مقالات

طرق فعالة لمنع بتر الأطراف من قرحة القدم السكري 2024

قرحة القدم السكري - علاج القدم السكري بدون بتر

قرحة القدم السكرية هي جرح مفتوح أو قرحة توجد في الغالب في أسفل القدم. يصبح الأمر مقلقا للغاية عندما يعاني المرضى الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكري خاصة مع خدر القدم من إصابة القدم. لأنهم غير قادرين على الشعور بأي ألم أو علامات غير طبيعية. هذه الإصابة هي نقطة الزناد الرئيسية التي يمكن أن تؤدي إلى تقرحات القدم.

تحدث قرحة القدم السكرية في العديد من مرضى السكري ، وفي كثير من الأحيان ينتهي بهم الأمر ببتر الأطراف السفلية. المضاعفات المتعلقة بالقدم السكرية هي واحدة من الأسباب الرئيسية وراء الاستشفاء على المدى الطويل. ليس من المفيد فقط أن يتم إبلاغ المرضى بطرق الوقاية من قرحة القدم من مرحلة مبكرة ، ولكن من الضروري توخي الحذر الشديد قبل ظهور العلامة. بعد كل شيء ، واحدة من أفضل طرق علاج قرحة القدم هي منع الجرح من التطور أو الانتشار أكثر.

طرق فعالة لمنع بتر الأطراف من قرحة القدم السكري

اتبع هذه التدابير التالية وأهتم بقدميك يومياً لمنع حدوث تقرحات القدم:

  1. افحص قدميك بانتظام. انتبه إلى ما بين أصابع القدم. ابحث عن البثور أو السماكة أو تغير اللون أو التشقق أو التورم أو التهيج أو تمزق الجلد أو الجروح المفتوحة.
  2. نظفي أظافر قدميك يوميا. تأكد من تجفيفها جيدا.
  3. اعتن بقدميك بشكل إضافي. لا تمشي حافي القدمين أو ترتدي أحذية بدون جوارب يمكن أن تعرض قدميك للشظايا أو الرمل أو الخرسانة. هذه يمكن أن تقطع أو كدمات جلدك.
  4. ارتداء أحذية نعل مناسبة وناعمة. يمكن أن تكون النعال الصلبة أو الأحذية الضيقة جدا أو الفضفاضة جدا ضارة.
  5. الحفاظ على مستويات السكر في الدم والكوليسترول. يمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين والألياف الخالية من الدهون في إدارة مرض السكري. تجنب تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. تحتوي المعادن مثل الحديد والزنك والنحاس على مكونات تساعد على تسريع نمو الخلايا والأنسجة الضامة في الجسم.

يمكن أن يؤدي اتباع هذه التدابير الـ 5 إلى تقليل فرص الإصابة بقرح القدم السكرية ، ولكن ما هي الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها لمنع الإصابة بقرح القدم الموجودة؟

إقرأ أيضا:تسرع القلب إلى العقدة الأذينية البطينية
  • تحكم صارم في مستوى السكر في الدم
  • حافظ على القرحة أو الجرح نظيفا ومغطى بضمادة
  • تضميد الجروح يوميا لتنظيف القرحة
  • لا تمشي حافي القدمين عندما يكون لديك جرح في قدمك

من المهم أن تكون على دراية بإرشادات الوقاية ولكن في حد ذاتها قد لا تكون كافية لتقليل فرصة الإصابة بقرحة القدم السكرية. معرفة خصائص الأشخاص المعرضين لقرحة القدم سيؤدي إلى وقاية أفضل. والمرضى الذين يعانون من الاعتلال العصبي أو ضعف الدورة الدموية أو تشوه القدم أو مرض السكري غير المنضبط معرضون لخطر كبير. تشمل العوامل الإضافية التدخين وشرب الكحول والضغط الشديد أو الاحتكاك على القدمين.

متى ترى الطبيب؟

في حالة وجود هذه الآفات أو العلامات المقلقة ، استشر طبيبك على الفور. لأن هذه قد تؤدي إلى قرحة القدم السكرية.

  1. بثور الجلد ، سميكة ، تغير اللون ، التشقق
  2. البرد أو التنميل أو الشعور غير الطبيعي في القدمين
  3. تشوه الأظافر أو تغير لونها أو أي آفات
  4. أصابع مخلب ، أصابع سميكة ، تشوه
  5. آفة جلدية بين الأصابع ، رطبة أو إفرازات
  6. تشوه في إصبع القدم أو القدم أو الكاحل
  7. منطقة عظمية بارزة
  8. تلون أحمر أو أزرق أو أسود ، تورم ، إفرازات من إصبع القدم وصولا إلى الساق مع أو بدون ألم

سيحدد طبيب الأقدام ما إذا كنت معرضا لخطر الإصابة بقرحة القدم. قد يكون التغاضي عن وجود خلل طفيف ضارا. الكشف المبكر عن قرحة القدم السكري هو أفضل إجراء وقائي لبتر الأطراف. لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) – المطلوب لحجز موعد : صورة جواز السفر للمريض و أيضا صورة من تيكيت الطيران الدولي للإستقبال في المطار عند الوصول (مجانا سيارة المستشفي) 

إقرأ أيضا:الإجهاض المحرض اسبابه وطرق علاجه
image 1
تنسيق طبي تايلاند لعلاج قرحة القدم السكري

خدمات طبية من شركة تايلند أدفايزور:

إقرأ أيضا:السيلولايت
السابق
استخدام زرع نخاع العظم 2024 علاج بالخلايا الجذعية لمرضي سرطان الدم والنخاع الشوكي
التالي
علاج التقرحات وجروح القدم السكرية في تايلند 2024

اترك تعليقاً