتسبب في تكوينه.

المواليد الرضع يصابون باليرقان بعد الولادة بنسبة أكبر بكثير. هذه الظاهرة لها عدة تفسيرات. حليب الام لا ينتج في الثدي بكميات كبيرة خلال الأيام الأولى ولذلك تكون الأمعاء أقل نشاطا ويكون إفراز البيليروبين منخفضا. في حليب الام توجد، أيضا، مواد تبطئ عملية ربط البيليروبين في الكبد، وكذلك توجد مواد في الأمعاء تحلل البيليروبين المربوط (المباشر)، وتحوله الى بيليروبين غير مباشر والذي يتم امتصاصه مرة أخرى في مجرى الدم. إن الرضاعة المتكررة تزيد من كمية حليب الثدي، وبالتالي تنخفض قيم البيليروبين خلال الرضاعة، أيضاً.

مسببات تنشيط آليات الجسم التي تزيد من قيم البيليروبين غير المباشر أثناء الولادة غير واضحة. الفرضية االمتعارف عليها حاليا هي أن الجسم يحتاج للبيليروبين كمضاد للأكسدة لان مستوى المواد المضادة للأكسدة الأخرى يكون منخفضا في هذه الفترة. يمكن قياس مستوى البيليروبين بواسطة فحص الجلد دون اختراق الجسد، وبفحص الدم.
لدى بعض المواليد تكون مستويات عالية من البيليروبين نتيجة لإصابة مرضية وعندها يكون اليرقان عند حديثي الولادة غير فيزيولوجي.

زيادة تحلل الدم أثناء الولادة يسبب عبئا على أنظمة التحلل والربط للبيليروبين والذي يظهر عادة في اليوم الأول من الحياة. انحلال الدم (hemolysis) (تدمير خلايا الدم الحمراء) يمكن إن ينشأ بسبب إنتاج الأم لأجسام مضادة لكريات دم الطفل. فالأم التي تكون فصيلة دمها Rh سلبية يمكن أن تنتج أجساما مضادة لجنينها إذا كانت فصيلة دمه Rh ايجابية. ويحدث انتاج المضادات بعد وصول خلايا الدم الحمراء من الطفل الى مجرى دم الأم.

هذه الظاهرة التي تحدث بشكل طبيعي خلال فترة الحمل تزداد عند الولادة أو خلال عمليات أخرى مثل الإجهاض أو الإصابة. لمنع إنتاج الأجسام المضادة من قبل الأم، تعطى المرأة التي تكون فصيلة دمها Rh سلبية، علاجا بمضاد يسمى مضاد – D، في الأسبوع الـ 28 من الحمل، وأيضا عند الولادة، وفي أي حالة يحتمل فيها دخول كمية كبيرة من كريات دم الجنين إلى دم إلام. إنتاج الأجسام المضادة من قبل الأم تسبب لتحلل خلايا دم الجنين في حالات الحمل القادمة، إذا كانت فصيلة دمه Rh إيجابية. هذا التحلل للخلايا يؤدي إلى قصور في قلب الجنين وحدوث اليرقان المرضي بعد الولادة.

أسباب وعوامل خطر يرقان الوليد

قد ينشأ يرقان الوليد نتيجة لعدة أسباب، من بينها:

  • خلل في قناة الصفراء (Bile duct)، نتيجة لورم أو حصى في الصفراء، غالبا
  • التهاب الكبد (Hepatitis)
  • تضيّق المرارة (Gallbladder) (تضيق قناة الصفراء التي تنقل عصارة الصفراء)
  • تشمع / تليّف الكبد (Cirrhosis)
  • سرطان البنكرياس (Pancreatic cancer)
  • خلل في إيصال الدم إلى الكبد
  • إعتلالات خلقية تؤثر على البيليروبين
  • البُرَداء (Malaria) (تلوث من شأنه أن يدمر خلايا الدم الحمراء)

تشخيص يرقان الوليد

إجراء فحص جسدي شامل لدى الطبيب المعالج يمكنه أن يكشف عما إذا كانت ثمة إصابة بيرقان الوليد أم لا. ولكن، وبسبب تعدد وتنوع العوامل المحتملة لظهور يرقان الوليد لدى الأشخاص البالغين، فمن المرجح أن يطلب الطبيب المعالج إجراء فحوصات أخرى.

وهذه الفحوصات هي:

  • مصل البيليروبين (Serum bilirubin): فحص يهدف إلى قياس تركيز البيليروبين في الدم
  • العدّ الدموي الشامل (Complete blood count – CBC): فحص دم يعطي معلومات حول مركبات الدم، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء، البيضاء والصفيحات (الصفائح الدموية – Platelets / Thrombocytes)
  • إختبار زمن البروترومبين (Prothrombin time test): فحص دم وظيفته قياس قدرة الدم على التجلط (التخثر)
  • تصوير فائق الصوت للبطن (Abdominal ultrasound): فحص التصوير فائق الصوت (التصوير بالموجات فوق الصوتية) لجوف البطن يعطي صورة بمساعدة موجات صوتية بتردد عال جدا يسمى مخطط تصواتي (Sonogram – مخطط الأمواج فوق الصوتية). الحصول على المخطط التصواتي للكبد قد يتيح معرفة ما إذا كان هنالك انتفاخ في الكبد أو إذا كان شكل الكبد غريبا
  • خزعة الكبد (Biopsy): فحص يتم خلاله أخذ عيّنة صغيرة (خزعة) من نسيج الكبد بهدف تحليلها مخبريا.

علاج يرقان الوليد

نظرا لأن يرقان الوليد هو عَرَض فقط، وليس مُعرّفا كمرض، فإن العلاج يتوقف على المسبب له. وقد يتراوح العلاج بين إزالة حصى الصفراء أو الأورام، مرورا بمعالجة التلوث (العدوى) بواسطة المضادات الحيوية (Antibiotics)، وصولا إلى زرع كبد في الحالات التي يكون فيها الكبد قد تضرر بشكل كبير وخطير.

وعلى أية حال، في حالات تشمع الكبد أو التهاب الكبد المزمن، وهي حالات طبية طويلة الأمد، قد يظهر اليرقان مرة واحدة أو قد يكون ظاهرة متكررة.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts