تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج متلازمة فترة QT الطويلة في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج متلازمة فترة QT الطويلة ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف متلازمة فترة QT الطويلة

تُعد متلازمة QT الطويلة الأمد حالة متعلقة بنظام ضربات القلب تتسبَّب في تسارُع واختلال ضربات القلب. قد تتسبَّب هذه الضربات السريعة في حدوث الإغماء المفاجئ أو الإصابة بنوبة صرع. في بعض الحالات، قد تكون ضربات القلب غير منتظمة في بعض الأحيان لفترة طويلة؛ مما يتسبَّب في الوفاة بشكل مفاجئ.

قد تعاني من طفرة جينية تعرِّضكَ لخطر الولادة مصابًا بمتلازمة QT الطويلة الأمد. بالإضافة إلى ذلكَ، قد تسبِّب بعضُ الأدوية واختلالات أملاح الجسم والمعادن (اختلال الكهرباء) والحالات الطبية الإصابةَ بمتلازمة QT الطويلة الأمد.

يمكن علاج متلازمة QT الطويلة الأمد. ربما تحتاج إلى تناول الأدوية للوقاية من اضطرابات نبضات القلب. في بعض الحالات، يتضمن علاج متلازمة QT الطويلة الأمد الجراحة، أو وضع جهاز يمكن زرعه.

قد تحتاج أيضًا إلى تجنُّب بعض أصناف الأدوية التي يمكن أن تتسبَّب في الإصابة بمتلازمة QT الطويلة الأمد. بعد العلاج، يمكنكَ ممارسة حياتكَ والعيش بشكل طبيعي، حتى مع هذه الحالة. ربما تكون قادرًا على مواصلة نشاطاتكَ الرياضية — وحتى التنافسية — منها.

قد يفيدك أيضا :

الأعراض

تسليط الضوء على حالات الإغماء الخطيرة

الكثير من الناس الذين لديهم متلازمة QT الطويلة لا تظهر لديهم أي علاماتٍ أو أعراضٍ للمرض. وقد تعلم بشأن حالتكَ فقط بسبب:

  • نتائج مخطَّط كهربية القلب (ECG) الذي أجريتَه لسبب آخر.
  • تاريخ عائلي للإصابة بمتلازمة QT الطويلة.
  • نتائج الفحوصات الوراثية.

وبالنسبة للأشخاص الذين تَظهَر عندهم علامات وأعراض متلازمة QT الطويلة، تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا:

  • الإغماء. هو السبب الأكثر شيوعًا لداء متلازمة QT الطويلة. تَحدُث نوبات الإغماء (الغشيان) الناتجة عن متلازمة QT الطويلة بسبب عدم انتظام مؤقَّت في ضربات القلب. قد تَحدُث نوبات الإغماء عندما تكون متحمِّسًا أو غاضبًا أو خائفًا أو في أثناء ممارسة التمرينات الرياضية.

    وربما تَفقِد الوعي دون سابق إنذار، عندما تجفل من رنين الهاتف مثلًا. عندما تمرُّ بنوبة إغماء عادية، ستظهر عادةً علامة تحذيرية أولى مثل الدُّوار أو خفقان القلب أو ضربات قلب غير منتظمة أو ضعف أو اضطراب الرؤية. لكن يُمكِن أن تَحدُث أي نوبة إغماء من متلازمة QT الطويلة بتحذير بسيط أو دون تحذير مطلقًا.

  • النوبات الـمَرَضية. إذا استمرَّ عدم انتظام ضربات القلب، فسينتهي المطاف بعدم حصول المخ على الأكسجين الكافي؛ مما قد يُسبِّب تشنُّجات.
  • الوفاة المفاجئة. يعود القلب عمومًا إلى معدَّل نبضه الطبيعي. وإذا لم يَحْدُث ذلك تلقائيًّا، أو إذا لم يُستخدَم مزيل رجفان خارجي في الوقت المناسب ليعيد الإيقاع إلى طبيعته، فستحدُث وفاة مفاجِئة.

قد يبدأ ظهور علامات وأعراض متلازمة QT الطويلة الموروثة على الإنسان كجنين أو في أثناء الأسابيع أو الشهور الأولى بعد الولادة أو في الشيخوخة، أو قد لا تظهر مطلقًا. تَظهَر علامات متلازمة QT الطويلة وأعراضها للمرة الأولى على معظم الأشخاص الذين يصابون بها عندما يبلغون 40 عامًا.

قد تَظهَر علامات متلازمة Q‏ T الطويلة أو أعراضها في أثناء النوم أو الاستيقاظ من النوم.

متى تزور الطبيب؟

استشِرْ طبيبك إذا فقدتَ الوعي فجأةً خلال بذل مجهود بدني أو الشعور بالحماس أو بعد استخدام دواء جديد، خصوصًا إذا عُرِف عن الدواء إطالته للفاصل الزمني بين موجتَيْ Q وT.

نظرًا لاحتمال حدوث متلازمة استطالة الموجة QT في العائلات، فأخبر طبيبك أيضًا برغبتك في الخضوع لفحص متلازمة استطالة الموجة QT إذا شُخِّص بها أحد أقاربك من الدرجة الأولى (الوالدين أو الأشقَّاء أو الأطفال).

الأسباب

متلازمة فترة QT الطويلة هي اضطراب نظم القلب التي يمكن أن تُسبب نظم القلب غير المنتظم (اضطراب نظم القلب).

عادةً ما ينقل القلب الدم إلى جميع أنحاء الجسم خلال كل نبضة من نبضات القلب. انقباض حجرات القلب واسترخاؤها لضخ الدم. يتم التحكم في هذه الأفعال عن طريق النبضات الكهربائية التي تنتقل عبر القلب وتؤدي إلى حدوث النبض. بعد كل نبضة، يعيد النظام الكهربي للقلب شحن نفسه ليستعد للنبضة التالية.

في متلازمة فترة QT الطويلة، تستغرق عضلة القلب وقتًا أطول من الطبيعي لإعادة الشحن بين النبضات. يُسمى هذا الاضطراب الكهربائي، والذي غالبًا ما يمكن رؤيته على مخطط كهربية القلب، بفترة QT المطولة.

يَقيس مُخطِّط كهربية القلب (ECG) النبضات الكهربية أثناء انتقالها خلال القلب. تَقيس اللطخات ذات الأسلاك المتصلة بالجلد هذه النبضات، والتي تُعرَض على شاشة أو تُطبَع على ورقة كموجات من النشاط الكهربي.

يَقيس مخطِّط كهربية القلب (ECG) النبضات الكهربية كخمس موجات محدَّدة. يُصنِّف الأطباء هذه الموجات الخمس باستخدام الأحرف P وQ وR وS وT. تُوضِّح الموجات المصنفة من Q إلى T النشاط الكهربي في الحجرتين السُّفليتين من القلب (البطينين).

المسافة بين بداية الموجة Q ونهاية الموجة T (فترة QT) تُعادِل الوقت المطلوب لانقباض قلبكَ وإعادة امتلائِهِ بالدم قبل بَدْء الانقباض التالي.

قد يَقيس الأطباء ما إذا كانت فترة QT تَحدُث في مقدار طبيعي من الوقت. إذا كانت تستهلك وقتًا أكثر من الطبيعي، فإنها تدعى فترة QT طويلة. الحدُّ الأقصى لفترة QT الطبيعية يأخذ في الاعتبار العمر والجنس وانتظام وسرعة معدَّل ضربات القلب.

تَحدُث متلازمة فترة QT الطويلة المكتَسَبة نتيجة اضطرابات في نظام إعادة الشحن الكهربي للقلب. على الرغم من ذلك، هيكل القلب طبيعي. الاضطرابات في النظام الكهربي للقلب قد تُورث. أو يُمكن اكتسابها نتيجة حالة طبية كامنة أو دواء.

متلازمة كيو تي الطويلة الموروثة

وُجِد 17 جينًا على الأقل مرتبطة بمتلازمة كيو تي الطويلة حتى الآن، وتم التعرف على المئات من الطفرات في هذه الجينات. الطفرات في ثلاثة من هذه الجينات مسؤولة عن نحو 75 بالمائة من حالات متلازمة كيو تي الطويلة، بينما الطفرات في الجينات الأخرى تسهم بنسبة ضئيلة في حالات متلازمة كيو تي الطويلة.

حصل نحو 20 بالمائة من الأشخاص المصابين قطعًا بمتلازمة كيو تي الخلقية الطويلة على نتائج سلبية في اختبار الجينات. على الصعيد الآخر، يحظى بين 10 بالمائة و37 بالمائة من الأقارب ذوي النتائج الإيجابية لاختبار جينات متلازمة كيو تي الطويلة بفواصل طبيعية من كيو تي، وذلك في العائلات المتأصلة فيها متلازمة كيو تي الطويلة جينيًّا.

وصف الأطباء نوعين من متلازمة كيو تي الطويلة الموروثة:

  • متلازمة رومانو-وارد. يظهر هذا النوع الأكثر شيوعًا في الأشخاص الذين ورثوا متغيرًا جينيًّا واحدًا من أحد الأبوين.
  • متلازمة جيرفيل ولانج-نيلسون. عادة ما يظهر هذا النمط النادر مبكرًا ويكون أكثر حدة. يرث الأطفال في هذه المتلازمة متغيرات جينية من كلا الأبوين. فهم يولَدون بمتلازمة كيو تي الطويلة وأيضًا يولدون صُمًّا.

بالإضافة إلى ذلك، تَحرَّى العلماء عن صلة محتمَلة بين متلازمة موت الرُّضَّع المفاجئ (SIDS) ومتلازمة كيو تي الطويلة، واكتشفوا أن 5 إلى 10 بالمائة على الأكثر من الأطفال المصابين بمتلازمة موت الرُّضَّع المفاجئ كان لديهم عيب جيني أو طفرة لمتلازمة كيو تي الطويلة.

متلازمة QT الطويلة المكتسبة

تحدث الإصابة بمتلازمة QT الطويلة المكتسبة نتيجة التأثر بأدوية معينة، أو اضطرابات الكهارل مثل نقص البوتاسيوم (نقص بوتاسيوم الدم) أو بسبب حالات طبية أخرى. هناك أكثر من 100 نوع من الأدوية — أكثرها شائع الاستخدام — تساهم في إطالة فترة QT لدى الأشخاص الأصحاء، وينتج عنها الإصابة بأحد أنواع متلازمة QT الطويلة المكتسبة، وتسمى متلازمة QT الطويلة المحدَثة بالأدوية.

تتضمن الأدوية المساعدة على إطالة فاصل QT الزمني، وإحداث اضطراب في نَظم القلب:

  • مضادات حيوية معينة
  • أنواعًا محددة من مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للذهان
  • بعض مضادات الهيستامين
  • مُدرَّات البول
  • الأدوية التي تحافظ على انتظام نظم القلب (الأدوية المضادة لاضطراب نظم القلب)
  • بعض الأدوية المضادة للغثيان

قد يكون لدى المصابين بمتلازمة QT الطويلة المحدَّثة بالأدوية بعض العيوب الجينية الطفيفة في القلب. وتتسبب تلك العيوب في زيادة احتمالات إصابتهم باضطرابات نَظم القلب نتيجة تناولهم أدوية معينة.

عوامل الخطر

قد يتضمن الأشخاص الذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة فترة QT الطويلة المكتسبة ما يلي:

  • الأطفال والمراهقين والشباب المصابين بحالات إغماء غير مبررة أو حالات شبه الغرق والحوادث الأخرى غير المبررة أو نوبات غير مبررة أو تاريخ بحالات توقف القلب
  • أفراد العائلة من الأطفال والمراهقين والشباب المصابين بحالات إغماء غير مبررة أو حالات شبه الغرق والحوادث الأخرى غير المبررة أو نوبات غير مبررة أو تاريخ بحالات توقف القلب
  • الأقارب من الدرجة الأولى للأشخاص المصابين بمتلازمة فترة QT الطويلة
  • الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المعروف أنها تسبب فترات QT المطولة
  • الأشخاص الذين يعانون انخفاض مستويات البوتاسيوم أو الكالسيوم أو الماغنسيوم في الدم — مثل هؤلاء المصابين بفقدان الشهية العصابي التابع لاضطرابات الأكل

لا يتم تشخيص متلازمة فترة QT الطويلة الوراثية غالبًا أو يتم تشخيصها بشكل خاطئ كاضطراب النوبات، مثل الصرع. ومع ذلك قد تكون متلازمة فترة QT الطويلة مسؤولة عن بعض حالات الوفاة غير المبررة لدى الأطفال والشباب. على سبيل المثال، قد تكون حالة غرق غير مبررة لشاب أول دليل لوجود متلازمة فترة QT الطويلة الوراثية في العائلة.

المضاعفات

في معظم الأوقات، لا تسبب فترات QT المطولة مشاكل في الأشخاص الذين لديهم متلازمة فترة QT الطويلة. ومع ذلك، قد يتسبب الإجهاد الجسدي أو العاطفي في جعل القلب الحساس لفترات QT المطولة مضطربًا. هذا يمكن أن يتسبب في خروج إيقاع القلب عن نطاق السيطرة، مما يؤدي إلى إيقاعات قلب غير منتظمة ومهددة للحياة (اضطراب نظم القلب) بما في ذلك:

  • تورساد دي بوانت — ‘ضفيرة النتوءات.’ في حالة عدم انتظام ضربات القلب هذه، تنبض الحجرتان السفلتان في القلب (البطينان) بشكل سريع وبطريقة عشوائية، مما يجعل الأمواج على شاشة تخطيط كهربية القلب (ECG) تبدو ملتوية. يتم ضخ كمية أقل من الدم خارج قلبك، فتصل كمية أقل من الدم إلى الدماغ، مما يسبب لك الإغماء بشكل مفاجئ، وفي كثير من الأحيان، دون أي تحذير.

    إذا كانت نوبة تورساد دي بوانت قصيرة — تستمر لأقل من دقيقة واحدة — يمكن لقلبك أن يصحح الوضع بنفسه وتستعيد وعيك دون تدخل. ولكن أن أستمرت نوبة تورساد دي بوانت لمدة أطول، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث موجة إغماء مفاجئة متبوعة بنوبة في الجسم بالكامل. إذا لم يصحح الإيقاع الخطير نفسه، فإن ذلك يتبعه حالة عدم انتظام ضربات القلب مهددة للحياة وتسمى الرجفان البطيني.

  • الرجفان البطيني. تتسبب هذه الحالة في أن ينبض البطينان بسرعة كبيرة بحيث يرجف قلبك ويتوقف عن ضخ الدم. ما لم يُصدم قلبك بواسطة مزيل الرجفان ليرجع مرة أخرى للإيقاع الطبيعي، يمكن أن يؤدي الرجفان البطيني إلى تلف في الدماغ وموت مفاجئ.

    من المعروف الآن أن متلازمة QT الطويلة قد تفسر بعض حالات الموت المفاجئ لدى الشباب الذين يظهرون بصحة جيدة.

الوقاية

إذا كنت قد ورثت متلازمة كيو تي الطويلة، فكن حريصًا في الأدوية التي تتناولها. قد تسبب بعض الأدوية — بما في ذلك مثبطات الشهية، ومضادات الاحتقان، والمضادات الحيوية الشائعة — اضطرابات خطيرة في نظم القلب. اسأل طبيبك عما يمكنك وما لا يمكنك تناوله بأمان. تشكل المخدرات غير المشروعة، مثل الكوكايين والأمفيتامينات مخاطر شديدة للأشخاص المصابين بمتلازمة كيو تي الطويلة.

وبالإضافة إلى ذلك، اطلب علاجًا طبيًا على الفور للمرض الذي قد يتسبب في نقص مستويات البوتاسيوم في الدم، خاصة إذا كنت تعاني من الإسهال والقىء كثيرًا. قد تسبب هذه الأمراض نوبات من متلازمة كيو تي الطويلة. وقد ينصحك طبيبك بعدم تناول بعض الأدوية، مثل مدرات البول، التي تقلل مستويات البوتاسيوم في الدم.

قد لا يحتاج بعض الأشخاص — خاصة البالغين الأكبر سنًا المصابين بمتلازمة كيو تي الطويلة ولم يكن لديهم علامات أو أعراض الحالة المرضية لعقود — لأي علاج سوى التدابير الوقائية.

التشخيص

لتشخيص متلازمة فترة QT الطويلة، سيقوم الطبيب بمراجعة أعراضك، والتاريخ الطبي الخاص بك وبعائلتك، وإجراء الفحص البدني. إذا اعتقد طبيبك أنك تعاني من متلازمة فترة QT الطويلة، فقد تحتاج إلى الخضوع لعدة اختبارات لتأكيد التشخيص. وهذه تشمل:

  • جهاز تخطيط كهربية القلب (ECG). أثناء اختبار تخطيط كهربية القلب (ECG)، سيوصل الأطباء ناقلاتٍ حساسة لصدرك (أقطاب كهربية) تستطيع التعرف على النشاط الكهربي لقلبك. يقيس تخطيط كهربائية القلب توقيت كل مرحلة كهربائية في ضربات القلب ومدتها.

    يمكن إجراء هذا الاختبار وقت الراحة أو أثناء إجهاد ممارسة الرياضة، حيث يقيس الأطباء نشاط قلبك أثناء ركضك على سيرٍ متحرك أو دراجة تمارين ثابتة. قد يقترح الطبيب أيضًا أن يخضع بقية أفراد عائلتك لاختبار تخطيط كهربية القلب.

  • جهاز هولتر. يمكن ارتداء جهاز تخطيط كهربائية القلب المحمول هذا ليوم أو أكثر لتسجيل نشاط قلبك بينما تمارس روتينك.
  • جهاز تسجيل الأحداث. ويهدف جهاز تخطيط كهربية القلب ذلك لمراقبة نشاط قلبك على فترةٍ تتراوح ما بين بضعة أسابيع وبضعة أشهر. إذا شعرت بأعراضك، اضغط على الزر. يتيح هذا لطبيبك التحقق من نظم القلب في وقت حدوث الأعراض.

في بعض الحالات التي يُشتبه إصابة أصحابها بمتلازمة فترة QT الطويلة، لا يُظهر تخطيط كهربية القلب أي تغيراتٍ غير طبيعية في طول فترة QT. قد تكون عندها بحاجةٍ لاختباراتٍ أخرى، مثل:

  • اختبارات إجهادٍ بدون التمارين الرياضية (بالأدوية). يُجرى هذا النوع من اختبار كهربية القلب بعد إعطائك بعض الأدوية التي تزيد نشاط قلبك كالرياضة تمامًا، مثل الإبينفرين (الأدرينالين). عندها يفحص الأطباء تأثير الدواء على قلبك عن طريق مراقبة استعادة قلبك لقدرته النبضية.

    يساعد هذا الاختبار الأطباء على تشخيص أولئك المصابين بمتلازمة فترة QT الطويلة وقد يساعد على تحديد الجينات المتسببة في هذه المتلازمة. يمكن كذلك استخدامها لتشخيص المصابين بمتلازمة فترة QT الطويلة بحيث يحملون جيناتٍ مسئولة عن هذه المتلازمة لكن طول فترة QT (استعادة القلب قدرته النبضية) طبيعية أثناء الراحة.

  • الفحوص الجينية. الاختبار الجيني لمتلازمة فترة QT الطويلة متاح وقد يكون جزءًا من بعض خطط التأمين الحكومية أو الخاصة. تستطيع الاختبارات الجينية لمتلازمة فترة QT الطويلة التعرف على الجينات المسببة لها في 3 من كل 4 حالات مصابة بهذه المتلازمة. إلا أن الاختبارات الجينية لا تستطيع التعرف على كل حالات متلازمة فترة QT الطويلة.

    إذا تعرّف اختبار الجينات على الجينات المسببة لمتلازمة فترة QT الطويلة لك، سيوصي الطبيب بخضوع كل أفراد عائلتك للفحص لمعرفة ما إن كان التتابع الجيني المطلوب متوافرًا لدى أحدهم أيضًا.

  • رأيٌ آخر. لربما تشعر بالحاجة لأخذ رأيٍ طبيٍ آخر قبل البدء في العلاج عند تشخيصك بمتلازمة فترة QT الطويلة. في بعض الأحيان يُشخص بعض الأشخاص بمتلازمة فترة QT الطويلة برغم عدم إصابتهم بها.

العلاج

يتضمن علاج متلازمة فترة QT الطويلة الوراثية بعض التدابير الوقائية البسيطة. يمكن أن يتضمن أيضًا الأدوية، والجراحة طفيفة التوغل لإزالة العصب السمبثاوي القلبي الأيسر أو زرع أجهزة طبية مثل مزيل الرجفان (مزيل الرجفان القابل للزرع) أو كليهما.

يكمن الهدف من العلاج في منع القلب المُصاب بمتلازمة فترة QT الطويلة من النبض دون سيطرة أو تجنب الموت المفاجئ. سيناقش معك الطبيب خيارات العلاج الأكثر ملائمة لحالتك بناءً على أعراضك، أو نوع متلازمة فترة QT الطويلة لديك، أو خطر حدوث الإغماء، أو توقف القلب المفاجئ.

بالنسبة إلى متلازمة فترة QT الطويلة المكتسبة، قد يؤدي علاج سبب الحالة إلى القضاء عليها. سيعالج الأطباء أيضًا اضطرابات نظم القلب (اضطراب نظم القلب) حسب الحاجة.

إذا تم تشخيصك بالإصابة بمتلازمة فترة QT الطويلة المكتسبة بسبب بعض الأدوية، فقد يوصي طبيبك بالتوقف عن تناول الدواء الذي يسبب الحالة وتغيير الأدوية. قد يحتاج بعض الأشخاص إلى علاج إضافي.

الأدوية

قد تتضمن الأدوية المستخدمة لعلاج متلازمة QT الطويلة التالي:

  • حاصرات مستقبلات بيتا. تتضمن أدوية القلب هذه نادولول (كورغارد) وبروبرانولول (إنديرال إل إيه، أنوبران إكس إل). حيث يبطئون من معدل ضربات القلب ويجعلون نُظم القلب المرتبطة بمتلازمة QT الطويلة أقل حدوثًا. تعمل حاصرات مستقبلات بيتا عن طريق تخفيف حدة طريقة تفاعل القلب مع الأدرينالين.
  • مكسيليتين. يمكن أن يقلل تناول هذا الدواء المضاد لاضطراب النُظم مع حاصرات مستقبلات بيتا من فترة QT ويخفض احتمالية حدوث فقدان الوعي أو النوبة أو الموت المفاجئ بسبب متلازمة QT الطويلة.

    يستخدم هذا الدواء في أغلب الأحيان لعلاج النوع الفرعي الثالث الأكثر شيوعًا لمتلازمة QT الطويلة وهو LQT3. ومع ذلك، يمكن أيضًا استخدامه للنوعين الفرعيين الأكثر شيوعًا وهما LQT1 وLQT2.

  • سبيرونولاكتون والبوتاسيوم. فيما يخص أنواع محددة من متلازمة QT الطويلة، يمكن أن يُحسِّن الدواء المستخدم، سبيرونولاكتون (ألداكتون)، لمساعدة الجسم على الاحتفاظ بالبوتاسيوم أو مكملات البوتاسيوم أو كليهما من نظام إعادة شحن القلب.
  • زيت السمك. بصورة عامة، لا تدعم الأدلة الحالية المكملات التي تحتوي على زيت السمك الصحي للقلب (أحماض أوميجا 3 الدهنية) أو تناول السمك الذي يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية لتقليل خطر الإصابة بالأحداث القلبية أو الوفاة بسبب نُظم القلب الشاذة. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من متلازمة QT الطويلة الموروثة، قد يكون زيت السمك دواءً بديلًا مكملًا بدرجة معقولة للتناول بالإضافة إلى علاجات أخرى. تحدث إلى طبيبك قبل بدء تناول زيت السمك أو أي مكملات أو أدوية أخرى.

يمكن أن يقترح طبيبك علاجًا لمتلازمة QT الطويلة حتى إذا لم تكن تعاني من علامات أو أعراض.

إذا كنت تحتاج إلى علاج، فتناول الأدوية التي يصفها الطبيب حسب التوجيهات. بينما لن تعالج الأدوية الحالة، فإنها توفر بعض الحماية ضد الاضطرابات المميتة المحتملة لنُظم القلب. يمكن أن تحتاج إلى تناول دواء مثل حاصرات مستقبلات بيتا إلى أجل غير مسمى.

الإجراءات الجراحية

وفقًا لمرضك، قد يفكر طبيبك في علاجات أخرى لك، بما في ذلك:

  • جراحة لإزالة العصب السمبثاوي القلبي الأيسر. في هذا الإجراء، يعمل الجراحون على إزالة بعض الأعصاب على طول الجانب الأيسر من العمود الفقري في الصدر. تعتبر هذه الأعصاب جزءًا من الجهاز العصبي السمبثاوي للجسم، الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب. تقلل الجراحة من خطر الموت المفاجئ بشكل كبير.

    عادةً ما تكون هذه الجراحة مخصصة للأشخاص الذين يعتبرون أكثر عرضة لخطر الموت المفاجئ والذين يتعرضون لصدمات جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة الملائمة، أو الأشخاص الذين لا يزالون يعانون الإغماء أو النوبات التشنجية عند تناول الأدوية، أو الأشخاص غير القادرين على تحمل الأدوية بسبب الآثار الجانبية.

  • جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة (ICD). يمكن لهذا الجهاز، الذي يزرع تحت الجلد في منطقة الصدر، أن يمنع اضطراب نظم القلب المميت المحتمل. يقوم جهاز مزيل الرجفان القابل للزراعة باستمرار بمراقبة دقات قلبك. في حال اكتشاف الجهاز وجود اضطراب في نظم القلب، يقوم بإجراء صدمات كهربائية لإعادة القلب إلى نظمه الطبيعي.

    تعتبر زراعة جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة إجراءً كبيرًا ومن الممكن أن تؤدي إلى حدوث صدمات غير ملائمة ومضاعفات أخرى. وبالتالي، يلزم النظر في قرار زراعة جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة بعناية، وخصوصًا عند الأطفال.

    لا يحتاج معظم الأشخاص المصابين بمتلازمة فترة QT الطويلة الموروثة إلى زراعة جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة. والأهم من ذلك، لا يجب أن يتم زراعة جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة فقط بسبب وقوع حادث مأساوي لموت أحد الأقارب المفاجئ بسبب متلازمة فترة QT الطويلة.

العلاجات المستقبلية المحتملة

يمكن أن تساعد مجموعة من التطورات في مجال علم الوراثة وأنظمة دعم القرارات السريرية المحوسبة التي تنبه الأطباء إلى التفاعلات الدوائية، والشاشات المحمولة أو القابلة للارتداء في تحسين علاج الأشخاص الذين يعانون من متلازمة استطالة الموجة QT الموروثة والمكتسبة.

تغييرات في نمط الحياة

بالإضافة إلى الأدوية أو الجراحة، قد يوصي طبيبك بتغييرات في نمط الحياة لتقليل فرص إصابتك بنوبة إغماء أو سكتة قلبية مفاجئة مرتبطة بمتلازمة QT الطويلة. قد يشمل ذلك:

  • تجنب تناول الأدوية التي قد تسبب فترة QT طويلة
  • تناول الكثير من السوائل خلال الإصابة بالأمراض التي تسبب القيء أو الإسهال
  • خفض درجة الحرارة في حالة حدوث حمى
  • الحد من التعرض للضوضاء المزعجة أو الصاخبة
  • الابتعاد عن المواقف التي قد تجعلك متحمسًا أو غاضبًا
  • تجنب ممارسة التمرينات الشاقة أو الرياضات الاحتكاكية، أو وضع خطة سلامة قيد التطبيق في حالة الاستمرار في الرياضات التنافسية

اعمل مع طبيبك على موازنة التوصيات الخاصة بنمط الحياة هذه مقابل الفوائد الواضحة والصحية للقلب لنمط حياة نشط. قد يكون من الممكن البقاء نشطًا بالكامل في الألعاب الرياضية، بما في ذلك الرياضات التنافسية، بعد مراجعة المخاطر والفوائد بعناية مع طبيبك.

إذا كانت الأعراض لديك خفيفة أو لا تحدث كثيرًا، فقد يوصي طبيبك بتدابير وقائية بسيطة أو تغييرات في نمط الحياة فقط، كما قد لا يصف لك أي أدوية يومية.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

بعد تشخيصك بمتلازمة فترة QT الطويلة، هناك الكثير من الخطوات التي يمكنك اتباعها لتفادي العواقب الوخيمة، متضمنة:

  • لا ترهق نفسك أكثر من اللازم. قد لا تحتاج إلى التوقف عن ممارسة الرياضة إذا كنت تعاني من متلازمة فترة QT الطويلة. قد يسمح لك طبيبك بممارسة الأنشطة الترويحية بمصاحبة رفيق إذا كنت تعاني من الإغماء. عامة، لا يجوز أن يسبح الأشخاص الذين يعانون من متلازمة فترة QT الطويلة بمفرهم أبدًا.

    قد تكون التدريبات الشاقة خطيرة بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بمتلازمة فترة QT الطويلة ولا يُنصح بها لهم. ومع ذلك، قد يكون لدى البعض الآخر فرصة أقل خطرًا في الإصابة بمضاعفات، وقد يكونوا قادرين على مواصلة التدريبات الشاقة والرياضات التنافسية. ناقش هذا الموضوع مع طبيبك بالتفصيل.

  • تعرف على أعراضك. عندما تكون واعيًا بجميع الأعراض التي قد تنذرك باضطراب نظم القلب وانخفاض تدفق الدم إلى المخ، مثل الشعور أنك على وشك الإغماء.
  • أخبر الآخرين. اجعل عائلتك أو أصدقائك أو معلميك أو جيرانك أو أي شخص آخر يتصل بك بانتظام على علم بحالة قلبك المرضية. ارتدي بطاقة هوية طبية خاصة بك لإخطار موفري الرعاية الصحية بحالتك.
  • ضع خططًا لتفيدك في حالة الإصابة بحالة قلبية عاجلة. قد يريد أفراد العائلة التعرف على الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، فيمكنهم تقديم الإنعاش الفوري عند احتياجك له. في بعض المواقف، قد يكون من اللازم امتلاك أو توافر إمكانية الوصول السريع لمزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED).

    ومع ذلك، إذا تم تقييم متلازمة فترة QT الطويلة المتوارثة التي تعاني منها وتم علاجك منها، فأنت في الغالب لا تحتاج إلى الإنعاش القلبي الرئوي أو مزيل الرجفان الخارجي الآلي.

  • حاول التقليل من الأصوات المزعجة قدر الإمكان. اخفض صوت جرس الباب واغلق رنين الهاتف أو هاتفك المحمول ليلًا.
  • زُر طبيبك. قد يقترح طبيب القلب الانتظام الدوري في المتابعة معه أو معها. أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أعراض متلازمة فترة QT الطويلة أو بأي تغييرات طارئة على حالتك. قد يُجري طبيبك بعض التغييرات على خطة علاجك أو يقترح عليك علاجات إضافية.

في الغالب لا تزيد ممارسة الجنس من خطر متلازمة فترة QT الطويلة. لا يرتبط الحمل والولادة بزيادة خطر أعراض متلازمة فترة QT الطويلة عند النساء.

إذا كنتِ تعانين من متلازمة فترة QT الطويلة وراثية، سيريد طبيبك مراقبتك عن قرب خلال فترة حملك وبعدها. يزداد الخطر الذي تتعرض له النساء المصابات بمتلازمة فترة QT الطويلة، خاصة في شكلها LQT2، خلال الفترة التالية للولادة ويحتجن إلى المراقبة بعناية.

التأقلم والدعم

يمكن أن تكون متلازمة فترة QT الطويلة حالة مقلقة، بسبب نتائجها المحتملة الخطيرة. يمكن أن يصبح القلق بشأن النظم القلبية القاتلة المحتملة بشكل واضح أمرًا يشكل ضغطًا لك ولعائلتك.

قد تجد العائلات المصابة بمتلازمة فترة QT الطويلة أنه من المفيد التحدث مع طبيب قلب يتمتع بخبرة في علاج متلازمة فترة QT الطويلة، ومستشار الوراثيات، واختصاصي المعالجة والتحدث أيضًا للعائلات الأخرى المصابة بالحالة.

الاستعداد لموعدك

إذا عانيت أعراض متلازمة فترة QT الطويلة، اتصل بطبيبك. بعد الاختبار الأول، سيحيلك طبيبك غالبًا إلى طبيب متخصص في تشخيص وعلاج حالات القلب (أخصائي أمراض القلب)، طبيب متدرب على حالات النظم القلبية (أخصائي الفيزياء الكهربائية) أو أخصائي أمراض قلب متخصص في حالات القلب الوراثية (أخصائي أمراض القلب الوراثية) التي قد تؤهب الأشخاص للموت المفاجئ.

إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الإعداد لموعدك، ومعرفة ما يمكن توقعه من طبيبك.

ما يمكنك فعله

  • دوِّن أي علامات وأعراض كنت تعانيها ومدتها.
  • دوِّن المعلومات الطبية الرئيسية الخاصة بك، بما فيها أي حالات صحية أخرى، وأسماء كل الأدوية التي تتناولها. سيكون من المهم كذلك أن تطلع طبيبك على أي تاريخ عائلي للإصابة بمرض القلب أو للوفاة المفاجئة.
  • اطلب من أحد أفراد العائلة أو صديق لك أن يأتي معك إلى موعد زيارتك ، إذا أمكن. يمكن للشخص الذي يرافقك أن يساعدك في تذكر المعلومات التي قالها الطبيب.
  • دوِّن الأسئلة التي تود التأكد من طرحها على طبيبك.

تتضمن الأسئلة التي يجب طرحها على الطبيب في موعدك الأول:

  • ما السبب الأرجح لهذه العلامات والأعراض؟
  • هل هناك أي أسباب أخرى محتملة لهذه العلامات والأعراض؟
  • ما الاختبارات اللازم إجراؤها؟
  • هل يجب عليَّ استشارة أخصائي؟

تتضمن الأسئلة التي يجب طرحها إذا تمت إحالتك إلى طبيب القلب أو أخصائي الفيزيولوجيا الكهربية ما يلي:

  • هل أنا مصاب بمتلازمة فترة QT الطويلة؟ ما نوعه؟
  • لأي مدى أنا مُعرض لخطر الإصابة بمضاعفات هذه الحالة؟
  • ما نهج العلاج الذي توصي به؟
  • إذا لم يكن العلاج الأولي فعالاً، فما الذي ستوصي به بعد ذلك؟
  • إذا كنت توصي بأدوية، فما الآثار الجانبية المحتملة لها؟

تتضمن الأسئلة التي يجب طرحها إذا أوصى طبيبك بإجراء جراحة ما يلي:

  • ما نوع الإجراء الأكثر احتمالاً لتحقيق فعالية في حالتي، ولماذا؟
  • أين ينبغي أن تجرى لي الجراحة؟
  • هل تجب إحالتي إلى مركز تميز لعلاج متلازمة فترة QT الطويلة؟
  • ماذا ينبغي لي أن أتوقع من شفائي وإعادة تأهيلي بعد الجراحة؟

تتضمن الأسئلة الإضافية:

  • هل سأحتاج إلى اختبارات بصفة متكررة، وعلاج لمدى الحياة لهذه الحالة؟
  • ما العلامات والأعراض الطارئة لمتلازمة فترة QT الطويلة التي ينبغي أن أكون على دراية بها؟
  • هل ينبغي لي أن أخبر أصدقائي، وأساتذتي، وزملائي بأني مصاب بهذه الحالة؟
  • هل هناك قيود نشاط يتعين علي اتباعها؟
  • هل يمكن أن تساعدني أي تغييرات في النظام الغذائي في إدارة هذه الحالة؟
  • ما الأدوية التي يجب تجنبها؟
  • ما التوقعات المستقبلية طويلة الأمد مع العلاج؟
  • هل يكون من الآمن أن أحمل في المستقبل؟
  • ما مدى خطر إصابة أطفالي المستقبليين بهذا العيب؟
  • هل يجب علي زيارة استشاري وراثيات؟

بالإضافة إلى الأسئلة التي قد أعددتها مسبقًا، لا تتردد في طرح أسئلة أخرى خلال موعدك إذا كنت تشعر بأن هناك شيئًا لا تفهمه.

ما الذي تتوقعه من طبيبك

الطبيب الذي يرى احتمالية إصابتك بمتلازمة استطالة الموجة QT قد يطرح عددًا من الأسئلة، منها:

  • ما الأعراض التي تظهر عليك؟
  • متى أول مرة بدأت تعاني فيها الأعراض؟
  • هل ازدادت أعراضك سوءًا بمرور الوقت؟
  • هل تؤدي المشاعر القوية إلى تحفيز الأعراض مثل، الإثارة أو الغضب أو الاندهاش؟
  • هل تسبب ممارسة الرياضة الأعراض؟
  • هل الفزع — على سبيل المثال من جرس الباب أو رنين الهاتف — يسبب الأعراض لديك؟
  • هل تشمل الأعراض لديك الإحساس بدوار أو دوخة؟
  • هل فقدت الوعي من قبل؟
  • هل سبقت لك الإصابة بنوبة؟
  • هل تتضمن الأعراض الشعور بخفقان في الصدر؟
  • هل تلهث في أثناء نومك وأنت تدرك ذلك؟
  • هل تم تشخيصك بإصابتك بأي أمراض أخرى؟
  • هل أنت على دراية بأي حالات سابقة لأمراض القلب في عائلتك؟
  • هل سبق أن تعرض أحد الأقارب من الدرجة الأولى — أحد الوالدين أو أحد الأشقاء أو أحد الأبناء — للموت فجأة، على سبيل المثال كنتيجة للغرق أو مات فجأة دون تفسير؟
  • ما الأدوية التي تتناولها حاليًا، بما في ذلك الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية والأدوية التي تُصرف بوصفة طبية وكذلك الفيتامينات والمكملات الغذائية؟
  • هل سبق لك تعاطي المواد المخدرة الترفيهية؟ إذا كان الأمر كذلك، فأي منهم؟
  • ما هو نظامك الغذائي اليومي المعتاد؟
  • هل تستخدم الكافيين؟ إلى أي مدى؟
  • هل لديك أي أطفال؟ بالنسبة للنساء، هل تخططين للحمل مستقبلاً؟

ما الذي يمكنك القيام به في هذه الأثناء

بينما تنتظر موعدك، تحقق مع أفراد عائلتك لتحديد الأقارب من الدرجة الأولى (الأطفال والأخوة والوالدين)، أو الأقارب من الدرجة الثانية (العمات\الخالات والأعمام\الأخوال والجدين\الجدتين)، أو الأقارب من الدرجة الثالثة (خالات وعمات الوالدين، وأخوال وأعمام الوالدين، وأولاد الأعمام\الأخوال) أو أي أقارب معروفين تم تشخيص إصابتهم بمرض في القلب أو ماتوا فجأة.

إذا كان لديك قريب من الدرجة الأولى تُوفي نتيجة سبب غير متوقع— مثل الوفاة بسبب متلازمة موت الرضَّع المفاجئ (SIDS)، أو من الغرق، أو في أثناء قيادة السيارة— فهذا يعد دليلاً هامًا لطبيبك. وبشكل عام، فإن معرفة أكبر قدر ممكن حول تاريخ عائلتك الصحي ستساعد طبيبك على تحديد الخطوات التالية لتشخيص حالتك وعلاجك.

هناك منظمة دعوة غير ربحية تُسمى بمؤسسة متلازمات الموت المفاجئ الناجم عن عدم انتظام ضربات القلب (SADS) يمكنها مساعدتك على تجهيز تاريخ عائلتك وفهمه، حيث إنه متعلق بتشخيص محتمل للإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة (LQTS).

أذا أدت ممارسة التمارين إلى تفاقم ما تعانيه من أعراض، فعليك تجنب ممارسة التمارين حتى ترى طبيبك.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts