تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج سرطان الثدي لدى الذكور في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج سرطان الثدي لدى الذكور ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف سرطان الثدي لدى الذكور

سرطان الثدي لدى الذكور هو نوع نادر من السرطان يتكون في أنسجة الثدي لدى الرجال. رغم الاعتقاد الشائع بأن سرطان الثدي هو مرضٌ يصيب النساء، فإنه يصيب الرجال فعلًا.

يصيب سرطان الثدي الرجال من كبار السن أكثر، مع أنه قد يحدث في أي سن.

ويحظى الرجال الذين شُخصت حالتهم بسرطان الثدي لدى الذكور في مرحلة مبكرة بفرصة جيدة في الشفاء. يشمل العلاج عادةً إجراء جراحة لإزالة نسيج الثدي. قد يُوصى بطرق علاج أخرى، مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، وذلك بناءً على حالتك.

الأعراض

قد تتضمن أعراض وعلامات سرطان الثدي عند الذكور ما يلي:

  • وجود كتلة غير مؤلمة أو سُمك في أنسجة الصدر لديك
  • تغيُّرات في الجلد الذي يُغطي الحلمة، مثل الترصع أو التجعد أو الاحمرار أو التقشر
  • تغيرات في الحلمة، مثل الاحمرار أو التقشر، أو بدء الحلمة في الانزواء إلى الداخل
  • خروج إفرازات من الحلمة

متى تزور الطبيب

حدد موعدًا مع طبيبك إذا كانت لديك أي علامات أو أعراض مستمرة تسبب لك القلق.

الأسباب

إن سبب سرطان الثدي عند الذكور غير معروف.

يعرف الأطباء أن سرطان الثدي عند الذكور يحدُث عندما تنقسم بعض خلايا الثدي بسرعة أكبر من الخلايا السليمة. تشكل الخلايا المتراكمة ورمًا قد ينتشر (ينتقل) إلى الأنسجة القريبة أو إلى الغدد اللمفاوية أو إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أين يبدأ سرطان الثدي في الرِّجال

يولد الجميع بكمية صغيرة من أنسجة الثدي. تتكوَّن أنسجة الثدي من الغدد المنتجة للحليب (الفصيصات) والقنوات التي تحمل اللبن إلى الحلمات ودهون.

أثناء البلوغ، تنمو المزيد من أنسجة الثدي لدى النساء، بينما لدى يحدث ذلك لدى الرجال. ولكن نظرًا لأن الرجال يولَدون بكمية صغيرة من أنسجة الثدي، فيمكن أن يصابوا بسرطان الثدي.

تشمل أنواع سرطان الثدي التي تُشخَّص لدى الرجال:

  • السرطان الذي يبدأ في قنوات الحليب (السرطان القنوي). تقريبًا كل حالات سرطان الثدي لدى الذكور هي من نوع السرطان القنوي.
  • السرطان الذي يبدأ في الغدد المنتِجة للحليب (السرطان الفصيصي). يندر وجود هذا النوع في الرجال نظرًا لامتلاكِهم لقليل من الفصيصات في نسيجهم الثديي.
  • أنواع أخرى من السرطان. تشمل بعض أنواع السرطان الأخرى التي قد تظهر لدى الرجال مرضَ باجيت الخاص بالحلمات وسرطان الثدي الالتهابي.

الجينات الموروثة التي ترفع خطر الإصابة بسرطان الثدي

يرِثُ بعض الرجال جينات غير طبيعية (متحوِّرة) من آبائهم والتي ترفع خطر الإصابة بسرطان الثدي. يعرضك التحور في واحد من عدة جينات، وبخاصة أحد الجينات المُسَمَّى بجين BRCA2، إلى زيادة خطورة إصابتك بسرطانات الثدي والبروستاتا.

إذا كان لديك تاريخ مرَضي من الإصابة بالسرطان في العائلة، فناقش هذه المسألة مع طبيبك. قد ينصحك طبيبك بمقابلة أحد مستشاري علم الوراثة لإجراء الاختبارات الجينية التي تظهر ما إذا كنت تحمِل الجينات التي ترفع من خطر إصابتك بالسرطان.

عوامل الخطر

تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور:

  • كبار السن. يزداد خطر الإصابة بالسرطان حين تتقدم في العمر. كثيرًا ما يُشخَّص مرض الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور بين الرجال في عمر الستين.
  • التعرض للأستروغين. إذا تناولتَ الأدوية المتعلقة بالأستروغين، مثل تلك المستخدمة للعلاج بالهرمونات لمرض سرطان البروستاتا، يزداد خطر إصابتك بسرطان الثدي.
  • تاريخ عائلي لسرطان الثدي. إذا كان لديك أحد أفراد العائلة القريبين مصابًا بسرطان الثدي، فقد تزداد فرصة إصابتك بالمرض.
  • متلازمة كلاينفلتر. تحدُث هذه المتلازمة الجينية حين يُولد الفتيان بأكثر من نسخة كروموسوم X. تتسبَّب متلازمة كلاينفلتر في نمو غير طبيعي للخصيتين. ونتيجةً لذلك، يفرز الرجال المصابون بهذه المتلازمة مستويات أقل من هرمونات الذكورة (الأندروجينات) ومستويات أكثر من هرمونات الأنوثة (الأستروغين).
  • أمراض الكبد. بعض الحالات، مثل تليف الكبد، من الممكن أن تُفرز هرمونات الذكورة وتزيد هرمونات الأنوثة، ومن ثم زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • السِّمنة. ترتبط السمنة بزيادة مستويات الأستروغين في الجسم، والتي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور.
  • التهاب الخصية أو إجراء جراحة لاستئصالها. إن الإصابة بالتهاب الخصية أو إجراء جراحة لاستئصال الخصية من الممكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور.

 

التشخيص

تشخيص سرطان الثدي لدى الذكور

قد يُجرِي طبيبك بعض الاختبارات والإجراءات التشخيصية، مثل:

  • فحص الثدي السريري. يستخدم الطبيب أطراف أصابعه لفحص ثديَيْك والمناطق المحيطة بهما للبحث عن تكتلات أو تغيرات أخرى. يُقيِّم الطبيب حجم التكتلات، وملمسها، ومدى اقترابها من الجلد والعضلات.
  • اختبارات التصوير. تُنتِج اختبارات التصوير صورًا لأنسجة الثدي؛ مما يسمح للأطباء بتحديد المناطق غير الطبيعية. وقد تشمل الاختبارات صورة الثدي الشعاعية (الماموغرام)، أو التصوير بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند)، ويَستخدم هذا الجهاز موجاتِ الصوت لتكوين الصور.
  • استخراج عينة من خلايا الثدي للاختبار (خزعة). الخزعة هي الطريقة القطعية الوحيدة لتشخيص سرطان الثدي. أثناء إجراء الخزعة، يستخدم طبيبك جهازًا ذا إبرة مخصوصة موجَّهًا بالأشعة السينية، أو أي اختبار تصوير آخَر لاستخراج مجموعة من الأنسجة من المنطقة المشتبه في إصابتها.

    تُرسَل عينات الخزعة إلى المعمل لتحليلها؛ حيث يحدد الخبراء ما إذا كانت الخلايا سرطانيةً أم لا. كما تُحلَّل أيضًا عينة الخزعة لتحديد نوع الخلايا الموجودة في سرطان الثدي، ومدى خطورة (درجة) السرطان، وما إذا كانت الخلايا السرطانية تحتوي على مستقبلات هرمونية أو مستقبلات أخرى يمكنها أن تؤثِّر على خياراتك العلاجية.

قد يُوصَى باختبارات وإجراءات أخرى وفقًا لحالتك الخاصة.

تحديد مدى انتشار السرطان

بمجرد أن يُشخِّص الطبيب إصابتك بسرطان الثدي، سيعمل على تحديد درجة (مرحلة) السرطان. تساعد معرفة مرحلة السرطان على تحديد توقعات سير المرض وأفضل خيارات العلاج.

تتضمن الاختبارات والإجراءات المُستخدمة لتحديد مرحلة السرطان ما يلي:

  • فحص العظام
  • مسح التصوير المقطعي المحوسب
  • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)

تُصنَّف مراحل سرطان الثدي باستخدام الأرقام الرومانية التي تتراوح بين المرحلة 0 والمرحلة الرابعة؛ حيث تشير المرحلة 0 إلى السرطان غير الغزوي أو انحصاره في القنوات الناقلة لِلَّبَن. بينما المرحلة الرابعة من سرطان الثدي، وتُسمى أيضًا سرطان الثدي النقيلي، يكون السرطان فيها قد انتشر إلى أماكن أخرى بالجسم.

إن تصنيف مراحل سرطان الثدي يأخذ في الاعتبار كلًّا من درجة السرطان ووجود دلالات الأورام مثل: مستقبلات الأستروجين، والبروجسترون، وعامل نمو البشرة البشري 2 (HER2)، وعوامل الانتشار.

العلاج

لتحديد خيارات العلاج، يراعي طبيبك مرحلة السرطان وحالتك الصحية العامة وأيضًا تفضيلاتك. غالبًا يتضمن علاج سرطان الثدي عند الرجال إجراء عملية جراحية وقد يتضمن أيضًا علاجات أخرى.

الجراحة

يهدف إجراء العملية الجراحية إلى استئصال الورم وأنسجة الثدي المحيطة به. وتتضمن الخطوات:

  • إزالة كل أنسجة الثدي (استئصال الثدي). يستأصل الجراح نسيج الثدي بأكمله، بما في ذلك الحلمة والهالة.
  • استئصال بعض العُقَد اللمفية لفحصها (خزعة العقدة اللمفية الخافرة). يحدد الطبيب العُقَد اللمفية الأكثر عرضة لأن تكون المكان الأول لانتشار السرطان. تُستأصل تلك العُقَد اللمفية لفحصها. وإذا لم توجد خلايا سرطانية، فتلك فرصة جيدة لعدم انتشار سرطان الثدي إلى مناطق أخرى. إذا وُجدت خلايا سرطانية، تُستأصل عُقَد لمفية أخرى للفحص.

العلاج الإشعاعي

يَستخدِم العلاج الإشعاعي حُزَمًا مرتفعة الطاقة، مثل الأشعة السينية والبروتونات؛ للقضاء على الخلايا السرطانية. قد يُستخدم العلاج الإشعاعي بعد الجراحة في علاج سرطان الثدي عند الرجال لإزالة أي خلايا سرطانية باقية في الثدي أو عضلات الصدر أو الحفرة الإبطية.

أثناء العلاج الإشعاعي، يتولد الإشعاع من ماكينة كبيرة تتحرك حول الجسم، وتوجه حزم الأشعة إلى نقاط محددة على الصدر.

العلاج الهرموني

تكون الأورام لدى معظم الرجال المصابين بسرطان الثدي معتمدة على الهرمونات (حساسة للهرمونات). إذا كان السرطان حساسًا للهرمونات، فقد ينصحك طبيبك بالعلاج الهرموني.

غالبًا يكون العلاج الهرموني لسرطان الثدي عند الرجال بدواء تاموكسيفين. لم تظهر فعالية أدوية العلاج الهرموني الأخرى التي تُستخدم في علاج سرطان الثدي عند النساء إذا استخدمها الرجال.

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا السرطانية. قد تأخذ هذا الدواء عن طريق وريد في ذراعك (وريديًّا)، أو في صورة حبة دوائية أو بكلتا الطريقتين.

قد يوصي طبيبك بالعلاج الكيميائي بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية قد تنتشر خارج الثدي. قد يكون أيضًا العلاج الكيميائي خيارًا للحالات المتقدمة من سرطان الثدي عند الرجال.

التأقلم والدعم

قد يصيبنا تشخيص مرض السرطان بالصدمة والحزن. مع مرور الوقت، ستجد طرقًا للتعامل مع الضغط النفسي ومع تحديات الإصابة بالسرطان وعلاجه. وحتى ذلك الوقت، قد تجد من المفيد أن:

  • تتحدث مع شخص ما. قد تشعر بالراحة لمناقشة مشاعرك مع صديق أو أحد أفراد أسرتك، وربما تفضّل مقابلة مجموعة دعم رسمية. كما تتاح كذلك مجموعات دعم لأسر الناجين من مرض السرطان.
  • الصلاة أو التأمل. يمكنك أن تصلي أو تتأمل وحدك، أو أن تتلقى إرشادًا من مستشار روحاني أو من مدرب.
  • التمارين الرياضية. وقد تحسّن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة من حالتك المزاجية وتُشعرك بتحسن. اسأل طبيبك ليوصي لك بالتمارين الرياضية المناسبة.
  • الأنشطة الإبداعية. قد تساعدك أنشطة معينة، كالفن، والموسيقى والرقص، على التخلص من الشعور بالضيق بعض الشيء. وتضم بعض مراكز علاج السرطان مهنيين مدربين خصيصًا يستطيعون إرشادك في هذه الأنشطة.
  • تمارين الاسترخاء. تساعد تمارين الاسترخاء على استعادة تركيز ذهنك، وتساعدك على الاسترخاء. تتضمن تمارين الاسترخاء التصوّر الموجه، واسترخاء العضلات التدريجي. يمكنك القيام بتمارين الاسترخاء بمفردك، أو مع مدرب، أو عن طريق الاستماع لتسجيل صوتي يرشدك خلال أداء التمارين.

الاستعداد لموعدك

حدِّد موعدًا مع طبيب العائلة الخاص بكَ، إذا لاحظتَ أي أعراض أو علامات تثير قلقكَ. إذا اشتبه طبيبكِ في إصابتكِ بسرطان الثدي، فقد تتم إحالتكِ إلى طبيب متخصص في علاج السرطان (اختصاصي الأورام).

نظرًا إلى أن المواعيد الطبية يمكن أن تكون قصيرة، وغالبًا ما يكون هناك الكثير من الأمور الواجب توضيحها، فمن الجيد أن تكون مستعدًّا بشكل جيد للموعد الطبي. إليك بعض المعلومات التي ستساعدك على التأهب لموعدك الطبي، وتكوين تصوُّر عما سيقوم به الطبيب.

ما يمكنك فعله؟

  • كن على علم بالممنوعات ما قبل الموعد الطبي، مثل تناوُل الطعام الصلب أثناء الفترة السابقة للموعد.
  • اكتب الأعراض المَرَضية التي تشعُر بها، بما فيها الأعراض التي قد تبدو غير مرتبطة بالسبب الذي حدَّدتَ من أجله الموعد الطبي.
  • اكتب معلوماتك الدوائية الأساسية، متضمنة الحالات الأخرى.
  • اكتبِ المعلومات الشخصية الرئيسية، بما فيها أي تغيُّرات في أسلوب الحياة حدثَت مؤخرًا.
  • أعِدَّ قائمة بجميع الأدوية، والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها.
  • اطلب من أحد الأقارب أو الأصدقاء مرافقتكَ؛ لمساعدتكَ على تذكُّر ما يقوله الطبيب.
  • دوِّنْ أسئلتك لطرحها على طبيبك.

وقتكَ مع طبيبكَ محدود؛ لذلك سيساعدك إعداد قائمة بالأسئلة على الاستفادة القصوى من وقتكما معًا. رتِّبْ أسئلتَك من الأكثر إلى الأقلِّ أهميةً لتكون مُستعدًّا في حالة لم يَسمح الوقت بطرْح كلِّ الأسئلة.

بالنسبة لسرطان الثدي عند الرجال، تشمل بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على طبيبكَ:

  • ما نوع سرطان الثدي لديَّ؟
  • ما هي المرحلة التي وصل إليها السرطان الخاص بي؟
  • هل انتشر السرطان خارج الثدي؟
  • هل يمكن علاج السرطان الخاص بي؟
  • هل سأحتاج للمزيد من الفحوصات؟
  • ما خيارات العلاج المتاحة؟
  • ما الآثار الجانبية المُحتمَلة لكل خيار من هذه العلاجات؟
  • هل هناكَ خيار علاجي تَشعر أنه الأفضل بالنسبة لي؟
  • كم من الوقت سيستمر علاج السرطان؟
  • كيف سيؤثر علاج السرطان على حياتي اليومية؟
  • لديَّ تلك المشاكل الصحية الأخرى. كيف يمكنني إدارة هذه الحالات معًا على النحو الأفضل؟
  • هل ينبغي عليَّ استشارة مختصٍّ؟ ما تكلفة ذلك، وهل سيُغطيه التأمين الخاص بي؟
  • هل هناك أي منشورات أو مواد مطبوعة أخرى يُمكنني اصطحابها معي؟ ما المواقع الإلكترونية التي تَنصحُني بها؟

إضافةً إلى الأسئلة التي أعددتها لطرحها على طبيبك، لا تتردد في طرح أي أسئلة أخرى قد تطرأ على ذهنك أثناء الموعد الطبي.

ما يمكن أن يقوم به الطبيب

من المرجَّح أن يطرح عليكَ طبيبكَ عددًا من الأسئلة. الاستعداد للإجابة عليهم ربما يوفِّر الوقت لمناقشة أي نقاط تودُّ قضاء المزيد من الوقت في بحثِها. قد تسأل عن:

  • ما الأعراض التي تعانيها؟ ما درجة شدتها؟
  • متى بَدَأْتَ في الشعور بالأعراض؟ هل هذه الأعراض مستمرة أم عَرَضية؟
  • هل أصيب أيٌّ من أقاربكَ بالسرطان؟ إذا كان الأمر كذلكَ، فما نوع السرطان، وفي أيِّ عمر تم تشخيص إصابة قريبكَ؟

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts