تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات فى تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق معالجة ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف قلس الصمام ثلاثي الشرف

قلس الصمام ثلاثي الشرف هو حالة مرضية يكون فيها الصمام الواقع بين حجرتي القلب في الجانب الأيمن (البطين الأيمن والأذين الأيمن) لا ينغلق بشكل صحيح. يسمح الصمام الذي به خلل بتدفق الدم عائدًا إلى حجرة القلب في الجانب الأيمن العلوي (الأذين الأيمن).

يمكن أن يكون قلس الصمام ثلاثي الشرف حالة خلقية وُلدت بها (مرض خلقي بالقلب)، أو قد يكون نتيجة لوجود تشوهات في الصمام ناجمةً عن أمراض أخرى.

قد لا تتطلب حالتك تلقي العلاج، إذا كانت خفيفة. قد يتابع الطبيب حالتك فقط. أما إذا كان لديك قلس شديد في الصمام ثلاثي الشرف وكنت تواجه علامات وأعراضًا، فقد يلزم العلاج.

 

الأعراض

غالبًا لا يتسبَّب قلس الصمام الثلاثي الشرف في ظهور علامات أو أعراض حتى تصبح الحالة المرضية حادة. ربما تُشخَّص بهذه الحالة المرضية عند خضوعك لاختبارات للكشف عن حالات مرضية أخرى.

قد تشمل العلامات والأعراض الملحوظة لقلس الصمام الثلاثي الشرف ما يلي:

  • الإرهاق
  • انخفاضًا في القدرة على ممارسة التمارين
  • تورُّمًا في بطنك أو ساقيك أو الأوردة حول رقبتك
  • اضطرابات في نظم القلب
  • نبضًا في رقبتك
  • ضيق تنفس عند ممارسة الأنشطة

قد تلاحظ أيضًا علامات أو أعراض للحالة المرضية المستبطنة التي تتسبَّب في الإصابة بقلس الصمام الثلاثي الشرف؛ مثل فرط ضغط الدم الرئوي. ربما تشمل أعراض فرط ضغط الدم الرئوي إرهاقًا وضعفًا وصعوبةً في ممارسة التمارين وضيقًا في التنفس.

متى تزور الطبيب؟

يمكن أن يؤدي ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات الشديد إلى قصور في الجانب الأيمن من القلب. إذا كانت لديك أعراض أو علامات على قصور في الجانب الأيمن من القلب — مثل الإحساس بالتعب بسرعة، أو ضيق التنفس حتى مع أقل مجهود — فراجع الطبيب. قد يحيلك الطبيب إلى مختص مدرب على حالات القلب (أخصائي أمراض القلب).

الأسباب

يمكن أن يحدث رتق الصمام ثلاثي الشرفات في عدد من الحالات.

عادة ما يحدث رتق الصمام ثلاثي الشرفات بسبب غرفة القلب السفلية اليمنى (البطين الأيمن)، مما قد يؤدي إلى توقف الصمام ثلاثي الشرفات عن العمل بشكل صحيح. تؤثر العديد من الحالات على البطين الأيمن، مثل فشل القلب، أو الحالات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئتين (ارتفاع ضغط رئوي)؛ أو حالة عضلة القلب غير الطبيعية (اعتلال العضلة القلبية) قد تتسبب أيضًا في توقف الصمام ثلاثي الشرفات عن العمل بشكل صحيح.

يمكن أن يحدث رتق الصمام ثلاثي الشرفات أيضًا مع حالات القلب التي تؤثر على الجانب الأيسر من القلب، مثل فشل القلب من الجانب الأيسر الذي يؤدي إلى فشل القلب على الجانب الأيمن.

يمكن أيضًا أن يحدث رتق الصمام ثلاثي الشرفات بسبب مشاكل في الصمام نتيجةً لما يلي:

  • شذوذ إيبشتاين. في هذه الحالة النادرة، يقبع الصمام ثلاثي الشرف في وضع أدنى من الوضع الطبيعي في البطين الأيمن، وتتشكل وريقات الصمام ثلاثي الشرف بصورة غير طبيعية. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تسرُّب الدم إلى الخلف عائدًا إلى الأذين الأيمن (الارتجاع).

    عادةً يحدث ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات لدى الأطفال بسبب مرض بالقلب يظهر عند الولادة (أمراض القلب الخِلقية). شذوذ إيبشتاين هو مرض القلب الخلقي الأكثر شيوعًا الذي يُسبب الحالة. وقد لا يُكتشف ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات لدى الأطفال، ولا يتم تشخيصه حتى سن البلوغ.

  • التهاب شِغاف القلب. قد يتلف الصمام ثلاثي الشرفات بسبب التهاب بطانة القلب (التهاب الشغاف) وقد يمتد أيضًا إلى صمامات القلب.
  • المتلازمة السرطاوية. في هذه الحالة النادرة، تعمل الأورام التي تصيب جهازك الهضمي وتنتشر إلى الكبد أو العقد اللمفاوية، على إنتاج مادة تشبه الهرمون قد تُسبب تلفًا لصمامات القلب، وأكثرها شيوعًا الصمام ثلاثي الشرفات والصمامات الرئوية.
  • أسلاك الجهاز القابلة للزرع (الخيوط). قد يؤدي جهاز تنظيم ضربات القلب أو أسلاك مزيل الرجَفان القابل للزرع (ICD)، إلى حدوث إصابة بالصمام ثلاثي الشرفات في بعض الأحيان أثناء زراعة أو إزالة الجهاز القابل للزرع.
  • خزعة شغاف وعضلة القلب. في خزعة شغاف وعضلة القلب يؤخذ جزء صغير من أنسجة عضلة القلب وتُفحص، للتحقُّق من علامات الالتهاب أو العدوى. ويمكن أن يحدث تَلَف الصمام في بعض الأحيان أثناء هذا الإجراء.
  • إصابة غير حادة في الصدر. يمكن أن يؤدي التعرُّض لإصابة في الصدر، مثل حادث سيارة، إلى ارتجاع الصمام ثلاثي الشُّرفات.
  • الحُمَّى الروماتيزمية. تُعتبر الحُمَّى الروماتيزمية أحد مضاعفات التهاب الحلق العقدي غير المُعالَج الذي يمكن أن يُسبِّب تلف صمامات القلب بما فيه الصمام ثلاثي الشُّرفات، مما يؤدي إلى حدوث ارتجاع الصمام ثلاثي الشُّرفات في وقتٍ لاحقٍ في الحياة.
  • عيوب القلب الخِلقية. قد تؤثِّر بعض حالات القصور في القلب عند الولادة (الخلقية) على الصمام ثلاثي الشُّرفات. ويُعد شذوذ إيبشتاين هو الأكثر شيوعا.
  • متلازمة مارفان. متلازمة مارفان هي اضطراب وراثي في النسيج الضام يحدث عند الولادة، وترتبط في بعض الأحيان بارتجاع الصمام ثلاثي الشُّرفات.
  • الإشعاع. قد يتلف العلاج الإشعاعي على الصدر الصمام ثلاثي الشُّرفات (Tricuspid valve) ويسبب قلس الصمام ثلاثي الشُّرفات.

القلب، مركز الجهاز الدوراني، يتكوَّن من أربع حجرات. تَتلقى الغُرفتان العُلويتان (الأُذينان) الدم. بينما تَضُخُّ الغُرفتان السُّفليتان (البُطينان) الدم.

تُفتَح صمامات القلب الأربعة وتُغلَق للسماح بتدفُّق الدم في اتجاه واحد خلال القلب. الصمام ثلاثي الشرفات — والذي يقع بين الحجرتين على الجانب الأيمن من القلب — يتكوَّن من ثلاث طيات من النسيج تُدْعَى وريقات.

يُفتَح الصمام ثلاثي الشرفات عند تدفُّق الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن. ثم تُغلَق الطيات لمنع الدم المارِّ في البطين الأيمن من التدفُّق للخلف.

في قصور الصمام ثلاثي الشرفات، لا يُغلَق الصمام ثلاثي الشرفات بإحكام. يُؤدِّي هذا إلى تَدفُّق الدم للخلف في الأذين الأيمن أثناء كل ضربة قلب.

عوامل الخطر

هناك العديد من العوامل التي يمكنها أن تزيد من خطر قلس الصمام ثلاثي الشرف، وتشمل ما يلي:

  • حدوث عدوى، مثل التهاب بطانة القلب المعدية أو الحمى الروماتيزمية. يمكن أن تتسبب هذه العدوى في تلف الصمام ثلاثي الشرف.
  • النوبة القلبية. الإصابة بنوبة قلبية يمكن أن تؤدي إلى حدوث ضرر بالقلب والتأثير على البطين الأيمن ووظيفة الصمام ثلاثي الشرف.
  • الفشل القلبي. فشل القلب يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بقلس الصمام ثلاثي الشرف.
  • ارتفاع الضغط الرئوي. ارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئة (فرط ضغط الدم الرئوي) يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بقلس الصمام ثلاثي الشرف.
  • أمراض القلب. هناك العديد من أمراض القلب وأمراض صمامات القلب التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر إصابتك بقلس الصمام ثلاثي الشرف.
  • أمراض القلب الخلقية. ربما تكون مولودًا مصابًا أو لديك عيب بالقلب يؤثر على الصمام ثلاثي الشرف، مثل شذوذ إيبشتاين.
  • استخدام أدوية محددة. إذا كنت تستخدم أدوية منشطة مثل الفينفلورامين (لم يعد يباع في السوق) أو بعض الأدوية لمرض باركنسون، مثل بيرغوليد (لم يعد يباع في الولايات المتحدة) أو كابيرجولين، أو بعض أدوية الصداع النصفي (قلويدات الإرغوت)، فقد يكون هناك خطر متزايد للإصابة بقلس الصمام ثلاثي الشرف.
  • الإشعاع. قد يتلف إشعاع الصدر الصمام ثلاثي الشرف ويسبب قلس الصمام ثلاثي الشرف.

المضاعفات

إذا استمرَّ ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات، فقد يُؤدِّي إلى:

  • الفشل القلبي. في حالات ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات الحادَّة، قد يرتفع الضغط في البُطَيْن الأيمن بسبب عودة الدم إلى الخلف إلى الأُذَيْن الأيمن، وتدفُّق كمية أقل من الدم إلى الأمام خلال البُطَيْن الأيمن ومنه إلى الرئتين. فقد يتمدَّد البُطَيْن الأيمن ويَضْعُف مع الوقت، مؤدِّيًا إلى الإصابة بفشل القلب.
  • الرجفان الأذيني. قد يكون أيضًا لدى بعض الأشخاص المصابين بارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات، اضطراب شائع بنظم القلب يُسمَّى الرجفان الأُذَيْني.

التشخيص

ولا ينطوي قلس الصمام ثلاثي الشرف على أيّ أعراض غالبًا، وقد يشخِّص الطبيب الحالة عَرَضًا في أثناء إجراء الفحوصات لحالات أخرى.

وإذا كان المريض لديه أعراض تشير إلى حالة بالقلب، فقد يراجع الطبيب التاريخ الطبي للمريض ويجري فحصًا بدنيًا.

الاختبارات

قد يطلب منك طبيبك إجراء عدة اختبارات لتشخيص ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات، وتحديد مدى حدة حالتك وأسبابها علاوة على وضع خطة العلاج المناسبة. قد تتضمن الفحوص ما يلي:

تخطيط صدى القلب

هذا هو الاختبار الرئيس لتشخيص ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات. تنتج الموجات الصوتية في هذا الاختبار صورًا مفصَّلة لقلبك. هذا الاختبار يقيم هيكل قلبك، صمام ثلاثي الشرفات وتدفق الدم من خلال قلبك. قد يطلب طبيبكَ أيضًا تخطيط صدى قلب ثلاثي الأبعاد.

مخطط صدى القلب

يتم إجراء مخطط صدى القلب.

قد يطلب طبيبكَ أيضًا تخطيط صدى القلب عبر المريء. في هذا الاختبار، يُدْخِل الطبيب أُنبوبًا مع جهاز صوت صغير (التِرْجام) في جزء القناة الهضمية الذي يمتدُّ من الحلق إلى المعدة (المَرِيء). سيُوَفِّر التِّرْجام صورة مفصَّلة عن قلبكَ؛ لأن المَرِيء يَكْمُن قريبًا من قلبك.

أشعة رنين مِغناطيسي على القلب.

يستخدِم التصوير بالرنين المِغناطيسي مجالًا مغناطيسيًّا وأشعة الراديو لعكس صورة تفصيلية لقلبك. يُمْكِن استخدام هذا الاختبار لتحديد شدة حالتكَ، وتقييم حجم ووظيفة حجرة القلب السُّفلية اليمنى (البُطَيْن الأيمن).

مخطط كهربية القلب (ECG)

في هذا الاختبار تقوم أجهزة الاستشعار (الإلكترودات) مع الأسلاك والأطراف بقياس توقيت ضربات القلب الكهربائية الصادرة من القلب. يُظْهِر مخطَّط صدى القلب، حجرات القلب المتضخِّمة، ومرض القلب، واضطراب نظم القلب.

تصوير الصدر بالأشعة السينية

يُساعِد تصوير الصدر بالأشعة السينية الطبيب في دراسة حجم وشكل القلب، وفي فحص الرئتين.

تمارين أو اختبارات إجهاد القلب.

تُساعِد اختبارات الجهد المختلفة في قياس درجة تحمُّلك للنشاط ،ومراقبة تجاوُب قلبكَ مع المجهود البدني. إذا كنتَ غير قادر على ممارسة الرياضة، فيمكن استخدام الأدوية لمحاكاة تأثير ممارسة الرياضة على قلبكَ.

القسطرة القلبية

نادرًا ما يَستخدِم الأطباء هذا الاختبار لتشخيص ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات. ولكن، في بعض الحالات قد يَأْمُر الأطباء باستخدامه لتحديد أسباب ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات، وليساعدهم في اختيار العلاج.

وفي هذا الإجراء، يُدْخِل الأطباء أنبوبًا طويلًا ورفيعًا (أُنبوب قسطرة) في أحد الأوعية الدموية في الفخذ أو الذراع أو الرقبة، ويُوَجِّهُونها إلى القلب باستخدام التصوير بالأشعة السينية. تُساعِد الصبغة الخاصة المحقونة عن طريق القسطرة الطبيب في رؤية تدفُّق الدم من خلال القلب والأوعية الدموية والصمامات، وتَسمَح للطبيب بالتحقُّق من وجود أيِّ تشوُّهاتٍ داخل القلب والرئتين. كما يُمكِن فَحْص الضغط في الأوعية الدموية وداخل غرف القلب أثناء القيام بهذا الإجراء.

العلاج

يعتمد علاج ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات على سبب ومدى حدة حالتك. يتمثل الهدف من العلاج في تخفيف الأعراض وتجنب أي مضاعفات مستقبلية وإطالة عمرك.

إذا كان هناك حالة مرَضية أساسية مثل فشل القلب أو التهاب الشغاف تسبب لك ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات، فسيعالج أطباؤك هذه الحالة.

قد يتضمن علاجك:

الرصد المنتظم

إذا كنت مُصابًا بقلس الصمام ثلاثي الشرف الخفيف، فقد تحتاج فقط إلى زيارات متابعة منتظمة مع الطبيب لرصد حالتك.

الأدوية

قد يصف لك الطبيب أدوية لعلاج الحالات الكامنة مثل العقاقير التي تمنع احتباس الماء (مدرات البول) وأدوية أخرى للمصابين بفشل القلب أو أدوية للمساعدة في التحكم في معدل ضربات قلبك إذا كنت مصابًا باضطراب في نظام ضربات قلبك (اضطراب النظم القلبي).

الجراحة

قد يوصي طبيبك المعالج بإجراء جراحة لإصلاح الصمام ثلاثي الشرف أو استبداله إذا كنت مصابًا بقلس في الصمام ثلاثي الشرف ولديك علامات أو أعراض، أو قد بدأ حجم قلبك في التضخم وتبدأ وظائف القلب في الانخفاض. قد يوصي طبيبك المعالج في بعض الحالات بإجراء جراحة إذا كنت مصابًا بقلس في الصمام ثلاثي الشرف و لم تكن لديك أعراض، ولكن حجم القلب يتضخم. سيقيّمك طبيبك المعالج ويقرر ما إذا كنت مرشحًا لإجراء إصلاح صمام القلب أو استبداله.

إذا كنت مصابًا بقلس الصمام ثلاثي الشرف وتخضع لجراحة بالقلب لعلاج الحالات المصاب بها في القلب، كجراحة الصمام التاجي، فربما يوصي طبيبك المعالج بإجراء جراحة بالصمام ثلاثي الشرف في نفس الوقت.

تتضمن الحلول الجراحية:

  • مشكلات صمام القلب. يحاول الجراحون إصلاح صمام القلب بدلاً من استبداله متى أمكن ذلك. قد يقوم الجراح بإصلاح الصمام عن طريق فصل وريقات الصمام المربوطة معًا، وعن طريق إغلاق الثقوب الموجودة في الوريقات، أو من خلال إعادة تشكيل وريقات الصمام، حتى تتمكن من العمل مع بعضها بعضًا ومنع تدفق الدم إلى الوراء. قد يقوم الجراحون بإحكام الحلقة الموجودة حول الصمام (الحلقات) أو شدها عن طريق زرع حلقة صناعية.

    يُجري بعض الجراحين إصلاحًا مخروطي الشكل، وهو شكل جديد من إصلاح الصمام ثلاثي الشرف، لإصلاح الصمام ثلاثي الشرف لدى المرضى الذين لديهم شذوذ إيبشتاين. يفصل الجراحون وريقات الصمام ثلاثي الشرف عن عضلة القلب الأساسية خلال عملية إعادة البناء المخروطي الشكل. ثم يتم تدوير الوريقات وتثبيتها، لخلق “وريقات مخروطية الشكل.”

في عملية إصلاح الصمام الثلاثي باستخدام المخروط، يقوم الجراح بعزل الوريقات المشوهة وإعادة تشكيلها حتى تستطيع العمل بشكل صحيح.

يتركك الإصلاح بأنسجة تعمل، وتقاوم العدوى ولا تحتاج إلى دواء لتخفيف الدم، وتحسن وظيفة البطين الأيمن.

  • استبدال صمام القلب. إذا لم يكن بالإمكان إصلاح صمامكَ ثلاثي الشرفات، عندها قد يقوم جراحك باستبدال ذلك الصمام. في حالة استبدال الصمام ثلاثي الشرفات، يقوم جراحك بإزالة الصمام التالف واستبداله بصمام ميكانيكي أو صمام مصنوع من أنسجة بقرة أو خنزير أو أنسجة قلب بشرية (صمام أنسجة بيولوجية).

    تتدهور الصمامات المصنوعة من الأنسجة البيولوجية بمرور الوقت، وغالبًا ما تحتاج إلى التغيير في النهاية.

    تستخدم الصمامات الميكانيكية بشكل أقل في استبدال الصمامات ثلاثية الشرفات عن استخدامها في استبدال الصمامات المترالية أو التاجية. إذا كان لديك صمام ميكانيكي، فستحتاج إلى تناول أدوية تخفيف لزوجة الدم مدى الحياة لمنع الجلطات. يمكن لطبيبك أن يناقش مخاطر وفوائد كل نوع من أنواع صمامات القلب معك، وأيضًا مناقشة أي صمام قد يكون مناسبًا لك.

  • إجراء القسطرة. في بعض الحالات، إذا لم يعُد استبدال صمام الأنسجة البيولوجية يعمل، فقد يلجأ الأطباء إلى إجراء قسطرة لاستبدال الصمام. في هذا الإجراء، يُدخِل الأطباء القسطرة وفي طرفها بالون في الوعاء الدموي في رقبتك أو رجلك ويدفعها باتجاه القلب باستخدام التصوير. يتم إدخال الصمام البديل عبر القسطرة ويتم توجيهه إلى القلب.

    عندئذٍ ينفخ الأطباء البالون في صمام الأنسجة البيولوجية في القلب، ويتم وضع الصمام البديل داخل الصمام الذي لم يعُد يعمل جيدًا. عندها سيتمدد الصمام الجديد.

إجراء المتاهة

إذا كان نبض القلب سريعًا، فقد يقوم الجراح بإجراء المتاهة أثناء إصلاح الصمام أو استبداله لتصحيح نبض القلب السريع. في هذا الإجراء، يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة في الغرف العلوية لقلبك لإنشاء نمط أو متاهة من أنسجة ندبية.

لأن النسيج الندبي لا يوصل الكهرباء، فإنه يتداخل مع النبضات الكهربائية الشاردة التي تسبب بعض أنواع إيقاعات القلب السريعة. يمكن أيضًا استخدام العلاج بالتبريد الشديد (العلاج بالتبريد) أو طاقة الترددات الراديوية لإنشاء الندوب.

إزالة القسطرة

إذا كان لديك نُظُم قلب سريعة أو غير طبيعية، فقد يقوم الطبيب بإجراء الاستئصال الجِراحي باستخدام القَسْطرة. يُدخِل الطبيب في هذا الإجراء قسْطرةً أو أكثر إلى القلب عبر الأوعية الدموية. تَعمَل الأقطاب الموجودة بأطراف القسطرة باستخدام الحرارة، أو البرودة الشديدة، أو طاقة الترددات الراديوية على إزالة جزء صغير من نسيج القلب، وإرسال إشارات كهربائية على طول المسار المسبِّب لاضطراب نظم القلب.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

قد ينصحك طبيبك بإجراء بعض التغييرات في نمط حياتك لتحسين صحة قلبك والتعايش مع قلس الصمام الثلاثي الشرف، والتي قد يكون منها ما يلي:

  • تناول نظام غذائي مفيد لصحة القلب. تناول تشكيلة من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الشحوم. تجنب الدهون المشبعة والدهون المتحولة والسكر والملح والحبوب المكررة.
  • ممارسة التمارين الرياضية. يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية في تحسين صحة القلب. ومع ذلك، تشاور مع طبيبك قبل البَدء في خطة ممارسة التمارين الرياضية، وخاصة إذا كنت ترغب في المشاركة في الألعاب الرياضية التنافسية. قد يعتمد مقدار ونوع التمرين الذي يوصيك به الطبيب على حالتك الصحية وذلك في حال كنت تعاني من ظروف مرَضية أخرى في صمام القلب أو إذا كانت حالتك ناتجة عن حالات مرَضية أخرى.
  • منع التهاب الشغاف المُعدي. إذا كنت قد خضعتَ سابقًا لجراحة استبدال صمام القلب، فقد يوصي لك طبيبكَ بتناول المضادات الحيوية قبل إجراءات طب الأسنان لمنع حدوث عدوى تُسمَّى التهاب شِغاف القلب. استشر طبيبكَ أو طبيبتكَ لمعرفة ما إذا كان ينصح بتناول المضادات الحيوية قبل إجراءات طب الأسنان.
  • الاستعداد للحمل. إذا كنتِ مصابة بقلس الصمام الثلاثي الشرف وكنتِ تفكرين في الحمل، فتحدثي مع طبيبك أولًا. إذا كنت مصابة بقلس الصمام الثلاثي الشرف، فستحتاجين إلى مراقبته على يد اختصاصي أمراض قلب وفريق طبي من ذوي الخبرة في علاج النساء المصابات بأمراض تتعلق بصمامات القلب أثناء الحمل.

    إذا كانت حالتك ناتجة عن أمراض القلب الخلقية، مثل حالة شذوذ إيبشتاين، فقد تحتاجين إلى تقييم من طبيب مدرب على أمراض القلب الخلقية. ناقشي المخاطر مع طبيبكِ.

  • يُرجى التردد على الطبيب بانتظام. عليكَ بإنشاء جدول تقييم منتظم مع طبيب القلب، أو مزوِّد الرعاية الصحية الأولية. أطلعي طبيبك على أي تغيرات تطرأ على علاماتك وأعراضك.

التأقلم والدعم

إذا كان لديك ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات، فإليك بعض الخطوات التي قد تساعدك على التكيُّف:

  • تناوَل الأدوية المتاحة فقط بوصفة طبية. تناوَل أدويتكَ حسب توجيهات طبيبكَ.
  • الحصول على الدعم. يمكن أن يساعدكَ الحصولُ على دعم العائلة والمقربين في التغلُّب على ما تمُر به. اسأل الطبيب عن مجموعات الدعم التي قد تساعدكَ.
  • حافظ على نشاطك. من الأفضل المداومة على ممارسة النشاط البدني. سيرشدك الطبيب غالبًا إلى توصيات خاصة بنوع وكَم الأنشطة البدنية الملائمة لحالتكَ.

التحضير من أجل موعدك الطبي معنا

إذا لم يكن لديك أية علامات أو أعراض لمشكلةٍ في القلب، فقد يشك الطبيب في وجود مشكلة فقط إذا كان يقوم بإجراء اختبار، مثل مخطط صدى القلب، لحالة أخرى بالقلب. إذا اشتبه طبيبك في وجود مشكلة، فمن المرجَّح أن يحيلك إلى طبيب متخصص في علاج اأمراض القلب (اختصاصي قلب)؛ لتشخيص حالتك.

يكون من اللائق أن تحضر مستعدًّا جيدًا لموعدك. إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد، وتكوين تصوُّر عما سيقوم به الطبيب.

ما يمكنك فعله؟

  • التزم بأية تعليمات يحددها لك الطبيب قبل الموعد الطبي. عند تحديد الموعد الطبي، اسأل عن أية تعليمات تحتاج لاتباعها قبل الزيارة، كتقليل طعامك على سبيل المثال.
  • كتابة أي علامات وأعراض تشعر بها، بما في ذلك أي علامات قد تَبدو غير مرتبطة بالسبب الذي حددت له موعدك الطبي.
  • أعِدَّ قائمةً بجميع الأدوية، أو الفيتامينات أو المُكمِّلات الغذائية التي تتناوَلها.
  • اطلُب من أحد أفراد العائلة أو صديقٍ المجيء معك. في بعض الأحيان يكون من الصعب تذكر كل المعلومات المقدمة لك خلال موعدك الطبي. قد يَتذكر الشخص الذي يُرافقك شيئًا قد فاتك أو نسيته.
  • طلب إرسال نسخة من السجلات الطبية السابقة إلى طبيبك الحالي، إذا كنت تُغيِّر الأطباء. إذا كنت قد أجريت عملية سابقة، فستكون نسخة تقرير العملية مفيدة للغاية.
  • دوِّن الأسئلة التي تَوَدُّ طرحها على الطبيب.

وقتك مع الطبيب محدود، لذا فقد يساعدك إعداد قائمة من الأسئلة على تحقيق أقصى استفادة من وقتكما معًا. بالنسبة لمرض قلس الصمام ثلاثي الشرف، تَتضمن بعض الأسئلة المهمة التي يَجب أن تَطرحها على طبيبك ما يلي:

  • ما أكثر الأسباب احتمالًا لإصابتي بهذه الأعراض؟
  • ما هي الفحوصات التي قد أحتاج إلى إجرائها؟ هل تحتاج هذه الفحوصات لأيِّ تحضيرات خاصة؟
  • أنا على ما يرام. هل أحتاج إلى علاج؟
  • ما السُّبُل العلاجية المتاحة، وما العلاج الذي تُوصِيني به؟
  • ما هي خبرة الجراح الذي يُجري جراحات إصلاح الصمامات ثلاثية الشرفات؟
  • ما أنواع الآثار الجانبية التي يمكن أن أتوقَّعها من العلاج؟
  • هل سأحتاج إلى إجراء جراحة في الصمام مرة أخرى في المستقبل؟
  • هل تُوجد أي بدائل عن المنهج الابتدائي الذي اقترحته؟
  • أنا لديَّ حالاتٌ صحيَّةٌ أخرى. كيف يُمكِنُني التعامل بأفضل طريقة مُمكِنة مع هذه الحالات معًا؟
  • هل سأحتاج إلى تقييد نشاطي بأي طريقة؟
  • هل هناك دواء بديل من نفس نوعية الدواء الذي تصفه لي؟
  • هل هناك أي منشورات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذُها معي للمنزل؟
  • هل يُمكنك التوصية بأي مواقع إلكترونية لمزيد من المعلومات حول حالتي؟

إضافةً إلى الأسئلة التي أعددتها لطرحها على طبيبك، لا تتردد في طرح أي أسئلة في أي وقت تشعر فيه بعدم فهمك لأمر ما أثناء موعدك مع الطبيب.

ما يمكن أن يقوم به الطبيب في تايلند

من المرجَّح أن يطرح عليكَ طبيبكَ فى تايلاند عددًا من الأسئلة. فإن الاستعداد للإجابة عليها ربما يوفر الوقت لمناقشة أي نقاط تود قضاء المزيد من الوقت في بحثها. قد يطرَح عليك الطبيب الأسئلة التالية:

  • متى كانت المرة الأولى التي لاحظتَ فيها الأعراض؟
  • هل أعراضُك مُستمرَّة أم عرَضِية؟
  • هل هناك أيُّ شيءٍ يبدو أنه يُحسِّن من الأعراض التي تَشعُر بها؟
  • ما الذي يجعَل أعراضَك تزداد سُوءًا، إن وُجِد؟
  • إذا كانت حالتك بالفعل قد شُخِّصَتْ بالإصابة بارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات، فمتى تم ذلك وأين؟
  • هل خضعت لأي عملية جراحية أو سبق أن دخلت المستشفى؟
  • ما الأدوية التي تتناوَلها؟

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts