تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج رتق الصمام ثلاثي الشرف  في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج رتق الصمام ثلاثي الشرف  ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف رتق الصمام ثلاثي الشرف

رتق الصمام ثلاثي الشرف هو خلل في القلب موجود منذ الولادة (خلل خلقي) حيث لا يتم تكوين أحد الصمامات (الصمام ثلاثي الشرف) بين حجرتي القلب. بدلاً من ذلك، يكون هناك نسيجٌ صلبٌ بين الحجرتين، والذي يحد من تدفق الدم ويتسبب في أن تكون حجرة القلب السفلية (البطين) اليمنى ناقصة النمو.

لا يمكن للأطفال أو الكبار الذين يعانون رتق الصمام ثلاثي الشرف الحصول على ما يكفي من أكسجين في جميع أنحاء الجسم. يشعر الأشخاص الذين يعانون هذه الحالة بالتعب بسرعة، وغالبًا ما يصابون بضيق في التنفس وميل الجلد إلى اللون الأزرق.

يتم علاج رتق الصمام ثلاثي الشرف عن طريق عمليات جراحية متعددة. معظم الأطفال الذين يعانون رتق الصمام ثلاثي الشرف والذين خضعوا إلى عملية جراحية يعيشون جيدًا في مرحلة البلوغ، على الرغم من جراحات المتابعة التي غالبًا ما يكون هناك حاجة لها.

خدمات أخري لشركة تايلند أدفايزور :

الأعراض

تظهر أعراض رتق الصمام ثلاثي الشرف بشكل واضح بعد الولادة، ويمكن أن تشمل:

  • زرقة الجلد أو الشفاه (الزرقة)
  • صعوبة في التنفس
  • التعب بسهولة، وخصوصًا أثناء الرضاعة
  • تباطؤ النمو وسوء اكتساب الوزن

كما يظهر على بعض الرضع أو كبار السن المصابين برتق الصمام ثلاثي الشرف أيضًا أعراض فشل القلب وتتضمن ما يلي:

  • إرهاق وضعف
  • ضيق النفس
  • تورم (وذمة) في الساق والكاحل والقدم
  • تورم البطن (الاستسقاء)
  • زيادة مفاجئة في الوزن بسبب احتباس السوائل في الجسم

متى تزور الطبيب

أخبر طبيبك إذا لاحظت أيًا من العلامات أعلاه لديك أو لدى طفلك.

الأسباب

يحدث رتق الصمام ثلاثي الشرف في أثناء تطوُّر قلب الجنين. بعض العوامل الوراثية؛ مثل متلازمة دوان، قد تزيد من خطورة إصابة طفلك بعيوب الداء القلبي الخلقي؛ ومنها رتق الصمام ثلاثي الشرف، لكن عادة ما تكون مسببات الداء القلبي الخلقي غير معروفة.

كيفية عمل القلب

ينقسم القلب إلى أربعة غرف ـــ الأذين الأيمن والبطين الأيمن والأذين الأيسر والبطين الأيسر. ينقل الجانب الأيمن من القلب الدم إلى الرئتين، حيث يحمل الأكسجين قبل نقله إلى الجانب الأيسر من القلب. يضخ الجانب الأيسر الدم إلى وعاء كبير يسمى الشريان الأورطي، والذي يوزع الدم الغني بالأكسجين إلى بقية الجسم.

تتحكم الصمامات في تدفق الدم إلى القلب ومنه. تفتح هذه الصمامات لتسمح للدم بالانتقال إلى الغرفة التالية أو إلى أحد الشرايين، وتغلق لتمنع الدم من التدفق عائدًا.

عندما تسوء الأمور

عند الإصابة برتق الصمام ثلاثي الشرف، لا يتمكن الجانب الأيمن في القلب من ضخ كميات كافية من الدم إلى الرئتين لأن الصمام ثلاثي الشرف مفقود. يتسبب جزء من النسيج في إيقاف الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن. ونتيجة لذلك، يصبح البطين الأيمن صغيرًا ويُصاب بنقص النمو (نقص التنسج).

وبالتالي يتدفق الدم من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر من خلال ثقب في الجدار الفاصل بينهما (الحاجز الأذيني). وهذا الثقب إما أن يكون ناتجًا عن عيب في القلب (عيب الحاجز الأذيني) وإما فتحة طبيعية متضخمة من المفترض أن تنغلق بعد الولادة بفترة وجيزة (الثقبة البيضوية الواضحة أو قناة شريانية سالكة). قد يحتاج الرضيع المصاب برتق الصمام ثلاثي الشرف لمنع الفتحة الطبيعية من الانغلاق بعد الولادة أو جراحة لعمل فتحة.

يوجد لدى معظم الرضع المصابين برتق الصمام ثلاثي الشرف ثقب بين البطينين (عيب الحاجز البطيني). وفي هذه الحالات، قد يتدفق بعض الدم من خلال الثقب بين البطين الأيمن والبطين الأيسر، ثم يُضخ الدم إلى الرئتين من خلال الشريان الرئوي.

ولكن قد يكون الصمام الموجود بين البطين الأيمن والشريان الرئوي (الصمام الرئوي) ضيقًا، وبالتالي قد يقلل تدفق الدم إلى الرئتين. فإذا لم يكن الصمام الرئوي ضيقًا وإذا كان عيب الحاجز البطيني كبيرًا، فقد تتدفق كمية كبيرة من الدم إلى الرئتين، مما قد يؤدي إلى فشل القلب.

وربما يكون بعض الرضع مصابين بعيوب قلب أخرى.

عوامل الخطر

في معظم الحالات، يكون سبب العيب الخلقي في القلب، مثل رتق الصمام الثلاثي الشُرف، غير معروف. على كل حال، هناك عوامل متعددة تعمل على زيادة خطر ولادة طفلًا مصابًا بعيب خلقي في القلب، وتتضمن:

  • أم تعاني الحصبة الألمانية (الحُمَيراء) أو مرضًا فيروسيًّا آخر في أثناء الفترة المبكرة من الحمل
  • أحد الوالدين لديه عيب خُلقي في القلب
  • السن المتقدم للأبوين وقت التلقيح
  • بدانة الأم
  • شرب الكحول خلال الحمل
  • التدخين قبل الحمل أو خلال فترة الحمل
  • أم تعاني سوء السيطرة على داء السكري
  • استخدام بعض أنواع الأدوية خلال فترة الحمل، مثل دواء إيزوتريتينوين (كلارافيس وأمنستيم وغيرهما) لعلاج حب الشباب، وبعض الأدوية المضادة للنوبات وبعض أدوية علاج الاضطراب ثنائي القطب
  • وجود متلازمة داون، وهي حالة وراثية تنتج بسبب وجود نسخة إضافية من كروموسوم 21

المضاعفات

من المضاعفات المهددة للحياة لرتق الصمام ثلاثي الشرف نقص الأكسجين في أنسجة الطفل (نقص تأكسج الدم).

مضاعفات لاحقة في الحياة

وبالرغم من أن العلاج يحسِّن النتائج بدرجة كبيرة في الأطفال المصابين برتق الصمام ثلاثي الشرف، فإن المضاعفات يمكن أن تحدث في الحياة لاحقًا، بما يتضمن ما يلي:

  • تكون الجلطات الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى سد الجلطات للشرايين في الرئة (الانصمام الرئوي) أو السكتة الدماغية
  • الإصابة بالإرهاق بسهولة في أثناء ممارسة الأنشطة أو التمارين
  • اضطرابات ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب)
  • مرض كلوي أو كبدي

الوقاية

عادة لا يمكن الوقاية من عيوب القلب الخلقية مثل رتق الصمام ثلاثي الشرف. وإذا سبقت إصابة أحد أفراد العائلة بعيوب في القلب أو إذا كان هناك طفل مصاب بعيب خلقي في القلب، فمن الممكن أن يساعد استشاري علم الوراثة واختصاصي أمراض القلب المتمرسان في علاج عيوب القلب الخلقية في تكوين نظرة عن المخاطر المصاحبة لحالات الحمل المستقبلية.

تتضمن الخطوات التي يمكن اتخاذها من أجل تقليل خطر إصابة الطفل بعيب خلقي في القلب أو غيرها من العيوب أثناء فترة الحمل ما يلي:

  • الحصول على قدر مناسب من حمض الفوليك. تناولي 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا. لقد أثبتت هذه الكمية والتي عادة ما تكون فيتامينات ما قبل الولادة، تأثيرها في تقليل عيوب الدماغ والحبل الشوكي، كما يساعد حمض الفوليك في الوقاية من عيوب القلب أيضًا.
  • تحدثي مع الطبيب عن استخدام الأدوية. وسواء كنتِ تتناولين أدوية بوصفة طبيبة أو من دونها، أو منتجًا عشبيًا أو مكملاً غذائيًا، فإنه يجب استشارة الطبيب قبل تناولها في أثناء الحمل.
  • تجنبي التدخين أو تناول الكحول في فترة الحمل. فكلاهما يزيد من خطر الإصابة بعيوب خلقية في القلب.
  • تجنبي التعرض للمواد الكيميائية، متى أمكن ذلك. في فترة الحمل، فمن الأفضل أن تبقي بعيدة عن المواد الكيميائية، ومنها منتجات التنظيف والدهان، بقدر المستطاع.

التشخيص

قبل الولادة

بفضل التطورات في مجال تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية، عادةً ما يمكن للأطباء تحديد رتق الصمام ثلاثي الشرف في الفحص بالموجات فوق الصوتية الروتيني أثناء الحمل.

بعد الولادة

قد يشك طبيب طفلك في وجود عيوب بالقلب، مثل رتق الصمام ثلاثي الشرف، إذا كان طفلك يعاني زرقة الجلد أو مشاكل بالتنفس.

الدليل الآخر هو سماع صوت نفخة بالقلب، وهو صوت صفير غير طبيعي ينتج عن الدم الذي لا يسير بشكل طبيعي، عند الاستماع لصوت قلب طفلك خلال الفحص البدني.

إن كان هناك اشتباه في رتق الصمام ثلاثي الشرفات، فقد يطلب طبيب طفلك اختبارات تتضمن:

  • مخطط صدى القلب. ويستخدم هذا الاختبار الموجات الصوتية التي ترتد من قلب طفلك وتنتج صورًا متحركة يمكن لطبيبك عرضها على شاشة عرض مقاطع فيديو. وفي الطفل المصاب برتق الصمام ثلاثي الشرفات، يكشف مخطط صدى القلب عن غياب الصمام ثلاثي الشرفات، وعدم انتظام سريان الدم وغير ذلك من عيوب القلب.
  • جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG). يسجل هذا الاختبار النشاط الكهربي للقلب ويمكن أن يحدد ما إذا كانت غرف القلب متضخمة أو إن كان نظم القلب غير طبيعي.
  • قياس التأكسج. وهذا يقيس الأكسجين في دمك أو في دم طفلك باستخدام مجس يوضع على طرف إصبعك أو إصبع طفلك.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية. قد يبين ذلك ما إذا كان القلب وغرفه متضخمة. ويمكن لذلك أن يبين ما إذا تدفق الدم إلى الرئتين أكثر أو أقل مما ينبغي.
  • القسطرة القلبية. يتم إدخال أنبوب رفيع مرن (قسطرة) في أحد الأوعية الدموية في المنطقة الأربية لطفلك ويتم توجيهه إلى القلب. وهي نادرًا ما تستخدم لتشخيص رتق الصمام ثلاثي الشرفات، وقد يستخدم هذا الاختبار لفحص القلب قبل عملية جراحية لعلاج رتق الصمام ثلاثي الشرفات.

العلاج

لا يوجد طريقة في رتق الصمام ثلاثي الشرف لاستبدال الصمام ثلاثي الشُرف. يتضمن العلاج جراحة لضمان تدفق دم مناسب عبر القلب ومنه إلى الرئتين.

كثيرًا ما يتطلب هذا الأمر أكثر من عملية جراحية واحدة. قبل الجراحة، قد يُعطى الطفل أدوية لتقوية عضلة القلب، وتخفيض ضغط الدم، وتخليص جسمه من السوائل الزائدة، بالإضافة إلى توفير أكسجين تكميلي لمساعدة الطفل على التنفس.

الجراحة

تكون بعض الإجراءات المستخدمة في علاج رتق الصمام ثلاثي الشرف حلاً مؤقتًا لزيادة تدفق الدم (جراحات مُلَطِّفَة). تتضمن الإجراءات التي قد تكون ضرورية ما يلي:

  • ثقب الحاجز الأذيني. يقوم بعمل الفتحة الواقعة بين حجرتي القلب العلويتين أو توسيعها للسماح للدم بالتدفق من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر.
  • مُحَوِّلَة. ويخلق هذا مَجازَة (تحويلة) من الوعاء الدموي الرئيسي المؤدي إلى خارج القلب إلى الوعاء الدموي المؤدي إلى الرئتين (الشريان الرئوي)، والذي يُحسّن من مستويات الأكسجين.

    عادةً ما يقوم الجراحون بزراعة تحويلة خلال أول أسبوعين من الحياة. ومع ذلك، يتخلص الأطفال عادةً من هذه التحويلة وقد يحتاجون إلى استبدالها بجراحة أخرى.

  • وضع شريط بالشريان الرئوي. إذا كان طفلك يعاني تدفق الكثير من الدم إلى الرئتين من القلب، فقد يضع الجراح شريطًا حول الشريان الرئوي للحد من التدفق.
  • عملية جلين. عندما يتخلص الأطفال من التحويلة الأولى، غالبًا ما تلزمهم هذه الجراحة، حيث تمهد الطريق لجراحة تصحيحية أكثر دوامًا، يُطلق عليها عملية فونتان.

    عادةً ما يقوم الأطباء بإجراء عملية جلين عندما يتراوح عمر الطفل بين 3 و6 أشهر. يزيل الطبيب التحويلة الأولى، ثم يربط أحد الأوردة الكبيرة التي عادةً ما تعيد الدم إلى القلب (الوَريد الأجوف العلوي) بالشريان الرئوي بدلاً منه.

    يسمح هذا الإجراء للدم بالتدفق مباشرة إلى الرئتين ويخفف من عبء عمل البطين الأيسر، وهو ما يقلل من خطر إلحاق الضرر به.

  • عملية فونتان. يتم إجراء شكل آخر من أشكال هذا العلاج القياسي عادةً عندما يكون عمر الطفل بين 2 و3 أعوام. وبشكل عام، يقوم الجراح بإنشاء مسار للدم العائد إلى القلب (الوريد الأجوف السفلي) كي يتدفق مباشرة إلى الشريان الرئوي، والذي سينقل الدم بعد ذلك إلى الرئتين.

    أحيانًا ما يترك الأطباء فتحة بين المسار و الأذين الأيمن (نَوفَذَة).

العلاج

قبل الجراحة، قد يوصي طبيب القلب الخاص بطفلك بأن يأخذ طفلك دواء البروستاجلاندين للمساعدة في توسيع (تمديد) القناة الشريانية وإبقائها مفتوحة.

الرعاية في مرحلة المتابعة

لمراقبة صحة القلب، ستحتاج أنت أو طفلك رعاية المتابعة مدى الحياة مع طبيب القلب المتخصص في معالجة المرض القلبي الخلقي.

سيخبرك اختصاصي أمراض القلب إذا كنت أنت أو طفلك تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية الوقائية قبل أي إجراءات أخرى متعلقة بالأسنان أو إجراءات أخرى. في بعض الحالات، قد يوصي اختصاصي بالحد من النشاط البدني الشاق.

تُعد التوقعات القصيرة الأجل والمتوسطة للأطفال الذين يخصعون لإجراء فونتان واعدة بشكل عام. يمكن أن تحدث مجموعة من المضاعفات المختلفة بمرور الوقت وتتطلب مراقبة وإجراءات إضافية.

فشل نظام الدورة الدموية الذي تم إنشاؤه بواسطة إجراء فونتان قد يجعل عملية زرع القلب ضرورية.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

فيما يلي بعض النصائح المتعلقة برعاية الطفل المصاب برتق الصمام ثلاثي الشرف:

  • السعي للحصول على تغذية جيدة. ربما يكون طفلك لا يحصل على القدر الكافي من السعرات الحرارية نظرًا للشعور بالتعب في أثناء التغذية والحاجة الزائدة للسعرات الحرارية. من المفيد في كثير من الأحيان منح طفلك رضعة بسيطة من آن لآخر.

    يمثل حليب الثدي مصدرًا ممتازًا للعناصر الغذائية، ولكن الحليب الصناعي يعتبر جيدًا كذلك. ربما يقوم الطبيب بوصف حليب صناعي خاص عالي السعرات الحرارية.

  • المضادات الحيوية الوقائية. من المحتمل أن يوصي أخصائي أمراض القلب المتابع لك أو لطفلك بتناول المضادات الحيوية الوقائية قبل بعض الإجراءات المتعلقة بالأسنان أو غيرها من الإجراءات لمنع البكتيريا من إصابة البطانة الداخلية للقلب (التهاب بطانة القلب المعدية).

    كما تساعد ممارسة العادات الفموية الصحية — غسل الأسنان بالفرشاة والخيط، وإجراء فحوصات منتظمة على الأسنان — في الوقاية من العدوى.

  • حافظ على نشاطك. شجع على ممارسة أكبر قدر ممكن من الألعاب والأنشطة التي يمكنك أو يمكن لطفلك تحملها أو وفقًا لما يوصي به الطبيب، مع توفير فرصة كافية للراحة. يساعد النشاط في الحفاظ على سلامة قلبك أو قلب طفلك.
  • حافظ على الرعاية الطبية ورعاية صحة الطفل بصورة روتينية. يُشجع على منح التطعيمات القياسية للأطفال المصابين بأمراض خلقية في القلب، فضلًا عن التطعيمات ضد الإنفلونزا والالتهاب الرئوي وعدوى الفيروسُ المَخْلَوِيُّ التَّنَفُّسيّ. ينبغي على طفلك تناول كافة الأدوية التي تم وصفها.
  • حافظ على القيام بزيارات المتابعة لطبيبك أو طبيب طفلك. سيحتاج طفلك إلى القيام بزيارات سنوية على الأقل لطبيب متخصص في مجال أمراض القلب الخلقية. من المحتمل أن يوصي طبيب طفلك بإجراء اختبارات متعددة لتقييم حالة قلبك أو حالة قلب الطفل.

البالغون المصابون برتق الصمام ثلاثي الشرف

إذا كنت شخصًا بالغًا ومصابًا برتق الصمام ثلاثي الشرف، فقد تحتاج إلى أن تزور طبيبًا متمرسًا في أمراض القلب الخلقية بانتظام طوال حياتك. من المرجح أن يوصي طبيبك بإجراء فحوصات بانتظام لتقييم حالتك في هذه المواعيد.

قد يوصيك الطبيب بتناول المضادات الحيوية الوقائية قبل بعض الإجراءات الطبية أو المتعلقة بالأسنان للوقاية من التهاب الشغاف العدوائي.

اسأل طبيبك عن أي الأنشطة الأفضل بالنسبة لك، وإذا كانت هناك رياضة أو أنشطة ما ينبغي عليك الحد منها أو تجنبها.

الحمل ورتق الصمام الثلاثي

النساء المصابات برتق الصمام الثلاثي واللواتي ترغبن في الحمل يجب أن يتحدثن مع طبيب متخصص في عيوب القلب الخلقية في البالغين ومع متخصص في طب الأمومة والأجنة. إذا حملتي بالفعل فمن الأفضل رؤية طبيب متخصص في حمل النساء المصابات بعيوب القلب الخلقية.

النساء اللواتي سبق أن أجرين تحويل فونتان سيعد الحمل بالنسبة لهن ذو خطورة عالية. النساء ذوات التاريخ المرضي بفشل القلب سيتم إثناؤهن عن الحمل.

التأقلم والدعم

قد تكون رعاية طفل مصاب بمشكلة خطيرة في القلب مثل رتق الصمام ثلاثي الشرفات أمرًا صعبًا. إليك بعض الإستراتيجيات التي قد تساعد:

  • حاول الحفاظ على حياة طبيعية وودودة. الحفاظ على روتين يومي منتظم يساعدك أنت وطفلك. حتى لو كان طفلك في المستشفى، فحاول أن تقضي الكثير من الوقت معه قدر استطاعتك. قم بتضمين أطفالك الآخرين. يعتبر الترابط الأسري مهمًا لنمو طفلك الاجتماعي والعاطفي.
  • التمس الدعم. اطلب من أفراد العائلة والأصدقاء المساعدة. اسأل طبيب قلب طفلك عن مجموعات الدعم وأنواع المساعدة الأخرى. تقدم جمعية القلب الأمريكية مجموعة دعم تسمى Mended Little Hearts.
  • سجّل تاريخ صحة الطفل. دوّن تشخيص طفلك وأدويته وجراحته والإجراءات الأخرى ومواعيده واسم طبيب قلب طفلك ورقم هاتفه ومعلومات أخرى مهمة بشأن رعاية طفلك. من المفيد أيضًا الاحتفاظ بنسخ من التقارير الجراحية.
  • تحدث عن مخاوفك. عندما ينمو طفلك ويتطور، ناقش مخاوفك بشأن صحته مع طبيب قلب طفلك.

تذكر أن العديد من الأطفال الذين يعانون عيوبًا خلقية في القلب، مثل رتق الصمام ثلاثي الشرفات، يكبرون ويعيشون حياة كاملة.

الاستعداد لموعدك

ستذهب أنت أو رضيعك في النهاية إلى طبيب أمراض قلب لديه خبرة في علاج عيوب القلب الخلقية. إليك بعض المعلومات للمساعدة في الاستعداد لموعدك.

ما يمكنك فعله

أعد قائمة بما يلي:

  • الأعراض التي لاحظتها لديك أو لدى طفلك، بما في ذلك أي شيء قد لا يبدو ذا صلة بعيوب القلب
  • معلومات شخصية مهمة، بما في ذلك التاريخ العائلي للإصابة بالداء القلبي الخلقي، أو الأمراض التي أصيبت بها الأم أثناء الحمل أو السلوكيات، مثل التدخين، أثناء فترة الحمل
  • الأسئلة التي يجب طرحها على طبيبك

اصطحب معك أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء، إذا أمكن، لمساعدتك في تذكر المعلومات التي قدمها الطبيب إليك.

بالنسبة للداء القلبي الخلقي، تتضمن الأسئلة التي يمكن طرحها على طبيب القلب ما يلي:

  • ما الاختبارات اللازم إجراؤها؟
  • ما العلاجات المتاحة، وما التي توصي بها؟
  • هل سيتطلب الأمر أكثر من عملية جراحية واحدة؟
  • كيف يمكن أن أجعل نفسي أو طفلي أكثر ارتياحًا؟
  • هل هناك قيود يتعين اتباعها؟
  • إذا حملت مرة أخرى، فهل هناك طريقة لمنع حدوث ذلك مرة أخرى؟
  • هل هناك كتيبات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني الحصول عليها؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟

لا تتردد في طرح أسئلة أخرى.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

من المرجح أن يسألك طبيبك أسئلة، مثل:

  • هل أعراضك مستمرة أم عرضية؟
  • ما الذي قد يحسن من أعراضك، إذا وُجد؟
  • هل يوجد ما يزيد من تفاقم الاعراض؟

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts