تعمل شركة تايلند أدفايزور على تقديم أحدث خدماتها دوما فى مجال السياحة العلاجية، وذلك من خلال توفير علاج داء غوشيه في تايلند، بالإضافة إلى تقديم شرح مفصل عن افضل الطرق لعلاج داء غوشيه ، كل هذا تحت إشراف مجموعة متخصصة من أكثر الأطباء خبرة وكفاءة فى هذا المجال.

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

تعريف داء غوشيه

داء غوشيه يكون نتيجة تراكم بعض المواد الدهنية في بعض الأعضاء، وخاصة الطحال والكبد. ويؤدي هذا إلى تضخم تلك الأعضاء ويمكن أن يؤثر على وظيفتها.

وقد تتراكم المواد الدهنية أيضًا في النسيج العظمي، مما يضعف العظام ويزيد من خطر الكسور. إذا تأثر النقي العظمي، فقد يؤثر على قدرة دمك على التجلط.

لا يعمل الإنزيم الذي يفتت هذه المواد الدهنية بشكل صحيح لدى الأشخاص الذين يعانون من داء غوشيه. ويتضمن العلاج غالبًا استبدال الانزيم.

يعتبر مرض غوشيه أكثر شيوعًا لدى اليهود من أصول شرق ووسط أوروبا (أشكنازي)، فهو اضطراب موروث. قد تظهر الأعراض في أي عمر.

خدمات أخري لشركة تايلند أدفايزور :

الأعراض

هناك أنواع مختلفة من داء غوشيه، وتختلف العلامات والأعراض اختلافًا كبيرًا، حتى في نفس النوع. النوع الأول يكون الأكثر انتشارًا حتى الآن.

يمكن أن يعاني الأشقاء، وحتى التوأم المتماثل، من هذا المرض بمستويات مختلفة من الشدة. فهناك بعض أشخاص مصابين بداء غوشيه ولديهم أعراض طفيفة أو لا توجد لديهم أعراض.

معظم الأشخاص المصابين بداء غوشيه يعانون المشاكل التالية بدرجات متفاوتة:

  • شكاوى في البطن. يمكن أن تنتفخ البطن بصورة مؤلمة بسبب التضخم الهائل للكبد وخاصةً الطحال.
  • أحوال غير طبيعية في الهيكل العظمي. يقدر داء غوشيه على إضعاف العظام، مما يزيد من خطر حدوث التمزقات المؤلمة. كما يمكنه أن يتداخل مع إمداد الدم إلى العظام، مما يمكن أن يؤدي إلى موت أجزاء من العظمة.
  • اضطرابات الدم. يمكن لانخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء الصحية (فقر الدم) أن يؤدي إلى الإرهاق الحاد. يؤثر داء غوشيه أيضًا في الخلايا المسؤولة عن التجلط، مما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالكدمات بسهولة وإلى النزيف الأنفي.

وفي حالات أكثر ندرةً، يؤثر داء غوشيه في الدماغ، مما يمكن أن يؤدي إلى تحرك العين بشكل غير طبيعي والصمل العضلي وصعوبات في المضغ والنوبات. هناك نوع فرعي نادر من داء غوشيه يظهر في الرضع وعادةً ما يؤدي إلى وفاتهم عند بلوغ سنتين.

متى تزور الطبيب

إذا كنت تعاني أنت أو طفلك العلامات والأعراض المتعلقة بداء غوشيه، فحدد موعدًا مع طبيبك المعالج.

الأسباب

ينتقل داء غوشيه في نمط وراثي يُسمى بالنمط الصبغي الجسدي المتنحي. يجب أن يكون الوالدان كلاهما حاملين لجين غوشيه (متحول) ليرث طفلهما الحالة المرضية.

عوامل الخطر

يعتبر الأشخاص ذوي الأصول اليهودية القادمين من أوروبا الشرقية والوسطى (الأشكيناز) هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بداء غوشيه.

المضاعفات

يمكن أن يؤدي مرض جوشير إلى:

  • التأخير في النمو والبلوغ عند الأطفال
  • مشاكل بالجهاز التناسلي ومشاكل الحمل والولادة
  • مرض باركنسون
  • سرطانات، مثل الورم النقوي المتعدد وابيضاض الدم وورم لمفي

التشخيص

أثناء الفحص البدني، سيقوم الطبيب بالضغط على بطنك أو بطن طفلك للتحقق من حجم الطحال والكبد. لتحديد ما إذا كان طفلك مصابًا بداء غوشيه أم لا، سيقوم الطبيب بمقارنة طول طفلك ووزنه مع مخططات النمو القياسية.

وربما يوصي الطبيب كذلك بإجراء اختبارات معملية معينة، وفحوصات بالتصوير واستشارة وراثية.

اختبارات المختبر

يمكن فحص عينات الدم لمعرفة مستويات الإنزيم المصاحب لداء غوشيه. يمكن أن يكشف التحليل الجيني عما إذا كنت مصابًا بهذا المرض أم لا.

اختبارات التصوير الطبي

عادةً ما يحتاج الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالإصابة بمرض جوشير إلى إجراء اختبارات دورية لتتبع تقدمه، بما في ذلك:

  • مقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي البواعث (DXA). يستخدم هذا الفحص مستوى منخفضًا من الأشعة السينية لقياس كثافة العظام.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). من خلال استخدام الموجات اللاسلكية والمجال المغناطيسي القوي، يمكن للتصوير بالرنين المغناطيسي أن يبين ما إذا كان الكبد أو الطحال متضخمين أم لا، وما إذا كان نخاع العظم مصابًا أم لا.

فحص ما قبل الحمل واختبار ما قبل الولادة

قد ترغب في أن تفكر في إجراء فحص جيني قبل أن تبدأ في تكوين أسرة إذا كنت أنت أو زوجك ذا أصل يهودي أشكينازي أو إذا كان لأي منكما تاريخ عائلي من الإصابة بمرض جوشير. في بعض الحالات، قد يوصي الأطباء بعمل اختبار ما قبل الولادة لمعرفة ما إذا كان الجنين معرضًا لخطر الإصابة بمرض جوشير أم لا.

العلاج

مع أنه لا يوجد علاج لداء غوشيه، يمكن أن تساعد علاجات متنوعة في السيطرة على الأعراض وتمنع الأضرار المزمنة وتحسن من نوعية الحياة. يشعر بعض الأشخاص بأعراض خفيفة لذلك لا يحتاجون للعلاج الطبي.

من المرجح أن يوصي طبيبك برصد منتظم لمراقبة تطور المرض ومضاعفاته. يعتمد عدد المرات التي تحتاج إلى أن تخضع فيها للمراقبة على حالتك.

الأدوية

لقد أظهر بعض الأشخاص المصابين بداء غوشيه التحسن في الأعراض بعد بدء العلاج التالي:

  • العلاج ببديل الإنزيم. يستبدل هذا النهج الإنزيم الناقص بإنزيمات اصطناعية. يتم إعطاء الإنزيمات المستبدلة كإجراء خارجي خلال الوريد (وريديًا)، عادة جرعتين تفصل بينهما فترة تتراوح بين أسبوعين. نادرًا ما يعاني الأشخاص رد فعل تحسسي أو تفاعل فرط التحسس لعلاج الإنزيم.
  • ميجلوستات (زافيسكا). يبدو أن تتعارض الأدوية عن طريق الفم مع إنتاج المواد الدهنية التي تتراكم عند الأشخاص المصابين بداء غوشيه. يعتبر الإسهال وفقدان الوزن من الآثار الجانبية الشائعة.
  • إليغلوستات (سيرديليجا). تمت الموافقة عليه من قِبل إدارة المواد الغذائية والعقاقير عام 2014 لمعالجة أكثر الأشكال شيوعًا لداء غوشيه، كما يبدو أن هذا الدواء يمنع إنتاج المواد الدهنية التي تتراكم لدى الأشخاص المصابين بهذا المرض. وتتضمن الآثار الجانبية المحتملة الإرهاق، والصداع، والغثيان، والإسهال.
  • عقاقير هشاشة العظام. يمكن أن تساعد هذه الأنواع من الأدوية في إعادة بناء العظام التي ضعفت بسبب داء غوشيه.

الإجراءات الجراحية وغيرها من الإجراءات

إذا كانت الأعراض التي تعاني منها حادة، فلن يكون أمامك سوى العلاج الجراحي، وقد يقترح الطبيب ما يلي:

  • زراعة نخاع العظم. في هذا الإجراء، تتم إزالة الخلايا المكونة للدم والتي تضررت بسبب مرض جوشير واستبدالها، مما يمكن أن يعالج العديد من علامات وأعراض مرض جوشير. ونظرًا لأن هذا الإجراء عالي الخطورة، يتم اللجوء إليه بدرجة أقل من العلاج البديل للإنزيمات.
  • استئصال الطحال. قبل أن يصبح العلاج البديل للإنزيمات متاحًا، كان استئصال الطحال العلاج الشائع لمرض جوشير. عادة ما يستخدم هذا الإجراء الآن كحل أخير.

التأقلم والدعم

يمكن للإصابة بمرض مزمن أن تكون صعبة، ولكن يمكن للإصابة بمرض نادر مثل مرض غوشيه أن تكون أصعب. ولا يعرف المرض سوى القليل من الأشخاص، وأقل منهم يفهم التحديات التي تواجهك. قد تجد من المفيد الحديث إلى شخص آخر مصاب بمرض غوشيه أو شخص لديه طفل مصاب بالمرض. تحدث مع طبيبك عن مجموعات الدعم المتاحة في منطقتك.

الاستعداد لموعدك

من المرجح أن تبدأ بمقابلة مقدم الرعاية الأولية الخاص بك. ثم قد تحال إلى طبيب متخصص في اضطرابات الدم (أخصائي أمراض الدم) أو إلى طبيب متخصص في الاضطرابات الموروثة (أخصائي طب الوراثيات).

ما يمكنك فعله

ربما عليك قبل الموعد أن تكتب قائمة تجيب فيها عن الأسئلة التالية:

  • هل سبق أن تم تشخيص إصابة أي فرد في عائلتك بداء غوشيه؟
  • هل توفى أي طفل من أسرتك الممتدة قبل بلوغ عامين من العمر؟
  • ما الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها بانتظام؟

ما الذي تتوقعه من طبيبك

قد يطرح عليك طبيبك بعض الأسئلة، مثل:

  • ما الأعراض التي تعانيها ومتى بدأت؟
  • هل هناك ألم في البطن أو العظام؟
  • هل لاحظت كدمات سهلة أو نزيف في الأنف؟
  • ما هو تراث أسلاف عائلتك؟
  • هل هناك أمراض أو أعراض حدثت في عدة أجيال في عائلتك؟

العلاج في تايلند

# لتفاصيل العلاج في تايلند يمكنكم التواصل على مدار الساعه عن طريق الرقم : 66864036343+ (واتس أب – لاين – فايبر – إيمو – سوما – تانغو ) أو عن طريق الإيميل : [email protected] أتم الله شفائكم على خير ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم

Similar Posts